إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[ ردوا الحجر من حيث جاء فإن الشر لا يدفعه الا الشر ]

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ ردوا الحجر من حيث جاء فإن الشر لا يدفعه الا الشر ]

    بسم الله الرحمن الرحيم
    [رُدُّوا الْحَجَرَ مِنْ حَيْثُ جَاءَ فَإِنَّ الشَّرَّ لَا يَدْفَعُهُ إِلَّا الشَّرُّ ]. نهج البلاغة بتحقيق صبحي الصالح حكمة رقم 314 / صفحة 530
    التعليق :
    هنا مواضع للتعليق
    اولا : المقصود من " الحجر " هنا الشر بقرينة قوله : فإنّ الشرّ ...الخ .
    ثانيا : قد قيل " ما من عام الا وقد خص " وهذه الجملة مخصصة بما ورد من أمر بالحلم والصبر ، وعليه تجري بما لا يدفع الشر الا بالشر .
    ثالثا : لهذه الجملة اصل ونظير من كلام العرب ومنبعها قرآني :
    أما اصلها فهو ما اورده الميداني في مجمع الامثال 1640: رد الحجر من حيث جاءك .
    ونظيرها كلام العرب قولهم :إن الحديد بالحديد يفلح .
    ـ واما قرآنيتها فلقوله تعالى :« ولكم في القصاص حيوة يا اولى الألباب » و قوله تعالى « فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم » .

    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    عفوا كﻻم اﻹمام المعصوم صحيح ولكن هل يوجد شيء يكمل الرواية أو شيء يعدها بشيء آخر

    إذا كان المثال اﻵية القرآنية "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم" ولكن هذه اﻵية تستخدم ﻷغراض عده ولكن يوجد آيات قرآنية أخرى ما أعرف إذا منسوخه أو ﻻ ب
    س بمجملها بأنه يفضل العفو وعدم اﻻعتداء يعني عدم رد اﻹساءة باﻹساءة وإنما نقابل اﻻساءة بالحسن

    فهل هذه الرواية ينطبق عليها أو ﻻ؟؟

    عفوا سؤال آخر بالنسبة للروايات كيف نتحقق ونتاكد من صحتها ؟؟
    يأخذ وقت طويل للتأكد من صحتها من خﻻل البحث في عدة مصادر مختلفة فهل يوجد طريقة للتأكد تكون سهلة؟؟

    تعليق


    • #3
      عفوا كﻻم اﻹمام المعصوم صحيح ولكن هل يوجد شيء يكمل الرواية أو شيء يعدها بشيء آخر

      إذا كان المثال اﻵية القرآنية "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم" ولكن هذه اﻵية تستخدم ﻷغراض عده ولكن يوجد آيات قرآنية أخرى ما أعرف إذا منسوخه أو ﻻ ب
      س بمجملها بأنه يفضل العفو وعدم اﻻعتداء يعني عدم رد اﻹساءة باﻹساءة وإنما نقابل اﻻساءة بالحسن

      فهل هذه الرواية ينطبق عليها أو ﻻ؟؟

      عفوا سؤال آخر بالنسبة للروايات كيف نتحقق ونتاكد من صحتها ؟؟
      يأخذ وقت طويل للتأكد من صحتها من خﻻل البحث في عدة مصادر مختلفة فهل يوجد طريقة للتأكد تكون سهلة؟؟
      السلام عليكم اختنا النبيهة " نور من الله "
      اولا : نعوذ بالله من قول : ان في كلام الامام شيء فهو امام الكلام ، والحكمة سردناها بطولها فلا وجود لتكملة لها .
      ثانيا : افضلية عدم الرد بالمثل في الحق الشخصي ـ لا حق الله ولا حق الناس ـ لا تنافي حق الرد .
      ثالثا : افضل طريقة للتأكد من صحة الخبر الرجوع الى اهل الاختصاص .
      هدانا الله واياكم الى صراطه المستقيم وحشركم مع امير المؤمنين في جنات النعيم .

      [
      الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
      ]

      { نهج البلاغة }



      تعليق


      • #4
        شكرا جزيلا لك

        ولكن أنتم بينتم المفهوم الظاهري للحكمة هل يوجد لها معان أخرى في المفهوم الباطني للحكمة ؟؟

        من خﻻل المفهوم الباطني قد يساعدنا في معرفة أشياء أخرى حول هذه الحكمة

        بالنسبة ﻷهل اﻻختصاص صعب العثور عليهم وأيضا إذا تم العثور عليهم يتأخرون في الرد كثيرا قد يستغرق سنة تقريبا أو أكثر

        شكراً جزيﻻ لك
        موفقين إن شاء الله
        عذرا على اﻻزعاج

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X