إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معلمتي لك حبي ...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معلمتي لك حبي ...



    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين الغرر الميامين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    لايعد كل من في عائلته أطفال مربياً ، وليس كل من كان في فصله طلاب سميّ مربياً..

    التربية هذه الكلمة التي تبدو بسيطة في حروفها لها عمق كبير في معناها، وعمق أكبر في سبل تطبيقها.


    فالسؤال الذي يتردد كثيرا ,,,,,,,كيف أكون مربية ناجحة؟ ؟؟؟؟

    او ,,,,

    من هي المربية الناجحة ..؟؟؟؟؟؟

    وللاجابة نقول:

    أننا يمكن أن نكون مربيات ناجحات إذا آمنا بأن النجاح أمر ممكن وفي متناول أيدينا هذا من جهة

    ومن ناحية أخرى أن نحسن تطبيق أساليب وخطوات النجاح التي تبدأ وتنطلق من ذاتنا.

    فالمربية والمعلمة الناجحة هي التي تستطيع أن تجعل من كل طالبة شخصية متميزة من خلال يقينها

    بأن لكل تلميذة طاقة و حلم و موهبة و قدرات

    ومن سمات المربية الناجحة:

    -تقبل المسؤولية.

    -القدرة على بناء القيم الدينية والاجتماعية.

    -ضبط النفس (التحكم في الشعور والأحاسيس).
    المرونة في التعامل

    -القدرة على إعطاء المثل الأعلى.

    -الفصل بين الطالبة وسلوكها.

    وهناك عوامل مؤثرة في التربية منها :


    - البيت هو الأساس تتم فيه عملية التنشئة الاجتماعية، فنحن نتاج تنشتنا الاجتماعية.

    - المدرسة تلعب دور كبير في تشكيل السلوك

    (في الخمس سنوات الأولى يتشكل السلوك بنسبة 80% أما بعدها فتبدأ عملية التعديل 20%.)

    - الإعلام ومن أحد مميزات الخصائص العمرية في المرحلة الابتدائية التقليد والمحاكاة وهنا

    تكمن خطورة الإعلام الذي يقوم بتوجيه رسائله بشكل غير مباشر.

    - الأصدقاء والزملاء.

    ونختمبسؤال مهم جدا لنتواكب مع التطور والحداثة ....

    كيف نربي اليوم؟

    إن كنا نربي أجسامهم أو عقولهم أم أرواحهم ، وهل نربي من أجل أنفسنا أم من أجل الآخرين أم لأجلهم

    هل تربيتنا تربية عشوائية أم تربية منهجية ربانية، وهل تربيتنا تربية موقف أم تربية جوهر؟


    فالحرص الزائد والخوف عليهم مما يجعلنا لا نعطيهم فرصة لكي يخوضوا التجربة

    ليعرفوا أنه في هذه الحياة هناك الفشل والنجاح.

    الاستعجال استعجال النتائج وهذا خطأ فالنتائج لا تأتي بسرعة خاصة إذا كنا نربي بحب.

    إغفال عامل الزمن فيجب مواكبة التطورات مع الدين

    فما يحتاجه الطفل او الطالبة من المعلم هي :


    الحاجة إلى الحب والانتماء.

    الحاجة إلى الآمن من خلال إشعارها بالأمان والطمأنينة

    الحاجة إلى الاحترام

    الحاجة إلى تحقيق الذات من خلال اكتشاف امكانيات الطالبة وقدراتها

    كيف نساهم في تعديل المفاهيم السلبية عند طالباتنا؟ ؟؟؟

    -اتخاذ القدوة الواقعية.

    -تصحيح المفاهيم الخاطئة أول بأول.

    -تعزيز المبادرات الإيجابية.

    -التدرج في معالجة الأخطاء.

    -فتح باب الحوار وإرشادها إلى بعض الطرق في حل الأزمات.

    وكوني صادقة في ثنائك لطالباتك فالمدح اسلوب فعال وليكن لمدحك سبب أو عمل قامت به الطالبة.

    امتدحي العمل والطالبة معاً ...احذري الثناء الأجوف.


    فإذا عاشت الطالبة في جو من التحمل تعلمت الثقة بالنفس.

    والصبر،والتقدير ،والمحبة، والرضى عن الذات.

    وسانتظر ردودكم القيّمة بموضوع التربية والمربية الناجحة ....









  • #2
    المعلمة تتحمل مسئولية التربية كما تتحمل مسئولية التعليم تماما
    المعلمة و كذا المعلم يحملان شرف مهنة الأنبياء
    كلام جميل مقتنعين به و نسمعه كثيرا .. و بالذات حين يخاطب المعلم أو المعلمة عن واجباتهم أو للتخفيف من عبء المسئوليات الغير منتهية عن كاهلهم .. أو لتكليفهم بمهام جديدة تضاف إلى ما لديهم

    مع كثر المهام و المتطلبات التي أغرق بها المعلم أو المعلمة
    لا أدري من سيحتاج إلى التربية
    المعلمة أم التلاميذ

    بصدق أنا لا أقلل من شأن المعلمة و لكن هذا واقع وصلنا له نحن في بلاد تسعى قدما للتقليل من قيمة المعلم و المعلمة و بالتالي الإطاحة بكل ما بقي للتربية و التعليم من قيم سامية بهدف العودة بهم للجاهلية
    و لا يكفي هذا بل بات المعلم سلعة لتسويق النكات و السخرية منه ليس من قبل فئة لا تعي من أمرها شيء بل حتى مثقفي و متعلمي البلاد تطاولوا على المعلمين و بصورة تخلو من الاحترام
    و باتت مهنة التعليم المهنة التي يتجنب أي طالب أو طالبة التفكير فيها كوظيفة لهم في المستقبل
    هذا واقع نحن نعايشه بألم ... و للأسف هو واقع أشد مرارة من الكلام نفسه


    من هي المربية الناجحة ..؟
    من واقعي و لعله أو أتمنى أن يكون واقع التعليم في العراق بعيدا عنه
    حينما يشكل المعلم و المعلمة قيمة حقيقة لا أداة تحركها أهواء مسئولي وزارة التربية و التعليم سيكون كل معلم و معلمة مربي ناجح
    فالمعلم بات لدينا موظف حكومي مجرد من أي صلاحية حتى اختيار اسلوب التدريس لم يعد له قرار اختياره

    و لكن يبقى من يحمل و تحمل في جوانحهما حب أهل البيت عليهم السلام حبا حقيقا و يتخذا منهم قدوة و منهاجا في حياتهما مربين ناجحين بصرف النظر عما يحاك لأجل احباطهما كمربين على الصعيد الأول و كمعلمين في الدرجة الثانية


    أحببت الموضوع كثيرا
    و كم تمنيت لو كانت كل معلمة تعلمنا على يديها علما كانت مربية قبل أن تكون معلمة أو موظفة ...

    كلي شوق لأن أقرأ ردودا محفزة و رافعة للمعنويات هنا

    شكرا جزيلا ع الموضوع الهادف و الجميل
    و عذرا للمداخلة ... الغير فاعلة للموضوع



    أيها الساقي لماء الحياة...
    متى نراك..؟



    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة صادقة مشاهدة المشاركة
      المعلمة تتحمل مسئولية التربية كما تتحمل مسئولية التعليم تماما
      المعلمة و كذا المعلم يحملان شرف مهنة الأنبياء
      كلام جميل مقتنعين به و نسمعه كثيرا .. و بالذات حين يخاطب المعلم أو المعلمة عن واجباتهم أو للتخفيف من عبء المسئوليات الغير منتهية عن كاهلهم .. أو لتكليفهم بمهام جديدة تضاف إلى ما لديهم

      مع كثر المهام و المتطلبات التي أغرق بها المعلم أو المعلمة
      لا أدري من سيحتاج إلى التربية
      المعلمة أم التلاميذ

      بصدق أنا لا أقلل من شأن المعلمة و لكن هذا واقع وصلنا له نحن في بلاد تسعى قدما للتقليل من قيمة المعلم و المعلمة و بالتالي الإطاحة بكل ما بقي للتربية و التعليم من قيم سامية بهدف العودة بهم للجاهلية
      و لا يكفي هذا بل بات المعلم سلعة لتسويق النكات و السخرية منه ليس من قبل فئة لا تعي من أمرها شيء بل حتى مثقفي و متعلمي البلاد تطاولوا على المعلمين و بصورة تخلو من الاحترام
      و باتت مهنة التعليم المهنة التي يتجنب أي طالب أو طالبة التفكير فيها كوظيفة لهم في المستقبل
      هذا واقع نحن نعايشه بألم ... و للأسف هو واقع أشد مرارة من الكلام نفسه




      من واقعي و لعله أو أتمنى أن يكون واقع التعليم في العراق بعيدا عنه
      حينما يشكل المعلم و المعلمة قيمة حقيقة لا أداة تحركها أهواء مسئولي وزارة التربية و التعليم سيكون كل معلم و معلمة مربي ناجح
      فالمعلم بات لدينا موظف حكومي مجرد من أي صلاحية حتى اختيار اسلوب التدريس لم يعد له قرار اختياره

      و لكن يبقى من يحمل و تحمل في جوانحهما حب أهل البيت عليهم السلام حبا حقيقا و يتخذا منهم قدوة و منهاجا في حياتهما مربين ناجحين بصرف النظر عما يحاك لأجل احباطهما كمربين على الصعيد الأول و كمعلمين في الدرجة الثانية


      أحببت الموضوع كثيرا
      و كم تمنيت لو كانت كل معلمة تعلمنا على يديها علما كانت مربية قبل أن تكون معلمة أو موظفة ...

      كلي شوق لأن أقرأ ردودا محفزة و رافعة للمعنويات هنا

      شكرا جزيلا ع الموضوع الهادف و الجميل
      و عذرا للمداخلة ... الغير فاعلة للموضوع

      بسم الله الرحمن الرحيم


      مداخلة قيمة وراقية للاخت "صادقة "


      وتفتح ابوابا للنقاش والحوار الفاعل ايضا واتفق معك ان المعلم بدا يُجرد من الكثير من الصلاحيات


      ولا اعرف الامر لصالح من ...!!!


      ومع ضغوط الحياة وعدم وصول الصوت سيبدا الامر بالتنازل لدى البعض بالفاعلية


      لكن اجد وبرايي القاصر مادام الانسان والمعلم خصوصا يطلب رضا الله فرضا المخلوق امر ثانوي


      وكلنا سمعنا بحديث امير الكلام عليه السلام (صانع وجها واحدا يكفيك الوجوه كلها )


      وعدد الطالبات والاجر الاخروي والهداية لهن وتوفيقات الباري الغيبية كلها امور لها اوسع واكبر الاثر


      على بقاء جذوة الاخلاص متقدة في نفوس قادة هذه الامة كما قال الشاعر


      قم للمعلم وفه التبجيلا ..................كاد المعلم ان يكون رسولا


      بوركتي وسانتظر معك رودا نافعة بموضوعنا ....










      تعليق


      • #4
        احسنت اختي الفاضلة خادمة الساقي على هذا الموضوع الجميل

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة المهندس علي مشاهدة المشاركة
          احسنت اختي الفاضلة خادمة الساقي على هذا الموضوع الجميل
          بسم الله الرحمن الرحيم


          احسن الله اليكم اخي الفاضل "المهندس علي "

          بوركتم ونسال الله ان يكون بهكذا مواضيع نفع وصدى للتغير للافضل في مجتمعنا التربوي والتعليمي












          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X