إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البهتان من الكبائر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البهتان من الكبائر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    قال الرسول الأكرم «صلى الله عليه واله»:
    (من بهت مؤمنا او مؤمنة او قال فيه ما ليس فيه أقامه الله تعالى يوم القيامة على تل من نار حتى يخرج مما قاله) «بحار الأنور».
    وعن الامام الصادق«عليه السلام» انه قال (من بهت مؤمنا او مؤمنة بما ليس فيه بعثه
    الله في طينة خبال حتى يخرج مما قال . قلت : وما طينة خبال؟ قال : صديد يخرج من فروج المومسات) « أصول الكافي».
    قال «عليه السلام»:
    (إذا إتهم المؤمن أخاه إنماث الإيمان من قلبه كما ينماث الملح في الماء) «الكافي».
    {{أنواع البهتان}}
    البهتان على الله:
    ان اشد البهتان هو البهتان على الخالق ـ تعالى ـ كما قال تعالى في سورة الصف « ومَنْ أظلَمُ مِمَنْ إفْتَرى على اللهِ الكَذِبَ » (1) مثل من ينكر عدالة ألله او حكمته ـ كمنكري نبوة الانبياء ومنكري المعاد فهم في الحقيقة إنما ينكرون حكمة الله ـ وأيضا مثل أولئك الذين يتخذون لله شريكا وهكذا القائلين بمختلف صنوف الشرك فجميع ذلك إفتراء محض وقول بدون علم.
    وقد جاء في الآيات القرآنية المجيدة تهديد شديد ووعيد بالنار لأولئك، بل ان البهتان على الله من لوازم الكفر.
    قال تعالى في سورة النحل « إنما يَفتَري الكَذِبَ الذينَ لا يؤمِنُونَ بِآياتِ اللهِ وأُولئِكَ هُم الكاذِبُون. » (2).
    {{البهتان على الرسول }}(ص) والإمام (ع)
    وفي حكم البهتان على الله البهتان على النبي والإمام «عليه السلام» كمن يتهمهم بالسحر والجنون والشعر والكذب والذاتية، وتفصيل اتهامات البشر لسلسة الأنبياء الجليلة وأئمة الهدى صلوات الله عليهم اجمعين يحتاج الى كتاب مستقل لا يسعه
    {{الذنوب الكبيرة}}
    هذا المختصر.
    {{البهتان على الناس}}
    اتهام الناس على قسمين:
    احيانا يكون قولا بدون علم، بأن ينسب عيباً لشخص دون ان يثبت ذلك العيب، ولا يقين له به ، بل ينسبه اليه لمجرد سوء الظن.
    واحيانا يكون إفتراءاً بأن يعلم ان ذلك العيب غير موجود في الشخص المتهم، والعمل الذي يتهمه به لم يصدر منه، ولكن ينسبه اليه عنادا، والأقبح من ذلك ان يكون ذلك العيب موجودا في المتهِم ـ بالكسر ـ ولكنه دفعا للشبهة عن نفسه ـ يتهم غيره به ويرمي بقذارته على شخص طاهر منها.
    وظاهر جدا ان هذا القسم من أسوأ أنواع البهتان على عباد الله، كما قال تعالى في سورة النساء « ومَن يَكْسِبْ خَطيئَةً أوإثماً ثُمَّ يَرْم بِهِ بَريئاً فَقَدْ إحتَمَلَ بُهْتاناً وإثْماً مُبيناً » «السورة 4/الآية 112».
    {{البهتان على الكافر حرام أيضا}}
    جاء في تفسير (منهج الصادقين) ان طعمة بن بيرق كان له ثلاثة أولاد بشر ومبشر وبشير، وكان بشر من هؤلاء الثلاثة رجلا منافقا، دخل ليلا على دار قتادة بن النعمان وكان فيها دقيق مخزون في وعاء من جلد الخروف فسرقه ومضى به الى دار زيد بن السهين وكان يهوديا فأودعه عنده، فلما عرف قتادة بالخبر جاء الى دار ذلك اليهودى فانكر اليهودي،فجاء قتادة الى رسول الله «صلى الله عليه واله» وشكى له الحال ، وجاء بنو بيرق يكلمون رسول الله ان يجادل عنهم ، فهم رسول الله «صلى الله عليه واله» ان يعاقب اليهودي فنزل قوله تعالى « إنا أنْزَلْنا إليكَ الكِتابَ بالحَقِ لِتَحْكُمَ بينَ الناسِ بِما أراكَ اللهُ ولا تَكُنْ لِلخائِنِينَ خَصّيماً » «106 /النساء».عافانا الله وأياكم من هذا المرض الأخلاقي الخطير***
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X