إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مــــــــــــــا رأيكـــــــــــــــــــــــم بمــــــــــــــــــــــن ...........؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مــــــــــــــا رأيكـــــــــــــــــــــــم بمــــــــــــــــــــــن ...........؟

    الأخوة الأعضاء جميعاً ...
    الأخت المحترمة مراقبة ساحة مجلة رياض الزهراء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘
    ما رأيكم بمن يتجول بين صفحات الإنترنيت باحثاً عن شتى المواضيع والمقالات ثم (يسرق) مقدمة من هنا وفقرة من هناك ورأياً لكاتبٍ من هنا وقصاصة من هناك ..
    ثم يجعلها جميعا في (مقال واحد) دون أن يشير إلى المصادر.. بل ينسبها جميعاً إلى نفسه.. ثم يرسلها إلى صحيفة أو مجلة لنشرها.. هل يجوز ذلك ؟؟؟
    ما رأيكم أنتم أعزائي ؟؟؟

    """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """"""""""""""""""""""""""""""
    أما أنا فأقول هو لص محترف بالدجل يصادر جهود غيره ...


  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة ألق الحروف مشاهدة المشاركة
    الأخوة الأعضاء جميعاً ...
    الأخت المحترمة مراقبة ساحة مجلة رياض الزهراء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘
    ما رأيكم بمن يتجول بين صفحات الإنترنيت باحثاً عن شتى المواضيع والمقالات ثم (يسرق) مقدمة من هنا وفقرة من هناك ورأياً لكاتبٍ من هنا وقصاصة من هناك ..
    ثم يجعلها جميعا في (مقال واحد) دون أن يشير إلى المصادر.. بل ينسبها جميعاً إلى نفسه.. ثم يرسلها إلى صحيفة أو مجلة لنشرها.. هل يجوز ذلك ؟؟؟
    ما رأيكم أنتم أعزائي ؟؟؟

    """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """"""""""""""""""""""""""""""
    أما أنا فأقول هو لص محترف بالدجل يصادر جهود غيره ...

    و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته

    لا شك عندي أن الهدف من فتح هذا الموضوع ليس التشهير بأحد و إنما الارتقاء بما يطرح في منتدى يحمل اسم الكفيل عن المساس بحقوق الآخرين من خلال مقالاتهم و مواضيعهم أليس كذلك ؟
    أو بالأحرى كما النصيحة الأخوية لأخوة لنا لهم حقوق علينا و علينا واجبات تجاههما و من ضمنها النصيحة

    نصيحة نقدمها بلين بعد أن نمزجها بالحب في الله و النبي و آله و الاقتداء بهم في تقديم النصح و التوجيه قبل إصدار الأحكام عليهم و بالذات إن كانت أحكام قوية
    و اسمح لي بأن أشير إلى أن لفظ يسرق و لص كبير نوعا ما (ربما تسبب جرح مشاعر أخ أو أخت لنا دون قصد)

    فبما أن العملية عملية تنقل بين المقالات و المواضيع و تجميع موضوع جديد فلم لا يشار إلى أنها اقتباس أو تضمين أو تجميع
    (فمن منطلق النصيحة أو لفت النظر لأهمية ذكر المصدر سيكون اللفظ (اقتبس نسخ أو استعار) أدعى لقبول النصيحة ) و العمل بها و هذا أدعى لتحقيق الهدف من هذا التوجيه


    سؤال ..!!
    ماذا يضير الكاتب إن أعجب مقاله الآخرين لدرجة أنهم اقتبسوا منه ولم يذكروا المصدر ..؟؟؟
    عن نفسي أجدها نعمة من الله أنعم بها على هذا الكاتب بأن جعل ما كتب ينشر بشتى الطرق و ينتشر على نطاق واسع .
    و بصدق فالمتضرر ليس الكاتب لأنه يملك موهبة تتنامى كلما كتب مقال مفيد و كلما قرأه أحد ما و دعا له للفائدة التي نشرها و ليس الله بظلام للعبيد
    و إنما المتضرر الحقيقي هو الناقل لأن مواهبه كامنة في مكانها و كأنها في سبات تنتظر الربيع أن يحل لتخرج للحياة
    و لن يحل ربيع موهبته مادام اعتمد النقل الصريح أو غير الصريح في ما يقدمه للآخرين

    عذرا إن أخطأت بمداخلتي هنا
    و لكن هو رأي ارتأيت أن أسجله بدافع أخوتي للموجودين تحت مظلة الكفيل عليه السلام الموصوف بالإيثار
    و نحن أدعى بالإيثار و أهله كمسلمين (أخوة يحب بعضنا بعضا و يقدمهم على نفسه و إن كان به خصاصة) أليس كذلك ؟؟


    أيها الساقي لماء الحياة...
    متى نراك..؟



    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة صادقة مشاهدة المشاركة


      و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته

      لا شك عندي أن الهدف من فتح هذا الموضوع ليس التشهير بأحد و إنما الارتقاء بما يطرح في منتدى يحمل اسم الكفيل عن المساس بحقوق الآخرين من خلال مقالاتهم و مواضيعهم أليس كذلك ؟
      أو بالأحرى كما النصيحة الأخوية لأخوة لنا لهم حقوق علينا و علينا واجبات تجاههما و من ضمنها النصيحة

      نصيحة نقدمها بلين بعد أن نمزجها بالحب في الله و النبي و آله و الاقتداء بهم في تقديم النصح و التوجيه قبل إصدار الأحكام عليهم و بالذات إن كانت أحكام قوية
      و اسمح لي بأن أشير إلى أن لفظ يسرق و لص كبير نوعا ما (ربما تسبب جرح مشاعر أخ أو أخت لنا دون قصد)

      فبما أن العملية عملية تنقل بين المقالات و المواضيع و تجميع موضوع جديد فلم لا يشار إلى أنها اقتباس أو تضمين أو تجميع
      (فمن منطلق النصيحة أو لفت النظر لأهمية ذكر المصدر سيكون اللفظ (اقتبس نسخ أو استعار) أدعى لقبول النصيحة ) و العمل بها و هذا أدعى لتحقيق الهدف من هذا التوجيه


      سؤال ..!!
      ماذا يضير الكاتب إن أعجب مقاله الآخرين لدرجة أنهم اقتبسوا منه ولم يذكروا المصدر ..؟؟؟
      عن نفسي أجدها نعمة من الله أنعم بها على هذا الكاتب بأن جعل ما كتب ينشر بشتى الطرق و ينتشر على نطاق واسع .
      و بصدق فالمتضرر ليس الكاتب لأنه يملك موهبة تتنامى كلما كتب مقال مفيد و كلما قرأه أحد ما و دعا له للفائدة التي نشرها و ليس الله بظلام للعبيد
      و إنما المتضرر الحقيقي هو الناقل لأن مواهبه كامنة في مكانها و كأنها في سبات تنتظر الربيع أن يحل لتخرج للحياة
      و لن يحل ربيع موهبته مادام اعتمد النقل الصريح أو غير الصريح في ما يقدمه للآخرين

      عذرا إن أخطأت بمداخلتي هنا
      و لكن هو رأي ارتأيت أن أسجله بدافع أخوتي للموجودين تحت مظلة الكفيل عليه السلام الموصوف بالإيثار
      و نحن أدعى بالإيثار و أهله كمسلمين (أخوة يحب بعضنا بعضا و يقدمهم على نفسه و إن كان به خصاصة) أليس كذلك ؟؟
      الأخت صادقه : أرجو الإنتباه لكلامي جيداً ، لم أذكر شيئاً حول النشر في المنتدى .. وهذا ما قلته
      ثم يجعلها جميعا في (مقال واحد) دون أن يشير إلى المصادر.. بل ينسبها جميعاً إلى نفسه.. ثم يرسلها إلى صحيفة أو مجلة لنشرها.. هل يجوز ذلك ؟؟؟
      فأرجو منكم عدم خلط الأوراق .. تحياتي واحترامي

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد

        اهلا بالاخ الفاضل الق الحروف

        انار قسمنا بوجودك وتالق بنشرك

        اخي الكريم مما يؤسف له ان هذه الحالة منتشرة وبكثرة في اوساط الاعلام الغير ملتزم

        وبالتاكيد ان هذه الحالة غير صحية مطلقا ومرفوضة تماما كونها تُعد مصادرة لجهود الاخرين

        وغير مقبولة اخلاقياً

        في بعض الاحيان يحتاج الكاتب الى مصادر لتأكيد كلامه او اقتباس معلومات يحتاجها مقاله

        فعليه ان يعي الفرق بين الاقتباس لتدعيم موضوعه وبين النقل الحرفي الكامل وعليه

        فلابد ان يذكر المصدر المنقول منه هذه المعلومة وان يكون هذا المصدر موثق لكي

        يثبت مصداقية مقاله لان الكتابة امانة على الكاتب ان يضعها نصب عينيه وكما قال الشاعر:

        وما من كاتب الا سيــفنى ويُبقي الدهر ما كتبت يداه
        فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك في القيامة ان تراه

        موضوع مهم جدا يا حبذا لو تم تسليط الاضواء عليه

        واعدك اخي اني سابذل جهدي ليتم اختيار موضوعك كاول موضوع نقاش في قسمنا ان تمت الموافقة

        على المقترح الذي قدمناه في قسم المقترحات وعلى هذا الرابط:


        التعديل الأخير تم بواسطة امال الفتلاوي; الساعة 14-03-2015, 06:58 PM.

        تعليق


        • #5
          ذكرني هذا الكلام بمقال لرئيس تحرير مجلة الأحرار
          الأستاذ
          سامي جواد كاظم ..
          منشور في أحد أعداد مجلة الأحرار ..
          ووجدته منشورا في بعض صفحات الكاتب على مجموعة من المواقع
          ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
          فطاحل الدجل في التأليف
          لو امعنا النظر جيدا في المخطوطات التي تحتفظ بها المؤسسات المعنية بهكذا تخصص من متاحف ومكتبات فاننا سنُرغم على الاعجاب والتقدير لاصحاب الانامل التي خطت وكتبت هذه المخطوطات بغض النظر عن مضمونها فانها تظهر حجم العناء والمعاناة التي لاقاها الكاتب في سبيل تسطير كلماته هذه لتصبح مخطوطة ومن ثم مؤلفات لتاخذ مكانتها بين مصادر الكتب التي يعتمدها الباحث .
          ومع تطور تقنيات الكتابة والطباعة على ما يبدو تطور معه الدجل واخذ حيزا واسعا من مساحة المصداقية ليوهم القارئ الكريم بان الاسماء التي تكتب على اغلفة الكتب هم حقا من الفوها ، وللاسف الشديد اصبحت الكتابة بضاعة رخيصة وطريق قصير للشهرة وكل هذا بفضل الحاسوب ونسخ ولصق ( copy .past) .
          ولكن اسوء صور الدجل هي تلك التي عايشتها من خلال التاليف فعند مراجعة المصادر والاستفسار من اصحاب المهنة تنكشف امور يندى لها الجبين ، وحقيقة ذهلت عندما اطلعت على اسماء لها حضورها بين القراء وحتى انهم اعلام في مجتمعاتهم مارسوا الدجل بشكل مخز ومن هذه الممارسات :
          البعض ينقل موضوع كامل اكثر من صفحة بحيث ان القارئ يعتقد ان هذا الموضوع هو من تاليف المؤلف ويقوم الاخ صاحب الكتاب بوضع اسم المصدر على مقطع واحد لا يتجاوز ثلاثة اسطر فاذا ما حاججه احد سيقول اني ذكرت المصدر .
          البعض يضيف كلمة واحدة على الموضوع في بدايته ومن ثم يسرد الموضوع نصا بل وحتى ان حاشية المؤلف الاصلي على نقطة معينة في الموضوع ينقلها كما هي مما يوحي للقارئ الكريم ان هذا السارق هو من علق على الموضوع .
          البعض يقوم بتاليف كتاب يمتدح اعماله ونسبه ويتفق مع شخص اخر ان يطبع له الكتاب باسمه اي ان الشخص الاخر هو من كتب عن هذا الاول ومدح مؤلفاته ونسبه والاخر ايضا شخص مشهور .
          البعض يسرق المعلومات من كتاب ذكر مصدرها صاحب الكتاب فيقوم هو بذكر المصدر نفسه دون الاشارة الى الكتاب الذي سرق منه وبالنتيجة فان البعض عندما يسرق يفتضح امره لانه يقع بنفس الخطا الذي وقع به صاحب الكتاب الاول.
          البعض يقوم بالتاليف ولكن لا يملك المال لطباعته فيضطر الى بيعه الى مؤلف مشهور لديه امكانية مادية باسمه اي ان يكتب اسم هذا المؤلف الذي اشتراه على الغلاف وهو لا يعلم ماذا فيه .
          هذه الاعمال المشينة اقدم عليها اشخاص لا استطيع البوح باسمائهم لانه لديهم حضور في الوسط الادبي والثقافي والديني ، واسماء مشهورة معروفة قد يكذبني البعض اذا ما ذكرتهم، علما اني رايت وثائق بعيني وسمعت شهادة اصحاب العلاقة باذني وقارنت نصوص كتب بنفسي تثبت ما ذكرته اعلاه.
          من جانب اخر هنالك مؤلفات تصرف عليها الاموال الطائلة وهذه المؤلفات مختلفة بالعنوان متشابهة بالمضمون وهي كثيرة جدا لاسيما التي تخص الامام الحسين عليه السلام .
          هنالك موسوعة خمس مجلدات لاحدى زوجات النبي عندما راجعتها وجدت فيها اقل من عشر صفحات تخص سيرة هذه الزوجة وبقية المجلدات بالكامل تتطرق الى امور لا تخص الزوجة فكيف هي موسوعة باسمها ؟ انها مجرد حشو


          سامي جواد كاظم

          (منقول من مركز النور و شبكة نون الإخبارية)


          التعديل الأخير تم بواسطة صادق مهدي حسن; الساعة 14-03-2015, 09:33 PM.
          يا أرحم الراحمين

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة مديرة تحرير رياض الزهراء مشاهدة المشاركة
            اللهم صل على محمد وآل محمد

            اهلا بالاخ الفاضل الق الحروف

            انار قسمنا بوجودك وتالق بنشرك

            اخي الكريم مما يؤسف له ان هذه الحالة منتشرة وبكثرة في اوساط الاعلام الغير ملتزم

            وبالتاكيد ان هذه الحالة غير صحية مطلقا ومرفوضة تماما كونها تُعد مصادرة لجهود الاخرين

            وغير مقبولة اخلاقياً

            في بعض الاحيان يحتاج الكاتب الى مصادر لتأكيد كلامه او اقتباس معلومات يحتاجها مقاله

            فعليه ان يعي الفرق بين الاقتباس لتدعيم موضوعه وبين النقل الحرفي الكامل وعليه

            فلابد ان يذكر المصدر المنقول منه هذه المعلومة وان يكون هذا المصدر موثق لكي

            يثبت مصداقية مقاله لان الكتابة امانة على الكاتب ان يضعها نصب عينيه وكما قال الشاعر:

            وما من كاتب الا سيــفنى ويُبقي الدهر ما كتبت يداه
            فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك في القيامة ان تراه

            موضوع مهم جدا يا حبذا لو تم تسليط الاضواء عليه

            واعدك اخي اني سابذل جهدي ليتم اختيار موضوعك كاول موضوع نقاش في قسمنا ان تمت الموافقة

            على المقترح الذي قدمناه في قسم المقترحات وعلى هذا الرابط:


            اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

            الأخت الفاضلة (مديرة تحرير رياض الزهراء)

            شكرا لإهتمامكم وتعقيبكم على ما نشرته في قسمكم

            لكم مني أخلص تحية


            أسأل الله لكم دوام التوفيق

            تعليق


            • #7
              هناك من يحب الظهور ولو على حساب غيره وسحق كل آداب النشر ليكون له إسم وصورة في مجلة أو جريدة ولكن لا تلبث الفقاعة طويلاً ستنفجر عن لاشيء

              التعديل الأخير تم بواسطة وآزينباه; الساعة 16-03-2015, 09:53 PM.

              sigpic

              تعليق


              • #8
                كثيرا ما شاهدت هذا الأمر مع الأسف فهناك من يتباهى أنه نشر في أكثر من مجلة ولكن تجد أن ما نشره عبارة أجزاء متناثرة من مقالات منوعة تخص الموضوع الذي يتناوله الأمر مضحك ومبكي





                تعليق


                • #9
                  الفاضلتان المحترمتان وآزينباه ،جبل الصبر

                  أضم صوتي إلى صوتكما وشكرا لما أضفتم هنا بارك الله فيكما

                  تعليق


                  • #10
                    أخي الكريم .. هناك كتب مصنفة على هذا النمط وليس مقالات ..

                    والقارئ الفطن هو من يقرأ الاسلوب لا المكتوب

                    ويتذوق ... لا يورق

                    ويناقش ويقيّم الآفكار ولا تهمه العناوين مهما بوق لها التجار

                    فان الاتجار صار بما يروج له من كتب ثقافية وكسب ارصدة اجتماعية بعناوين طنانة رنانة وبمحتوى هزيل لا يشدك مذاقه ...
                    الوفاء دفن رمزه في كربلاء


                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X