إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في محبة النبي لعلي ع وتحريضه على محبته وولايته ونهيه عن بغضه وأذاه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في محبة النبي لعلي ع وتحريضه على محبته وولايته ونهيه عن بغضه وأذاه

    في محبة النبي لعلي ع وتحريضه على محبته وولايته ونهيه عن بغضه وأذاه
    أ . في أنّه(عليه السلام) أحبّ الخلق إلى النبيّ(ص)1 . ابن مردويه، بإسناده إلى عبداللَّه بن الصامت، عن أبي ذر، قال: دخلنا على‏ رسول اللَّه(ص) فقلنا: من أحب أصحابك إليك؟ فإن كان أمر كنّا معه، وإن كانت نائبة كنّا دونه.
    قال: «هذا عليّ، أقدمكم سلماً وإسلاماً».(1)
    2 . ابن مردويه، عن عمرة، قالت: قالت لي معاذة الغفارية:
    كنت أنيساً لرسول اللَّه« أخرج معه في الأسفار، أقوم على المرضى‏، واُداوي الجرحى‏.
    فدخلت على‏ رسول اللَّه« ببيت عائشة وعليّ خارج من عندها، فسمعته يقول لعائشة: «إنّ هذا أحبّ الرجال إليَّ، وأكرمهم عليَّ. فاعرفي لي حقّه، واكرمي مثواه».(2)
    ب . في تحريض النبيّ(ص) على‏ محبّته(ع) وولايته1 . ابن مردويه، حدّثنا أحمد بن عبداللَّه بن الحسين، حدّثنا عبدالعزيز بن يحيى البصري أبوأحمد، حدّثنا مغيرة بن محمّد المهلّبي، حدّثنإ؛ گ‏گ‏ت عبدالرحمان بن صالح الأزدي، حدّثنا عليّ بن هاشم بن البريد، حدّثنا جابر الجعفي، عن صالح بن ميثم، عن أبيه، قال: سمعت ابن عباس يقول: سمعت رسول اللَّه(ص) يقول: «من لقي اللَّه تعالى‏ وهو جاحد ولاية عليّ بن أبي طالب(ع) لقي اللَّه وهو عليه غضبان، لايقبل اللَّه منه شيئاً من أعماله، فيوكل به سبعون ملكاً يتفلون في وجهه، ويحشره اللَّه تعالى‏ أسود الوجه أزرق العينين».
    قلنا: يابن عباس، أينفع حبّ عليّ بن أبي طالب في الآخرة؟
    قال: قد تنازع أصحاب رسول اللَّه(ص) في حبّه حتّى سألنا رسول اللَّه، فقال: «دعوني حتّى أسأل الوحي»، فلمّا هبط جبرئيل(ع) سأله، فقال: «أسأل ربّي عن هذا»، فرجع إلى السماء ثمّ هبط إلى الأرض، فقال:
    «يا محمّد، إنّ اللَّه تعالى‏ يقرأ عليك السلام وقال: أحبّ عليّاً، فمن أحبّه فقد أحبّني، ومن أبغضه فقد أبغضني، يا محمّد، حيث تكن يكن عليّ، وحيث يكن عليّ يكن محبّوه وإن اجترحوا».(4)
    2. ابن مردويه، عن أبي سعيد الخدري، قال: أقبلت ذات يوم قاصداً إلى رسول اللَّه« فقال لي: «يا أبا سعيد»، فقلت: لبّيك يا رسول اللَّه، قال:
    «إنّ للَّه عموداً تحت العرش يضيئ لأهل الجنّة كما تضيئ الشمس لأهل الدنيا، لايناله إلّا عليّ ومحبّوه».(5)
    3 . ابن مردويه، عن النبيّ(ص)، قال: «قال اللَّه تعالى‏: ولاية عليّ بن أبي طالب حصني، ومن دخل حصني أمن من عذابي».(6)
    د . في بغضهِ(ع)1 . ابن مردويه، عن الحكيم بن بهز، عن أبيه، عن جدّه، أنّه قال: قال النبيّ« لعليّ: «من مات من اُمّتي وهو يبغضك مات يهوديّاً أو نصرانيّاً».(15)
    2 . ابن مردويه، عن أحمد بن محمّد بن الصباح النيسابوري، عن عبداللَّه بن أحمد بن حنبل، عن أحمد، قال: سمعت الشافعي يقول: سمعت مالك بن أنس يقول: قال أنس بن مالك: ما كنّا نعرف الرجل لغير أبيه إلّا ببغض عليّ ابن‏أبي‏طالب.(16)
    3 . ابن مردويه، عن أنس - في حديثٍ -: كان الرجل من بعد يوم خيبر يحمل ولده على‏ عاتقه، ثمّ يقف على‏ طريق عليّ(ع) فإذا نظر إليه أومأ بإصبعه: يابُنيّ، تحبّ هذا الرجل؟ فإن قال: نعم، قبله. وإن قال: لا، طرق به الأرض وقال له: إلحق باُمّك.(17)
    4 . ابن مردويه، حدّثنا عبدالرحمان بن محمّد، حدّثنا أحمد بن محمّد بن عبدالرحمان، حدّثنا محمّد بن سالم بن عبدالرحمان الأزدي الطحان، حدّثني أبي، حدّثني أحمد بن إبراهيم الهلالي، عن عمرو بن حريث الأزدي، عن أبيه حريث بن عمرو، قال: حضر معاويةَ الحسنُ بن عليّ، وعبداللَّه بن جعفر، وعقيل بن أبي طالب، وعمرو بن العاص، وسعيد، ومروان، ومن حضر من الناس وفيهم أبوالطفيل الكناني والشاميون يشيرون إليه ويقولون: «هذا صاحب عليّ»، إذ قال معاوية: «يا أخا كنانة، من أحبّ الناس إليك؟» فبكى‏ أبوالطفيل ثمّ قال:
    ذاك إمام الاُمّة وقائدها، وأشجعها قلباً، وأشرفها أباً وجدّاً، وأطولها باعاً، وأرحبها ذراعاً، وأكرمها طباعاً، وأشمخها ارتفاعاً.
    فقال معاوية الباغي - قبّحه اللَّه -: يا أبا الطفيل، ما هذا أردنا كلّه.
    قال: ولا أنا قلت العشر من أفعاله، ثمّ أنشأ يقول:
    صهر النبيّ بذاك اللَّه أكرمَه***إذ اصطفاه وذاك الصهرُ مدخر

    فقام بالأمر والتقوى‏ أبوحسنٍ***بَخٍ بَخٍ، هنا لك فضلٌ ماله خطر

    لايسلم القرن منه إن ألمَّ به***ولايهاب وإن أعداؤه كثروا

    من رام صولته، وافى‏ منيّته***لايدفع الثكل عن أقرانه الحذر

    وقال فيه أبياتاً اُخرى‏، ثمّ نظر إلى معاوية والحسن إلى جنبه وقال:
    كيف يزكّى‏ من جدّه رسول اللَّه، واُمّه فاطمة بنت رسول اللَّه، وخاله القاسم بن رسول اللَّه، وخالته زينب بنت رسول اللَّه؟! ومن أحبّه أحبّ رسول اللَّه، ومن أبغضه أبغض رسول اللَّه، ومن أبغض رسول اللَّه أبغض اللَّه، ومن أبغض اللَّه كفر!
    هـ . في حسّاده(ع)1 . ابن مردويه، قال: حدّثنا عبدالخالق بن محمّد بن مروان، قال: حدّثنا أبي، قال: حدّثنا مسيح بن محمّد، قال: حدّثني سلام بن أبي عمرة، عن ابن سيرين، عن أنس، قال: قال رسول اللَّه«: «من حسد عليّاً فقد حسدني، ومن حسدني فقد كفر».
    و . في أذاه وسبّه1 . ابن مردويه، بإسناده عن الحسين بن عليّ، قال: حدّثني أبي عليّ بن أبي طالب - وهو آخذ بشعرةٍ منه -: إنّ جدّي رسول اللَّه« أخذ بشعرةٍ منه وقال: «من آذى‏ شعرةً منك فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى اللَّه، ومن آذى اللَّه لعنه اللَّه مل‏ء السموات والأرض».
    2. ابن مردويه، بالإسناد عن محمّد بن عبداللَّه الأنصاري، عن جابر الأنصاري عن عمر بن الخطاب، قال: كنت أجفو عليّاً، فلقيني رسول اللَّه(ص) فقال: «إنّك آذيتني يا عمر!».
    فقلت: أعوذ باللَّه ممن آذى‏ رسوله!
    قال: «إنّك قد آذيت عليّاً، ومن آذى‏ عليّاً فقد آذاني».

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X