إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خلق السماوات والأرض، وما بينهما -عقيدة الخلق في الاسلام .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خلق السماوات والأرض، وما بينهما -عقيدة الخلق في الاسلام .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية التاسعة والعشرون .
    قال رسول الله صلى الله عليه واله ان موسى بن عمران عليه السلام سئل ربه عز وجل ان يعرفه بل الدنيا منذكم خلقت فاوحى الله تعالى الى موسى عليه السلام تسئلني عن غوامض علمي فقال يارب احب ان اعلم ذلك فقال ياموسى خلقت الدنيا منذ مائة الف عام عشر مرات وكانت خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فعمرتها خمسين الف عام ثم خلقت فيها خلقا على امثال البقر يأكلون رزقي ويعبدون غيري خمسين الف عام ثم امتهم كلهم في ساعة واحدة ثم خربت الدنيا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت عامرة خمسين الف عام ثم خلقت فيها بحرا فمكث البحر خمسين الف عام لا شيء فجاجا من الدنيا يشرب ثم خلقت دابة وسلطتها على ذلك البحر فشربته بنفس واحدة ثم خلقت خلقا اصغر من الزنبور واكبر من البق فسلطت ذلك الخلق على هذه الدابة فلدغها وقتلها فمكثت الدنيا خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت خمسين عام عامرة ثم خلقت كلها اجسام القصب وخلقت السلاحف وسلطتها عليه فاكلها حتى لم يبق منها شيء ثم اهلكتها في ساعة فمكثت الدنيا خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت عامرة خمسين الف عام ثم خلقت ثلاثين ادم في ثلاثين الف عام ومن ادم الى ادم الف سنة فافنيتهم كلهم بقضائي وقدرتي ثم خلقت فيها خمسين الف الف مدينة من الفضة البيضاء وخلقت في كل مدينة مائة الف الف قصر من الذهب الاحمر فملأت المدن خردلا وكان خردل يومئذ الذ من الشهد واحلى من العسل وابيض من الثلج ثم خلقت طيرا واحدا اعمى وجعلت طعامه في كل سنة حبة من الخردل فاكلها حتى فنيت ثم خربتها فمكثت خرابا خمسين الف عام ثم بدات في عمارتها فمكثت عامرة خمسين الف عام ثم خلقت اباك ادم عليه السلام بيدي يوم الجمعة وقت الظهر ولم اخلق من الطين غيره واخرجت من صلبه النبي صلى الله عليه واله .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله
    ايها الاخوة والاخوات

    الحمد لله عدد الرمال والحصى وزنة العرش الى الثرى
    الله اكبر الله اكبر الله اكبر استوى الرب على العرش وقامت السموات والارض بحكمته وزهرت النجوم بامره ورست الجبال باذنه لايجاوز اسمه من في السموات والارض الذي اتت اليه الجبال وهي طائعة وانبعثت له الاخيار وهي بالية وبه احتجب عن كل باغ وطاغ وغاو وجبار وحاسد وباسم الله الذي جعله به بين البحرين حاجزا احتجب بالله الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا وزينها للناظرين وحفظها من كل شيطان رجيم وجعل في الارض رواسي جبالا اوتادا.
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 06-05-2015, 08:34 PM.
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة فصلت فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيم ِصدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والسبعون.
      قال معاذ الخالد بن سعدان بينما انا عند رسول الله صلى الله عليه واله اذ ركب فاوذ مني ثم سرنا فوقع بصره الى السماء وقال صلى الله عليه واله يامعاذ احدثك بحديث ان انت حفظته نفعك وان ضيعته انقطعتك حجتك عن الله يامعاذ ان الله خلق سبعة املاك قبل ان يخلق السموات فجعل في كل سماء ملكا قد جللها بعظمته وجعل على كل باب من ابواب السموات ملكا بوابا فتكتب الحفظة عمل العبد من حين يصبح الى حين يمسي ثم ترفع الحفظة عمل العبد وله نور كنور الشمس حتى اذا بلغ السماء الدنيا فتزكية وتكثره فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انا الملك الغيبة فمن اغتاب لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني بذلك ربي قال ثم تجئ الحفظة من الغد ومعهم عمل صالح فتمر به وتزكيه وتكثره حتى تبلغ السماء الثانية فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انما اراد بهذا غرض الدنيا انا صاحب الدنيا لا ادع عمله يجاوزني الى غيري قال ثم تجئ الحفظة ومعهم عمل صالح وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الثالثة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل وتكبر في المجالس انا صاحب الكبر لا ادع عمله يجاوزني الى غيري قال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصلوة والصوم والجهاد والزكوة وله صوت كصوت البرق وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الرابعة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه وبطنه انه عمل بهذا العمل ويحسد على الناس انا ملك الحسد لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك قال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصدقة بين الصلوتين ويذهب مثل ذهاب عروس وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الخامسة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه وبطنه انه عمل ولايرحم عبدا من عباد الله انا ملك الرحمة لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك وقال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصدقة وله صوت كصوت البرق وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء السادسة فيقول الملك الذي فيها قفوا واضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل هذا العمل ولكن ادخل نفسه العجب انا ملك العجب ولا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك قال وتصعد الحفظة بعمل العبد بفقه واجتهاد وورع وله صوت كالرعد وضوء البرق ومعه ثلاثة الاف ملك فتمر به الى ملك السماء السابعة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل هذا العمل ويحجب انا ملك الحجاب احجب كل عمل ليس لله انه اراد رفعة عند السلطان وذكر في المجالس وصيتا في المدائن .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        انهار الجنة لفي عليين
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة محمد مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الخامسة عشر .
        عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال قال النبي صلى الله عليه واله عرض على الجنة ليلة المعراج فرأيت فيها أربعة انهار ماء ولبن وعسل وخمر فسئلت جبرئيل عليه السلام عنها من اين تجئ والى اين تذهب فقال اخرها تذهب الى الحوض الكوثر واما أولها فلا أدرى فاسئل الله تعالى حتى يخبرك به فدعوت الله وسألته فاذا ملك سلم على وقال لي ضم عينيك فضممت ساعة فقال افتح ففتحت فاذا انا بشجرة تحتها قبة من درة بيضاء لبابها مصراعان من ياقوتة خضراء وقفل من ذهب لو اجتمع الانس والجن فوقها كانوا كطائر فوق جبل فاردت ان ارجع فقال الملك لم لم تدخل القبة قلت لان بابها مغلق قال لم لم تفتح قلت ليس عندي مفتاحه فقال مفتاحه بسم الله الرحمن الرحيم فلما قلت انفتح فدخلت فرأيت بسم الله الرحمن الرحيم مكتوبا في وسط جدرانها على التدوير واقعا ميم بسم الله في زاوية وهاء الله في زاوية وميم الرحمن في زاوية أخرى وميم الرحيم في زاوية أخرى يخرج من الأول نهر الماء ومن الثاني نهر اللبن ومن الثالث نهر الخمر ومن الرابع نهر العسل فسمعت هاتفا يقول يامحمد من ذكرني بهذه الأسماء وقال بسم الله الرحمن الرحيم خالصا مخلصا سقيته من هذه الأنهار الأربعة .
        التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 07-05-2015, 08:59 PM. سبب آخر: امتزاج الكلمات
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

          الملائكة وستر الاعمال عند العرش
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه
          .
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة فاطر الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌصدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الاولى .

          ان في العرش عند الله عزوجل تمثالا لكل عبد فاذا اشتغل العبد بالعبادة رات الملائكة تمثاله في العرش واذا اشتغل بالمعصية امر الله تعالى بعض الملائكة حتى تحجبوها باجنحتهم لئلا ترى الملائكة فذلك معنى يامن اظهر الجميل وستر القبيح.
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الاولى .
            قال الله تعالى في سورة ق والقران المجيد سئل النبي صلى الله عليه واله عن القاف وما خلفه قال خلفه سبعون ارضا من الذهب وسبعون ارضا من مسك وخلفه سبعون ارضا سكانها الملائكة لايكون فيها حر وبرد وطول كل ارض مسيرة الف سنة قيل وما خلف الملائكة قال حجاب من ظلمة قيل وما خلفه قال حجاب من نار قيل وما خلف قيل حية محيطة كلها يسبح الله الى يوم القيامة وهي ملكة الحيات كلها قيل وما خلفها قال علم الله وقضاؤه سئل عن عرض قاف وطوله واستدارته فقال عرضه مسيرة الف سنة من ياقوت احمر قضيبه من فضة بيضاء وزجه ( الزج بالضم الحديدة التي هي في اسفل الرمح ) من زمردة خضراء له ثلاثة ذوائب من نور ذوابة بالمشرق وذوابة بالمغرب والاخرى في وسط السماء عليها مكتوب ثلاثة اسطر الاول بسم الله الرحمن الرحيم وثانيا الحمد لله رب العالمين وثالثا لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه واله سئل عن انهار الجنة كم عرض كل نهر فيها فقال كل نهر مسيرة خمسين مائة عام يدور تحت القصور والحجب تتغنى امواجه وتسبح وتطرب في الجنة كما يطرب الناس في الدنيا وقال عليه السلام اكثر انهار الجنة الكوثر تنبت الكواعب الأتراب عليه يزوره اولياء الله يوم القيامة فقال عليه السلام خطيب اهل الجنة انا محمد رسول الله صلى الله عليه واله وقال عليه السلام في شرح الكواعب الأتراب ينبت الله عز وجل من شطر الكوثر حوراء ياخذها من يزور الكوثر من اولياء الله تعالى عن النبي صلى الله عليه واله قال للرجل الواحد من اهل الجنة سبعمائة ضعف مثل الدنيا فله سبعون الف قبة وسبعون الف قصر وسبعون الف تحت حجله وسبعون الف اكليل وسبعون الف حلة وسبعون الف حوراء عيناء وسبعون الف وصيف وسبعون الف وصيفة وسبعون الف ذوابة واربعون الف اكليل وسبعون الف حلة في كفه ابريق لسانه رحمة اذنه من لؤلؤ اسفله من ذهب على رقبته منديل طوله مسيرة خمسمائة سنة وعرضه مسيرة مائتي سنة اعلامه من نور مشبكة بالذهب يسبح الله تعالى .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              الحجب السبعة
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة فاطر يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الاولى .
              وهي حجاب اللؤلؤ وحجاب الذهب وحجاب الزمرد وحجاب الياقوت وحجاب العقيق وحجاب الزبرجد وحجاب الالماس ولا بد من خرق هذه الحجب السبعة فالأنسب والاليق ان يكبر لخرق كل حجاب ليكون ابلغ في التوجيه ومشاهدة ظهور الكبرياء لنفي الأغيار وتصفية الأكدار ان ذلك لذكرى لأولي الابصار ولما كان هذه الحجب السبعة يجمعها باجمعها ثلاثة مقامات وعوالم عالم الجبروت وعالم الملكوت وعالم الملك وصارت الادعية الافتتاح ثلاثة .
              عن ابى عبد الله عليه السلام في حديث طويل قال ان الله عرج نبيه صلى الله عليه واله فاذن جبرئيل فقال الله اكبر الله اكبر اشهد ان لا اله الا الله اشهد ان لا اله الا الله اشهد ان محمدا رسول الله اشهد ان محمد رسول الله صلى الله عليه واله حى على الصلاة حى على الصلاة حى على الفلاح حى على الفلاح حى على خير العمل حى على خير العمل قد قامت الصلاة ثم ان الله عز وجل قال يامحمد استقبل الحجر الأسود هو بحيالي وكبرني بعدد حجبي فمن اجل ذلك صار التكبير سبعا لأن الحجب سبعة وافتتح القرائة عند انقطاع الحجب فمن اجل ذلك صار الأفتتاح سنة والحجب مطابقة ثلثا بعد النور الذي انزل على محمد صلى الله عليه واله ثلث مرات فلأجل ذلك كان التكبير سبعا والأفتتاح ثلثا .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                خلق السموات والارض
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة سورة الاعراف إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الرابعة والخمسون .
                سئل أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام عن قوله تعالى أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ حيث قال عليه السلام ثم أنشا سبحانه فتق الاجواء وشق الارجاء وسكائك الهواء فأجرى فيها ماءً متلاطما تياره متراكما زخاره حمله على متن الريح العاصفة والزعزع القاصفة فأمرها برده وسلطها على شدَه وقرنها الى حده الهواء من تحتها فتيق والماء من فوقها دفيق ثم انشا سبحانه ريحا اعتقم مهبها وادام مُربَّها واعصف مجراها وابعد منشأها فامرها بتصفيق الماء الزخار واثارة موج البحار فمخضته مخض السقاء وعصفت به عصفها بالفضاء ترد اوله الى آخره وساجيه الى مائره حتى عبَّ عبابه ورمى بالزبد رُاكامه فرفعه في هواء منفتق وجو منفهق فسوى منه سبع سماوات جعل سفلاهن موجا مكفوفا وعلياهن سقفا محفوظا وسمكا مرفوعا بغير عمد يدعمها ولادسار ينظمها ثم زينها بزينة الكواكب وضياءالثواقب وأجرى فيها سراجا مستطيرا وقمرا منيرا في فلك دائر وسقف سائر ورقيم مائر .

                سئل الامام محمد الباقر عليه السلام عن قوله تعالى وَهُوَ الَّذىِ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِى سِتَّةِ أَيَّام وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَآءِ صدق الله العلي العظيم قال عليه السلام كان كل شيء ماء وكان عرشه على الماء فامر الله تعالى الماء فاضطرم نارا ثم امر النار فخمدت فارتفع من خمودها دخان فخلق الله السموات من ذلك الدخان وخلق الارض من الرماد .
                قال الامام جعفر الصادق عليه السلام كان عرشه على الماء والماء على الهواء والهواء لايحد ولم يكن يومئذ خلق غيرهما والماء يومئذ عذب فرات فلما اراد ان يخلق الارض أمر الرياح فضربت الماء حتى صار موجا ثم ازبد فصار زبدا واحدا فجمعه في موضع البيت ثم جعله جبلا من زبد ثم دحا الارض من تحته فقال إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ.
                قال الامام محمد الباقر عليه السلام وخلق الشيء الذي جميع الاشياء منه وهو الماء الذي خلق الاشياء منه فجعل نسب كل شيء الى الماء ولم يجعل للماء نسبا يضاف اليه وخلق الريح من الماء ثم سلط الريح على الماء فشققت الريح متن الماء حتى صار من الماء زبد على قدر ماشاء ان يثور فخلق من ذلك الزبد أرضا بيضاء نقية ليس فيها صدع ولاثقب ولاهبوط ولاشجرة ثم طواها فوضعها فوق الماء ثم خلق الله النار من الماء فشققت النار من الماء حتى ثار من الماء دخان على قدر ماشاء الله ان يثور فخلق من ذلك الدخان سماء صافية نقية ليس فيها صدع ولاثقب .
                التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 27-05-2015, 02:24 AM. سبب آخر: صغر الكلمات
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  اطوال السماوات السبع واعراضها واسمائها وابوابها واقفالها ومفاتيحها

                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الطلاق اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثانية عشر .
                  سئل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام عن الوان السماوات السبع واسمائها فقال اسم السماء الدنيا رفيع وهي من ماء ودخان .
                  واسم السماء الثانية قيدوم وهي على لون النحاس .
                  والسماء الثالثة اسمها الماروم وهي على لون الشبه.
                  والسماء الرابعة اسمها ارفلون وهي على لون الفضة.
                  والسماء الخامسة اسمها هيعون وهي على لون الذهب.
                  والسماء السادسة اسمها عروس وهي ياقوتة خضراء .
                  والسماء السابعة واسمها عجما وهي درة بيضاء .
                  وقيل لي امير المؤمنين عليه السلام لماذ سميت سماء قال لانها وسم الماء يعني معدن الماء.
                  قال النبي محمد صلى الله عليه واله ان طول كل سماء خمسمائة عام وعرضها كذلك وبين كل سماء الى سماء خمسمائة عام وسكان كل سماء جند من الملائكة لايعلم عددهم الا الله تعالى.
                  عن ابو عبد الله عليه السلام في خبر ادريس عليه السلام انه قال ملك الموت غلظ السماء الرابعة مسيرة خمسمائة عام ومن السماء الرابعة الى الثالثة مسيرة خمسمائة عام ومن السماء الثالثة الى الثانية مسيرة خمسمائة عام و كل السماء وما بينهما كذلك.
                  عن ابي بصير عن ابي عبد الله عليه السلام قال سألته عن السموات السبع فقال سبع سماوات ليس منها سماء الا وفيها خلق وبينها وبين الاخر خلق حتى تنتهي الى السماء السابعة قلت والارض قال سبع منهن خمس فيهن خلق من خلق الله واثنان هواء ليس فيها شيء.
                  قال رسول الله صلى الله عليه واله وان لكل سماء قفل وباب وذلك قوله تعالى ان الذين كذبو باياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم ابواب السماء صدق الله العلي العظيم .
                  قال صلى الله عليه واله ان السموات لها ابواب وهي مغلقة ولها مفاتيح وهي من ذهب فما اقفالها من نور فما مفاتيحها بسم الله العظيم .
                  التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 30-05-2015, 07:00 PM. سبب آخر: صغر الكلمات
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    خلق الارض
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الطلاق اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثانية عشر .
                    في خلق الارض قال النبي صلى الله عليه واله سميت الارض أرضا لأنها أرض يداس عليها خلقت من زبرجد والزبرجدة خلقت من الموج والموج خلق من البحر ثم قال صلى الله عليه واله إن الله عز وجل لما خلق البحر أمر الريح أن تضرب الأمواج بعضها في بعض فاضطربت الأمواج حتى ظهر الزبد ثم أمرها أن تجتمع فاجتمعت ثم أمرها أن تلين فلانت ثم أمرها أن تعتدل فاعتدلت ثم أمرها أن تمد فامتدّت فصارت أرضا .
                    عن أبي جعفر عليه السلام قال لما أراد الله عز وجل أن يخلق الأرض أمر الرياح فضربن وجه الماء حتى صار موجا ثم فصار زبدا واحدا فجمعه في موضع البيت ثم جعله جبلا من زبد ثم دحا الارض من تحته وهو قول الله عز وجل ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا صدق الله العلي العظيم .
                    سئل امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام عن الارض مم خلقت قال من زبد الماء .
                    قال امير المؤمنين عليه السلام فانهد جبالها عن سهولها واساخ قواعدها في متون اقطارها وموضع انصابها فأشهق قلالها وطال انشازها وجعلها للارض عمادا واززها فيها اوتادا فسكنت عن حركتها من ان تميد بأهلها او تسيخ بحملها او تزول عن موضعها فسبحان من امسكها بعد موجان مياهها واجمدها بعد رطوبة اكنافها فجعلها لخلقه مهادا وبسطا لهم فراشا فوق بحر لجي راكد لايجري وقائم لايسري .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X