إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الآثار المترتبة على الأخلاق الحسنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الآثار المترتبة على الأخلاق الحسنة



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ********************

    من الآثار العظيمة التي تترتّب على حسن الخلق :
    الأثر الأوّل : تكامل الإيمان :
    ذلك لأنّ الدين الإسلامي في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) ليس مجرد علاقة بين العبد وربّه وإنّما هو علاقة بين العبد وبين أخيه العبد ولم تتم علاقة الإنسان مع ربّه لم تقبل أعماله وعباداته إلاّ إذا تمّت علاقة مع أخيه الإنسان .
    عن الإمام الباقر ( علية السلام ) : ( إنّ أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً ) .
    وفي الخبر ذكرت امرأة عند الرسول الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) وأحسن الثناء عليها من جهة صيامها وقيامها ، فقال الرسول ( صلى الله عليه وآله ) : ( كيف تعاملها مع جيرانها ) ؟ قيل : هي امرأة تسب وتشتم ! فقال ( صلى الله عليه وآله ) : ( لا حاجة لله في قيامها وصيامها ) .
    وفي خبر آخر سمع الرسول ( صلى الله عليه وآله ) في نهار رمضان امرأة تشتم جاريتها أو جارتها ، فدعا بطعام وقال لها : ( كلي ) ، قالت : يا رسول الله ، كيف آكل وأنا صائمة ! فقال ( صلى الله عليه وآله ) : ( وكيف تكوني صائمة وقد شتمتِ جارتك ) !
    يقول الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( من أراد أن يعلم أقبلت صلاته أم لم تقبل فلينظر هل منعته عن الفحشاء والمنكر ، فبقدر ما تمنعه تقبل منه ) .
    الأثر الثاني : مضاعفة الحسنات وغفران السيئات :
    قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( إنّ صاحب الخلق الحسن له مثل أجر الصائم القائم ) .
    وعنه ( صلى الله عليه وآله ) : ( ما يوضع في ميزان أمرئ يوم القيامة أفضل من حسن الخلق ) .
    وعن الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( ما تقدّم المؤمن على الله عز وجل بعمل بعد الفرائض أحب إلى الله تعالى من أن يصنع الناس بخلقه ) وعنه ( عليه السلام ) : ( إنّ الخلق الحسن ليميت الخطيئة كما تميت الشمس الجليد ) .
    الأثر الثالث : السعادة الأبدية من خلال الفوز بالجنّة والنجاة من النار :
    قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( أكثر ما تلج به أمّتي الجنّة تقوى الله وحسن الخلق يعمّران الديار ويزيدان في الأعمار ) .
    وجاء في الأثر أنّ الله تعالى أدخل كافراً الجنّة لأنّ أربعين رجل شهدوا له بحسن الخلق .
    وقد قال العارفون قديماً : حسن الخلق حسنة لا تضر معها كثرة السيئات وسوء الخلق سيئة لا تنفع معها كثرة الحسنات .
    والسؤال الذي نحاول الإجابة عليه من خلال هذه السطور المتواضعة : لماذا تترتّب على الأخلاق الحسنة مثل هذه الآثار العظيمة ؟ إنّه ومن خلال معرفة قيمة الأخلاق في نظر الإسلام يتجلّى لنا الجواب الأمثل على هذا السؤال ، ففي نظر الدين الإسلامي لا تشكّل الأخلاق الحسنة جانباً مهمّاً من جوانب الدين فحسب وإنّما هي تشكّل العمق والواقعية .
    لماذا بعث الرسول ؟ ولماذا أنزل القرآن ؟ ولماذا ختمت الشرائع بشريعة الإسلام ؟ الجواب : يقول الرسول الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) : ( إنّما بعثت لأتمّم مكارم الأخلاق ) .
    وفي رواية : جاء رجل إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من بين يديه فقال : يا رسول الله ما الدين ؟ فقال : ( حسن الخلق ) ، ثمّ أتاه من قبل يمينه فقال : يا رسول الله ما الدين ؟ فقال : ( حسن الخلق )ثمّ أتاه من قبل شماله فقال : يا رسول الله ما الدين ؟ فقال( حسن الخلق )وفي الخبر : الدين المعاملة .
    فالدين الإسلامي وإن تركّب من أصول تشكِّل جانب الاعتقاد وفروع تشكّل جانب العمل إلاّ أنّه في نظر أهل البيت ( عليهم السلام ) ينصهر مع حقيقة واحدة وهي حقيقة الخلق الحسن والنبيل .
    الخلق الحسن الذي يمكن أن يظفر به الإنسان في علاقته مع الله تعالى من خلال معرفته ومعرفة صفاته وأسمائه ومن خلال الالتزام بتطبيق جميع أوامره ونواهيه وفي علاقته مع الناس من خلال ترك جمع الصفات السيّئة والاتصاف بجمع الصفات النبيلة والفاضلة .
    رحابة التعاليم الأخلاقية :
    ولأنّ الأخلاق الحسنة تشكّل عمق الدين والتعاليم الإسلامية تحث المسلم نحو حسن الخلق ليس مع إخوانه المسلمين فحسب بل حتّى مع المخالفين له في المنهج والاعتقاد ، يقول الله تعالى : ( لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) الممتحنة
    ويقول رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( ألا ومن ظلم معاهداً أو انتقصه أو كلّفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئاً على غير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة ) .
    وجاء في عهد الإمام علي ( عليه السلام ) : ( وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبّة لهم واللطف عليهم ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم فإنّهم صنفان : إمّا أخ لك في الدين وإمّا نظير لك في الخلق )
    ويقول ( عليه السلام ) : ( يا مالك الناس ينقسمون إلى قسمين :
    القسم الأوّل : وهم الذين يتّفقون معك في الفكر والعقيدة وعليك أن تحترمهم وتقدرّهم لوحدة الفكر والهدف
    القسم الثاني : وهم الذين يختلفون معك في العقيدة وعليك أن تحترمهم وأن لا تعتدي عليهم لأنّهم بشر يملكون مشاعر وأحاسيس ، فهم وإن اختلفوا معك في الاعتقاد إلاّ أنّ هذا الاختلاف يجب أن لا يكون مسوقاً لسوء الخلق ) .
    وقال الإمام الصادق ( عليه السلام ) لشيعته : ( ردّوا الأمانة إلى أهلها وإن كانوا مجوساً ) .
    وقال له أحد أصحابه واتباعه : وقع لي مال عند يهودي فكابرني عليه وحلف ثمّ وقع له عندي مال فهل آخذه عوضاً وأجحده وأحلف عليه كما صنع ؟ فقال الإمام ( عليه السلام ) : ( إذا خانك فلا تخنه ولا تدخل فيما عبته عليه ) .
    أهل البيت ورحابة الخلق :
    وقد سجّل لنا التاريخ وقائع كثيرة تتجلّى لنا من خلالها رحابة الإسلام في تعاليمه الخلقية ، فهذه أخلاق أهل البيت ( عليهم السلام ) شاهدةً بعد أن جسّدت لنا معنى أن يحافظ الإنسان على قيمه وأخلاقه حتّى مع المخالف في المذهب والدين .
    وعن الإمام الباقر عن أبيه ( عليهما السلام ) : ( إنّ علياً ( عليه السلام ) صاحب ذمّياً فقال الذمّي أين تريد يا عبد الله ؟ قال : أريد الكوفة فلمّا عدل الطريق بالذمّي عدل معه علي ( عليه السلام ) .
    فقال له الذمّي : أليس زعمت تريد الكوفة ؟ قال ( عليه السلام ) : بلى .
    فقال الذمّي : فقد تركت الطريق فقال ( عليه السلام ) : علمت .
    فقال له : فلم عدلت معي وقد علمت ذلك ؟ فقال ( عليه السلام ) : هذا من تمام حسن الصحبة أن يشيع الرجل صاحبه هنيهة إذا فارقه بكذا أمرنا نبينا ( صلى الله عليه وآله ) فقال له : بهذا ؟ فقال : نعم .
    فقال الذمّي : لا جرم إنّما تبعه من تبعه لأفعاله الكريمة وأنا أشهد أنّي على دينك فرجع الذمّي مع علي ( عليه السلام ) وأسلم ) .
    وممّا ينقل في ذلك أنّ ابن عباس أمر غلامه بعد سلخ شاة أن يبدأ بجاره اليهودي وكرّر أمره له حتّى قال الغلام : كم تقول ذلك ؟ فقال : إنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لم يزل يوصينا بالجار حتّى خشينا أنّه سيورّثه .
    ليس من العجب أن تتمتّع الشريعة الإسلامية بهذه التعاليم العالية فالخلق الحسن يشكّل واقع الدين والإنسان مطالب بحفظ دينه وتديّنه في كل الأحوال وعلى جميع الأصعدة في معاملاته وأخلاقه سواء كان التعامل مع الموافق في المذهب والاعتقاد أو لم يكن

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    من المؤكد ان الشريعة المقدسة قد اكدت على الاخلاق الحسنة
    واعطتها اهمية بالغة لان صلاح المجتمع يعتمد بالدرجة الاساس على
    التعامل مع الاخرين ومن الطبيعي ان يكون هذا التعامل بالخلق الجميل وقد حصر
    رسول الله صلى الله عليه وآله بعثته بالاخلاق حيث قال :انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق .
    الاخت المتالقة دوما خادمة الحوراء زينب1 جعلكم الله من المتخلقين باخلاق القران والعترة بحق محمد وآله الطاهرين

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      تحية عطرة ومباركة لكم أخي العزيز خادم الرضا
      ولكم مثلما تمنيتم لي ايها الأخ المحترم جزيل الشكر
      والأمتنان

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X