مِن حِكَمِ أَميرِ المُؤمنين عليه السلام
باب الألف: أَكْثَرُ مَصَارِعِ الْعُقُولِ تَحْتَ بُرُوقِ الْمَطَامِعِ.
باب الباء: بِئْسَ الزَّادُ إِلَى الْمَعَادِ الْعُدْوَانُ عَلَى الْعِبَادِ.
باب التاء: تَرْكُ الذَّنْبِ أَهْوَنُ مِنْ طَلَبِ الْمَعُونَةِ.
باب الثاء: ثُلْمةُ الدينِ مَوتُ العُلمَاء.
باب الجيم: جَالِسْ الفُقراءَ تَزدَدْ شُكْراً.
باب الحاء: حِرفَةُ المَرءِ كَنزُ له.
باب الخاء: خَيرُ الأصحَابِ مَن يُسدِّدُكَ عَلى الخَيرِ.
باب الدال: دَواءُ القَلبِ الرِّضا بالقَضاءِ.
باب الذال: ذُلُّ المَرءِ في الطّمعِ والعِزَّةُ في القَنَاعَةِ.
باب الزاي: زِينَةُ البَاطِنِ خَيرٌ من زينَةِ الظّاهِر.
باب السين: السَّعِيدُ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ والشَّقِيُّ مَنِ انْخَدَعَ لِهَوَاهُ وغُرُورِهِ.
باب الشين: شِفَاءُ الجَنانِ في قِراءَةِ القُرآن.
باب الصاد: صَلاحُ الإنسانِ في حِفظِ اللّسَانِ.
باب الضاد: ضِيَاءُ القَلبِ مِن أَكلِ الحَلالِ.
باب الطاء: طُوبَى لِمَنْ شَغَلَهُ عَيْبُهُ عَنْ عُيُوبِ النَّاسِ.
باب الظاء: الظُّلْمَ ثَلاثَةٌ فَظُلْمٌ لا يُغْفَرُ وظُلْمٌ لا يُتْرَكُ وظُلْمٌ مَغْفُورٌ لا يُطْلَبُ.
باب العين: عَدوٌّ عَاقلٌ خَيرٌ مِن صَديقٍ جَاهلٍ.
باب الغين: غَنيمَةُ المُؤمنِ وِجدانُ الحِكمَةِ.
باب الفاء: فَخرُ المَرءِ بفضلِهِ لا بأصلِهِ.
باب القاف: قَلبُ الأَحمقِ وَراءَ لِسانِهِ.
باب الكاف: كُلُّ مَعْدُودٍ مُنْقَضٍ وكُلُّ مُتَوَقَّعٍ آتٍ.
باب اللام: لِلظَّالِمِ الْبَادِي غَداً بِكَفِّهِ عَضَّةٌ.
باب الميم: مَنْ لانَ عُودُهُ كَثُفَتْ أَغْصَانُهُ.
باب الهاء: هَلَكَ امْرُؤٌ لَمْ يَعْرِفْ قَدْرَهُ.
باب الواو: وِزرُ صَدَقةِ المَنّانِ يغلبُ أجرَهُ.
باب اللا: لا صَوابَ مَع تَركِ المَشُورَةِ.
باب الياء: يَوْمُ الْعَدْلِ عَلَى الظَّالِمِ أَشَدُّ مِنْ يَوْمِ الْجَوْرِ عَلَى الْمَظْلُومِ.
.............................
المصدر: مختارات من قصار الحكم والمواعظ، ج2، ص1.
بشائر سعد عبد الأمير
تم نشره في المجلة العدد 72
باب الألف: أَكْثَرُ مَصَارِعِ الْعُقُولِ تَحْتَ بُرُوقِ الْمَطَامِعِ.
باب الباء: بِئْسَ الزَّادُ إِلَى الْمَعَادِ الْعُدْوَانُ عَلَى الْعِبَادِ.
باب التاء: تَرْكُ الذَّنْبِ أَهْوَنُ مِنْ طَلَبِ الْمَعُونَةِ.
باب الثاء: ثُلْمةُ الدينِ مَوتُ العُلمَاء.
باب الجيم: جَالِسْ الفُقراءَ تَزدَدْ شُكْراً.
باب الحاء: حِرفَةُ المَرءِ كَنزُ له.
باب الخاء: خَيرُ الأصحَابِ مَن يُسدِّدُكَ عَلى الخَيرِ.
باب الدال: دَواءُ القَلبِ الرِّضا بالقَضاءِ.
باب الذال: ذُلُّ المَرءِ في الطّمعِ والعِزَّةُ في القَنَاعَةِ.
باب الزاي: زِينَةُ البَاطِنِ خَيرٌ من زينَةِ الظّاهِر.
باب السين: السَّعِيدُ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ والشَّقِيُّ مَنِ انْخَدَعَ لِهَوَاهُ وغُرُورِهِ.
باب الشين: شِفَاءُ الجَنانِ في قِراءَةِ القُرآن.
باب الصاد: صَلاحُ الإنسانِ في حِفظِ اللّسَانِ.
باب الضاد: ضِيَاءُ القَلبِ مِن أَكلِ الحَلالِ.
باب الطاء: طُوبَى لِمَنْ شَغَلَهُ عَيْبُهُ عَنْ عُيُوبِ النَّاسِ.
باب الظاء: الظُّلْمَ ثَلاثَةٌ فَظُلْمٌ لا يُغْفَرُ وظُلْمٌ لا يُتْرَكُ وظُلْمٌ مَغْفُورٌ لا يُطْلَبُ.
باب العين: عَدوٌّ عَاقلٌ خَيرٌ مِن صَديقٍ جَاهلٍ.
باب الغين: غَنيمَةُ المُؤمنِ وِجدانُ الحِكمَةِ.
باب الفاء: فَخرُ المَرءِ بفضلِهِ لا بأصلِهِ.
باب القاف: قَلبُ الأَحمقِ وَراءَ لِسانِهِ.
باب الكاف: كُلُّ مَعْدُودٍ مُنْقَضٍ وكُلُّ مُتَوَقَّعٍ آتٍ.
باب اللام: لِلظَّالِمِ الْبَادِي غَداً بِكَفِّهِ عَضَّةٌ.
باب الميم: مَنْ لانَ عُودُهُ كَثُفَتْ أَغْصَانُهُ.
باب الهاء: هَلَكَ امْرُؤٌ لَمْ يَعْرِفْ قَدْرَهُ.
باب الواو: وِزرُ صَدَقةِ المَنّانِ يغلبُ أجرَهُ.
باب اللا: لا صَوابَ مَع تَركِ المَشُورَةِ.
باب الياء: يَوْمُ الْعَدْلِ عَلَى الظَّالِمِ أَشَدُّ مِنْ يَوْمِ الْجَوْرِ عَلَى الْمَظْلُومِ.
.............................
المصدر: مختارات من قصار الحكم والمواعظ، ج2، ص1.
بشائر سعد عبد الأمير
تم نشره في المجلة العدد 72
تعليق