إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيـــــــــــــــــــــــف نــــــعـــالـــــج قسوة القلبـــــــــــــــــــــــ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيـــــــــــــــــــــــف نــــــعـــالـــــج قسوة القلبـــــــــــــــــــــــ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    -------------------------
    كثرة التقرب إلى الله تعالى فكلما تقرب الإنسان إلى الله أكثر اقترب من مصدر الخير والرحمة حيث يشمله الله بعنايته ويفيض عليه من خيره (عبدي تقدم إلي خطوة أتقدم اليك خطوتين) وبذا يهديه الله ويختاره لدينه ويوفقه للعبادة والخشوع {وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا}.
    ذكر الله تعالى في الشدة والرخاء وفي كل وقت.. سواء عند أداء العبادات الواجبة أو عند القيام بالأعمال الحياتية المختلفة وذلك بالنية الخالصة بأن تكون تلك الأعمال كلها لله تعالى ولا نكون من الذين تحول قسوة قلوبهم دون التضرع إلى الله تعالى.. فيتعرضوا لسخطه تعالى وعذابه {فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون}.. ومن أهم أنواع الذكر قراءة القرآن الذي جعله الله عبرة لمن يرق قلبه ويتأثر بالانذار{ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى إلا تذكرة لمن يخشى}.
    الدعاء والإلحاح على الله تعالى في أن يهبنا رقة في القلب ويشرح صدرنا للدين القويم {أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك في ضلال مبين}كذلك ندعوه جل شأنه أن يرزقنا رحمة وتحننا كما وهبها لأنبيائه عليهم السلام: كنبي الله نوح (ع) الذي دعا لولده وأهله رغم عصيانهم.وكذلك يحيى (ع) الذي وهبه الله حنانا ورقة قلب بفضل أعماله الصالحة الزاكية وبره بوالديه وعدم تكبره وتطاوله على الذات المقدسة {وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا * وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا}.
    عدم الانشغال التام بالأمور الدنيوية بل ينبغي القيام بها دون إفراط أو تفريط.. وكذلك تعويد النفس على الصبرعلى الملاذ.. قال الإمام الصادق (ع)(طلبت رقة القلب فوجدتها في الجوع والعطش).
    التركيز عند أداء العبادات واستحضار الخوف من الله تعالى عند المثول بين يديه ومحاولة إيجاد وسائل تعيننا على التركيز، كتغيير السورة القرآنية عند أداء الصلاة مثلا، وإتيان التعقيبات، وأداء النوافل والصيام المستحب وغيرها من الأعمال الاختيارية التي تقرب الإنسان إلى الله أكثر وتشعره بلذة القرب والمناجاة وتزيد من خشوعه وخضوعه لله تعالى.
    تعويد النفس على الرحمة والترحم-أي إظهار الرحمة- وذلك من خلال التعامل اليومي مع الناس وخصوصا الرحمة بالوالدين والأولاد لما لذلك من الفضل عند الله فالإنسان إذا رحم إنسانا حصلت عنده رقة، فإذا توالت تلك الرحمة فإنها تصير كالملكة.. ورد في دعاء الصباح عن أمبر المؤمنين (ع): (وافتح اللهم لنا مصاريع الصباح بمفاتيح الرحمة والفلاح)ومفاتيح الرحمة هي رقة في القلب تقتضي الإحسان إلى الناس.
    تذكر الموت والحشر والحساب يحدث عند الإنسان اللين والخشوع ويوجب رقة القلب (كفى بالموت واعظا).
    نستخلص مما سبق: أن البعد عن الله وكثرة الذنوب والمعاصي هي من أشد موجبات قسوة القلب.. وأن ذكر الله تعالى والتقرب إليه بالأعمال الصالحة، يوجب رقة القلب واللين والخشوع وهذا يتطلب توفيقا من الله تعالى لمن أخلص النية وعزم على التوبة.
    ختاما لندعو بالدعاء الوارد عن رسول الله (ص)(اللهم يا خير من سئل!.. ويا أجود من أعطى. حوّلنا مما نكره إلى ما تحب وترضى وإن كانت القلوب قاسية وإن كانت الأعين جامدة وإن كنا أولى بالعذاب فأنت أولى بالمغفرة) وصلى الله على محمد وآل محمد.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X