إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المنبر الحسيني والقراءة الفردية "ح1"

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المنبر الحسيني والقراءة الفردية "ح1"

    المنبر الحسيني والقراءة الفردية "ح1"

    بقلم فضيلة المحروس

    شهدت بعض المحافل الحسينية ظهور عدة قراءات لا سند ولا اعتبار أصولي أو شرعي أو تأريخي يدعمها إنما اقتضت تحليل بعض النصوص والروايات التاريخية المروية من كتب النقل والسيرة على حسب أمزجة أفرادها واعتقادهم المبني على الظن والشبهة.

    ومن النصوص التي تم التركيز عليها والاهتمام بها كثيراً كانت النصوص المتحدثة عن أحوال السيدة زينب عليها السلام ومن معها من النساء الهاشميات في حوادث مصاب وفاجعة كربلاء المقدسة.

    إن للجانب العاطفي دور كبير وفعال في إبراز وإثارة القضية الحسينية ولكنه ليس العامل الأوحد المؤثر والمحرك للوازع الديني والفكري والثقافي، إنما هنالك أمور أخرى عقلائية مطلوبة في الموازنة والتعادل بينها وبين الأمور العاطفية.

    فمهمة قراءة النص والرواية التاريخية على المنابر تقتضي الالتزام والتحلي بالحكمة والروّية والتريث عند نقل الأخبار والأحداث التاريخية، والابتعاد عن الاجتهاد بقراءات ضعيفة التحقيق، فالانسياب غير العلمي نحو هذا السرد الضعيف ينتهي إلى الإساءة لموروث النهضة الحسينية حتى ولو جاء بشكل عفوي ومن غير عمد من أصحابها، وقد يساهم في نشر وإشاعة مفاهيم خاطئة سلبية في المجتمع الإسلامي هو في غنى عنها وليس لها محل من بين عناصره وفئاته.

    فالوظيفة المثالية للمنبر الحسيني تُلزِم كل مبلّغ أو داعية أمثل أن يكون متفقهاً وعارفاً في التأريخ الإسلامي الصحيح ولا سيما سيرة أهل البيت عليهم السلام .

    لابد من اعتماد المنهج والأسلوب العلمي السليم في حال طرح البحوث والمواضيع التاريخية على المنبر.

    صحيح إن بلوغ كل الحقيقة التاريخية من كتب السيرة والنقل هو ليس بالأمر الهين والسهل، إلا أنه موجب لمضاعفة الجهد والوسع للوصول إلى بعضٍ من الحقيقة، فأغلب الحقائق التي وصلتنا مثلا عن فاجعة كربلاء المقدسة أو شهادة أغلب المعصومين عليهم السلام جاءت عن أخبار مرسلة غير متواترة إلا أن هذا الأمر لا يخدش في صحتها أو في درجة اعتبارها لأن الراوي يمكنه أن لا يأتي بذكر السند أو ربما يختصره حسب الحالة بشرط أن يحف أخباره بقرائن وشواهد موافقة لمنهج وعصمة المعصومين عليهم السلام.

    ولو اعتمد رواد المنبر الحسيني وأعمدته قديماً هذا المنهج العلمي في الطرح لتمكنوا بالفعل من حفظ الرواية ومنهجها ومسيرتها من التنظير الأموي والتلاعب العباسي المُضل التي عانت من أثره السيء الكثير من الأجيال، ولتمكنوا أيضاً من توحيد المعاني والمفاهيم في جميع اطروحات المنبر وبالخصوص مفاهيم واطروحات فاجعة كربلاء.

    وهذه النتيجة في اعتماد المنهج العلمي لا ترمز إلى تهميش مزايا وخصائص المنبر الحسيني ولا التنقيص من قيمة جهوده وأدواره المخضرمة التي قدّمها وبجدارة طوال الحقب والسنين الماضية عبر سواعده ورجاله. حيث إنه ساهم مساهمة جليلة في انتماء الشيعة وإحاطتهم بمناهج ائمتهم عليهم السلام والالتفاف حول سيرتهم وتُراثهم المجيد في عرض الدين والشريعة والسير.

    وما شهدناه اليوم وما سنشهده غداً من نجاح وتقدم للمنابر الحسينية في مختلف أشكالها المسموعة والمرئية ما هو إلا نزوع نحو العلمية في بحوثها وتحقيقاتها ودراساتها التأريخية. فكم كانت عقولنا ولا زالت متعطشة ومتشوقة منذ أمد بعيد لمثل هذه الأطروحات الجديرة بالذكر والمثيرة بتوجيه الفكر والوجدان الإنساني نحو الإتجاه الأمثل والأسلم للدين والعقيدة. وهذا كله من فضل الله تعالى ومننه وبركات أهل البيت عليهم السلام على أمتنا.


    مع تتمة في حلقة قادمة

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    أحسنتم أختنا القديرة كثيراً على ما أشرتم وجميل ما سطّرتم..
    انّها حقاً مقالة أكثر من رائعة.. ولابد لمن يتصدّى للمنبر الحسيني أن يعي هذه الحقائق وخاصة التاريخية منها، ليوصل للمتلقي طعاماً نظيفاً خالياً من المدخولات الأموية والاملاءات العباسية، التي أرادوا بها تزييف الواقع ويوهنوا من القضية الحسينية ويضعوها في قالب غير قالبها الحقيقي ويعطوها بعداً بما يتلاءم وأهواءهم ومشتهياتهم البعيدة عن الاسلام..
    وأهم ما في الأمر هو الخروج من القوقعة التي صممها الأمويون والعباسيون وأوهموا الناس بأن من يحاول الخروج من هذه القوقعة هو خروج عن النص وانّ هذا سيضر بالمذهب، ولكن الحقيقة غير ذلك أبداً..
    ومن يطّلع على التاريخ سيجد الأمور على ما غير ما صوّروه لنا..
    لذا على من يتصدّى لهذه المهمة العظيمة من خلال هذا المنبر الحسيني الشريف أن يدرس الأمور قبل أخذها على عواهنها فيأخذها الناس على أنّها من المسلّمات لثقتهم بمن تصدّى..
    اذن المهمة فيها نوع من الصعوبة ولكنها تبقى في دائرة الامكان ولن تصل الى منطقة المستحيل..





    تعليق


    • #3
      بعد إذنكم أختنا القديرة سنقوم بنشر مقالاتكم في نشرة الكفيل الاسبوعية التي تصدر عن العتبة العباسية المقدسة...

      تعليق


      • #4
        ​احسنتم عزيزتي لجميل ما نشرتم لنا جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم ورزقكم دوام التوفيق لخدمة محمد واهل بيته الطاهرين

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X