إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج المنتدى(استشهاد الامام الرضا عليه السلام )97

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور برنامج المنتدى(استشهاد الامام الرضا عليه السلام )97

    محمد أمين نجف



    عضو نشيط

    الحالة :
    رقم العضوية : 42
    تاريخ التسجيل : 02-06-2009
    المشاركات : 171
    التقييم : 10


    شهادة الإمام علي الرضا (عليه السلام)



    هو
    الإمام علي بن موسى بن جعفر بن محمّد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليهم السلام).


    نتيجة للصراع الدائر بين أهل البيت(عليهم السلام) وأنصارهم، وبين بني العباس ـ بالإضافة إلى بروز شخصية الإمام الرضا(عليه السلام) وتفوّقها على شخصية المأمون ـ دفع المأمون إلى التفكير بشكلٍ جدِّي بتصفية الإمام(عليه السلام) واغتياله، وتمّ له ذلك عن طريق دسِّ السم له



    كيفية سمّه(عليه السلام)
    قال الإمام الرضا(عليه السلام): «يا أبا الصلت، غداً أدخل إلى هذا الفاجر، فإن أنا خرجت وأنا مكشوف الرأس فتكلّم أُكلّمك، وإن خرجت وأنا مغطّى الرأس فلا تكلّمني».
    قال أبو الصلت: فلمّا أصبحنا من الغد لبس ثيابه، وجلس في محرابه ينتظر، فبينا هو كذلك إذ دخل عليه غلام المأمون، فقال له: أجب أمير المؤمنين، فلبس نعله ورداءه وقام يمشي وأنا أتبعه، حتّى دخل على المأمون وبين يديه طبق عليه عنب، وأطباق فاكهة بين يديه، وبيده عنقود عنب قد أكل بعضه وبقي بعضه، فلمّا أبصر بالرضا(عليه السلام) وثب إليه وعانقه، وقبّل ما بين عينيه وأجلسه معه، ثمّ ناوله العنقود وقال: يابن رسول الله، هل رأيت عنباً أحسن من هذا؟.
    فقال له الرضا(عليه السلام): «ربما كان عنباً حسناً يكون من الجنّة»، فقال له: كل منه، فقال له الرضا(عليه السلام): «أو تعفيني منه»؟ فقال: لا بدّ من ذلك، ما يمنعك منه؟ لعلّك تتّهمنا بشيء؟ فتناول العنقود فأكل منه، ثمّ ناوله فأكل منه الرضا(عليه السلام) ثلاث حبّات، ثمّ رمى به وقام، فقال له المأمون: إلى أين؟ قال(عليه السلام): «إلى حيث وجّهتني».
    وخرج(عليه السلام) مغطّى الرأس، فلم أكلّمه حتّى دخل الدار، فأمر أن يُغلق الباب فأُغلق، ثمّ نام على فراشه، فمكثت واقفاً في صحن الدار مهموماً محزوناً، فبينا أنا كذلك إذ دخل عليَّ شاب حسن الوجه قطط الشعر، أشبه الناس بالرضا(عليه السلام)، فبادرت إليه فقلت له: من أين دخلت والباب مغلق؟
    فقال لي: «الذي جاء بي من المدينة في هذا الوقت، هو الذي أدخلني الدار والباب مغلق». فقلت له: ومن أنت؟ فقال لي: «أنا حجّة الله عليك يا أبا الصلت، أنا محمّد بن علي».

    1ـ قال الشيخ عبد الحسين شكر(قدس سره):
    لله رزء هدّ أركان الهدى ** من بعده قُل للرزايا هوني
    لله يوم لابن موسى زلزل السـ‍ ** بع الطباق فأعولت برنين
    يوم به أشجى البتولة خائن ** يُدعى بعكس الأمر بالمأمون
    يوم به أضحى الرضا متجرّعاً ** سمّاً بكأس عداوة وظغون



    **********************
    **************
    *******

    اللهم صل على محمد وال محمد


    وقبر بطوس يا لها من مصيبة توقد في الأحشاء بالحرقات
    إلى الحشر حتّى يبعث الله قائماً يفرّج عنّا الهمّ والكربات


    نعود بعزاء اخر لمحمد واله الاطهار الاكرمين

    وهو عزاء الامام

    الرضا، الصابر، الرضي، الوفي، الفاضل عليه وعلى ابائه الاف التحية والسلام

    وسنبقى ننتظر ولاء حروفكم البهية والحسينية للتواصل والرد والعزاء

    لامام العصر والزمان الحجة بن الحسن المهدي عليه السلام

    باستشهاد جده الامام الثامن الرضا عليه السلام













  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليك ياجداه اللهم صل على محمد وال بيته الطيبين الطاهرين
    وصل على علي بن موسى بن جعفر وصي الابرار وامام الاخيار وعيبة الانوار ووارث السكينة والوقار والحكم والاثار الذي يحي الليل بالسهر الى السحر بمواصلة الاستغفار حليف السجدة الطويلة والدموع الغزيرة والماجاة الكثيرة والضراعات المتصلة ومقر النهى والعدل والخير والفضل والندى والبذل

    السلام عليك ياولي الله السلام عليك ياحجة الله السلام عليك يانور الله في ظلمات الارض السلام عليك ياعمود الدين السلام عليك ياوارث ادم صفوة الله السلام عليك ياوارث نوح نبي الله السلام عليك ياوارث ابراهيم خليل الله السلام عليك ياوارث موسى كليم الله السلام عليك ياوارث عيسى روح الله السلام عليك ياوارث محمدٍ حبيب الله السلام عليك ياوارث امير المؤمنين علي بن ابي طالب ولي الله السلام عليك ياوارث فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين السلام عليك ياوارث الحسن والحسين سيدي شباب اهل الجنة اجمعين السلام عليك ياوارث علي بن الحسين زين العابدين السلام عليك ياوارث محمد بن علي باقر علم الأولين والاخرين السلام عليك ياوارث جعفر بن محمدٍ الصادق البر التقي السلام عليك ياوارث موسى بن جعفر العالم الحفي السلام عليك ايها الصادق الشهيد السلام عليك ايها الوصي البر التقي اشهد انك قد اقمت الصلاة واتيت الزكاة وامرت بالمعروف ونهيت عن المنكر وعبدت الله مخلصاً حتى اتاك اليقين السلام عليك من امام غصيب وامام نجيب وبعيدٍ قريبٍ ومسمومٍ غريبٍ السلام عليك ايها العالم النبيه ذو القدرة الوجيه النازح عن تربة جده وابيه السلام على من امر اولاده وعياله بالنياحة عليه قبل وصول القتل اليه السلام على غوث اللهفان ومن صاربه ارض خراسان السلام على قليل الزائرين وقرة عين فاطمة سيدة نساء العالمين السلام على بهجة الرضوية والأخلاق الرضية والغصون المتفرعة عن الشجرة الاحمدية السلام على من انتهى اليه رياسة الملك الاعظم وعلم كل شيء لتمام الامر المحكم السلام على من اسماؤهم وسيلة السائلين وهياكلهم امان المخلوقين وحججهم ابطال شبه الملحدين السلام على من كسرت له وسادة والده امير المؤمنين حتى خصم اهل الكتاب وثبت قواعد الدين السلام على علم الاعلام ومن كسر قلوب شيعته بغربته الى يوم القيامة السلام على السراج الوهاج والبحر العجاج الذي صارت تربته مهبط الاملاك والمعراج السلام على امراء الاسلام وملوك الاديان وطاهر الولادة ومن اطلعهم الله على علوم الغيب والشهادة وجعلهم اهل السادة السلام على كهوف الكائنات وظلها ومن ابتهجت به معالم طوس حيث حل بربعها


    السلام على مفتخر الابرار ونائى المزار وشرط دخول الجنة والنار السلام على من لا يقطع الله عنهم صلوته في اناء الساعات وبهم سكنت السواكن وتحركت المتحركات السلام على من جعل الله امامتهم مميزة بين الفريقين كما تعبد بولايتهم اهل الخافقين السلام على من احي الله به دراس حكم النبين وتعبدهم بولايته لتمام كلمة الله رب العالمين السلام على شهور الحول وعدد الساعات وحروف لا اله الا الله في رقوم المسطرات السلام على اقبال الدين وسعودها ومن سئلو عن كلمة التوحيد فقالوا نحن والله من شروطها السلام على من يعلل وجود كل مخلوق بلولاهم ومن خطبت لهم الخطباء بسبعة ابائهم ماهم هم افضل من يشرب صوب الغمام السلام على من علا مجدهم وثنائهم ومن انشد في فخرهم وعلائهم بوجوب الصلاة عليهم وطهارة ثيابهم السلام على قمر الاقمار المتكلم مع اهل كل لغة بلسانهم القائل لشيعته ما كان الله ليتولى اماماً على امة حتى يعرفه بلغاتهم واديانهم السلام على قرحة القلوب وفرج المكروب وشريف الاشراف ومفخر عبد مناف ياليتني كنت من الطائفين بعرصته وحضرته ومستشهداً لبهجة وموانسته اطوف ببابكم في كل حين كان ببابكم جعل الطوف السلام على الامام الرؤف الذي هيج احزان يوم الطفوف بالله اقسم وبابائك الاطهار وبابنائك المنتجبين الابرار لولا بعد الشقة حيث شطت بكم الدار لقضيت بعض واجبكم بتكرار المزار والسلام عليكم ياحماة الدين واولاد النبيين وسادة المخلوقين ورحمة الله وبركاته .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ********************
      السلام عليك يا انيس النفوس وشمس الشموس المدفون بأرض طوس سيدي ومولاي علي بن موسى الرضا(ع)
      عظم الله لكم الأجر وأثابكم على حسن المواسات بمصاب الأمام الرضا(ع)
      وفقكم الله أختي الغالية ام سارة لطرحكم المميز للكاتب الأخ الفاضل(محمد أمين نجف)ان شاء الله في ميزان حسناتكم:
      روي عن موسى بن مهران قال: رأيت علي بن موسى الرضا عليه السلام في مسجد المدينة وهارون يخطب فقال: أترونني وإيّاه ندفن في بيت واحد.
      وروى محمد بن علي ماجيلويه (رض) قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه عن عبد السلام بن صالح الهروي قال سمعت الإمام الرضا عليه السلام يقول: إنّي سأقتل
      بالسمِّ مظلوماً وأقبر إلى جنب هارون، ويجعل الله تربتي مختلف شيعتي وأهل محبّتي، فمن زارني في غربتي وجبت لـه زيارتي يوم القيامة، والذي أكرم محمداً بالنبوّة لا يصلي أحدكم عند قبري ركعتين إلا استحقّ المغرفة من الله تعالى يوم يلقاه، والذي أكرمنا بعد محمد (ص) بالإمامة وخصّنا بالوصيّة: إن زوّار قبري لأكرمَ الوفود على الله يوم القيامة، وما من مؤمن ٍ يزورني فيصيب وجهه قطرة من الماء إلا حرّم الله جسده على النار.
      وروي عن محمد بن أبي عباد أن الإمام الرضا عليه السلام كان يكتب لإبنه الجواد بكنيته وهو صبي في المدينة تعظيماً له، وسَمعتُه عليه السلام يقول:
      « أبو جعفر وصييّ وخليفتي في أهلي من بعدي .
      وقد ذكر الخشّاب في التأريخ ص193: أنّ للإمام الرضا عليه السلام خمسة أولاد وبنتاً واحدة ً. والأولاد هم 1 ـ محمد الجواد ( أبو جعفر الثاني ). 2 ـ أبو محمد الحسن. 3 ـ جعفر. 4 ـ إبراهيم. 5 ـ الحسن. 6 ـ بنته الوحيده عائشه.
      وأما وصيته بالإمامة على ولده أبي جعفر محمد الجواد عليهما السلام فقد روى نصّها علي بن جعفر بن محمد الصادق عليه السلام وصفوان بن يحيى ومعمّر بن خلاد والحسين بن بشّار وابن أبي نصر البيزنطي والحسن بن الجهم وابن قياما الواسطي وأبو يحيى الصنعاني ويحيى بن حبيب الزيّات وكثير غيرهم.
      روي عن صفوان بن يحيى قال: قلت للإمام الرضا عليه السلام: كنا نسألك قبل أن يهب الله لك أبا جعفر فكنت تقول: يهب الله لي غلاماً، وقد وهبه الله لكَ، وأقرّ عيوننا به، فلا أرانا الله يومك، فإن كان فإلى مَنْ ؟
      فأشار الإمام الرضا عليه السلام بيده إلى أبي جعفر ولده وهو قائم بين يديه. فقلت لـه: جُعلت فداكَ هذا إبنُ ثلاث سنين ؟ قال عليه السلام: وما يضرّه من ذلك، فقد قام عيسى بن مريم عليه السلام بالحُجّة وهو إبنُ أقل من ثلاث سنين.
      وكان الإمام الرضا عليه السلام يكثر من وعظ المأمون إذا خلا به ويخوّفه من الله ويقبّح له ما يرتكبه من خلاف ذلك، فكان المأمون يُظهر للإمام قبولـه لنصحه ويبطن لـه الخبث والوقيعة، كما وان الرضا عليه السلام حذر المأمون من بطانة السوء الذين يحيطون به ويزييّنون لـه ظلم العباد ومنهم الحسن والفضل ابني سهل فيوصيه بعدم الإصغاء لهما لكونهما يذكران للمأمون ما يخوّفه من الناس ويبعده عنهم.
      ثم أقدم المأمون على سقي الإمام الرضا عليه السلام السم بيده ولم يلبث الإمام عليه السلام إلا يومين ثم انتقل إلى جوار ربّه شاكياً لـه ظلم الطغاة وبغضهم لآل محمد. ويذكر أبو الصلت الهروي كيفية استشهاد الإمام وحضور ولده الجواد بطريقة إعجازيه من المدينة ودخوله على أبيه ليتولى تجهيزه ـ لأن الإمام لا يلي تجهيزه إلا إمام ـ كما سبق لآبائه عليهم السلام.
      ولما استشهد الإمام الرضا عليه السلام في يوم الجمعة الموافق التاسع والعشرين من شهر صفر سنة 203| مئتان وثلاث للهجرة،
      وباستشهاده انطوت صفحة من الجهاد والصبر والمعاجز ليفتح هذه الصفحة نجم آخر من نجوم الإمامة وهو الإمام التاسع أبي جعفر محمد الجواد عليه وعلى آبائه السلام ليشرق من جديد جهاد أبيه وأئمة الهدى عليهم السلام.
      ولما استشهد الإمام الرضا عليه السلام كتم المأمون نبأ شهادته يوماً وليله، ثم أنفذ إلى محمد بن جعفر الصادق وجماعة من آل أبي طالب ونعاهُ إليهم وبكى وأظهر حزناً شديداً وأراهم جسد الإمام ليوهمهم أنّهُ مات حتف أنفه دون أن يُصاب بأذى ثم قال وهو حزينٌ ظاهراً: يعزُّ عليّ يا أخي أن أراك في هذه الحال وقد كنت أود أن يكون يومي قبلك، فأبى الله إلا ما أراد، ثم خرج مع جنازة الإمام يحملها مع غيرة حتى إنتهى إلى موضع قبره الذي هو دار حميد بن قحطبه في قرية سناباد بأرض طوس التي دفن فيها أبوه الرشيد.
      بعد أن أظهر الإمام الرضا عليه السلام من المعاجز ومحاججة الخصوم ما أبرزَ للإمامة دورها الريادي الذي اعترف به الخصوم والأصحاب بعد أن نصّ على إمامة ولده الجواد. فسلام على بدر الإمامة الثامن يوم ولِد ويوم أستشهد ويوم يبعث حيّا وعلى جدّه المصطفى وأمّه البتول وآبائه الطيبين الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين.رزقنا الله وأياكم زيارته في الدنيا وشفاعته في الأخرة بحق محمد وال محمد








      التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 08-12-2015, 10:16 AM.

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        اللهم صل على محمد وال محمد
        ----------------------------

        لقد كان الإمام الرضا(عليه السلام) يعلم بأنه سوف يُقتل وذلك لروايات وردت عن آبائه عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) إضافة إلى الإلهام الإلهي له لوصوله إلى قمة السموّ والارتقاء الروحي ولا غرابة في ذلك فقد شاهدنا في حياتنا المعاصرة أن بعض الأتقياء يحدّدون أيام وفاتهم أو سنة وفاتهم لرؤيا رأوها أو لإلهام إلهي غير منظور فما المانع أن يعلم الإمام الرضا(عليه السلام) بمقتله وهو الشخصية العظيمة التي ارتبطت بالله تعالى ارتباطاً حقيقياً في سكناتها وحركاتها وأخلصت له إخلاصاً تاماً.
        وقد أخبر الإمام(عليه السلام) جماعة من الناس بأنّه سيدفن قرب هارون بقوله(عليه السلام) : (أنا وهارون كهاتين) وضم إصبعيه السبابة والوسطى .
        وكان هارون يخطب في مسجد المدينة والإمام حاضر فقال(عليه السلام) :
        (تروني وإياه ندفن في بيت واحد) .
        وفي ذات مرّة خرج هارون من المسجد الحرام من باب وخرج الإمام من باب آخر فقال(عليه السلام) : (يا بعد الدار وقرب الملتقى إن طوس ستجمعني وإياه)
        وقال ابن حجر: أخبر بأنه يموت قبل المأمون وأنّه يدفن قرب الرشيد فكان كما أخبر .
        وحينما أراد المأمون إشخاصه إلى خراسان جمع عياله وكان(عليه السلام) يقول: (إني حيث أرادوا الخروج بي من المدينة جمعت عيالي فأمرتهم أن يبكوا عليّ حتى اسمع ثم فرقت فيهم اثنى عشر ألف دينار ثم قلت: أما إني لا أرجع إلى عيالي أبداً) .
        وحينما أنشده دعبل الخزاعي قصيدته - بعد ولاية العهد - وانتهى إلى قوله:
        وقبر ببغداد لنفس زكية تضمّنها الرحمن في الغرفات
        قال له الإمام(عليه السلام) : (أفلا ألحق لك بهذا الموضع بيتين بهما تمام قصيدتك؟
        فقال: بلى يا ابن رسول الله فقال(عليه السلام) :
        وقبر بطوس يا لها من مصيبة توقد في الأحشاء بالحرقات
        فقال دعبل: يا ابن رسول الله هذا القبر الذي بطوس قبر من هو؟
        فقال الإمام(عليه السلام) : قبري ولا تنقضي الأيام والليالي حتى تصير طوس مختلف شيعتي وزواري...) .
        (الأدلة على شهادته مسموماً)
        اختلفت الروايات في سبب موت الإمام(عليه السلام) بين الموت الطبيعي وبين السمّ وقال أكثرهم إنّه مات مسموماً ولكم بعض الروايات التي تدل على انه مات مسموما (ع)
        قال صلاح الدين الصفدي: وآل أمره مع المأمون إلى أن سمّه في رمّانة... مداراة لبني العباس .
        وقال اليعقوبي: فقيل إن علي بن هشام أطعمه رمّاناً فيه سمّ .
        وقال ابن حبّان: ومات علي بن موسى الرضا بطوس من شربة سقاه إياها المأمون فمات من ساعته .
        وقال شهاب الدين النويري:... وقيل إن المأمون سمّه في عنب واستبعد ذلك جماعة وأنكروه .
        وقال القلقشندي: يقال إنه سمّ في رمّان أكله .
        وكان أهل طوس يرون أن المأمون سمّه وقد اعترف المأمون بتهمة الناس له فقد دخل على الإمام(عليه السلام) قبيل موته فقال: (يا سيدي والله ما أدري أي المصيبتين أعظم علي؟ فقدي لك وفراقي إياك؟ أو تهمة الناس لي أني اغتلتك وقتلتك...) .
        ولما كان اليوم الثاني اجتمع الناس وقالوا: إن هذا قتله واغتاله يعنون المأمون .
        ومن الشواهد على أن المأمون قتله مسموماً أنه كان يخطط للتخلص منه.
        قال المأمون لبني العباس: ... فليس يجوز التهاون في أمره ولكنّا نحتاج أن نضع منه قليلاً قليلاً حتى نصوّره عند الرعايا بصورة من لا يستحق هذا الأمر ثم ندبّر فيه بما يحسم عنّا مواد بلائه .
        ويأتي موت الإمام(عليه السلام) بعد قرار المأمون بالتوجه إلى العراق ونقل عاصمة حكمه إليه فقد وجد أنّ العباسيين في العراق سيبقون معارضين له ما دام الإمام(عليه السلام) ولياً لعهده لذا نجده قد كتب لهم ليستميلهم: إنكم نقمتم عليّ بسبب توليتي العهد من بعدي لعلي بن موسى الرضا وها هو قد مات فارجعوا إلى السمع والطاعة.
        ولا يستبعد من المأمون أن يقدم على قتله وقد قتل من أجل الملك والسلطة أخاه وآلاف المسلمين من جنوده وجنود أخيه فالملك عقيم كما أخبره أبوه من قبل.
        أسباب إقدام المأمون على سمّ الإمام(عليه السلام) واغتياله :
        من الأسباب التي دعت المأمون إلى سمّ الإمام أنّه لم يحصل على ما أراد من توليته للعهد فقد حدثت له فتنة جديدة وهي تمرّد العباسيين عليه ومحاولتهم القضاء عليه.
        ومن الأسباب التي وردت عن أحمد بن علي الأنصاري عن أبي الصلت الهروي في قوله: (وجعل له ولاية العهد من بعده ليرى الناس أنه راغب في الدنيا فيسقط محلّه من نفوسهم فلمّا لم يظهر منه في ذلك للناس إلا ما ازداد به فضلاً عندهم ومحلاًّ في نفوسهم وجلب عليه المتكلمين من البلدان طمعاً من أن يقطعه واحد منهم فيسقط محله عند العلماء وبسببهم يشتهر نقصه عند العامة فكان لا يكلمه خصم من اليهود والنصارى والمجوس والصابئية والبراهمة والملحدين والدهرية ولا خصم من فرق المسلمين المخالفين إلا قطعه وألزمه الحجة.
        وكان الناس يقولون: والله إنّه أولى بالخلافة من المأمون فكان أصحاب الأخبار يرفعون ذلك إليه فيغتاظ من ذلك ويشتد حسده ).
        وكان الرضا لا يُحابي المأمون في حق وكان يجيبه بما يكره في أكثر أحواله فيغيظه ذلك ويحقد عليه ولا يظهره له فلمّا أعيته الحيلة في أمره اغتاله فقتله بالسم .
        وقد نصحه الإمام(عليه السلام) بأن يبعده عن ولاية العهد لبغض البعض لذلك وقد علّق إبراهيم الصولي على ذلك بالقول: كان هذا والله السبب فيما آل الأمر إليه .
        إضافة إلى ذلك أن بعض وزراء المأمون وقوّاده كانوا يبغضون الإمام(عليه السلام) ويحسدونه فكثرت وشاياتهم على الإمام(عليه السلام) فأقدم المأمون على سمّه .
        وبدأت علامات الموت تظهر على الإمام(عليه السلام) بعد أن أكل الرمان أو العنب الذي أطعمه المأمون وبعد خروج المأمون ازدادت حالته الصحية تدهوراً وكان آخر ما تكلم به قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ ) ( وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَراً مَقْدُوراً ) .
        ودخل عليه المأمون باكياً ثم مشى خلف جنازته حافياً حاسراً يقول: (يا أخي لقد ثلم الإسلام بموتك وغلب القدر تقديري فيك) وشق لحد هارون ودفنه بجنبه .
        وقد رثاه دعبل الخزاعي قائلاً:
        أرى أميــــــــة معذورين إن قتلـــــوا++ ولا أرى لبنــي العبــاس مـن عـذر
        أربـــــــع بطوس على قبر الزكي به++ إن كنت تربع من دين على خـطــر
        قبران فـــي طــوس خير الناس كلّهم++ وقبر شــرهم هــــذا مـــــن العبـــــر
        ما ينفع الرجس من قرب الزكي وما++على الزكي بقرب الرجس من ضرر

        تعليق


        • #5
          عظم الله لنا ولكم الاجر باستشهاد غريب طوس الامام الرضا - عليه السلام -

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            â—¾نتائج ولاية العهد من قبل الأمام علي بن موسى الرضاâ–?
            *
            " إن السنة التي تسلم فيها الإمام ولاية العهد كانت واحدة من أعظم البركات التاريخية على التشيع حتى أنها نفخت روحاً جديدة في نضال وكفاح العلويين وهذا كان من بركات التدبير الإلهي للإمام الثامن وأسلوبه الحكيم".
            *
            لذلك سنشير إلى بعض من نتائج ولاية العهد...
            *
            1 - اعتراف المأمون بأحقية أهل البيت:
            *ويكفي للتدليل على هذه الفكرة أن نطلع على بعض الكلمات التي صدرت من الإمام عليه السلام *في مراسم التعيين.
            فعندما طلب المأمون منه أن يخطب أمام الناس فقد خطب موضحاً حقه:
            *"أيها الناس إن لنا عليكم حقاً برسول اللّه صلى الله عليه وآله *ولكن علينا حقاً به فإذا أدّيتم إلينا ذلك وجب لكم علينا الحكم والسلام".
            *
            â–?ثم خطب المأمون فقال: "أيها الناس جاءتكم بيعة علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب *عليه السلام *واللّه لو قرأت هذه الأسماء على الصمّ البكم لبرئوا بإذن اللّه عزَّ وجلَّ".
            *
            2- *توظيف الإعلام لصالح الإمام *عليه السلام *وقد تم ذلك خلال عدة خطوات:
            **أصبح أئمة الجمعة يدعون للإمام الرضا *عليه السلام *كل جمعة وكل مناسبة.
            ضربت النقود باسم الإمام الرضا عليه السلام *في جميع الأمصار.
            *كثرت الخطب والأشعار المادحة للإمام وأهل البيت عليهم السلام .
            *
            حتى أن المأمون نفسه قال:
            لا تُقبل التوبة من تائب * * * * * * إلا بحب ابن أبي طالب أخو رسول اللّه خلف الهدى * * * والأخ فوق الخلّ والصاحب
            *
            3- حرية الإمام في المناظرة:
            *â–?ويكفي أن نعرف أن مناظرات الإمام كثيرة جداً مع كل المذاهب والأديان حتى لقب عليه السلام *ب"غيظ الملحدين".
            *â–?فقد جمع المأمون للإمام *عليه السلام ، الجاثليق وهو رئيس الأساقفة، ورأس الجالوت عالم اليهود، ورؤساء الصابئين، وعظماء الهنود من أبناء المجوس، وأصحاب زرادشت، وعلماء الروم، والمتكلمين، و...
            *
            4 - نشر فضائل ومقامات أهل البيت عليه السلام :فقد نشر الإمام *عليه السلام *فضائل الإمام علي عليه السلام وكراماته، ويكفي أن نعرف أن نفس المأمون في سنة 211 قد أمر أن ينادي: "برئت الذمة ممن يذكر معاوية بخير، وأن أفضل الخلائق بعد رسول اللّه صلى الله عليه وآله *علي بن أبي طالب"
            *
            5- *حقن دماء المسلمين:من مكتسبات هذه الولاية حقن الدماء، فقد أصدر المأمون العفو العام عن قيادة الثورات: كزيد وإبراهيم أخو الإمام *عليه السلام، ومحمد بن جعفر.
            *
            ��المصدر : محطات من سيرة اهل البيت عليهم السلام��
            عظم الله لكم الأجر ساداتي وموالي ائمة الهدى ومصابيح الدجى سلام الله عليكم في وفاة الامام الثامن الامام أبي الحسن علي بن موسى الرضا سلام الله عليه*
            وعظم الله لك الأجر ياسيدي ومولاي يارسول الله (صلوات الله وسلامه عليك)*

            وعظم الله لك الأجر ياسيدي ومولاي ياامير المؤمنين (عليه السلام)*

            وعظم الله لك الأجر ياسديتي ومولاتي فاطمة الزهراء (عليها السلام)*

            وعظم الله لك الأجر ياسيدي ومولاي ياابا صالح (عليه السلام) في جدك فلعن الله امة اسست اساس الظلم والجور عليكم اهل البيت( عليكم السلام)*


            ولعن الله امة قاتلتكم وناصبت لكم العداء والحرب وازالتكم عن المراتب التي رتبكم الله فيها ، وعظم الله لكم الأجر اخواني واخواتي المؤمنين مشرفي وأعضاء المنتدى بهذه المصيبة الجليلة .

            تعليق


            • #7
              الوشاح الأسود
              يمتد سواد أحزان آل محمد ضمن جراحات كربلاء إلى آلام البقيع وسلاسل الأغلال التي طوقت محراب العبادة السجادية، إلى مرارة

              الصبر التي تجرعها الإمام الحسن المجتبى عليه السلام ليقذفها في طشت المنايا، إلى الفجيعة الكبرى التي جرت على بيت الرسالة كل

              ظلامات التاريخ وكل المحن التي لاقوها بعد فجيعتهم برسول الله صلى الله عليه واله والتي هدت الأرض بجبالها والسماوات بسكانها.

              يمتد الوشاح الأسود ليصل إلى فجيعة أخرى لا تقل عن سابقاتها أسى وحسرة وحزناً ألا وهي فجيعة الإمام الرضا عليه السلام المظلوم

              المبعد عن الأهل والأوطان وعن مدينة جده.

              عانى الإمام عليه السلام من تعسف الحكم العباسي ودهاء المأمون الذي انتهج نهجاً خادعاً وماكراً فقد كان يحيك المؤامرات بالخفاء

              وبشكل مبطن ويُظهر المحبة والولاء للإمام عليه السلام ليجعله تحت أنظاره ويحصي عليه حركاته وسكناته ويكسب قاعدة الإمام عليه

              السلام الجماهيرية العريضة ليأمن عدم انقلاب الأمور ضده من ناحيتهم، فسعى لجلب الإمام عليه السلام من مدينة جده صلى الله عليه

              واله إلى مدينة مرو رغماً عنه كما إنه اجبره على قبول ولاية العهد ليعطي الشرعية لنظام حكمه الجائر، ولكن الإمام عليه السلام بدد

              آماله بقبول ولاية العهد شكلاً لا مضموناً ليوحي للناس بأنه اجبر على قبولها، وكان المأمون يرافق الإمام عليه السلام في رحلته هذه

              ورأى بعينيه مدى شعبية الإمام عليه السلام في كل مدينة يمرون بها، فقد كانت الناس تتوافد أفواجاً أفواجاً على الإمام عليه السلام

              للاستماع لخطبه وأحاديثه الشريفة، والاستفادة من علمه، فقد ذكر الرواة إنه خطب في أثناء مروره بمدينة نيسابور وكان هناك قرابة

              العشرين ألف من أهل المحابر والدوى يكتبون ما يقوله الإمام عليه السلام.. أمام هذا الواقع الذي صعق المأمون فقد أنهى مؤامراته مع

              الإمام عليه السلام بأن سقاه السم ليبدأ مؤامرات جديدة مع ابنه الإمام محمد الجواد عليه السلام. ولم يخطر على باله بأنه سيصبح لعنة

              للتأريخ نلعنه ليلاً ونهاراً.

              من كربلاء يا سيدي يا أبا الحسن نطلق صرخة حزن هي امتداد لصرختنا على الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته عليهم السلام.

              من مآذن مرقد أبي عبد الله الحسين ومآذن أخيه أبي الفضل العباس عليهما السلام لتصل إلى مآذن مرقدك الشريف

              معلنة الولاء لسلطان السلاطين تلك هي صرختنا وبيعتنا لك يا غريب طوس.

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                اللهم صل على محمد وال محمد
                *********************
                نعزي الامام المهدي المنتظر (عج)و مراجعنا العظام وشيعة أمير المؤمنين بمناسبة استشهاد الامام الرضا عليه الف الصلاة و السلام:
                ال هرثمة بن أعين: (طلبني سيّدي أبو الحسن الرضا (عليه السلام) في يوم من الأيّام فقال لي: يا هرثمة إنّي مطلعك على أمر يكون سرّاً عندك لا تظهره لأحد مدّة حياتي. فإن اظهرته حال حياتي كنت خصيماً لك عند الله فحلفت له انّي لا اتفوه بما يقوله لي مدّة حياته فقال لي: اعلم يا هرثمة انه قد دنا رحيلي ولحوقي بجدّي وآبائي وقد بلغ الكتاب أجله وإنّي أطعم عنباً ورماناً مفتونا فأموت ويقصد الخليفة أن يجعل قبري خلف قبر أبيه الرشيد وان الله لا يقدره على ذلك وإنّ الأرض تشتد عليهم فلا تعمل فيها المعاول ولا يستطيعون حفر شيءٍ منها فتكون تعلم يا هرثمة إنّما مدفني في الجهة الفلانية من الحد الفلاني بموضع عيّنه له فإذا أنا متّ وجهزت فاعلمه بجميع ما قلته لك ليكونوا على بصيرة من أمري وقل له إذا وضعت في نعشي، وأرادوا الصلاة عليّ فلا يصلى عليّ فإنّه يأتيكم رجل عربي ملثّم على ناقة له مسرع من جهة الصحراء عليه وعثاء السّفر فينيخ راحلته وينزل عنها فيصليّ عليّ وصلوا معه عليّ فإذا فرغتم من الصلاة عليّ وحملتموني إلى مدفني الذي عينته لك فاحفر شيئاً يسيراً من وجه الأرض تجد قبراً مطبقاً معموراً في قعره ماء أبيض إذا كشفت عنه الطبقات نضب الماء فهذا مدفني فادفنوني فيه والله الله يا هرثمة ان تخبر بهذا أو بشيء منه قبل موتي قال هرثمة: فوالله ما طالت الإناة حتى أكل الرّضا عند الخليفة عنباً ورماناً مفتوناً فمات).
                روى الطبرسي عنه عن الرضا (عليه السلام) في حديث طويل (أنه قال: يا هرثمة هذا أسوان رجوعي إلى الله عزّ وجل ولحوقي بجدّي وآبائي وقد بلغ الكتاب أجله فقد عزم هذا الطاغي على سمي في عنب وفي رمان مفروك فأمّا العنب فإنه يغمس المسلك في السم ويجذبه بالخيط في العنب وأما الرمان فإنه يطرح السم في كف بعض غلمانه ويفرك الرمان بيده لتلطخ حبه في ذلك السم. وانه سيدعوني في اليوم المقبل ويقرّب إليّ الرمان والعنب ويسألني اكلها ثم ينفذ الحكم ويحضر القضاء).



                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة خادم الامام الحجة عج مشاهدة المشاركة

                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  السلام عليك ياجداه اللهم صل على محمد وال بيته الطيبين الطاهرين
                  وصل على علي بن موسى بن جعفر وصي الابرار وامام الاخيار وعيبة الانوار ووارث السكينة والوقار والحكم والاثار الذي يحي الليل بالسهر الى السحر بمواصلة الاستغفار حليف السجدة الطويلة والدموع الغزيرة والماجاة الكثيرة والضراعات المتصلة ومقر النهى والعدل والخير والفضل والندى والبذل

                  السلام عليك ياولي الله السلام عليك ياحجة الله السلام عليك يانور الله في ظلمات الارض السلام عليك ياعمود الدين السلام عليك ياوارث ادم صفوة الله السلام عليك ياوارث نوح نبي الله السلام عليك ياوارث ابراهيم خليل الله السلام عليك ياوارث موسى كليم الله السلام عليك ياوارث عيسى روح الله السلام عليك ياوارث محمدٍ حبيب الله السلام عليك ياوارث امير المؤمنين علي بن ابي طالب ولي الله السلام عليك ياوارث فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين السلام عليك ياوارث الحسن والحسين سيدي شباب اهل الجنة اجمعين السلام عليك ياوارث علي بن الحسين زين العابدين السلام عليك ياوارث محمد بن علي باقر علم الأولين والاخرين السلام عليك ياوارث جعفر بن محمدٍ الصادق البر التقي السلام عليك ياوارث موسى بن جعفر العالم الحفي السلام عليك ايها الصادق الشهيد السلام عليك ايها الوصي البر التقي اشهد انك قد اقمت الصلاة واتيت الزكاة وامرت بالمعروف ونهيت عن المنكر وعبدت الله مخلصاً حتى اتاك اليقين السلام عليك من امام غصيب وامام نجيب وبعيدٍ قريبٍ ومسمومٍ غريبٍ السلام عليك ايها العالم النبيه ذو القدرة الوجيه النازح عن تربة جده وابيه السلام على من امر اولاده وعياله بالنياحة عليه قبل وصول القتل اليه السلام على غوث اللهفان ومن صاربه ارض خراسان السلام على قليل الزائرين وقرة عين فاطمة سيدة نساء العالمين السلام على بهجة الرضوية والأخلاق الرضية والغصون المتفرعة عن الشجرة الاحمدية السلام على من انتهى اليه رياسة الملك الاعظم وعلم كل شيء لتمام الامر المحكم السلام على من اسماؤهم وسيلة السائلين وهياكلهم امان المخلوقين وحججهم ابطال شبه الملحدين السلام على من كسرت له وسادة والده امير المؤمنين حتى خصم اهل الكتاب وثبت قواعد الدين السلام على علم الاعلام ومن كسر قلوب شيعته بغربته الى يوم القيامة السلام على السراج الوهاج والبحر العجاج الذي صارت تربته مهبط الاملاك والمعراج السلام على امراء الاسلام وملوك الاديان وطاهر الولادة ومن اطلعهم الله على علوم الغيب والشهادة وجعلهم اهل السادة السلام على كهوف الكائنات وظلها ومن ابتهجت به معالم طوس حيث حل بربعها


                  السلام على مفتخر الابرار ونائى المزار وشرط دخول الجنة والنار السلام على من لا يقطع الله عنهم صلوته في اناء الساعات وبهم سكنت السواكن وتحركت المتحركات السلام على من جعل الله امامتهم مميزة بين الفريقين كما تعبد بولايتهم اهل الخافقين السلام على من احي الله به دراس حكم النبين وتعبدهم بولايته لتمام كلمة الله رب العالمين السلام على شهور الحول وعدد الساعات وحروف لا اله الا الله في رقوم المسطرات السلام على اقبال الدين وسعودها ومن سئلو عن كلمة التوحيد فقالوا نحن والله من شروطها السلام على من يعلل وجود كل مخلوق بلولاهم ومن خطبت لهم الخطباء بسبعة ابائهم ماهم هم افضل من يشرب صوب الغمام السلام على من علا مجدهم وثنائهم ومن انشد في فخرهم وعلائهم بوجوب الصلاة عليهم وطهارة ثيابهم السلام على قمر الاقمار المتكلم مع اهل كل لغة بلسانهم القائل لشيعته ما كان الله ليتولى اماماً على امة حتى يعرفه بلغاتهم واديانهم السلام على قرحة القلوب وفرج المكروب وشريف الاشراف ومفخر عبد مناف ياليتني كنت من الطائفين بعرصته وحضرته ومستشهداً لبهجة وموانسته اطوف ببابكم في كل حين كان ببابكم جعل الطوف السلام على الامام الرؤف الذي هيج احزان يوم الطفوف بالله اقسم وبابائك الاطهار وبابنائك المنتجبين الابرار لولا بعد الشقة حيث شطت بكم الدار لقضيت بعض واجبكم بتكرار المزار والسلام عليكم ياحماة الدين واولاد النبيين وسادة المخلوقين ورحمة الله وبركاته .

                  اللهم صل على محمد وال محمد


                  عظم الله لكم الاجر اخي الفاضل الكريم (خادم الامام الحجة عج)


                  باستشهاد الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام


                  ونورتم على محوركم الاسبوعي بنور واشراقات زيارته عليه السلام


                  وحقيقة سابدأ بنثر درر اخلاقه الفريدة التي هي امتداد لاخلاق جده المصطفى صلى الله عليه واله



                  وهي جوهرة واشعاع من حياته عليه السلام

                  أن جلوسه في الصيف على حصير ، وفي الشتاء على مسح ، ولبسه الغليظ من الثياب

                  فإذا برز للناس تزين لهم بأزين اللباس ، وكان كل كلامه (ع) وجوابه وتمثاله انتزاعات من القرآن واقتباس من آياته ،


                  وكان (ع) يختمه في كل ثلاثة أيام مرة ويقول : لو أردت أن أختمه في أقل من ثلاث أيام لختمته ،

                  لكنني ما مررت بأيه قط ، الا تفكرت فيها وفي أي شيئ نزلت ، وفي أي وقت ، فلذلك صرت أختمه في كل ثلاث أيام مرة .






                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الحوراء زينب 1 مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    ********************
                    السلام عليك يا انيس النفوس وشمس الشموس المدفون بأرض طوس سيدي ومولاي علي بن موسى الرضا(ع)
                    عظم الله لكم الأجر وأثابكم على حسن المواسات بمصاب الأمام الرضا(ع)
                    وفقكم الله أختي الغالية ام سارة لطرحكم المميز للكاتب الأخ الفاضل(محمد أمين نجف)ان شاء الله في ميزان حسناتكم:
                    روي عن موسى بن مهران قال: رأيت علي بن موسى الرضا عليه السلام في مسجد المدينة وهارون يخطب فقال: أترونني



                    المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الحوراء زينب 1 مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    اللهم صل على محمد وال محمد
                    ----------------------------

                    لقد كان الإمام الرضا(عليه السلام) يعلم بأنه سوف يُقتل وذلك لروايات وردت عن آبائه عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) إضافة إلى الإلهام الإلهي له لوصوله إلى قمة السموّ والارتقاء الروحي ولا غرابة في ذلك فقد شاهدنا في حياتنا المعاصرة أن بعض الأتقياء يحدّدون أيام وفاتهم أو سنة وفاتهم لرؤيا رأوها أو لإلهام إلهي غير منظور فما المانع أن يعلم الإمام الرضا(عليه السلام) بمقتله وهو الشخصية العظيمة التي ارتبطت بالله تعالى ارتباطاً حقيقياً في سكناتها وحركاتها وأخلصت له إخلاصاً تاماً.
                    وقد أخبر الإمام(عليه السلام) جماعة من الناس بأنّه سيدفن قرب هارون بقوله(عليه السلام) : (أنا وهارون كهاتين) وضم إصبعيه السبابة والوسطى .
                    وكان هارون يخطب في مسجد المدينة والإمام حاضر فقال(عليه السلام) :
                    (تروني وإياه ندفن في بيت واحد) .
                    وفي ذات مرّة خرج هارون من المسجد الحرام من باب وخرج الإمام من باب آخر فقال(عليه السلام) : (يا بعد الدار وقرب الملتقى إن طوس ستجمعني وإياه)
                    وقال ابن حجر: أخبر بأنه يموت قبل المأمون وأنّه يدفن قرب الرشيد فكان كما أخبر .
                    وحينما أراد المأمون إشخاصه إلى خراسان جمع عياله وكان(عليه السلام) يقول: (إني حيث أرادوا الخروج بي من المدينة جمعت عيالي فأمرتهم أن يبكوا عليّ حتى اسمع ثم فرقت فيهم اثنى عشر ألف دينار ثم قلت: أما إني لا أرجع إلى عيالي أبداً) .
                    وحينما أنشده دعبل الخزاعي قصيدته - بعد ولاية العهد - وانتهى إلى قوله:
                    وقبر ببغداد لنفس زكية تضمّنها الرحمن في الغرفات
                    قال له الإمام(عليه السلام) : (أفلا ألحق لك بهذا الموضع بيتين بهما تمام قصيدتك؟
                    فقال: بلى يا ابن رسول الله فقال(عليه السلام) :
                    وقبر بطوس يا لها من مصيبة توقد في الأحشاء بالحرقات
                    فقال دعبل: يا ابن رسول الله هذا القبر الذي بطوس قبر من هو؟
                    فقال الإمام(عليه السلام) : قبري ولا تنقضي الأيام والليالي حتى تصير طوس مختلف شيعتي وزواري...) .
                    (الأدلة على شهادته مسموماً)
                    اختلفت الروايات في سبب موت الإمام(عليه السلام) بين الموت الطبيعي وبين السمّ وقال أكثرهم إنّه مات مسموماً ولكم بعض الروايات التي تدل على انه مات مسموما (ع)
                    قال صلاح الدين الصفدي: وآل أمره مع المأمون إلى أن سمّه في رمّانة... مداراة لبني العباس .
                    وقال اليعقوبي: فقيل إن علي بن هشام أطعمه رمّاناً فيه سمّ .
                    وقال ابن حبّان: ومات علي بن موسى الرضا بطوس من شربة سقاه إياها المأمون فمات من ساعته .
                    وقال شهاب الدين النويري:... وقيل إن المأمون سمّه في عنب واستبعد ذلك جماعة وأنكروه
                    المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الحوراء زينب 1 مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    اللهم صل على محمد وال محمد
                    *********************
                    نعزي الامام المهدي المنتظر (عج)و مراجعنا العظام وشيعة أمير المؤمنين بمناسبة استشهاد الامام الرضا عليه الف الصلاة و السلام:
                    ال هرثمة بن أعين: (طلبني سيّدي أبو الحسن الرضا (عليه السلام) في يوم من الأيّام فقال لي: يا هرثمة إنّي مطلعك على أمر يكون سرّاً عندك لا تظهره لأحد مدّة حياتي. فإن اظهرته حال حياتي كنت خصيماً لك عند الله فحلفت له انّي لا اتفوه بما يقوله لي مدّة حياته فقال لي:


                    اللهم صل على محمد وال محمد


                    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                    عظم الله لكم الاجر واحسن الله لكم العزاء باستشهاد الامام الثامن الضامن علي بن موسى الرضا عليه السلام



                    وكل الشكر والتقدير عل المرور الرضوي المبارك وذكر مصاب السم والعزاء للغريب البعيد عن الاهل والديار


                    ومازلت بنشر محاسن اخلاقه المباركة ومنها :



                    ومن ذلك ما حكاه عمه ابراهيم بن العباس قال :


                    ما رأيت ابا الحسن الرضا جفا أحداً بكلامه قط ، ولا رأيته قطع على أحد كلامه قط حتى يفرغ منه

                    ولا ردا أحداً عن حاجه قط ، ولا مد رجليه بين يدي جليس له قط

                    ولا رأيته يشتم أحد من مواليه ومماليكه قط ، ولا رأيته يقهقه في ضحكه قط

                    بل كان ضحكه التبسم ، وكان إذا نصب ما ئدته أجلس معه عليها ماليكه ومواليه حتى البواب والسايس

                    وكان قليل النوم باليل كثير السهر يحيي لياليه بالعباده من أولها إلى الصبح .

                    وكان كثير الصيام ولا يفوته صيام ثلاثة في الشهر

                    ويقول عليه السلام ذلك صوم الدهر ، وكان كثير المعروف والصدقة في السر واكثر ذلك في اليالي المظلمة














                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X