إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) من مصادر اهل السنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) من مصادر اهل السنة

    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 4 )
    مسندأحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)
    10896- حدثنا :‏ ‏وكيع ‏ ، حدثنا : ‏ ‏فطر ‏ ‏، عن ‏ ‏إسماعيل بن رجاء ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏قال : ‏قال رسول الله ‏ ‏(ص)‏:‏إن منكم من يقاتل على ‏ ‏تأويله ‏ ‏كما قاتلت على تنزيله،قال : فقام ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏وعمر ‏ ‏فقال : لا،ولكن ‏ ‏خاصف ‏ ‏النعل ‏ ‏وعلي ‏ ‏يخصف ‏ ‏نعله.


    مسندأحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)
    ‏11364 - حدثنا :‏حسين بن محمد ‏ ،حدثنا : ‏ ‏فطر ‏ ‏، عن ‏ ‏إسماعيل بن رجاء الزبيدي ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال : سمعت‏ ‏أبا سعيد الخدري ‏ ‏يقول ‏:‏كنا جلوساًً ننتظر رسولالله ‏(ص)‏فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معهفإنقطعت نعلهفتخلف عليها ‏ ‏علي ‏ ‏يخصفها ‏،‏فمضىرسول الله ‏ ‏(ص)‏ ‏ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه، فقال : ‏‏إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلتعلى تنزيله، فإستشرفنا وفينا ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏وعمر ‏ ‏فقال : لا ، ولكنه ‏‏خاصف ‏ ‏النعل قال : فجئنا نبشره قال : وكأنه قد سمعه.

    أحمد بن حنبل - فضائلالصحابة - ومن فضائل علي (ع)
    1035- حدثنا :محمد،قثنا : أبوبكر الحنفي،قثنا : فطر بنخليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا نمشي معالنبي ‏(ص)فإنقطع شسع نعله ،فتناولها علي يصلحها، ثم مشى فقال : إنمنكم لمن يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله، قال أبو سعيد : فخرجت فبشرته بما قال رسول الله ‏(ص)، فلم يكبر به فرحاً، كأنه شيء قد سمعه.

    أحمد بن حنبل - فضائلالصحابة - ومن فضائل علي (ع)
    1047 - حدثنا :عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي،قثنا : أحمد بن منصور،قثنا : الأحوص بن جواب قال : ،نا : عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوساًً في المسجد ، فخرج علينا رسول الله‏(ص)، وعلي في بيتفاطمة ، وإنقطعتشسعرسول الله‏(ص)، فأعطاهاعلياًً يصلحها ، ثم جاء فقام علينا فقال : إن منكم من يقاتلعلى تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله، قال أبوبكر : أنا هو يا رسولالله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكنه صاحبالنعل ، قال إسماعيل :فحدثني أبي أنه شهد ، يعني علياًً، بالرحبة فأتاه رجل فقال : يا أمير المؤمنين ، هل كان من حديث النعل شيء ؟، قال : وقد بلغك ؟ ، قال : نعم ، قال : اللهم إنك تعلم أنه مما كان يخفي إلي رسولالله‏(ص).

    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    مستدركالحاكم- كتاب قسمالفيئ- قال النبي (ص) لعلي أنت تبين لأمتي ما إختلفوا فيهمن بعدي -حديث رقم : ( 4679 )
    4598 - أخبرنا : أبو جعفر محمد بن عليالشيباني ، بالكوفة من أصل كتابه ، ثنا : أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، ثنا : أبوغسان ، ثنا : عبد السلام بن حرب ، ثنا : الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ،عن أبي سعيد (ر) ، قال إبن أبي غرزة ، وحدثنا : عبيد الله بن موسى ، ثنا : فطر بنخليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد (ر) قال : كنا مع رسول الله(ص)، فإنقطعت نعله فتخلف علييخصفها فمشى قليلاً ثم قال : إن منكم من يقاتل على تأويلالقرآن كما قاتلت على تنزيلهفإستشرف لها القوم ، وفيهم أبوبكر وعمر (ر) ،قال أبوبكر : أنا هو ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو ، قال : لا ،ولكن خاصف النعل يعني علياًًفأتيناه فبشرناه ، فلم يرفع بهرأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله(ص ) ،هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولميخرجاه.
    مستدركالحاكم - كتاب معرفة الصحابة(ر) - علي مع القرآن والقرآن مع علي - حديث رقم : ( 4685 )
    4604- أخبرنا : أبوبكر محمد بن عبد الله الحفيد ، ثنا : أحمد بن محمد بن نصر ، ثنا : عمرو بن طلحةالقناد الثقة المأمون ، ثنا : علي بن هاشم بن البريد ، عن أبيه قال : ، حدثني : أبوسعيد التيمي ، عن أبي ثابت مولى أبي ذر قال : كنت مع علي (ر) يوم الجمل فلما رأيتعائشة واقفة دخلني بعض ما يدخل الناس فكشف الله عني ذلك عند صلاة الظهر فقاتلت معأمير المؤمنين فلما فرغ ذهبت إلى المدينة فأتيت أم سلمة فقلت : إني والله ما جئتأسأل طعاماًً ولا شراباً ولكني مولى لأبي ذر فقالت. مرحباً فقصصت عليها قصتي فقالت : أين كنت حين طارت القلوب مطائرها قلت : إلى حيث كشف الله ذلك عني عند زوال الشمسقال : أحسنتسمعت رسول الله(ص) : يقول :عليمع القرآن والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض،هذا حديث صحيح الإسناد وأبوسعيد التيمي هو عقيصاء ثقة مأمون ولم يخرجاه.

    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 3 )
    الهيثمي- مجمعالزوائد - كتابالخلافة - باب الخلفاء الأربعة - الجزء : ( 5 ) - رقمالصفحة : ( 186 )
    8950 - وعن أبيسعيد الخدري قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول: إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ،فقالأبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ،قال عمر: أنا يا رسول الله ، قال : لا،لكنه خاصف النعل وكان أعطى علياًً نعلهيخصفها،رواه أبو يعلي ورجالهرجال الصحيح.
    الرابط:
    الهيثمي- مجمعالزوائد - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب في قتاله ومن يقاتله -
    الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 133 )
    14763 - عن أبي سعيد ، قال :‏كنا جلوساًً ننتظر رسول الله(ص) فخرج علينا من بعض بيوتنسائه قال :‏ فقمنا معه فإنقطعت نعله،فتخلف عليها علي يخصفها، ومضى رسول الله(ص) ومضينا معه، ثم قام ينتظره وقمنامعه ، فقال :‏ ‏إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كماقاتلت على تنزيله‏‏‏،‏فإستشرفنا وفينا أبوبكر وعمر فقال :‏ ‏‏لا ، ولكنه خاصف النعل‏،قال :‏ فجئنا نبشره، قال :‏ فكأنه قد سمعه‏،رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غيرفطر بن خليفة وهو ثقة‏.‏
    الهيثمي- موارد الضمآن - رقم الصفحة : ( 544 )
    - أخبرنا : أبو يعلى ، حدثنا : عثمان بن أبيشيبة ، حدثنا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيدالخدري قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول: إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قالأبوبكر: أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، قال عمر: أنا هو يا رسول الله ، قال : لا،ولكن خاصف النعل قال : وكان أعطى علياًً نعلهيخصفها.


    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    الطبراني - المعجم الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقمالصفحة : ( 255 )
    721 - حدثنا :عباد بن عيسى الجعفيالكوفي ، حدثنا : محمد بن عثمان بن أبي البهلول الكوفي ، حدثنا : صالح بن أبيالأسود ، عن هاشم بن بريد ، عن أبي سعيد التيمي ، عن ثابت مولى آل أبي ذر ، عن أمسلمة قالت : سمعت النبي(ص) : يقول: علي مع القرآن والقرآن مع علي ،لا يفترقان حتىيردا على الحوض لا يروى عن أم سلمة إلاّّ بهذا الإسناد تفرد به صالح بن أبي الأسودوأبو سعيد التيمي يلقب عقيصا كوفي.
    الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 5 ) - رقمالصفحة : ( 135 )

    5037 - حدثنا :عباد بن سعيد الجعفيقال : ، حدثنا : محمد بن عثمان بن أبي البهلول قال : ، حدثنا : صالح بن أبي الأسود، عن هاشم بن البريد ، عن أبي سعيد التيمي ، عن ثابت مولى أبي ذر ، عن أم سلمة قالت : سمعت النبي(ص) : يقول: علي مع القرآن والقرآن معه ،لا يفترقان حتى يردا علىالحوض،لايروى هذا الحديث عن ثابت مولى أبي ذر إلاّّ بهذاالإسناد تفرد به صالح بن أبي الأسود.
    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    البيهقي -دلائل النبوة - جماع أبواب غزوة تبوك
    2753 - أخبرنا : أبو القاسم عبدالرحمن بن عبيد الله الجرفي ، ببغداد ، أخبرنا : محمد بن عبد الله بن إبراهيمالشافعي ، قال : ، حدثنا : إسحاق بن الحسن ، حدثنا : أبو نعيم ، حدثنا : فطر يعنيإبن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري ، قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله(ص)، فخرج علينا من بعض بيوتنسائه فقمنا معه غشى ، فإنقطع شعس نعلهفأخذها علي (ر) فتخلفعليها ليصلحها، فقام رسول الله(ص)فقمنا معهننتظره ونحن قيام ، وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر ، فقال : إنمنكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، فإستشرف لها أبوبكروعمر (ر) فقال : لا ، ولكنه صاحب النعل ، فأتيته لأبشره قبل بها فكأنه لم يرفع بهرأساً ، كأنه شيء قد سمعه.

    البيهقي -دلائل النبوة - جماع أبواب غزوة تبوك
    2754- وأخبرنا : أبو عبد اللهالحافظ ، حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا : أحمد بن عبد الجبار ، حدثنا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول : إنمنكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قال أبوبكر : أنا هويا رسول الله ؟ ، قال : لا،قال عمر : أنا هو يا رسولالله ؟ ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل قال : وكان أعطى علياًً (ر) نعله يخصفها،وروي أيضاًً ، عن عبد الملك بنأبي غنية ، عن إسماعيل بن رجاء.

    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص
    7313 - أخبرنا : إسحاق بن إبراهيم ،ومحمد بن قدامة ، واللفظ له ، عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه، عن أبيسعيد الخدري قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله(ص) فخرج إلينا قد إنقطع شسع نعله ، فرمى بها إلى علي ،فقال :إن منكم من يقاتل على تأويلالقرآن كما قاتلت على تنزيله، فقال أبوبكر : إنا ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا ،قال : لا ، ولكن صاحب النعل.

    صحيح إبنحبان - كتاب أخبار النبي (ص) - ذكر قتال علي (ع)
    7063 - أخبرنا : أحمد بن علي بنالمثنى ، حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بنرجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله(ص)، يقول : إن منكم من يقاتل على تأويلالقرآن ، كما قاتلت على تنزيله، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل ، قال : وكان أعطى علياًً نعله يخصفه.

    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    إبنكثير - البداية والنهاية - ثم دخلت سنة سبعة وثلاثين -
    ما ورد في الخوارج منالأحاديث المرفوعة إلى رسول الله (ص) - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 631 )

    - قال الإمام أحمد : حدثنا : حسين بن محمد ، ثنا : فطر ، عنإسماعيل بن رجاء بن ربيعة الزبيدي ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد يقول : كناجلوساًً ننتظر رسول الله(ص)فخرج علينا من بيوت بعض نسائه قال : فقمنا معه ، فإنقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها فمضى رسول الله(ص)ومضينامعه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه ، فقال : إن منكم من يقاتل علىتأويل القرآن كما قاتلت على تنزيلهفإستشرف لها وفيهم أبوبكر ، وعمر فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل، قال : فجئنا نبشره قال : فكأنهقد سمعه،ورواه أحمد ، عن وكيع وأبي أسامة ، عن فطر بنخليفة.


    إبنكثير - البداية والنهاية - سنة أربعين من الهجرة النبوية - باب ذكر شيء منفضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر) -
    حديث الصدقة بالخاتم وهو راكع - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 101 )
    - قال أبو يعلى‏:‏ ثنا : عثمان ، ثنا جرير، عن الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء، عن أبيه، عن أبي سعيد ، قال :‏ سمعت رسول الله(ص) : يقول :‏‏إن منكم من يقاتل على تاويل القرآنكما قاتلت على تنزيله‏،فقال أبوبكر :‏ أنا هو يا رسول الله‏،قال :‏ ‏لا‏!‏‏ فقال عمر‏:‏ أنا هو يا رسول الله‏،‏ قال :‏ ‏لا ‏!‏‏ ولكنه خاصف النعل‏‏،وكان قد أعطى علياًً نعله يخصفه.‏


    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 282 )
    - ( ب دع * عبدالرحمن ) بن بشير وقيل بشر روى عن النبي(ص)في فضل علي،روى عنه الشعبى وإبن سيرين وعبد الملك بن عمير روى السرىبن إسماعيل ، عن عامر الشعبى ، عن عبد الرحمن بن بشير قال : كنا جلوساًً عند النبي(ص)إذ قال: ليضربنكم رجل على تأويل القرآن كماضربتكم على تنزيله، فقال أبوبكر : أنا هوقال : لا، قال عمر : أنا هو : قال : لا،ولكن خاصف النعل وكان علي يخصف نعل رسول الله (ص)،أخرجه الثلاثة.

    إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 32 )

    -أنبئنا : أبو القاسم محمد بن سعد إبن يحيىبن بوش كتابة ، أنبئنا : أبو طالب عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن يوسف ،أنبئنا : أبو محمد الجوهري ، أنبئنا : أبو الحسين محمد بن المظفر بن موسى الحافظ ،أنبئنا : محمد بن الحسن بن طازاد الموصلي ، حدثنا : علي بن الحسين الخواص ، عن عفيفبن سالم ، عن قطر بن خليفة ، عن أبي الطفيل ، عن أبي سعيد ، قال : كنا مع رسول الله (ص) فإنقطع شسعه فأخذها علي يصلحها فمضى رسول الله(ص) ، فقال : إن منكم رجلاًًً يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيلهفإستشرف لها القوم فقال رسول الله(ص): لكنه خاصف النعل فجاء فبشرناهبذلك فلم يرفع به رأساًكأنه شئ قد سمعه من النبي(ص)، أنبئنا : أرسلان بن بعانالصوفي.


    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    المتقيالهندي- كنز العمال - فضائل علي(ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 603 )
    32912 - علي مع القرآنوالقرآن مع علي، لن يتفرقا حتى يردا علىالحوض.‏

    المتقيالهندي- كنز العمال - فضائل علي(ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 613 )

    32969 - والذي نفسيبيده‏!‏ إن فيكم لرجلاً يقاتل الناس من بعدي على تأويلالقرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله، وهم يشهدون أن لا إله إلاّّ الله فيكبر قتلهم على الناس حتى يطعنونعلي ولي الله تعالى ، ويسخطون عمله كما سخط موسى أمر السفينة والغلام والجدار، فكان ذلك كله رضي الله تعالى،والمقصود في رجلاًًً هو : الإمام علي (ع).

    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 3 )
    الطحاوي- مشكلالآثار - باب بيانمشكل
    3430- حدثنا :محمد بن جعفر بن محمدبن حفص البغدادي المعروف بإبن الإمام ، قال : ، حدثنا : يوسف بن موسى القطان ، قال : ، حدثنا : جرير بن عبد الحميد ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عنأبيه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : كنا قعوداً ننتظر رسول الله(ص)، فخرج إلينا من حجرة عائشة (ر) ، فإنقطعت نعله ، فرمى بهاإلى علي (ع) ثم جلس ، فقال : إن منكم لمن ليقاتلن على تأويلالقرآن كما قاتلت على تنزيله، فقال أبوبكر (ر) : أنا ، قال : لا ، قال عمر (ر) : أنا ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في الحجرة قال رجاء الزبيدي : فأتى رجل علياًً في الرحبة، فقال : يا أمير المؤمنين ، هلكان في حديث النعل شيء ؟ ، قال : اللهم إنك لتشهد أنه مما كان رسول الله(ص) يسره إلي ، حدثنا : أحمد بن شعيب ، قال : ، أخبرنا : إسحاقبن إبراهيم ، ومحمد بن قدامة ، واللفظ له ، عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بنرجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، ثم ذكر مثله إلى قوله : ولكنه خاصف النعلولم يذكر ما بعده إلى آخر الحديث.

    الطحاوي- مشكلالآثار - باب بيانمشكل
    3431- وحدثنا : إسماعيل بن إسحاق بنسهل الكوفي ، وفهد بن سليمان جميعاًًً ، قالا: ، حدثنا : أبو نعيم الفضل بن دكين ، قال : ، حدثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت أبا سعيد الخدري ، قال : كنا ننتظر رسول الله(ص) فخرج علينا من بيوت بعض نسائه ، فقمنا معه نمشي ، فقطع شسعنعله ، فأخذها علي ، فتخلف عليها ليصلحها ، وقام رسول الله(ص)ينتظره ونحن قيام معه ، وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر (ر) ،فقال : إن منكم لمن ليقاتلن على تأويل القرآن كما قاتلت علىتنزيله ،فإستشرف لها أبوبكر وعمر ، فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل فأتيتهلأبشره بما قيل له ، وكأنه لم يرفع به رأساً ، كأنه شيء قد سمعه.

    الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل
    3432- وحدثنا : فهد ، قال : ، حدثنا : محمد بن سعيد بن الإصبهاني ، قال : ، حدثنا : يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية ، عنأبيه ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : كنا جلوساًًفي المسجد ، فخرج علينا رسول الله(ص)وكأنما على رءوسناالطير ، لا يتكلم أحد منا ، فقال رسول الله(ص) : إن منكم من يقاتل الناس على تأويل القرآن ، كما قاتلتهم على تنزيله، فقال أبوبكر (ر) : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هويا رسول الله ؟ ، قال : لا،ولكنهخاصف النعل في الحجرة فخرج علينا علي ومعه نعل رسول الله(ص)يصلح منها، قال أبو جعفر : فطلبنا إسم أبي إسماعيلبن رجاء ، وهل روى عنه غير إبنه ، فوجدنا محمد بن إسماعيل البخاري قد ذكر أنه رجاءبن أبي ربيعة ، قال : وقد روى ، عن البراء بن عازب ، وعن أبي سعيد الخدري (ر) قالأبو جعفر : وكان ممن روى عنه سوى إبنه يحيى بن هانئ.

    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 12 )
    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 451 )
    - أخبرنا : أبو غالب بن البنا ، أنا : أبومحمد الجوهري ، أنا : علي بن محمد بن أحمد بن لؤلؤ،نا : محمد بن أحمد الشطوي ، نا : محمد بن يحيى بن ضريس ، نا : عيسى بن عبد الله بن محمدبن عمر بن علي بن أبي طالب ، حدثني : أبي ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله (ص): إن منكم من يقاتل علىتأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقالأبوبكر :، أنا هو يا رسول الله ، قال : لا،ولكنه هذا خاصف النعل وفي يد علي نعل يخصفها.


    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 451 )

    - أخبرنا : أبو القاسم الشحامي ، أنا : أبو سعد الأديب ،أنا : أبو عمرو بن حمدان ، أنا : أبو يعلى الموصلي،نا : زحموية،نا : سنان بن هارون ، عن الأعمش ، عن رجاء ، عنأبي سعيد ، قال : خرج رسول الله(ص)من باب بيوت أزواجه فإنقطع من نعلهشسع أو غيره قال : فرمى به إلى علي بن أبي طالب وقال : إن منكممن سيضرب على تأويله كما ضربت على تنزيله ، قال : فقال رجل من أصحاب رسولالله(ص) : أناهو، قال : لا،هو صاحب النعل.


    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 452 )

    - أخبرنا : أبو المظفر القشيري ، أنا : أبو سعد ، أنا : محمد بن أحمد بن حمدان ح،وأخبرتنا : أم المجتبى قالت : قرئ على إبراهيم ، أنا : محمد بن إبراهيم بن المقرئ قالا: ، أنا : أبو يعلى،نا : عثمان،نا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد ، قال: سمعت رسول الله(ص) : يقول :إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله،فقال أبوبكر : أنا،زاد إبن المقرئ هو وقالا : يا رسولالله ، قال : لا ، قال عمر: أنا زاد إبن المقرئ هوقال رسول الله: لا ولكنه وقال إبنالمقرئ: ولكن خاصف النعل وكان، وقال إبن المقرئقال : وكان أعطى علياًًنعله.

    - أخبرنا : أبو عبد الله الفراوي ، أنا : أبوبكر البيهقي ، أنا : أبو عبد الله الحافظ،نا : أبوالعباس محمد بن يعقوب،نا : أحمد بن عبد الجبار،نا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ،عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله(ص) يقول: إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قال أبوبكر: أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ،قال عمر: فأنا هو يا رسول الله ، قال : لا،ولكن خاصف النعل قال : وكان قد أعطىعلياًً نعله يخصفها.

    - قال البيهقي: ورويأيضاًً ، عن عبد الملك بن أبي غنية ، عن إسماعيل بن رجاء ، قال البيهقي :أنبئنا : أبو القاسم عبد الرحمن بن عبيد الله الحرفي ببغداد ،أنا : محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، حدثني : إسحاق بن الحسن،نا : أبونعيم،نا : فطر يعني إبنخليفة ، عن أسماعيل بن رجاء ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد الخدري قال : كناجلوساًً ننتظر رسول الله(ص)فخرج علينا من بعض بيوت نسائهفقمنا معه نمشي فإنقطع شسع نعله فأخذها علي فتخلف عليها ليصلحها فقام رسول الله(ص)فقمنا معه ننتظر ونحن قيام وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ،فإستشرف لها أبوبكر وعمر فقال : لا،ولكنه صاحب النعل وأتيته لأبشره قبل بها فكأنه لم يرفع به رأساً كأنه شئ قدسمعه.


    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 453 )

    - أخبرنا : أبو القاسم بن الحصين ، أنا : أبو علي بن المذهب، أنا : أحمد بن جعفر،نا : عبد الله بن أحمد ، حدثني : أبي،نا : وكيع ، عن فطر ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله(ص) : إن منكم من يقاتل على تأويله كما قاتلت على تنزيله ،قال : فقام أبوبكر وعمر قال : لا ، ولكنه خاصفالنعلقال : وعلي يخصف نعله.

    - قال : ونا : أبي،نا : حسين بنمحمد،نا : فطر ، عن أسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن أبيهقال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول: كنا جلوساًً ننتظر رسولالله(ص) فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معه فإنقطعت نعله فتخلفعليها علي يخصفها عنده ومضى رسول الله(ص)ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنامعه ، فقال :إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت علىتنزيله، فإستشرفنا وفينا أبوبكر وعمر فقال : لا ،ولكنه خاصف النعل قال : فجئت أبشره قال : فكأنه قد سمعه.


    يتبع

  • #2
    - أخبرنا : أبو القاسم بن السمرقندي ، أنا : أبو الحسينعاصم بن الحسن ، أنا : أبو عمر الفارسي ، أنا : أبو العباس بن عقدة،نا : يعقوب بن يوسف بن زياد،نا : أحمد بن حماد الهمداني،نا : فطر بن خليفة ويزيد بن معاوية العجلي ، عن إسماعيل بن رجاء ،عن أبيه ، عن بي سعيد الخدري قال : خرج إلينا رسول الله(ص)وقد إنقطع شسعنعله فدفعها إلى علي يصلحها ثم جلس وجلسنا حوله كأنما على رؤوسنا الطير فقال :إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ،فقالأبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا،فقال عمر: أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل قال : فأتينا علياًً نبشره بذلكفكأنهلم يرفع به رأساً كأنه قد سمعه قبل.


    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 454 )

    - أخبرناه عالياًً: أبوبكر محمد بن عبد الباقي ، أنا : أبو الحسن علي بن إبراهيم بن عيسى المقرئقراءة عليه ، أنا : حاضر،نا : أبوبكر بن مالك إملاءً،نا : محمد بن يونس بن موسى القرشي،نا : أبوبكر الحنفي،نا : فطر بن خليفة ، عنإسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا نمشي مع النبي(ص)فإنقطع شسع نعله فتناولها علي ليصلحها ثم مشى رسول الله(ص) ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قال أبو سعيد: فخرجت فبشرته بما قال رسول الله(ص) فما أكثرت به فرحاً كأنه شئ قد سمعه.

    - أخبرنا : أبو القاسم زاهر ، وأبوبكر وجيهإبنا طاهر قالا:، أنا : أبو نصر عبد الرحمن بن علي ، أنا : أبوبكر عمر بن روح بن علي النهرواني بها ، أنا : أبو عبد الله محمد بن مخلد،نا : محمد بن خلف أبوبكر الحداد،نا : إسماعيل بن أبان،نا : عبد السلام بن حرب ، عن أبي عبدالله الشقري ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا معالنبي(ص)فإنقطعت نعله فدفعها إلى علي يصلحها قال رسول الله(ص): إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كماقاتلت على تنزيله، فقال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله(ص)قال : لا،قال عمر : أنا هو يا رسول الله(ص)قال : لا،ولكن خاصف النعل في الحجرة يعني علي بن أبي طالب.



    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 455 )

    - أخبرناه : أبو البركات عبد الباقي بن أحمدبن إبراهيم المحتسب،وأبو القاسم بن السمرقندي قالا: ، أنا : عبد الله بن الحسن الخلال، أنا : أبومحمد الحسن بن الحسين،نا : علي بن عبد الله بن مبشر،نا : محمد بن حرب،نا : علي بن يزيد الصدائي ، عن فضيل بن مرزوق ، عن عطيةالعوفي ، عن أبي سعيد الخدري قال : إنقطع شسع رسول الله(ص)فتخلف عليه علييخصفها لشسع فقال رسول الله(ص) :إنمنكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيلهفإستشرف الناس أبابكروعمر فقال : ليسبهما ولكن خاصف النعلفذهبنا إلى علي فبشرناه بما قال : فلم يرفع بقولنا رأساً كأنه شئ قدسمعه.

    - أخبرنا : أبو القاسم يوسف بن عبد الواحد ،أنا : أبو منصور شجاع بن علي ، أنا : أبو عبد الله بن مندة ، أنا : أبو الحسن عليبن محمد بن عقبة بالكوفة ، ومحمد بن سعيد الأبيوردي بمصر قالا : ،نا : محمد بن عبد الله الحضرمي،نا : جمهور بنمنصور،نا : سيف بن محمد ، عن السري بن إسماعيل ، عن عامرالشعبي ، عن عبد الرحمن بن بشير قال : كنا جلوساًً عند رسول الله(ص) إذ قال : ليضربنكم رجل على تأويل القرآن كما ضربتكم على تنزيله ،فقالأبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا،قال عمر: أنا هو يا رسول الله ، قال : لا،ولكن صاحب النعل قال : فإنطلقنا فإذاعلي يخصف نعل رسول الله(ص)في حجرة عائشة فبشرناه.

    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 337 )
    -ثنا : علي بن سعيد ، ثنا : إسحاق بن أبيإسرائيل ، ثنا : عبد الوارث بن سعيد ، ثنا : أبو عبد الله الشقري ، عن عمر بن جابر، عن عبد الله بن بدر ، عن عبد الرحمن بن علي قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول: لا ينظر الله إلى رجل لا يقيم صلبه في ركوعه وسجوده ،ثنا : علي بن سعيد ، ثنا : عبد المؤمن بن علي ، ثنا : عبد السلام بن حرب ، عنالأعمش وأبي عبد الله الشقري سلمة بن تمام ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبيسعيد الخدري قال : إنقطع شسع النبي(ص)في الحجرة فطرحها إلى علي يصلحهافقال النبي(ص) :إن منكم لمن يقاتل علىتأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، فقال أبوبكر : أنا لها : يا رسول الله، قال : لا،قال عمر: أنا لها : يا رسول الله ، قال : لا ،ولكنه خاصف النعل فيالحجرة.


    عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 209 )

    -ثنا : أحمد بن حفص ، ثنا : أبوبكر بن أبىشيبة ، ثنا : يحيى بن عبد الملك ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبىسعيد الخدري قال : كنا في المسجد فخرج علينا رسول الله(ص)فجلس إليناولكأنه على رؤوسنا الطير لا يتكلم أحد منا فقال : إن منكمرجلاًًً يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ،فقام أبوبكر فقال : أنا هو يا رسول الله ، فقال : لا،فقام عمر فقال : هو أنايا رسول الله ، فقال : لا ، ولكنه خاصفالنعل في الحجر علي بنأبى طالب ومعه نعل رسول الله (ص) يصلحها.

    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 3 )
    الصالحي الشامي - سبل الهدىوالرشاد - الجزء : ( 11 ) - رقمالصفحة : ( 297 )

    - وروى الحاكم ، عن أم سلمة(ر) قالت : قال رسول الله(ص) : علي مع القرآن ، والقرآن مع علي، لن يفترقا حتى يردا علىالحوض.
    الصالحي الشامي - سبل الهدىوالرشاد - الجزء : ( 10 ) - رقمالصفحة : ( 150 )
    - وأخرج الحاكم وصححهوالبيهقي، عن أبي سعيد ، قال : كنا مع رسول الله(ص)فإنقطعت نعله ،فتخلف علي يخصفها ، فمشى قليلاً ثم قال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كماقاتلت على تنزيله ، فقال أبوبكر : أنا قال : لا،قال عمر : أنا قال : لا،ولكن خاصفالنعل.
    الصالحي الشامي - سبل الهدىوالرشاد - الجزء : ( 11 ) - رقمالصفحة : ( 290 )

    - وروى أبو يعلى برجال الصحيح،عن أبي سعيد (ر) قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول : إنمنكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، فقال أبوبكر : أناهو يا رسول الله ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، ولكنهخاصف النعل ،وكان قد أعطى علياًً نعله يخصفها،وروى أبو يعلى برجال ثقات عداالربيع بن سهل فيحرر رجاله.
    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    إبن أبيالحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 2 ) - رقمالصفحة : ( 277 )
    - وقد روى كثير من المحد ثين أن النبي (ص) قال : لأصحابه يوماًً : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن ، كماقاتلت على تنزيله،فقال أبوبكر : أنا يا رسول الله ؟ ، فقال : لا، فقال عمر : أنا يا رسول الله ؟ ، فقال : لا ، بل خاصف النعل ، وأشار إلىعلي (ع).


    إبن أبيالحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 3 ) - رقمالصفحة : ( 206 )

    - وروى إبن ديزيل في هذا الكتاب ، قال : ، حدثني يحيى بنسليمان ، حدثني يحيى بن عبد الملك بن حميد بن عتيبة ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن رجاء، عن أبيه ومحمد بن فضيل ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبى سعيد الخدرى ،رحمه الله ، قال : كنا مع رسول الله (ص) ، فإنقطع شسع نعله ، فألقاها إلى علي (ع) يصلحها ، ثم قال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن ، كماقاتلت على تنزيله، فقال أبوبكر الصديق : أنا هو يا رسول الله ؟ ، فقال : لا ، فقال عمر بن الخطاب : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ،ولكنه ذاكم خاصف النعل ، ويدعلي (ع) علىنعل النبي(ص)يصلحها ،قال أبو سعيد : فأتيت علياًً (ع) فبشرته بذلك فلم يحفل به ، كإنه شئ قد كانعلمه من قبل.

    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    الموفق الخوارزمي - المناقب - رقمالصفحة : ( 176 )

    214 - وأخبرني : سيد الحفاظ أبو منصور شهردار بن شيرويه بنشهردار الديلمي( فيما كتب الي : من همدان) ،أخبرنا : أبو الفتح عبدوس بن عبد الله بن عبدوس الهمدانيكتابة ، عن الشريف أبي طالب المفضل بن محمد بن طاهر الجعفري بإصبهان ، عن الحافظأبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه بن فورك الإصبهاني ، حدثنا : محمد بن الحسين الدقاقالبغدادي ، حدثنا : محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : إبراهيم بن الحسن التغلبي، حدثنا : يحيى بن يعلى ، حدثنا : عمر بن يزيد ، حدثنا : عبد الله بن حنظلة ، حدثنيشهر بن حوشب قال : كنت عند أم سلمة رض فسلم رجل ، فقيل من أنت ؟ ، قال : أنا : أبوثابت مولى أبي ذر ، قالت : مرحباً بأبي ثابت ، إدخل فدخل فرحبت به فقالت : أين طارقلبك حين طارت القلوب مطايرها ، قال : مع علي بن أبي طالب (ع) قالت : وفقت والذينفس أم سلمة بيده لسمعت رسول الله(ص) : يقول : علي مع القرآن والقرآن مع علي، لن يفترقا حتى يردا علي الحوض، ولقد بعثت إبنى عمر ، وإبن أخى عبد الله أبي أمية وأمرتهما إن يقاتلا مع على منقاتله،ولولا أن رسول الله(ص)أمرنا أن نقر في حجالنا أو في بيوتنا ، لخرجت حتى أقف في صف علي

    الموفق الخوارزمي - المناقب - رقمالصفحة : ( 260 )
    243 - وبهذا الإسناد ، عن أحمد بن الحسينهذا ، أخبرني : أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا : أبو جعفر محمد بن علي الشيبانيبالكوفة من أصل كتابه ، حدثنا : أحمد بن حازم ، عن أبي عروة ، حدثنا : أبو غسان ،حدثنا : عبد السلام بن حرب ، حدثنا : الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عنأبي سعيد ، حدثنا : إبن أبي غرزة ، حدثنا : عبيد الله بن موسى ، أخبرنا : فطر بنخليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد ، قال : كنا مع رسول الله(ص) فإنقطعت نعله فخلف علياًً (ع) يصلحها ، فمشى قليلاً ثم قال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله،فإستشرف لها القوم وفيهم أبوبكر وعمر ، فقال أبوبكر : أنا هو ؟ ، قال : لا ، قالعمر : أنا هو ؟ ، قال : لا ،ولكن خاصف النعل يعنى علياًً (ع) ،فأتيناه فبشرناه فلم يرفع برأسه كأنه كان قد سمعها من رسول الله(ص).

    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    الزرنديالحنفي - نظم درر السمطين - رقم الصفحة : ( 115 )
    - وروي الحافظ أبو نعيم الإصفهاني بسنده إلى الشعبي ، قال : قال علي : (ع) : قال رسول الله (ص) : مرحباً بسيدالمسلمين وإمام المتقين فقيل : لعلي فأي شئ كان من شكرك قال: حمدت الله عز وجل ما آتاني وسألته الشكر على ما أولاني وأن يزيدني مماأعطاني،وروي الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله بنالبيع النيسابوري (ر) بسنده إلىأبي سعيد ، قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إن منكم منيقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قال أبوبكر: أنا هو يا رسول الله (ص) قال : لا،قال عمر : هو أنا يا رسول الله ، قال : لا،ولكن خاصف النعل قال : وكان رسول الله (ص) : أعطى علياًً نعلهيخصفها، قال الحاكم : هذا إسناد صحيح قد إحتج بهالبخاري ومسلم (ر) في الصحيح.


    الزرنديالحنفي - نظم درر السمطين - رقم الصفحة : ( 115 )


    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]

    - وفي رواية قال أبو سعيد : كنا نمشي مع رسول الله (ص) فإنقطع شسع نعلهفتناولها علي يصلحها ،ثم مشى فقال : ياأيها الناس إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قالأبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا،قال أبو سعيد : فخرجت فبشرته بما قال رسول الله (ص) فلم يكترث به فرحاً كأنه سمعه وقد صدق اللهتعالى رسوله (ص) فيما أخبر به.

    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 8 )
    القندوزي الحنفي - ينابيعالمودة - الجزء : ( 1 ) - رقمالصفحة : ( 124 )

    - [ 56 ] - وأخرج إبن عقدة: من طريق عروة بن خارجة ، عن فاطمة الزهراء (ع) قالت : سمعت أبي(ص)فيمرضه الذي قبض فيه يقول ، وقد إمتلأت الحجرة من أصحابه : أيها الناس يوشك أن أقبضقبضاً سريعاًً وفد قدمت إليكم القول معذرة اليكم ، ألا وإني مخلف فيكم كتاب ربي عزوجل وعترتي أهل بيتي ، ثم أخذ بيد علي ، فقال : هذا علي معالقرآن والقرآن مع علي، لا يفترقان حتى يردا على الحوض فأسئلكم ما تخلفونيفيهما.
    القندوزي الحنفي - ينابيعالمودة - الجزء : ( 1 ) - رقمالصفحة : ( 186/ 187 )
    - [ 3 ] - جمعالفوائد : عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله(ص) : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ،قالأبوبكر : أنا هو ؟ ، قال : لا،قال عمر : أناهو ؟ ، قال : لا ،ولكنه خاصف النعل ، وكان أعطى علياًً نعلهيخصفها،للموصلي.

    - [ 4 ] - وفىالإصابة : عبد الرحمن بن بشير الأنصاري قال : كنا جلوساًً عند النبي(ص)إذ قال : ليضربنكم رجل على تأويل القرآن كما ضربتكم علىتنزيله،فقال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا،فقال عمر : أنا هو يارسول الله ؟ ، قال : لا ،ولكن خاصف النعل،فإنطلقنا فإذا علي يخصف نعل رسول الله (ص) في حجرة عائشة ،فبشرناه.

    القندوزي الحنفي - ينابيعالمودة - الجزء : ( 1 ) - رقمالصفحة : ( 269 )


    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]

    - في كونه مع القرآن وبعض فضائله،[ 1 ] - في جمع الفوائد : أم سلمة (ر) قال : قال رسول الله(ص) : علي مع القرآن ، والقرآن مع علي، لا يفترقان حتىيردا على الحوض،للأوسط والصغير.
    القندوزي الحنفي - ينابيعالمودة - الجزء : ( 2 ) - رقمالصفحة : ( 96 )


    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]

    - ( 234 ) - علي مع القرآنوالقرآن مع علي، لن يفترقا حتى يردا علي الحوض،للطبراني في الأوسط ، وللحاكم ، عن أم سلمة.
    القندوزي الحنفي - ينابيعالمودة - الجزء : ( 2 ) - رقمالصفحة : ( 169 )
    - ( 477 ) - وعن أبي سعيد مرفوعاًً : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله،قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا،قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ،ولكن خاصف النعل ( فيالحجرة ) ، وكان أعطى علياًً نعله يخصفها،أخرجه أبو حاتم وأبو يعلىالموصلي.
    القندوزي الحنفي - ينابيعالمودة - الجزء : ( 2 ) - رقمالصفحة : ( 396 )

    - [ 30 ] - أخرج الطبراني فيالأوسط، عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله(ص) : يقول : علي مع القرآن والقرآنمع علي، لا يفترقان حتى يردا على الحوض.
    القندوزي الحنفي - ينابيعالمودة - الجزء : ( 2 ) - رقمالصفحة : ( 403 )

    - [ 54 ] - وفي رواية : أنه(ص)قال : في مرض موته : أيها الناسيوشك أن أقبض قبضاً سريعاًً فينطلق بي، وقد تدمت اليكمالقول معذرة اليكم ، إلا أني مخلف فيكم كتاب الله عز وجل،وعترتي أهل بيتي،ثم أخذ بيد علي ، فقال : هذا علي مع القرآن والقرآن مع علي، لا يفترقان حتى يردا علىالحوض ، فأسألهما ما أخلفتم فيهما.
    ( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 10 )
    إبن أبي شيبة- المصنف - فضائل علي (ع)
    31466 - حدثنا :إبن أبي غنية ، عنأبيه ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : كنا جلوساًً فيالمسجد فخرج رسول الله (ص) فجلس إلينا ولكأن على رءوسنا الطير ، لا يتكلم أحد منا ،فقال : إن منكم رجلاًًً يقاتل الناس على تأويل القرآن كماقوتلتم على تنزيله، فقام أبوبكر فقال : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ،فقام عمر فقال : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في الحجرة ،قال : فخرج علينا علي ومعه نعل رسول الله (ص) يصلح منها.

    الطحاوي- مشكلالآثار -باب بيانمشكل
    3432 - وحدثنا : فهد ، قال : ، حدثنا : محمد بن سعيد بن الإصبهاني ، قال : ، حدثنا : يحيى بن عبد الملك بن أَبي غنية ،عن أَبيه ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أَبيه ، عن أَبي سعيد الخدري(ر)، قال : كنا جلوساًً في المسجد ، فخرج علينا رسول اللّه(ص) وكأنما على رءوسنا الطير ، لا يتكلم أَحد منّا ، فقالرسول اللّه(ص) : إن منكم من يقاتلالناس على تأويل القرآن ، كما قاتلتهم على تنزيله، فقال أبو بكر(ر) : أنا هو يا رسول اللّه ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يارسول اللّه ؟ ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في الحجرة فخرج علينا علي ومعه نعلرسول اللّه(ص)يصلح منها قال أبو جعفر : فطلبنا إسم أَبيإسماعيل بن رجاء ، وهل روى عنه غير إبنه ، فوجدنا محمد بن إسماعيل البخاري قد ذكرأنه رجاء بن أَبي ربيعة ، قال : وقد روى ، عن البراء بن عازب ، وعن أَبي سعيدالخدري(ر)قال أبو جعفر : وكان ممن روى عنه سوى إبنه يحيىبن هانئ.

    أبي يعلى الموصلي -المسند - ومن مسند أبي سعيد
    1048- حدثنا :عثمان ، حدثنا : جرير، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسولالله (ص) : يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كماقاتلت على تنزيله، فقال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قالعمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل ،وكان أعطى علياًً نعله يخصفها.

    أبي نعيم الإصبهاني- معرفة الصحابة - باب العين
    4139 - حدثناه : ، عن علي بن محمد بنيحيى بن عقبة ، ثنا : محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا : جمهور بن منصور ، ثنا : سيفبن محمد ، عن السري بن إسماعيل ، عن عامر الشعبي ، عن عبد الرحمن بن بشير ، قال : كنا جلوساًً عند رسول الله(ص) ، إذ قال : ليضربنكم رجل على تأويل القرآن ، كماضربتكم على تنزيله ،قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، قال عمر : أنا يا رسول الله ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل ، قال : فإنطلقنا ، فإذا علي يخصفنعل رسول الله(ص) في حجرة عائشة ، فبشرناه.

    الآجري -الشريعة - كتاب فضائل أميرالمؤمنين علي (ع)
    1546 - حدثنا :أبو عبيد علي بنالحسين بن حرب القاضي قال : ، حدثنا : أبو الأشعث أحمد بن المقدام قال : ، حدثنا : أبوبكر الحنفي قال : ، حدثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عنأبي سعيد الخدري قال : خرج رسول الله(ص) من بعض حجر نسائه، فإنقطع شسع نعله ، فأخذها علي (ر) وتخلف يصلحها ، فقام رسول الله(ص)ينتظر وقمنا معه ، فقال : إن منكم لمنيقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قال : فإستشرفها القوم ،وفيهم أبوبكر وعمر (ر) فقال رسول الله(ص) : لا،ولكنه صاحب النعل قال : فإنطلقنا إليه نبشره ، فلم يرفع بهارأساً ، كأنه شيء قد كان سمعه.

    حليةالأولياء -علي بن أبي طالب
    204- حدثنا :أبوبكر بن مالك ، ثنا : محمد بن يونس السامي ، ثنا : أبوبكر الحنفي ، ثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بنرجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : كنا نمشي مع النبي(ص)فإنقطع شسع نعله ،فتناولها علي يصلحها، ثم مشى فقال : يا أيها الناس إن منكم من يقاتل علىتأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قال أبو سعيد : فخرجت فبشرته بما قالرسول الله(ص)، فلم يكترث به فرحاً ، كأنه قد سمعه.

    إبنحجر - الإصابة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 245 )
    - ( 5102 ) - عبدالرحمن بن بشير أو بشر الأنصاري ذكره الباوردي وإبن منده ، وأخرجا من طريق سيف بنمحمد ، عن السري بن يحيى ، عن الشعبي ، عن عبد الرحمن بن بشير قال : كنا جلوساًً معالنبي (ص) إذ قال :ليضربنكم رجل على تأويل القرآن كما ضربتكمعلى تنزيله، فقال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا،فقال عمر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا،ولكن خاصف النعل، فإنطلقنا فإذا علي يخصف نعل رسولالله (ص) في حجرة عائشة فبشرناه، قال بن منده: أظنه عبد الرحمن بن أبي سارة وما ظنه ببعيد وإن كان حديث الآخر جاء منطريقالسري ، عن الشعبي عنه.
    المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 470 )
    5594 - ‏علي معالقرآن والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا‏‏في القيامة‏علي الحوض‏ ،وهذا كانأعلم الناس بتفسيره ‏( ‏ص 357‏).

    محمد بنعقيل - النصائح الكافية - رقمالصفحة : ( 215 )

    - أخرجالحاكم والطبراني فيالأوسط، عن النبي(ص) : إنه قال: علي معالقرآن والقرآن مع علي ،ولن يفترقا حتى يردا على الحوض.
    سعيد أيوب - زوجات النبي (ص) - رقمالصفحة : ( 61 )


    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]

    - وعنثابت مولى أبي ذر قال : كنت مع علي بن أبي طالب يوم الجمل،فلما رأيت عائشة دخلني بعض ما يدخل الناس،فكشفالله عني ذلك عند صلاة الظهر فقاتلت مع أمير المؤمنين،فلما فرغ ذهبت إلى المدينة،فأتيت أم سلمة،فقلت : إني والله ما جئت أسال طعاماًً ولا شراباً،ولكني مولى لأبي ذر،فقالت : مرحباً،فقصصت عليها قصتي،فقالت : أين كنت حين طارت القلوب مطائرها ؟ ، قلت : إلى حيث كشف الله ذلك عني عندزوال الشمس،قالت : أحسنت،سمعترسول الله(ص) : يقول: علي مع القرآن والقرآن مععلي، لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض.

    تعليق


    • #3
      الأخ الكريم
      ( الشيخ عباس محمد )
      بارك الله تعالى بكم على هذه الجهود الكبيرة التي تبذلونها في نشر فضائل اهل البيت عليهم السلام .
      أقول : الكثيرنا يحاول عندما يذكر فضيلة من فضائل اهل البيت عليهم السلام أن يذكر الكتب التي ذكرت هذه الفضيلة
      ولا يلتفت الى سند الرواية في مصادر اهل الخلاف هل هي صحيحة او لا
      وأنا تنبهت الى هذه الناحية فكنت ابحث عن صحةالحديث قبل تعددالمصادر
      واذكر مثال على ذلك

      خرج الحاكم في المستدرك قال:
      (أخبرنا) أبو بكر محمد بن عبد الله الحفيد ثنا أحمد بن محمد بن نصر ثنا عمرو بن طلحة القناد الثقة المأمون
      ثنا على بن هاشم بن البريد عن أبيه قال حدثني أبو سعيد التيمي عن أبي ثابت مولى أبي ذر
      قال: كنت مع علي رضي الله عنه يوم الجمل، فلما رأيت عائشة واقفة دخلني بعض ما يدخل الناس فكشف الله عنى ذلك
      عند صلاة الظهر فقاتلت مع أمير المؤمنين، فلما فرغ ذهبت إلى المدينة فأتيت أم سلمة فقلت أني والله ما جئت اسأل طعاماً
      ولا شراباً ولكني مولى لأبي ذر فقالت: مرحباً فقصصت عليها قصتي فقالت أين كنت حين طارت القلوب مطائرها
      قلت إلى حيث كشف الله ذلك عنى عند زوال الشمس قال أحسنت سمعت رسول الله يقول علي مع القران مع والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا على الحوض (1)
      هذا حديث صحيح الإسناد / 3 / 134
      وقال: الذهبي في التلخيص صحيح
      وأبو سعيد التيمي هو عقيصاء ثقة مأمون ولم يخرجاه
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      (1) المعجم الأوسط: 5 / 135.
      المعجم الصغير: 2 / 28.
      الصواعق المحرقة: 2 / 361.
      إجمال الإصابة: 1 /55.
      اسنى المطالب: 1 /185.
      فيض القدير: 4 / 356.
      مجمع الزوائد: 9 / 134.
      كنز العمال: 11 / 277.
      سمط النجوم: 3 /63.
      تاريخ الخلفاء: 1 / 173.
      التيسير بشرح الجامع الصغير: 2 / 146.
      الإكمال في أسماء الرجال: 156.
      مناقب أمير المؤمنين للخوارزمي: 177.
      مناقب علي بن أبي طالب لأبن مر دويه: 177.
      سبل الهدى والرشاد: 11 / 297.
      ينابيع المودة: 2 / 96.
      كتاب الولاية لأبن عقدة: 242.
      فلك الجاه في الإمامة والصلاة: 31

      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      [/CENTER]

      تعليق


      • #4
        قلتم: (روى الحاكم عن أم سَلَمة قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (عليّ مع القرآن والقرآن معه لا يفترقان حتَّى يرِدا عَلَيَّ الحوض) ثمَّ قال: هذا حديث صحيح الإسناد: وأبوسعيد التيمي هو: "عقيصا" ثقة مأمون ولم يُخرجاه. (1)

        ... الجواب:

        ... الحديث في سنده: "أبوثابت مولى أبي ذر" ليس له ذكر في كتب الرجال.

        ... وفيه: "أبوسعيد التيمي" قال الذهبي: (يُقال اسمه: دينار شيعي تركه الدارقطني وقال الجوزجاني: (غير ثقة). وقال ابن معين: (رُشيد الهجري) سيء المذهب و"عقيصا" شر منه). (2)

        ... وفيه: "هاشم بن البريد" قال الذهبي: (وثَّقه ابن معين وغيره إلاَّ أنَّه كان يترفض). (3)

        ... وفيه ابنه: "علي بن هاشم" قال الذهبي: (وثَّقه ابن معين وغيره. وقال أبوداود: ثبت كان يتشيع. وقال البخاري: كان هووأبوه غاليين في مذهبهما. وقال ابن حبان: غالٍ في التشيع روى المناكير عن المشاهير).

        __________

        (1) المستدرك/3/ 124/

        (2) الميزان/3/ 88/

        (3) الميزان/4/ 288/

        ... قال الذهبي: (قلت: ولغلوِّه ترك البخاري إخراج حديثه فإنَّه يتجنب الرافضة كثيرًا كأنَّه يخاف من تدينهم بالتقية).

        ... وقال ابن نُمير: (كان مفرطًا في التشيع منكر الحديث). (1)

        ... فالحديث بهذا لا يصح والحاكم كما هومعروف يتشيع ويتسامح في التصحيح وخاصة ما فيه تقوية للمذهب كما تقدَّم معنا نماذج من ذلك.

        ــــــــــــــــــــــــــــــ

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
          قلتم: (روى الحاكم عن أم سَلَمة قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (عليّ مع القرآن والقرآن معه لا يفترقان حتَّى يرِدا عَلَيَّ الحوض) ثمَّ قال: هذا حديث صحيح الإسناد: وأبوسعيد التيمي هو: "عقيصا" ثقة مأمون ولم يُخرجاه. (1)
          ... الجواب:
          ... الحديث في سنده: "أبوثابت مولى أبي ذر" ليس له ذكر في كتب الرجال.
          ... وفيه: "أبوسعيد التيمي" قال الذهبي: (يُقال اسمه: دينار شيعي تركه الدارقطني وقال الجوزجاني: (غير ثقة). وقال ابن معين: (رُشيد الهجري) سيء المذهب و"عقيصا" شر منه). (2)
          ... وفيه: "هاشم بن البريد" قال الذهبي: (وثَّقه ابن معين وغيره إلاَّ أنَّه كان يترفض). (3)
          ... وفيه ابنه: "علي بن هاشم" قال الذهبي: (وثَّقه ابن معين وغيره. وقال أبوداود: ثبت كان يتشيع. وقال البخاري: كان هووأبوه غاليين في مذهبهما. وقال ابن حبان: غالٍ في التشيع روى المناكير عن المشاهير).
          _________
          (1) المستدرك/3/ 124/
          (2) الميزان/3/ 88/
          (3) الميزان/4/ 288/
          ... قال الذهبي: (قلت: ولغلوِّه ترك البخاري إخراج حديثه فإنَّه يتجنب الرافضة كثيرًا كأنَّه يخاف من تدينهم بالتقية).
          ... وقال ابن نُمير: (كان مفرطًا في التشيع منكر الحديث). (1)
          ... فالحديث بهذا لا يصح والحاكم كما هومعروف يتشيع ويتسامح في التصحيح وخاصة ما فيه تقوية للمذهب كما تقدَّم معنا نماذج من ذلك.
          ــــــــــــــــــــــــــــــ
          حتى لو ضعفت رواية الحاكم فحديث الثقلين المتواتر عند جميع الفرق الإسلامية الذي عن رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله الذي ينص ويقول : ( كتاب الله وعترة أهل بيتي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) يعضد ويقوي متن هذا الحديث من دون معارض .

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X