( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 4 )
مسندأحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)
10896- حدثنا : وكيع ، حدثنا : فطر ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله (ص):إن منكم من يقاتل على تأويله كما قاتلت على تنزيله،قال : فقام أبوبكر وعمر فقال : لا،ولكن خاصف النعل وعلي يخصف نعله.
مسندأحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)
11364 - حدثنا :حسين بن محمد ،حدثنا : فطر ، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول :كنا جلوساًً ننتظر رسولالله (ص)فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معهفإنقطعت نعلهفتخلف عليها علي يخصفها ،فمضىرسول الله (ص) ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلتعلى تنزيله، فإستشرفنا وفينا أبوبكر وعمر فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل قال : فجئنا نبشره قال : وكأنه قد سمعه.
أحمد بن حنبل - فضائلالصحابة - ومن فضائل علي (ع)
1035- حدثنا :محمد،قثنا : أبوبكر الحنفي،قثنا : فطر بنخليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا نمشي معالنبي (ص)فإنقطع شسع نعله ،فتناولها علي يصلحها، ثم مشى فقال : إنمنكم لمن يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله، قال أبو سعيد : فخرجت فبشرته بما قال رسول الله (ص)، فلم يكبر به فرحاً، كأنه شيء قد سمعه.
أحمد بن حنبل - فضائلالصحابة - ومن فضائل علي (ع)
1047 - حدثنا :عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي،قثنا : أحمد بن منصور،قثنا : الأحوص بن جواب قال : ،نا : عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوساًً في المسجد ، فخرج علينا رسول الله(ص)، وعلي في بيتفاطمة ، وإنقطعتشسعرسول الله(ص)، فأعطاهاعلياًً يصلحها ، ثم جاء فقام علينا فقال : إن منكم من يقاتلعلى تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله، قال أبوبكر : أنا هو يا رسولالله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكنه صاحبالنعل ، قال إسماعيل :فحدثني أبي أنه شهد ، يعني علياًً، بالرحبة فأتاه رجل فقال : يا أمير المؤمنين ، هل كان من حديث النعل شيء ؟، قال : وقد بلغك ؟ ، قال : نعم ، قال : اللهم إنك تعلم أنه مما كان يخفي إلي رسولالله(ص).
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
مستدركالحاكم- كتاب قسمالفيئ- قال النبي (ص) لعلي أنت تبين لأمتي ما إختلفوا فيهمن بعدي -حديث رقم : ( 4679 )
4598 - أخبرنا : أبو جعفر محمد بن عليالشيباني ، بالكوفة من أصل كتابه ، ثنا : أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، ثنا : أبوغسان ، ثنا : عبد السلام بن حرب ، ثنا : الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ،عن أبي سعيد (ر) ، قال إبن أبي غرزة ، وحدثنا : عبيد الله بن موسى ، ثنا : فطر بنخليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد (ر) قال : كنا مع رسول الله(ص)، فإنقطعت نعله فتخلف علييخصفها فمشى قليلاً ثم قال : إن منكم من يقاتل على تأويلالقرآن كما قاتلت على تنزيلهفإستشرف لها القوم ، وفيهم أبوبكر وعمر (ر) ،قال أبوبكر : أنا هو ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو ، قال : لا ،ولكن خاصف النعل يعني علياًًفأتيناه فبشرناه ، فلم يرفع بهرأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله(ص ) ،هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولميخرجاه.
مستدركالحاكم - كتاب معرفة الصحابة(ر) - علي مع القرآن والقرآن مع علي - حديث رقم : ( 4685 )
4604- أخبرنا : أبوبكر محمد بن عبد الله الحفيد ، ثنا : أحمد بن محمد بن نصر ، ثنا : عمرو بن طلحةالقناد الثقة المأمون ، ثنا : علي بن هاشم بن البريد ، عن أبيه قال : ، حدثني : أبوسعيد التيمي ، عن أبي ثابت مولى أبي ذر قال : كنت مع علي (ر) يوم الجمل فلما رأيتعائشة واقفة دخلني بعض ما يدخل الناس فكشف الله عني ذلك عند صلاة الظهر فقاتلت معأمير المؤمنين فلما فرغ ذهبت إلى المدينة فأتيت أم سلمة فقلت : إني والله ما جئتأسأل طعاماًً ولا شراباً ولكني مولى لأبي ذر فقالت. مرحباً فقصصت عليها قصتي فقالت : أين كنت حين طارت القلوب مطائرها قلت : إلى حيث كشف الله ذلك عني عند زوال الشمسقال : أحسنتسمعت رسول الله(ص) : يقول :عليمع القرآن والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض،هذا حديث صحيح الإسناد وأبوسعيد التيمي هو عقيصاء ثقة مأمون ولم يخرجاه.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 3 )
الهيثمي- مجمعالزوائد - كتابالخلافة - باب الخلفاء الأربعة - الجزء : ( 5 ) - رقمالصفحة : ( 186 )
8950 - وعن أبيسعيد الخدري قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول: إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ،فقالأبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ،قال عمر: أنا يا رسول الله ، قال : لا،لكنه خاصف النعل وكان أعطى علياًً نعلهيخصفها،رواه أبو يعلي ورجالهرجال الصحيح.
الرابط:
الهيثمي- مجمعالزوائد - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب في قتاله ومن يقاتله -
الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 133 )
14763 - عن أبي سعيد ، قال :كنا جلوساًً ننتظر رسول الله(ص) فخرج علينا من بعض بيوتنسائه قال : فقمنا معه فإنقطعت نعله،فتخلف عليها علي يخصفها، ومضى رسول الله(ص) ومضينا معه، ثم قام ينتظره وقمنامعه ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كماقاتلت على تنزيله،فإستشرفنا وفينا أبوبكر وعمر فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل،قال : فجئنا نبشره، قال : فكأنه قد سمعه،رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غيرفطر بن خليفة وهو ثقة.
الهيثمي- موارد الضمآن - رقم الصفحة : ( 544 )
- أخبرنا : أبو يعلى ، حدثنا : عثمان بن أبيشيبة ، حدثنا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيدالخدري قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول: إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قالأبوبكر: أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، قال عمر: أنا هو يا رسول الله ، قال : لا،ولكن خاصف النعل قال : وكان أعطى علياًً نعلهيخصفها.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
الطبراني - المعجم الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقمالصفحة : ( 255 )
721 - حدثنا :عباد بن عيسى الجعفيالكوفي ، حدثنا : محمد بن عثمان بن أبي البهلول الكوفي ، حدثنا : صالح بن أبيالأسود ، عن هاشم بن بريد ، عن أبي سعيد التيمي ، عن ثابت مولى آل أبي ذر ، عن أمسلمة قالت : سمعت النبي(ص) : يقول: علي مع القرآن والقرآن مع علي ،لا يفترقان حتىيردا على الحوض لا يروى عن أم سلمة إلاّّ بهذا الإسناد تفرد به صالح بن أبي الأسودوأبو سعيد التيمي يلقب عقيصا كوفي.
الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 5 ) - رقمالصفحة : ( 135 )
5037 - حدثنا :عباد بن سعيد الجعفيقال : ، حدثنا : محمد بن عثمان بن أبي البهلول قال : ، حدثنا : صالح بن أبي الأسود، عن هاشم بن البريد ، عن أبي سعيد التيمي ، عن ثابت مولى أبي ذر ، عن أم سلمة قالت : سمعت النبي(ص) : يقول: علي مع القرآن والقرآن معه ،لا يفترقان حتى يردا علىالحوض،لايروى هذا الحديث عن ثابت مولى أبي ذر إلاّّ بهذاالإسناد تفرد به صالح بن أبي الأسود.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
البيهقي -دلائل النبوة - جماع أبواب غزوة تبوك
2753 - أخبرنا : أبو القاسم عبدالرحمن بن عبيد الله الجرفي ، ببغداد ، أخبرنا : محمد بن عبد الله بن إبراهيمالشافعي ، قال : ، حدثنا : إسحاق بن الحسن ، حدثنا : أبو نعيم ، حدثنا : فطر يعنيإبن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري ، قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله(ص)، فخرج علينا من بعض بيوتنسائه فقمنا معه غشى ، فإنقطع شعس نعلهفأخذها علي (ر) فتخلفعليها ليصلحها، فقام رسول الله(ص)فقمنا معهننتظره ونحن قيام ، وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر ، فقال : إنمنكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، فإستشرف لها أبوبكروعمر (ر) فقال : لا ، ولكنه صاحب النعل ، فأتيته لأبشره قبل بها فكأنه لم يرفع بهرأساً ، كأنه شيء قد سمعه.
البيهقي -دلائل النبوة - جماع أبواب غزوة تبوك
2754- وأخبرنا : أبو عبد اللهالحافظ ، حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا : أحمد بن عبد الجبار ، حدثنا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول : إنمنكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قال أبوبكر : أنا هويا رسول الله ؟ ، قال : لا،قال عمر : أنا هو يا رسولالله ؟ ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل قال : وكان أعطى علياًً (ر) نعله يخصفها،وروي أيضاًً ، عن عبد الملك بنأبي غنية ، عن إسماعيل بن رجاء.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص
7313 - أخبرنا : إسحاق بن إبراهيم ،ومحمد بن قدامة ، واللفظ له ، عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه، عن أبيسعيد الخدري قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله(ص) فخرج إلينا قد إنقطع شسع نعله ، فرمى بها إلى علي ،فقال :إن منكم من يقاتل على تأويلالقرآن كما قاتلت على تنزيله، فقال أبوبكر : إنا ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا ،قال : لا ، ولكن صاحب النعل.
صحيح إبنحبان - كتاب أخبار النبي (ص) - ذكر قتال علي (ع)
7063 - أخبرنا : أحمد بن علي بنالمثنى ، حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بنرجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله(ص)، يقول : إن منكم من يقاتل على تأويلالقرآن ، كما قاتلت على تنزيله، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل ، قال : وكان أعطى علياًً نعله يخصفه.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
إبنكثير - البداية والنهاية - ثم دخلت سنة سبعة وثلاثين -
ما ورد في الخوارج منالأحاديث المرفوعة إلى رسول الله (ص) - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 631 )
- قال الإمام أحمد : حدثنا : حسين بن محمد ، ثنا : فطر ، عنإسماعيل بن رجاء بن ربيعة الزبيدي ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد يقول : كناجلوساًً ننتظر رسول الله(ص)فخرج علينا من بيوت بعض نسائه قال : فقمنا معه ، فإنقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها فمضى رسول الله(ص)ومضينامعه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه ، فقال : إن منكم من يقاتل علىتأويل القرآن كما قاتلت على تنزيلهفإستشرف لها وفيهم أبوبكر ، وعمر فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل، قال : فجئنا نبشره قال : فكأنهقد سمعه،ورواه أحمد ، عن وكيع وأبي أسامة ، عن فطر بنخليفة.
إبنكثير - البداية والنهاية - سنة أربعين من الهجرة النبوية - باب ذكر شيء منفضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر) -
حديث الصدقة بالخاتم وهو راكع - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 101 )
- قال أبو يعلى: ثنا : عثمان ، ثنا جرير، عن الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء، عن أبيه، عن أبي سعيد ، قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول :إن منكم من يقاتل على تاويل القرآنكما قاتلت على تنزيله،فقال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله،قال : لا! فقال عمر: أنا هو يا رسول الله، قال : لا ! ولكنه خاصف النعل،وكان قد أعطى علياًً نعله يخصفه.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 282 )
- ( ب دع * عبدالرحمن ) بن بشير وقيل بشر روى عن النبي(ص)في فضل علي،روى عنه الشعبى وإبن سيرين وعبد الملك بن عمير روى السرىبن إسماعيل ، عن عامر الشعبى ، عن عبد الرحمن بن بشير قال : كنا جلوساًً عند النبي(ص)إذ قال: ليضربنكم رجل على تأويل القرآن كماضربتكم على تنزيله، فقال أبوبكر : أنا هوقال : لا، قال عمر : أنا هو : قال : لا،ولكن خاصف النعل وكان علي يخصف نعل رسول الله (ص)،أخرجه الثلاثة.
إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 32 )
-أنبئنا : أبو القاسم محمد بن سعد إبن يحيىبن بوش كتابة ، أنبئنا : أبو طالب عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن يوسف ،أنبئنا : أبو محمد الجوهري ، أنبئنا : أبو الحسين محمد بن المظفر بن موسى الحافظ ،أنبئنا : محمد بن الحسن بن طازاد الموصلي ، حدثنا : علي بن الحسين الخواص ، عن عفيفبن سالم ، عن قطر بن خليفة ، عن أبي الطفيل ، عن أبي سعيد ، قال : كنا مع رسول الله (ص) فإنقطع شسعه فأخذها علي يصلحها فمضى رسول الله(ص) ، فقال : إن منكم رجلاًًً يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيلهفإستشرف لها القوم فقال رسول الله(ص): لكنه خاصف النعل فجاء فبشرناهبذلك فلم يرفع به رأساًكأنه شئ قد سمعه من النبي(ص)، أنبئنا : أرسلان بن بعانالصوفي.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
المتقيالهندي- كنز العمال - فضائل علي(ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 603 )
32912 - علي مع القرآنوالقرآن مع علي، لن يتفرقا حتى يردا علىالحوض.
المتقيالهندي- كنز العمال - فضائل علي(ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 613 )
32969 - والذي نفسيبيده! إن فيكم لرجلاً يقاتل الناس من بعدي على تأويلالقرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله، وهم يشهدون أن لا إله إلاّّ الله فيكبر قتلهم على الناس حتى يطعنونعلي ولي الله تعالى ، ويسخطون عمله كما سخط موسى أمر السفينة والغلام والجدار، فكان ذلك كله رضي الله تعالى،والمقصود في رجلاًًً هو : الإمام علي (ع).
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 3 )
الطحاوي- مشكلالآثار - باب بيانمشكل
3430- حدثنا :محمد بن جعفر بن محمدبن حفص البغدادي المعروف بإبن الإمام ، قال : ، حدثنا : يوسف بن موسى القطان ، قال : ، حدثنا : جرير بن عبد الحميد ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عنأبيه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : كنا قعوداً ننتظر رسول الله(ص)، فخرج إلينا من حجرة عائشة (ر) ، فإنقطعت نعله ، فرمى بهاإلى علي (ع) ثم جلس ، فقال : إن منكم لمن ليقاتلن على تأويلالقرآن كما قاتلت على تنزيله، فقال أبوبكر (ر) : أنا ، قال : لا ، قال عمر (ر) : أنا ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في الحجرة قال رجاء الزبيدي : فأتى رجل علياًً في الرحبة، فقال : يا أمير المؤمنين ، هلكان في حديث النعل شيء ؟ ، قال : اللهم إنك لتشهد أنه مما كان رسول الله(ص) يسره إلي ، حدثنا : أحمد بن شعيب ، قال : ، أخبرنا : إسحاقبن إبراهيم ، ومحمد بن قدامة ، واللفظ له ، عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بنرجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، ثم ذكر مثله إلى قوله : ولكنه خاصف النعلولم يذكر ما بعده إلى آخر الحديث.
الطحاوي- مشكلالآثار - باب بيانمشكل
3431- وحدثنا : إسماعيل بن إسحاق بنسهل الكوفي ، وفهد بن سليمان جميعاًًً ، قالا: ، حدثنا : أبو نعيم الفضل بن دكين ، قال : ، حدثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت أبا سعيد الخدري ، قال : كنا ننتظر رسول الله(ص) فخرج علينا من بيوت بعض نسائه ، فقمنا معه نمشي ، فقطع شسعنعله ، فأخذها علي ، فتخلف عليها ليصلحها ، وقام رسول الله(ص)ينتظره ونحن قيام معه ، وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر (ر) ،فقال : إن منكم لمن ليقاتلن على تأويل القرآن كما قاتلت علىتنزيله ،فإستشرف لها أبوبكر وعمر ، فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل فأتيتهلأبشره بما قيل له ، وكأنه لم يرفع به رأساً ، كأنه شيء قد سمعه.
الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل
3432- وحدثنا : فهد ، قال : ، حدثنا : محمد بن سعيد بن الإصبهاني ، قال : ، حدثنا : يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية ، عنأبيه ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : كنا جلوساًًفي المسجد ، فخرج علينا رسول الله(ص)وكأنما على رءوسناالطير ، لا يتكلم أحد منا ، فقال رسول الله(ص) : إن منكم من يقاتل الناس على تأويل القرآن ، كما قاتلتهم على تنزيله، فقال أبوبكر (ر) : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هويا رسول الله ؟ ، قال : لا،ولكنهخاصف النعل في الحجرة فخرج علينا علي ومعه نعل رسول الله(ص)يصلح منها، قال أبو جعفر : فطلبنا إسم أبي إسماعيلبن رجاء ، وهل روى عنه غير إبنه ، فوجدنا محمد بن إسماعيل البخاري قد ذكر أنه رجاءبن أبي ربيعة ، قال : وقد روى ، عن البراء بن عازب ، وعن أبي سعيد الخدري (ر) قالأبو جعفر : وكان ممن روى عنه سوى إبنه يحيى بن هانئ.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 12 )
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 451 )
- أخبرنا : أبو غالب بن البنا ، أنا : أبومحمد الجوهري ، أنا : علي بن محمد بن أحمد بن لؤلؤ،نا : محمد بن أحمد الشطوي ، نا : محمد بن يحيى بن ضريس ، نا : عيسى بن عبد الله بن محمدبن عمر بن علي بن أبي طالب ، حدثني : أبي ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله (ص): إن منكم من يقاتل علىتأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقالأبوبكر :، أنا هو يا رسول الله ، قال : لا،ولكنه هذا خاصف النعل وفي يد علي نعل يخصفها.
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 451 )
- أخبرنا : أبو القاسم الشحامي ، أنا : أبو سعد الأديب ،أنا : أبو عمرو بن حمدان ، أنا : أبو يعلى الموصلي،نا : زحموية،نا : سنان بن هارون ، عن الأعمش ، عن رجاء ، عنأبي سعيد ، قال : خرج رسول الله(ص)من باب بيوت أزواجه فإنقطع من نعلهشسع أو غيره قال : فرمى به إلى علي بن أبي طالب وقال : إن منكممن سيضرب على تأويله كما ضربت على تنزيله ، قال : فقال رجل من أصحاب رسولالله(ص) : أناهو، قال : لا،هو صاحب النعل.
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 452 )
- أخبرنا : أبو المظفر القشيري ، أنا : أبو سعد ، أنا : محمد بن أحمد بن حمدان ح،وأخبرتنا : أم المجتبى قالت : قرئ على إبراهيم ، أنا : محمد بن إبراهيم بن المقرئ قالا: ، أنا : أبو يعلى،نا : عثمان،نا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد ، قال: سمعت رسول الله(ص) : يقول :إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله،فقال أبوبكر : أنا،زاد إبن المقرئ هو وقالا : يا رسولالله ، قال : لا ، قال عمر: أنا زاد إبن المقرئ هوقال رسول الله: لا ولكنه وقال إبنالمقرئ: ولكن خاصف النعل وكان، وقال إبن المقرئقال : وكان أعطى علياًًنعله.
- أخبرنا : أبو عبد الله الفراوي ، أنا : أبوبكر البيهقي ، أنا : أبو عبد الله الحافظ،نا : أبوالعباس محمد بن يعقوب،نا : أحمد بن عبد الجبار،نا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ،عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله(ص) يقول: إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قال أبوبكر: أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ،قال عمر: فأنا هو يا رسول الله ، قال : لا،ولكن خاصف النعل قال : وكان قد أعطىعلياًً نعله يخصفها.
- قال البيهقي: ورويأيضاًً ، عن عبد الملك بن أبي غنية ، عن إسماعيل بن رجاء ، قال البيهقي :أنبئنا : أبو القاسم عبد الرحمن بن عبيد الله الحرفي ببغداد ،أنا : محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، حدثني : إسحاق بن الحسن،نا : أبونعيم،نا : فطر يعني إبنخليفة ، عن أسماعيل بن رجاء ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد الخدري قال : كناجلوساًً ننتظر رسول الله(ص)فخرج علينا من بعض بيوت نسائهفقمنا معه نمشي فإنقطع شسع نعله فأخذها علي فتخلف عليها ليصلحها فقام رسول الله(ص)فقمنا معه ننتظر ونحن قيام وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ،فإستشرف لها أبوبكر وعمر فقال : لا،ولكنه صاحب النعل وأتيته لأبشره قبل بها فكأنه لم يرفع به رأساً كأنه شئ قدسمعه.
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 453 )
- أخبرنا : أبو القاسم بن الحصين ، أنا : أبو علي بن المذهب، أنا : أحمد بن جعفر،نا : عبد الله بن أحمد ، حدثني : أبي،نا : وكيع ، عن فطر ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله(ص) : إن منكم من يقاتل على تأويله كما قاتلت على تنزيله ،قال : فقام أبوبكر وعمر قال : لا ، ولكنه خاصفالنعلقال : وعلي يخصف نعله.
- قال : ونا : أبي،نا : حسين بنمحمد،نا : فطر ، عن أسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن أبيهقال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول: كنا جلوساًً ننتظر رسولالله(ص) فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معه فإنقطعت نعله فتخلفعليها علي يخصفها عنده ومضى رسول الله(ص)ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنامعه ، فقال :إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت علىتنزيله، فإستشرفنا وفينا أبوبكر وعمر فقال : لا ،ولكنه خاصف النعل قال : فجئت أبشره قال : فكأنه قد سمعه.
عدد الروايات : ( 4 )
مسندأحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)
10896- حدثنا : وكيع ، حدثنا : فطر ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله (ص):إن منكم من يقاتل على تأويله كما قاتلت على تنزيله،قال : فقام أبوبكر وعمر فقال : لا،ولكن خاصف النعل وعلي يخصف نعله.
مسندأحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)
11364 - حدثنا :حسين بن محمد ،حدثنا : فطر ، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول :كنا جلوساًً ننتظر رسولالله (ص)فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معهفإنقطعت نعلهفتخلف عليها علي يخصفها ،فمضىرسول الله (ص) ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلتعلى تنزيله، فإستشرفنا وفينا أبوبكر وعمر فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل قال : فجئنا نبشره قال : وكأنه قد سمعه.
أحمد بن حنبل - فضائلالصحابة - ومن فضائل علي (ع)
1035- حدثنا :محمد،قثنا : أبوبكر الحنفي،قثنا : فطر بنخليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا نمشي معالنبي (ص)فإنقطع شسع نعله ،فتناولها علي يصلحها، ثم مشى فقال : إنمنكم لمن يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله، قال أبو سعيد : فخرجت فبشرته بما قال رسول الله (ص)، فلم يكبر به فرحاً، كأنه شيء قد سمعه.
أحمد بن حنبل - فضائلالصحابة - ومن فضائل علي (ع)
1047 - حدثنا :عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي،قثنا : أحمد بن منصور،قثنا : الأحوص بن جواب قال : ،نا : عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوساًً في المسجد ، فخرج علينا رسول الله(ص)، وعلي في بيتفاطمة ، وإنقطعتشسعرسول الله(ص)، فأعطاهاعلياًً يصلحها ، ثم جاء فقام علينا فقال : إن منكم من يقاتلعلى تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله، قال أبوبكر : أنا هو يا رسولالله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكنه صاحبالنعل ، قال إسماعيل :فحدثني أبي أنه شهد ، يعني علياًً، بالرحبة فأتاه رجل فقال : يا أمير المؤمنين ، هل كان من حديث النعل شيء ؟، قال : وقد بلغك ؟ ، قال : نعم ، قال : اللهم إنك تعلم أنه مما كان يخفي إلي رسولالله(ص).
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
مستدركالحاكم- كتاب قسمالفيئ- قال النبي (ص) لعلي أنت تبين لأمتي ما إختلفوا فيهمن بعدي -حديث رقم : ( 4679 )
4598 - أخبرنا : أبو جعفر محمد بن عليالشيباني ، بالكوفة من أصل كتابه ، ثنا : أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، ثنا : أبوغسان ، ثنا : عبد السلام بن حرب ، ثنا : الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ،عن أبي سعيد (ر) ، قال إبن أبي غرزة ، وحدثنا : عبيد الله بن موسى ، ثنا : فطر بنخليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد (ر) قال : كنا مع رسول الله(ص)، فإنقطعت نعله فتخلف علييخصفها فمشى قليلاً ثم قال : إن منكم من يقاتل على تأويلالقرآن كما قاتلت على تنزيلهفإستشرف لها القوم ، وفيهم أبوبكر وعمر (ر) ،قال أبوبكر : أنا هو ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو ، قال : لا ،ولكن خاصف النعل يعني علياًًفأتيناه فبشرناه ، فلم يرفع بهرأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله(ص ) ،هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولميخرجاه.
مستدركالحاكم - كتاب معرفة الصحابة(ر) - علي مع القرآن والقرآن مع علي - حديث رقم : ( 4685 )
4604- أخبرنا : أبوبكر محمد بن عبد الله الحفيد ، ثنا : أحمد بن محمد بن نصر ، ثنا : عمرو بن طلحةالقناد الثقة المأمون ، ثنا : علي بن هاشم بن البريد ، عن أبيه قال : ، حدثني : أبوسعيد التيمي ، عن أبي ثابت مولى أبي ذر قال : كنت مع علي (ر) يوم الجمل فلما رأيتعائشة واقفة دخلني بعض ما يدخل الناس فكشف الله عني ذلك عند صلاة الظهر فقاتلت معأمير المؤمنين فلما فرغ ذهبت إلى المدينة فأتيت أم سلمة فقلت : إني والله ما جئتأسأل طعاماًً ولا شراباً ولكني مولى لأبي ذر فقالت. مرحباً فقصصت عليها قصتي فقالت : أين كنت حين طارت القلوب مطائرها قلت : إلى حيث كشف الله ذلك عني عند زوال الشمسقال : أحسنتسمعت رسول الله(ص) : يقول :عليمع القرآن والقرآن مع علي لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض،هذا حديث صحيح الإسناد وأبوسعيد التيمي هو عقيصاء ثقة مأمون ولم يخرجاه.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 3 )
الهيثمي- مجمعالزوائد - كتابالخلافة - باب الخلفاء الأربعة - الجزء : ( 5 ) - رقمالصفحة : ( 186 )
8950 - وعن أبيسعيد الخدري قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول: إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ،فقالأبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ،قال عمر: أنا يا رسول الله ، قال : لا،لكنه خاصف النعل وكان أعطى علياًً نعلهيخصفها،رواه أبو يعلي ورجالهرجال الصحيح.
الرابط:
الهيثمي- مجمعالزوائد - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب في قتاله ومن يقاتله -
الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 133 )
14763 - عن أبي سعيد ، قال :كنا جلوساًً ننتظر رسول الله(ص) فخرج علينا من بعض بيوتنسائه قال : فقمنا معه فإنقطعت نعله،فتخلف عليها علي يخصفها، ومضى رسول الله(ص) ومضينا معه، ثم قام ينتظره وقمنامعه ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كماقاتلت على تنزيله،فإستشرفنا وفينا أبوبكر وعمر فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل،قال : فجئنا نبشره، قال : فكأنه قد سمعه،رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غيرفطر بن خليفة وهو ثقة.
الهيثمي- موارد الضمآن - رقم الصفحة : ( 544 )
- أخبرنا : أبو يعلى ، حدثنا : عثمان بن أبيشيبة ، حدثنا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيدالخدري قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول: إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قالأبوبكر: أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، قال عمر: أنا هو يا رسول الله ، قال : لا،ولكن خاصف النعل قال : وكان أعطى علياًً نعلهيخصفها.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
الطبراني - المعجم الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقمالصفحة : ( 255 )
721 - حدثنا :عباد بن عيسى الجعفيالكوفي ، حدثنا : محمد بن عثمان بن أبي البهلول الكوفي ، حدثنا : صالح بن أبيالأسود ، عن هاشم بن بريد ، عن أبي سعيد التيمي ، عن ثابت مولى آل أبي ذر ، عن أمسلمة قالت : سمعت النبي(ص) : يقول: علي مع القرآن والقرآن مع علي ،لا يفترقان حتىيردا على الحوض لا يروى عن أم سلمة إلاّّ بهذا الإسناد تفرد به صالح بن أبي الأسودوأبو سعيد التيمي يلقب عقيصا كوفي.
الطبراني - المعجم الأوسط - الجزء : ( 5 ) - رقمالصفحة : ( 135 )
5037 - حدثنا :عباد بن سعيد الجعفيقال : ، حدثنا : محمد بن عثمان بن أبي البهلول قال : ، حدثنا : صالح بن أبي الأسود، عن هاشم بن البريد ، عن أبي سعيد التيمي ، عن ثابت مولى أبي ذر ، عن أم سلمة قالت : سمعت النبي(ص) : يقول: علي مع القرآن والقرآن معه ،لا يفترقان حتى يردا علىالحوض،لايروى هذا الحديث عن ثابت مولى أبي ذر إلاّّ بهذاالإسناد تفرد به صالح بن أبي الأسود.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
البيهقي -دلائل النبوة - جماع أبواب غزوة تبوك
2753 - أخبرنا : أبو القاسم عبدالرحمن بن عبيد الله الجرفي ، ببغداد ، أخبرنا : محمد بن عبد الله بن إبراهيمالشافعي ، قال : ، حدثنا : إسحاق بن الحسن ، حدثنا : أبو نعيم ، حدثنا : فطر يعنيإبن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري ، قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله(ص)، فخرج علينا من بعض بيوتنسائه فقمنا معه غشى ، فإنقطع شعس نعلهفأخذها علي (ر) فتخلفعليها ليصلحها، فقام رسول الله(ص)فقمنا معهننتظره ونحن قيام ، وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر ، فقال : إنمنكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، فإستشرف لها أبوبكروعمر (ر) فقال : لا ، ولكنه صاحب النعل ، فأتيته لأبشره قبل بها فكأنه لم يرفع بهرأساً ، كأنه شيء قد سمعه.
البيهقي -دلائل النبوة - جماع أبواب غزوة تبوك
2754- وأخبرنا : أبو عبد اللهالحافظ ، حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا : أحمد بن عبد الجبار ، حدثنا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول : إنمنكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قال أبوبكر : أنا هويا رسول الله ؟ ، قال : لا،قال عمر : أنا هو يا رسولالله ؟ ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل قال : وكان أعطى علياًً (ر) نعله يخصفها،وروي أيضاًً ، عن عبد الملك بنأبي غنية ، عن إسماعيل بن رجاء.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص
7313 - أخبرنا : إسحاق بن إبراهيم ،ومحمد بن قدامة ، واللفظ له ، عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه، عن أبيسعيد الخدري قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله(ص) فخرج إلينا قد إنقطع شسع نعله ، فرمى بها إلى علي ،فقال :إن منكم من يقاتل على تأويلالقرآن كما قاتلت على تنزيله، فقال أبوبكر : إنا ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا ،قال : لا ، ولكن صاحب النعل.
صحيح إبنحبان - كتاب أخبار النبي (ص) - ذكر قتال علي (ع)
7063 - أخبرنا : أحمد بن علي بنالمثنى ، حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بنرجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله(ص)، يقول : إن منكم من يقاتل على تأويلالقرآن ، كما قاتلت على تنزيله، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل ، قال : وكان أعطى علياًً نعله يخصفه.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
إبنكثير - البداية والنهاية - ثم دخلت سنة سبعة وثلاثين -
ما ورد في الخوارج منالأحاديث المرفوعة إلى رسول الله (ص) - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 631 )
- قال الإمام أحمد : حدثنا : حسين بن محمد ، ثنا : فطر ، عنإسماعيل بن رجاء بن ربيعة الزبيدي ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد يقول : كناجلوساًً ننتظر رسول الله(ص)فخرج علينا من بيوت بعض نسائه قال : فقمنا معه ، فإنقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها فمضى رسول الله(ص)ومضينامعه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه ، فقال : إن منكم من يقاتل علىتأويل القرآن كما قاتلت على تنزيلهفإستشرف لها وفيهم أبوبكر ، وعمر فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل، قال : فجئنا نبشره قال : فكأنهقد سمعه،ورواه أحمد ، عن وكيع وأبي أسامة ، عن فطر بنخليفة.
إبنكثير - البداية والنهاية - سنة أربعين من الهجرة النبوية - باب ذكر شيء منفضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر) -
حديث الصدقة بالخاتم وهو راكع - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 101 )
- قال أبو يعلى: ثنا : عثمان ، ثنا جرير، عن الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء، عن أبيه، عن أبي سعيد ، قال : سمعت رسول الله(ص) : يقول :إن منكم من يقاتل على تاويل القرآنكما قاتلت على تنزيله،فقال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله،قال : لا! فقال عمر: أنا هو يا رسول الله، قال : لا ! ولكنه خاصف النعل،وكان قد أعطى علياًً نعله يخصفه.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 282 )
- ( ب دع * عبدالرحمن ) بن بشير وقيل بشر روى عن النبي(ص)في فضل علي،روى عنه الشعبى وإبن سيرين وعبد الملك بن عمير روى السرىبن إسماعيل ، عن عامر الشعبى ، عن عبد الرحمن بن بشير قال : كنا جلوساًً عند النبي(ص)إذ قال: ليضربنكم رجل على تأويل القرآن كماضربتكم على تنزيله، فقال أبوبكر : أنا هوقال : لا، قال عمر : أنا هو : قال : لا،ولكن خاصف النعل وكان علي يخصف نعل رسول الله (ص)،أخرجه الثلاثة.
إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 32 )
-أنبئنا : أبو القاسم محمد بن سعد إبن يحيىبن بوش كتابة ، أنبئنا : أبو طالب عبد القادر بن محمد بن عبد القادر بن يوسف ،أنبئنا : أبو محمد الجوهري ، أنبئنا : أبو الحسين محمد بن المظفر بن موسى الحافظ ،أنبئنا : محمد بن الحسن بن طازاد الموصلي ، حدثنا : علي بن الحسين الخواص ، عن عفيفبن سالم ، عن قطر بن خليفة ، عن أبي الطفيل ، عن أبي سعيد ، قال : كنا مع رسول الله (ص) فإنقطع شسعه فأخذها علي يصلحها فمضى رسول الله(ص) ، فقال : إن منكم رجلاًًً يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيلهفإستشرف لها القوم فقال رسول الله(ص): لكنه خاصف النعل فجاء فبشرناهبذلك فلم يرفع به رأساًكأنه شئ قد سمعه من النبي(ص)، أنبئنا : أرسلان بن بعانالصوفي.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 2 )
المتقيالهندي- كنز العمال - فضائل علي(ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 603 )
32912 - علي مع القرآنوالقرآن مع علي، لن يتفرقا حتى يردا علىالحوض.
المتقيالهندي- كنز العمال - فضائل علي(ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 613 )
32969 - والذي نفسيبيده! إن فيكم لرجلاً يقاتل الناس من بعدي على تأويلالقرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله، وهم يشهدون أن لا إله إلاّّ الله فيكبر قتلهم على الناس حتى يطعنونعلي ولي الله تعالى ، ويسخطون عمله كما سخط موسى أمر السفينة والغلام والجدار، فكان ذلك كله رضي الله تعالى،والمقصود في رجلاًًً هو : الإمام علي (ع).
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 3 )
الطحاوي- مشكلالآثار - باب بيانمشكل
3430- حدثنا :محمد بن جعفر بن محمدبن حفص البغدادي المعروف بإبن الإمام ، قال : ، حدثنا : يوسف بن موسى القطان ، قال : ، حدثنا : جرير بن عبد الحميد ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عنأبيه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : كنا قعوداً ننتظر رسول الله(ص)، فخرج إلينا من حجرة عائشة (ر) ، فإنقطعت نعله ، فرمى بهاإلى علي (ع) ثم جلس ، فقال : إن منكم لمن ليقاتلن على تأويلالقرآن كما قاتلت على تنزيله، فقال أبوبكر (ر) : أنا ، قال : لا ، قال عمر (ر) : أنا ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في الحجرة قال رجاء الزبيدي : فأتى رجل علياًً في الرحبة، فقال : يا أمير المؤمنين ، هلكان في حديث النعل شيء ؟ ، قال : اللهم إنك لتشهد أنه مما كان رسول الله(ص) يسره إلي ، حدثنا : أحمد بن شعيب ، قال : ، أخبرنا : إسحاقبن إبراهيم ، ومحمد بن قدامة ، واللفظ له ، عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بنرجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، ثم ذكر مثله إلى قوله : ولكنه خاصف النعلولم يذكر ما بعده إلى آخر الحديث.
الطحاوي- مشكلالآثار - باب بيانمشكل
3431- وحدثنا : إسماعيل بن إسحاق بنسهل الكوفي ، وفهد بن سليمان جميعاًًً ، قالا: ، حدثنا : أبو نعيم الفضل بن دكين ، قال : ، حدثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت أبا سعيد الخدري ، قال : كنا ننتظر رسول الله(ص) فخرج علينا من بيوت بعض نسائه ، فقمنا معه نمشي ، فقطع شسعنعله ، فأخذها علي ، فتخلف عليها ليصلحها ، وقام رسول الله(ص)ينتظره ونحن قيام معه ، وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر (ر) ،فقال : إن منكم لمن ليقاتلن على تأويل القرآن كما قاتلت علىتنزيله ،فإستشرف لها أبوبكر وعمر ، فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل فأتيتهلأبشره بما قيل له ، وكأنه لم يرفع به رأساً ، كأنه شيء قد سمعه.
الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل
3432- وحدثنا : فهد ، قال : ، حدثنا : محمد بن سعيد بن الإصبهاني ، قال : ، حدثنا : يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية ، عنأبيه ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : كنا جلوساًًفي المسجد ، فخرج علينا رسول الله(ص)وكأنما على رءوسناالطير ، لا يتكلم أحد منا ، فقال رسول الله(ص) : إن منكم من يقاتل الناس على تأويل القرآن ، كما قاتلتهم على تنزيله، فقال أبوبكر (ر) : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هويا رسول الله ؟ ، قال : لا،ولكنهخاصف النعل في الحجرة فخرج علينا علي ومعه نعل رسول الله(ص)يصلح منها، قال أبو جعفر : فطلبنا إسم أبي إسماعيلبن رجاء ، وهل روى عنه غير إبنه ، فوجدنا محمد بن إسماعيل البخاري قد ذكر أنه رجاءبن أبي ربيعة ، قال : وقد روى ، عن البراء بن عازب ، وعن أبي سعيد الخدري (ر) قالأبو جعفر : وكان ممن روى عنه سوى إبنه يحيى بن هانئ.
( علي (ع) مع القرآن والقرآن مع علي (ع) )
عدد الروايات : ( 12 )
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 451 )
- أخبرنا : أبو غالب بن البنا ، أنا : أبومحمد الجوهري ، أنا : علي بن محمد بن أحمد بن لؤلؤ،نا : محمد بن أحمد الشطوي ، نا : محمد بن يحيى بن ضريس ، نا : عيسى بن عبد الله بن محمدبن عمر بن علي بن أبي طالب ، حدثني : أبي ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله (ص): إن منكم من يقاتل علىتأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقالأبوبكر :، أنا هو يا رسول الله ، قال : لا،ولكنه هذا خاصف النعل وفي يد علي نعل يخصفها.
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 451 )
- أخبرنا : أبو القاسم الشحامي ، أنا : أبو سعد الأديب ،أنا : أبو عمرو بن حمدان ، أنا : أبو يعلى الموصلي،نا : زحموية،نا : سنان بن هارون ، عن الأعمش ، عن رجاء ، عنأبي سعيد ، قال : خرج رسول الله(ص)من باب بيوت أزواجه فإنقطع من نعلهشسع أو غيره قال : فرمى به إلى علي بن أبي طالب وقال : إن منكممن سيضرب على تأويله كما ضربت على تنزيله ، قال : فقال رجل من أصحاب رسولالله(ص) : أناهو، قال : لا،هو صاحب النعل.
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 452 )
- أخبرنا : أبو المظفر القشيري ، أنا : أبو سعد ، أنا : محمد بن أحمد بن حمدان ح،وأخبرتنا : أم المجتبى قالت : قرئ على إبراهيم ، أنا : محمد بن إبراهيم بن المقرئ قالا: ، أنا : أبو يعلى،نا : عثمان،نا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد ، قال: سمعت رسول الله(ص) : يقول :إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله،فقال أبوبكر : أنا،زاد إبن المقرئ هو وقالا : يا رسولالله ، قال : لا ، قال عمر: أنا زاد إبن المقرئ هوقال رسول الله: لا ولكنه وقال إبنالمقرئ: ولكن خاصف النعل وكان، وقال إبن المقرئقال : وكان أعطى علياًًنعله.
- أخبرنا : أبو عبد الله الفراوي ، أنا : أبوبكر البيهقي ، أنا : أبو عبد الله الحافظ،نا : أبوالعباس محمد بن يعقوب،نا : أحمد بن عبد الجبار،نا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ،عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله(ص) يقول: إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله، قال أبوبكر: أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ،قال عمر: فأنا هو يا رسول الله ، قال : لا،ولكن خاصف النعل قال : وكان قد أعطىعلياًً نعله يخصفها.
- قال البيهقي: ورويأيضاًً ، عن عبد الملك بن أبي غنية ، عن إسماعيل بن رجاء ، قال البيهقي :أنبئنا : أبو القاسم عبد الرحمن بن عبيد الله الحرفي ببغداد ،أنا : محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، حدثني : إسحاق بن الحسن،نا : أبونعيم،نا : فطر يعني إبنخليفة ، عن أسماعيل بن رجاء ، عن أبيه قال : سمعت أبا سعيد الخدري قال : كناجلوساًً ننتظر رسول الله(ص)فخرج علينا من بعض بيوت نسائهفقمنا معه نمشي فإنقطع شسع نعله فأخذها علي فتخلف عليها ليصلحها فقام رسول الله(ص)فقمنا معه ننتظر ونحن قيام وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ،فإستشرف لها أبوبكر وعمر فقال : لا،ولكنه صاحب النعل وأتيته لأبشره قبل بها فكأنه لم يرفع به رأساً كأنه شئ قدسمعه.
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 453 )
- أخبرنا : أبو القاسم بن الحصين ، أنا : أبو علي بن المذهب، أنا : أحمد بن جعفر،نا : عبد الله بن أحمد ، حدثني : أبي،نا : وكيع ، عن فطر ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله(ص) : إن منكم من يقاتل على تأويله كما قاتلت على تنزيله ،قال : فقام أبوبكر وعمر قال : لا ، ولكنه خاصفالنعلقال : وعلي يخصف نعله.
- قال : ونا : أبي،نا : حسين بنمحمد،نا : فطر ، عن أسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن أبيهقال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول: كنا جلوساًً ننتظر رسولالله(ص) فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معه فإنقطعت نعله فتخلفعليها علي يخصفها عنده ومضى رسول الله(ص)ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنامعه ، فقال :إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت علىتنزيله، فإستشرفنا وفينا أبوبكر وعمر فقال : لا ،ولكنه خاصف النعل قال : فجئت أبشره قال : فكأنه قد سمعه.
يتبع
تعليق