إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل الغناء حرام؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل الغناء حرام؟

    إعداد / منير الحزامي​
    توجد أدلة كثيرة على حرمة الغناء أداءً واستماعاً، نذكر بعضها:


    ١. قوله الله تعالى: ﴿اجتَنِبُوا قَولَ الزُّورِ﴾ (الحجّ ٣٠)، وقوله تعالى: ﴿والّذينَ لا يَشهَدُونَ الزُّور﴾ (الفرقان ٧٢)، وقوله تعالى: ﴿ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضلّ عن سبيل الله﴾ (لقمان ٦).
    وهذه الآيات المباركة دالة على حرمة الغناء للنهي التحريمي عن قول الزور ولهو الحديث اللذين فُسّرا في الروايات بالغناء، كما سيتبيّن من الروايات الآتية.
    ٢. عن زيد الشّحام قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله تعالى: ﴿وَاجتَنِبُوا قَولَ الزُّورِ﴾ قال: «قول الزور الغناء».
    ٣. ما رواه أبو السباح عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله تعالى: ﴿لا يَشهَدُونَ الزُّور﴾ قال: «الغناء».
    ٤. ما رواه ابن أبي عمير عن بعض أصحابه عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله تعالى: ﴿واجتَنِبُوا قَولَ الزُّور﴾ قال: «قول الزور الغناء».
    ٥. ما رواه محمّد بن مسلم عن أبي جعفر (عليه السلام) قال سمعته يقول: «الغناء ممّا وعد الله عليه النار»، وتلا هذه الآية: ﴿ومِنَ الناسِ مَن يَشتَري لَهوَ الحَديثِ لِيُضِلَّ عَن سَبيلِ الله بِغَيرِ عِلم ويَتَّخِذُها هُزُواً اُولئكَ لَهُم عَذاب مُهين﴾.
    ٦. ما رواه زيد الشّحام قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): «بيت الغناء لا تُؤمن فيه الفجيعة، ولا تُجاب فيه الدعوة، ولا يدخله مَلَك».
    من آثار الغناء:

    ١-زرع النفاق في القلب: فعن الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله): «الغناء يُنبت النفاق في القلب كما ينبت الماء في البقل»، وهذا يشير إلى الإنماء البطيء الذي قد لا يشعر به الإنسان، وعن الإمام الصادق (عليه السلام): «الغناء عشُّ النفاق»، وهذه تشير إلى أنّ الغناء يمثّل البيئة المساهمة في النفاق، كما يساهم العشّ في نموّ الطير داخل البيضة.
    ٢ -تقسية القلب: ورد في الحديث عن النبيّ الأعظم (صلى الله عليه وآله): «ثلاثة يقسِّين القلب: استماع اللهو، وطلب الصيد، وإتيان باب السلطان»، والمراد من إتيان باب السلطان إتيانه بخضوع له، والمراد من طلب الصيد هو اللهوي لا بقصد الانتفاع من ما اصطاده، والمراد من استماع اللهو الغناء.
    وقسوة القلب سبب للابتعاد عن الله تعالى والتوجّه إليه، وبالتالي تعريض الإنسان نفسه للحرمان من الرحمة الإلهيّة؛ فالمغني والمستمع للغناء يستخدم نعمة الله تعالى في عكس مسار تكامله، فبدل أن يستثمر صوته في تلاوة القرآن أو الدعاء، أو في مجالس العزاء، أو الأناشيد الهادفة، فإنّه يتسافل بصوته نحو الانحدار المعنويّ، في حين أن الكون يسير نحو التكامل.
    ومن جميل ما ورد في وعظ المغنِّي الحديث الوارد عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام): «ألا يستحي أحدكم أن يغني على دابّته وهي تسبِّح».
    وهكذا الحال مع المستمع، فبدل أن يستفيد من أذنه في استماع آيات الله وما يفيده، فإنّ البعض يتسافل باستماع الغناء لينحدر بذلك إلى وادي العصيان.
    ٣ - التوريط في الزنا: ورد عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله): «الغناء رُقية الزنا»، وهو يدلّ على أنّ بيئة الغناء التي تضعف إرادة الإنسان قد تورّطه في خرق حدود الله في العلاقة بين الجنسين، وهذا أمر معروف لدى الناس في مجالس الغناء الصاخبة التي يختلط فيها الجنسان.
    ٤ -جلب الفقر: روى الإمام الصادق (عليه السلام): «الغناء يورث النفاق، ويعقِّب الفقر»، وتعقيب الغناء للفقر قد يكون من خلال الشعور النفسي بالحاجة وعدم الغنى، وهو ما يسبّب الاكتئاب لدى الإنسان.*

    ------------------------------------------------------
    *نشرة الكفيل 949السنة العشرون 14 / جمادى الآخرة / 1445هـ - 28 / 12 / 2023م



    التعديل الأخير تم بواسطة احمد الشويلي; الساعة 02-01-2024, 09:03 AM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X