إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هي كيفية حساب أيام الحيض ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي كيفية حساب أيام الحيض ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بنزول أول قطرة من الدم و خروجه من الفرج ــ إذا كان مطابقاً لمواصفات دم الحيض و شروطه ــ تبدأ فترة الحيض 1 عند الفتاة أو المرأة و تصبح حائضاً ، و على الحائض أن تلتزم بأحكام الحيض 2 ، لكن عَدِّ أيام الحيض من حيث مبدأ العَدِّ له طريقة خاصة سنوضحها تالياً .

    مبدأ عدِّ أيام الحيض :
    لما كان عدد أيام الحيض و حسابها مهماً و مؤثراً في أحكام الحيض ــ حيث أن أقل أيام الحيض ثلاثة و أكثره عشرة ــ فلابد من بيان كيفية عدِّ أيام الحيض بصورة صحيحة ، لأن مصطلح اليوم هنا له مفهوم خاص من الناحية الفقهية .
    طريقة عدِّ أيام الحيض :
    1. لو نزل الدم في أول النهار كما لو نزل عند طلوع الفجر3 أو قبله حُسب هذا اليوم أول أيام الحيض ، و يكون إكتمال ( الايام الثلاثة ) عند غروب الشمس من اليوم الثالث. كما و يكون إكتمال ( الايام العشرة ) عند غروب الشمس من اليوم العاشر .
    2. أما إذا لم ينزل الدم في بداية النهار بل نزل الدم خلال النهار ، كما لو نزل بعد طلوع الفجر مثلاً في الساعة التاسعة صباحاً أو ما بعدها من ساعات النهار ، فيكون إكتمال ( الايام العشرة للحيض ) هو بعد تمام الساعة التاسعة ــ حسب المثال ــ من اليوم الحادي عشر و ليس اليوم العاشر ، و هنا لا تُحسب الساعات المتقدمة على نزول الدم من ساعات ذلك اليوم ضمن ساعات الحيض ، و يكون الملاك في حساب اليوم الواحد للحيض هو مرور أربعة و عشرين ساعة على بداية نزول الدم.
    3. أما لو لم ينزل الدم في النهار بل نزل الدم بعد غروب الشمس فان نهار اليوم الذي نزل فيه الدم بعد غروب شمسه لا يدخل في حساب أيام الحيض ، بل تحسب أيام الحيض من نهار اليوم التالي ، فيكون النهار التالي هو اليوم الأول من أيام الحيض ، و فترة الليل لا تؤخذ في الحساب .


    المصادر

    1. دم الحيض، أو الدورة الشهرية، أو العادة الشهرية، هو الدم الذي ينزل من رحم الانثى كل شهر مرة أو مرتين في فترة ما بين مرحلة البلوغ و حتى سن اليأس، و أقل أيام الحيض ثلاثة و أكثرها عشرة أيام كأقصى حدٍّ للحيض، و ما زاد على العشرة فهو استحاضة.
    2. صفات دم الحيض في الغالب هي :

    1.يكون دم الحيض غليظاً.

    2.يكون دم الحيض حاراً.

    3.يكون دم الحيض حين خروجه مصحوباً بحرقة.

    4.يخرج دم الحيض بقوة و اندفاع.

    5.يكون دم الحيض احمراً شديد الحُمرة، و قد يكون أسوداً.

    6.أقل أيام الحيض ثلاثة و أكثرها عشرة أيام كأقصى حدٍّ للحيض .

    7.أن تكون الفتاة أو المرأة في سن من تحيض ، فلو نزل الدم بصفات الحيض لكن قبل سن التاسعة أو بعد سن اليأس فهذا الدم ليس بحيض
    3. من الفقهاء من يرى أن بداية إحتساب النهار يكون من طلوع الفجر ، و هناك من يرى أن بداية النهار يكون من طلوع الشمس ، فعلى المكلف أن يرجع إلى رأي من يقلده من الفقهاء في هذه المسألة . ​
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    اللهم يبارك بكم

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X