إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وزدني من فضلك يا كريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وزدني من فضلك يا كريم

    هذه الجملة وردت في آخر دعاء ( يا من أرجوه لكل خير ) تقريباً ، وهو من أدعية شهر رجب المعروفة ، وجاءت بعد طلب ( أعطني بمسألتي إياك جميع خير الدنيا وجميع خير الآخرة ، واصرف عني بمسألتي إياك جميع شر الدنيا وشر الاخرة ) .. والسؤال هو : الداعي قد جمع في طلبه خير الدنيا والاخرة وصرف شر الدنيا والاخرة ، فماذا تبّقى حتى يقول : وزدني من فضلك يا كريم ..!!

    وسنحاول الإجابة ضمن احتمالات :

    الأول : يمكن القول أن الطلب الأخير قرينة على عدم استغراق لفظ ( جميع ) لكل أفراد الخير والشر .. فأصل تصور العموم الشامل والتام قد يكون غير دقيق لاعتبارات كثيرة تقف حائلاً دونها ، لأن العدل الالهي لا يُتصور قبوله للمساواة بين الظالم والمظلوم مثلا .. وهنا يأتي الدعاء ليعالج هذه المشكلة في طلب ( الفضل ) ، أي خارج قانون العدل ، فنقول نحن : اللهم عاملني بفضلك ولطفك ولا تعاملني بعدلك .

    الثاني : لعل الداعي هنا يريد أن يتخلص من محدودية فكرهِ وتصوره لأفراد الخير والشر والتي تدخل في قصد الدعاء قهراً إلى ما هو أوسع وأشمل وخارج التصور والتوقع ، كأن العموم له سور وكمّ مهما كان شموله ، عكس الإطلاق الذي يكون مهملاً للكمية كما هو مذكور في علم المنطق ..

    الثالث : للتخلص من ورطة ( من حدّه فقد عدّه ) ، فالله تعالى فوق ما لا يتناهى بما لا يتناهى كما يقول أهل الكلام والفلسفة ، وكل ألفاظ العموم والشمول لدينا هي بالنسبة لعطاء الله نسبة المحدود الى اللامحدود .. ( ولا يحصي نعماءه العادون ، ولا يؤدي حقه المجتهدون ) ..

    وفي التأمل احتمالات أخر نسمعها منكم لو تفضلتم ..​

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      احسنتم....بارك الله بكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X