[ أَبْـيَات رَائِعَة مِنْ قصيدة الكُمَيْت
فِي مَدْحِ أهل البيت عَلَـيْهِمُ السَّلام ]
[ من قصيدة الكُمَيْت في مدح أهل البيت (ع) ]
طَرِبْتُ وَمَا شَوْقاً إِلَى البِيضِ أَطْرَبُ(1)
و لاَ لَـعِـبـَاً مِنّي وَذُو الـشـَّوْقِ يَـلْـعَـبُ
وَلَمْ يُـلْهـِنِي دَارٌ وَ لا رَسْمُ مـَنْـزِلٍ (2)
وَلَمْ يَتَـطَـرَّبْـنِي بَـنـَانٌ مُـخَـضـَّبُ (3)
وَلكِنْ إِلَى أَهْلِ الفَضـَائِلِ وَالـنُّـهَى(4)
وَ خَيْرِ بَـنِي حـَوَّاءَ وَ الـخَـيْرُ يُـطْـلَـبُ
إِلَى الـنَّـفَرِ البِـيضِ الذِينَ بِحُـبِّـهِـمْ (5)
إِلـَى اللهِ فِـيـمَـا نَـالـَنِـي أَتَـقـَرَّبُ
بَـنِي هَاشـِمٍ رَهْطِ الـنَّـبِـيِّ فإِنَّـنِي(6)
بِـهـِمْ ولَـهُـمْ أَرْضَـى مـِرَاراً وَأَغْـضـَبُ
وَ أُرْمَـى وَ أَرْمِـي بِـالعـَدَاوَةِ أَهْـلَـهَـا
وَ إِنّـي لأوذَى فِـيـهِـمُ وَ أُؤَنَّـبُ(7)
بـِأَيِّ كِـتَـابٍ أَمْ بِـأيـَّةِ سُـنَّـةٍ
تَرَى حـُبـَّهُـمْ عَـاراً عَـلَيَّ وَ تَحسـِبُ؟!
فَـمَـا لِـيَ إلا آلَ أَحْـمَـدَ شِـيـعَـةٌ(8)
وَمَا لِيَ إلاَّ مَشـْعَبَ الحَقِّ مَشْعَـبُ(9)
وَمـَنْ غَيرَهُـمْ أَرْضَى لِنـَفسِيَ شِيعَـةً
وَمَنْ بَعدَهُـمْ لاَ مَـنْ أُجـِلُّ وأَرْجَـبُ(10)
فـَطـَائِـفـَةٌ قَـدْ كَـفَّـرَتْـنِـي بـِحُـبِّـكـُمْ
و َطـَائِـفـَةٌ قـَالُـوا مُـسِـيءٌ وَمُـذْنـِبُ
وَ قَـالـُوا : تُـرَابِـيٌّ هَـوَاهُ وَ رَأيـُهُ ،
بِـذلـِكَ أُدْعَـى فـِيـهـُمُ وَ ألـَقَّـبُ
فَـيَا مُـوقِـداً نَـاراً لـِغـَـيْـرِكَ ضـَوْؤُهَـا
وَيَا حَاطـِبـاً فِي غَيْرِ حَبْـلِـكَ تَحْـطـِبُ !
أَلَـمْ تَـرَنِـي مِـنْ حـُبِّ آلِ مُـحَـمَّـدٍ
أَرُوحُ وَأَغدُو خـَائِـفـاً أتَـرَقَّـبُ ؟!(11)
[ القصائد الهاشميات والقصائد العلويات ـ ص 25 - 38 / مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ]
---‐-----------------------------------------
[ شرح الكلمات ]
(1) البيض : المراد بها النساء الحِسَان ، ويريد بالبياض هنا نقاء اللون من الكلف والسواد .
(2) رَسْمُ منزل : ما بَقِيَ مِنْ آثارِه .
(3) لَمْ يَتَطَرَّبْني : لَمْ يَحْمِلْني عَلَی السُّرور .
ـ بَنَانٌ مُخَضَّب : أصابع مـُلَوَّنة بالحِنّاء .
(4) النُّهَی : العقل .
(5) النَّفَر البيض : يعني بني هاشم ، والبيض جمع أبيض يريد نقاء العرض من الدنس .والنفر : رَهْطُ الرَّجُل .
(6) رَهْط : قَوْمُ الرَّجُل وقبيلَـتُُه .
(7) اُؤَنَّب : أَنَّـبَه ُ: عَامَلَهُ بِشِدَّة ولامَهُ وأَحْزَنَهُ بالكلام .
(8) شيعة : أولياء وأنصار .
(9) المَشْعَب : الطريق .
(10) أُجِلُّ و أَرْجَبُ : أَحْتَرِمُ وأُعَظِّم .
(11) أَرُوحُ : راحَ : جاءَ أو ذَهَبَ في العَشِيّ وعمل فيهِ .
ـ أَغْدو : أَذْهَبُ بُكْرَةً أو ما يين الفجر وطلوع الشمس / أو أول النهار .
ـ أَتَرَقَّب : أَنْتَظِر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
[ لا تنسوني ووالِدَيّ من خالص دعائكم ]
وآخِرُ دَعْوانا
۞.... أَنِ ٱلۡحَمۡدُ لِلهِ رَبِّ ٱلۡعَالَمِین ۞
فِي مَدْحِ أهل البيت عَلَـيْهِمُ السَّلام ]
[ من قصيدة الكُمَيْت في مدح أهل البيت (ع) ]
طَرِبْتُ وَمَا شَوْقاً إِلَى البِيضِ أَطْرَبُ(1)
و لاَ لَـعِـبـَاً مِنّي وَذُو الـشـَّوْقِ يَـلْـعَـبُ
وَلَمْ يُـلْهـِنِي دَارٌ وَ لا رَسْمُ مـَنْـزِلٍ (2)
وَلَمْ يَتَـطَـرَّبْـنِي بَـنـَانٌ مُـخَـضـَّبُ (3)
وَلكِنْ إِلَى أَهْلِ الفَضـَائِلِ وَالـنُّـهَى(4)
وَ خَيْرِ بَـنِي حـَوَّاءَ وَ الـخَـيْرُ يُـطْـلَـبُ
إِلَى الـنَّـفَرِ البِـيضِ الذِينَ بِحُـبِّـهِـمْ (5)
إِلـَى اللهِ فِـيـمَـا نَـالـَنِـي أَتَـقـَرَّبُ
بَـنِي هَاشـِمٍ رَهْطِ الـنَّـبِـيِّ فإِنَّـنِي(6)
بِـهـِمْ ولَـهُـمْ أَرْضَـى مـِرَاراً وَأَغْـضـَبُ
وَ أُرْمَـى وَ أَرْمِـي بِـالعـَدَاوَةِ أَهْـلَـهَـا
وَ إِنّـي لأوذَى فِـيـهِـمُ وَ أُؤَنَّـبُ(7)
بـِأَيِّ كِـتَـابٍ أَمْ بِـأيـَّةِ سُـنَّـةٍ
تَرَى حـُبـَّهُـمْ عَـاراً عَـلَيَّ وَ تَحسـِبُ؟!
فَـمَـا لِـيَ إلا آلَ أَحْـمَـدَ شِـيـعَـةٌ(8)
وَمَا لِيَ إلاَّ مَشـْعَبَ الحَقِّ مَشْعَـبُ(9)
وَمـَنْ غَيرَهُـمْ أَرْضَى لِنـَفسِيَ شِيعَـةً
وَمَنْ بَعدَهُـمْ لاَ مَـنْ أُجـِلُّ وأَرْجَـبُ(10)
فـَطـَائِـفـَةٌ قَـدْ كَـفَّـرَتْـنِـي بـِحُـبِّـكـُمْ
و َطـَائِـفـَةٌ قـَالُـوا مُـسِـيءٌ وَمُـذْنـِبُ
وَ قَـالـُوا : تُـرَابِـيٌّ هَـوَاهُ وَ رَأيـُهُ ،
بِـذلـِكَ أُدْعَـى فـِيـهـُمُ وَ ألـَقَّـبُ
فَـيَا مُـوقِـداً نَـاراً لـِغـَـيْـرِكَ ضـَوْؤُهَـا
وَيَا حَاطـِبـاً فِي غَيْرِ حَبْـلِـكَ تَحْـطـِبُ !
أَلَـمْ تَـرَنِـي مِـنْ حـُبِّ آلِ مُـحَـمَّـدٍ
أَرُوحُ وَأَغدُو خـَائِـفـاً أتَـرَقَّـبُ ؟!(11)
[ القصائد الهاشميات والقصائد العلويات ـ ص 25 - 38 / مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ]
---‐-----------------------------------------
[ شرح الكلمات ]
(1) البيض : المراد بها النساء الحِسَان ، ويريد بالبياض هنا نقاء اللون من الكلف والسواد .
(2) رَسْمُ منزل : ما بَقِيَ مِنْ آثارِه .
(3) لَمْ يَتَطَرَّبْني : لَمْ يَحْمِلْني عَلَی السُّرور .
ـ بَنَانٌ مُخَضَّب : أصابع مـُلَوَّنة بالحِنّاء .
(4) النُّهَی : العقل .
(5) النَّفَر البيض : يعني بني هاشم ، والبيض جمع أبيض يريد نقاء العرض من الدنس .والنفر : رَهْطُ الرَّجُل .
(6) رَهْط : قَوْمُ الرَّجُل وقبيلَـتُُه .
(7) اُؤَنَّب : أَنَّـبَه ُ: عَامَلَهُ بِشِدَّة ولامَهُ وأَحْزَنَهُ بالكلام .
(8) شيعة : أولياء وأنصار .
(9) المَشْعَب : الطريق .
(10) أُجِلُّ و أَرْجَبُ : أَحْتَرِمُ وأُعَظِّم .
(11) أَرُوحُ : راحَ : جاءَ أو ذَهَبَ في العَشِيّ وعمل فيهِ .
ـ أَغْدو : أَذْهَبُ بُكْرَةً أو ما يين الفجر وطلوع الشمس / أو أول النهار .
ـ أَتَرَقَّب : أَنْتَظِر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
[ لا تنسوني ووالِدَيّ من خالص دعائكم ]
وآخِرُ دَعْوانا
۞.... أَنِ ٱلۡحَمۡدُ لِلهِ رَبِّ ٱلۡعَالَمِین ۞
تعليق