إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة حول خطبة المتقين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسئلة حول خطبة المتقين

    السؤال الاول :

    أقوال العلماء في خطبة المتقين ؟

    الجواب الاول :

    هذه الخطبة من الخطب المشهورة لأمير المؤمنين (عليه السّلام) ، وقد رواها كثير من العلماء قبل السيّد الرّضي وبعده ، فقد رواها أبان ابن أبي عيّاش ، كما في كتاب : " سليم بن قيس الهلالي " ، ورواها الصّدوق في : " الأمالي " في المجلس (٣٤) في سنة (٣٨٦) ، وقد كان السيّد الرضّي عمره آنذاك تسع سنين .
    وروى ابن قتيبة بعض هذه الخطبة في كتابه : " عيون الأخبار " ، ورواها ابن شعبة الحرّاني في : " تحف العقول " .
    ورواها جماعة بعد السيّد الرّضي بنحو يظهر أنّهم لم ينقلوها من : " نهج البلاغة " مثل سبط ابن الجوزي في : " تذكرة الخواصّ " ، وابن أبي الطلحة الشافعي في : " مطالب السؤول " ، والكراجكي في : " كنز الفوائد " .
    وهذه الخطبة الشريفة رواها ثقة الإسلام الكليني باسناده عن أبي عبد الله (عليه السّلام) بنحو يمكن أن يكون نقلاً للرواية بالمعنى .
    وعلى كلّ حال ، فالذي يلتفت إلى تعدّد طرق الخطبة ومضمونها ، وبلاغة متنها ، وفصاحتها يحصل له العلم القطعي بصدورها من أمير المؤمنين (عليه السّلام) ، وإن كان مجرّد ذكر السيّد الرّضي لها في : " نهج البلاغة " يكفي في الأطمينان بصدورها ، ولا حاجة إلى شاهد آخر ؛ لأنّ السيّد الرّضي كان في منتهى الورع والوثاقة والعدالة وخبرته في كلام أمير المؤمنين (عليه السّلام) لا يمكن أن تنكر .

    السؤال الثاني :

    كيف صعق همام ؟

    الجواب الثاني :

    هذه الخطبة تشتمل على أوصاف المتقين ، والعلامات التي يتميزون بها ، ولمّا لم ير نفسه مشتملاً على كلّ هذه الأوصاف والمميّزات ، وكان يرى نفسه مقصّراً أصيب بالصعقة خوفاً من الله تعالى .
    وقد ورد في رواية : " نوف البكالي " أن اسمه : " همام بن عبادة بن خيثم " ، وكان : " الربيع بن خيثم " عمّه من الزّهاد الثمانية ، لكن شارح : " نهج البلاغة " ابن أبي الحديد المعتزلي قال : ( إنّه : " همام بن شريح بن يزيد بن مرة " كان من شيعة أمير المؤمنين (عليه السّلام) ، وأوليائه ، وكان ناسكاً عابداً ) .
    وفي البحار : ( كان عابداً ناسكاً مجتهداً من أصحاب أمير المؤمنين (عليه السّلام) سأله عن صفات المتقين المؤمنين ، فلمّا وصفهم أمير المؤمنين (عليه السّلام) صعق صعة ومات فيها ، فقال : هكذا تفعل المواعظ بأهلها ، أما والله لقد كنت أخافها عليه ، وأمر به ، فجّهزه ، وصلّى عليه ) .

    السؤال الثالث :

    ماذا حوت من مضامين ؟

    الجواب الثالث :

    تذكرة الخطبة : (٢٠) عشرين صفة للمتقين ، و(٥٠) علامة تقريباً تميّزهم عمّا عداهم :
    فمن صفات المؤمنين المتقين :
    ١- الصدق منطقهم الصواب .
    ٢- القناعة والاقتصاد (ملبسهم الاقتصاد) .
    ٣- التواضع ( مشيهم التواضع ) .
    ٤- الرضا بقضاء الله (نزلت أنفسهم منهم البلاء كالذي نزلت في الرخاء ) .
    ٥- الشوق إلى الثواب والخوف من العقاب .
    ٦- عظمة الخالق في أعينهم بنحو يصغر غيره في أنفسهم .
    ٧- الحزن ( قلوبهم محزونة).
    ٨- شرّهم مأمون .
    ٩- عفّة النفس .
    ١٠- الصبر على البلاء.
    ١١- ترك الدنيا ، بمعنى أنّهم لم يقعوا في حبائل الدنيا .
    ١٢- العبادة في الليل بالصلاة ، وقراءة القرآن والمناجاة .
    ١٣- اتصافهم بالعلم والحلم والإحسان إلى النّاس والتقوى .
    ١٤- الاهتمام بالأعمال الصالحة ، وعدم القناعة بالعمل القليل ، ولا يعتمدون على الكثير .

    ومن علامتهم :
    ١- القوّة في الدين .
    ٢- الحزم مع اللين .
    ٣- الحرص في طلب العلم .
    ٤- العلم الممزوج بالحلم .
    ٥- الاقتصاد حتّى مع الغنى .
    ٦- الخشوع في العبادة .
    ٧- اظهار الغنى والتجمّل حتّى مع الفقر .
    ٨- الصبر في الشدائد .
    ٩- طلب الحلال .
    ١٠- الابتعاد عن الطمع .
    ١١- الشكر والاهتمام به .
    ١٢- الذكر والاهتمام به .
    ١٣- الحذر من الغفلة والوقوع في المعصية .
    ١٤- الفرح لما يحصل عليه من الفضل والرحمة .
    ١٥- الزهد في الدنيا الفانية .
    ١٦- قلّة الزلل والخطأ .
    ١٧- قلّة الأمل وقربه ، بمعنى : أنّه ليس له طول الأمل .
    ١٨- قناعة النفس .
    ١٩- قلّة الأكل .
    ٢٠- عدم الاستجابة لشهوة النفس .
    ٢١- كظم الغيظ .
    ٢٢- الخير منه مأمول .
    ٢٣- الشرّ منه مأمون .
    ٢٤- يصل مَن قطعه .
    ٢٥- يعطي مَن حرمه .
    ٢٦- يعفو عمّن ظلمه .
    ٢٧- لين قوله .
    ٢٨- بعيد فحشه ، أيّ : لا يتكلّم بالألفاظ القبيحة ، ولا يشتغل بالسبّ والشتم .
    ٢٩- الإحسان والمعروف والخير .
    ٣٠- الوقار والمتانة خصوصاً في الشدائد والمحن .
    ٣١- ترك الظلم حتّى لمَن يبغضه .
    ٣٢- لا يرتكب المعصية لارضاء القريب .
    ٣٣- لا يضيع ما استحفظ عليه .
    ٣٤- لا ينابز بالألقاب
    ​من موقع ( في رحاب نهج البلاغة)
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X