بسم الله الرحمن الرحيم
هو الهادي
وسلام ٌ على المرسلين وعلى محمد واله الاطهرين
يُعبر عن المنهج بانه مجموعة القواعد والضوابط التي تُنتج هدفا مرغوبا ، فمن يسلك طريق مُعبد ومنتظم ويراعي قواعد المرور فيه فحتما سيصل الى المكان الذي يرغبه بسلامة وامان وبخلافه ستكون النتائج غير مرغوب بها
والمناهج الدراسية في مدارسنا هل انتجت بناء علمي وفكري ؟
وهل يتخرج الطالب وهومتشبع بأختصاصه علميا ؟؟؟
تساؤل ينبغي ان نررده ( قبل وبعد كل عام دراسي ) كتقييم ومتابعه !
وهو تساؤل يتم طرحه على الادارة التعليمية بالخصوص دون غيرها
لانها المسؤول الاول عن هذا التخطيط لهذا الهدف والموضوع
ولكن نريد من هذا المقال ان نشرك الاسرة المسلمة في إبداء أرائها من خلال تجربتها مع ابنائهم
وأود أن أُلفت النظر الى نقطة مهمة الا وهي ان المنهج الدراسي من الناحية العلمية هو غير المقررات الدراسية
وهذا ما يحتاج الى بيان سريع مختصر لغرض الايضاح كيما لايحدث خلط مفهومي :
المنهج هو الخطة الهادفة للبناء العلمي الملائم والمنسجم مع العصر الحاضر وانسان اليوم ، بمعنى ان المنهج هدفه هو صنع أفراد لهم القدرة والكفائة علميا في تخصصاتهم فالمعلم ينبغي ان يكون عالما في اختصاصه وذو كفائة وخبرة والمهندس كذلك والطبيب والممرض والميكانيكي والإقصادي والزراعي ووو.. فهؤلاء مالم يكونوا على مستوى علمي يؤهلهم في ممارسة اختصاصهم بمهنية وعلم من جميع النواحي فلا يمكن اعطائهم وظيفة مباشرة مالم يتم تأهيلهم علميا !!
وهذا سببه هو عدم التشبع علميا بالاختصاص ليمارسه بمهنية
واما " المقررات الدراسية فهو انتقاء المادة التي تغذي عقل الطالب وتحقق البناء العلمي التخصصي
مثلا يتم تدريس الطالب في المدارس مادة الكيمياء فهل يتحقق البناء العلمي من هذه الدراسة في ذهن الطالب ويشعر بثمرة هذا العلمي في جانب من جوانب الحياة ام ان جفاف هذه المادة وعدم ادخال البعد التجريبي فيها في مدارسنا تجعل هناك ضبابية تسبب نفور من هذا العلم وتسبب تناقص في مهنيته ؟؟
والسبب هو المقرر الغير ملائم مع نفسية الطالب ووضعه البيئي والإجتماعي وهو مايعبر عنه بالعوامل المؤثرة على التخطيط العلمي كالجانب الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والجغرافي ...
وهل الخبراء وذوي الاختصاص تم اختيارهم لوضع المناهج الدراسية والمقررات أدخلوا التجربة الاسرية واستمعوا الى معاناة الاسرة وما لاقته من مِحن بسبب عدم هضم ابنائهم للمقررات ام ان تلكم اللجنة تعاملت بتجرد عن الواقع في اختيار المقررات الدراسية وغير عابئة بالعوامل البيئية المختلفة وغير مراعية لتجربة المربين - الابوين او من في مسؤوليتهما - في الاستماع لما لمساه من عقبات ومشاكل ؟
وليس بمستبعد ان نستشعر معاناة بعض المعلمين والاساتذة وهم يسجلون نقاط حول المناهج العلمية إذ ان خبرة البعض من الاساتذة تؤهلهم في نقد تلك المناهج والمقررات فهل تم عمل دراسة واستبيان في بعض المدراسة النموذجية مثلا حول تجربة المعلم والاستاذ مع تلك المناهج والمقررات ومعرفة وجهة نظرهم حول الموضوع ؟
عزيزي القارئ:
اتمنى من خلال هذه النافذة ان تدلي بتجربتك ولو بصورة اشارة لما مررت به واقعا من عقبات في تجاوز المقررات وصعوبات المناهج ؟ لعلنا نخدم بدراستنا هذه مجتمعنا الذي بات في اغلب مؤسسات ينشد المهنية والاحتراف !!
مثلا يتم تدريس الطالب في المدارس مادة الكيمياء فهل يتحقق البناء العلمي من هذه الدراسة في ذهن الطالب ويشعر بثمرة هذا العلمي في جانب من جوانب الحياة ام ان جفاف هذه المادة وعدم ادخال البعد التجريبي فيها في مدارسنا تجعل هناك ضبابية تسبب نفور من هذا العلم وتسبب تناقص في مهنيته ؟؟
والسبب هو المقرر الغير ملائم مع نفسية الطالب ووضعه البيئي والإجتماعي وهو مايعبر عنه بالعوامل المؤثرة على التخطيط العلمي كالجانب الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والجغرافي ...
وهل الخبراء وذوي الاختصاص تم اختيارهم لوضع المناهج الدراسية والمقررات أدخلوا التجربة الاسرية واستمعوا الى معاناة الاسرة وما لاقته من مِحن بسبب عدم هضم ابنائهم للمقررات ام ان تلكم اللجنة تعاملت بتجرد عن الواقع في اختيار المقررات الدراسية وغير عابئة بالعوامل البيئية المختلفة وغير مراعية لتجربة المربين - الابوين او من في مسؤوليتهما - في الاستماع لما لمساه من عقبات ومشاكل ؟
وليس بمستبعد ان نستشعر معاناة بعض المعلمين والاساتذة وهم يسجلون نقاط حول المناهج العلمية إذ ان خبرة البعض من الاساتذة تؤهلهم في نقد تلك المناهج والمقررات فهل تم عمل دراسة واستبيان في بعض المدراسة النموذجية مثلا حول تجربة المعلم والاستاذ مع تلك المناهج والمقررات ومعرفة وجهة نظرهم حول الموضوع ؟
عزيزي القارئ:
اتمنى من خلال هذه النافذة ان تدلي بتجربتك ولو بصورة اشارة لما مررت به واقعا من عقبات في تجاوز المقررات وصعوبات المناهج ؟ لعلنا نخدم بدراستنا هذه مجتمعنا الذي بات في اغلب مؤسسات ينشد المهنية والاحتراف !!
تعليق