إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قراءات في كفر الصحابة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قراءات في كفر الصحابة

    قراءات في كفر الصحابة
    الايمان والكفر : نقيضان لايجتمعان .
    الايمان والشرك : حالة ممكنة ( وما يؤمن اكثرهم بال... ألا وهم مشركون ) يوسف 106 ولاننسى ( أن ال... لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ...) النساء 48
    الاسلام والكفر : حقيقة واقعة بحالتين يسلم ثم يكفر أو ظاهره مسلم وباطنه كافر أو منافق ( كيف يهدي ال... قوما كفروا بعد ايمانهم وشهدوا أن الرسول حق وجاءهم البينات وال... لايهدي القوم الظالمين ) آل عمران 86 وهذا ماسنجده في سورة المائدة
    سنناقش بعض الايات التي تتناول موضوعات الانقلاب على الاعقاب(عن الدين) أو نكث البيعة أو الارتداد
    القراءة الاولى : ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإين مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر ال.. شيئا وسيجزي ال... الشاكرين) آل عمران 144
    سبب نزول هذه الاية هو حدوث اشاعة بأن النبي محمد (ص) قد قتل في معركة أحد, فقال بعض الصحابة من يطلب لنا الأمان من أبي سفيان وهرب آخرون .
    للفهم الكامل لهذه الاية نقرء الاجواء المحيطة بها من خلال الايات التي قبلها وما بعدها
    ( ولقد كنتم تمنّون الموت من قبل أن تلقوه فقد رأيتموه وانتم تنظرون ) آل عمران 143
    عندما سمع المسلمون ما للشهداء من كرامة ومنازل في الجنة تمنوا أن يكونوا قد استشهدوا في معركة بدر ولهذا تعتبر هذه الاية توبيخ للمسلمين ,لأنه عندما وقعت المعركة في أحد انقلب بعض المسلمين ,مع ملاحظة إن من صدق الايمان هو الجهاد بالمال والنفس ولما هرب المسلمون حفاظا على حياتهم فهم لم يفروا بدينهم كما تذكر كتب التفاسير بهجرتهم من مكة بدينهم بل اثبتت معركة احد أنهم قد فروا من أجل بقاءهم عل قيد الحياة ( عدد الشهداء من المهاجرين 4 ومن الانصار 66 أي 7بالمائة من المهاجرين و93 بالمائة من الأنصار) . وتأكيدا على التوبيخ يضرب القران لهم مثلا بالربيون ( وكأين من نبي قاتل معه ربيّون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل ال... وما ضعفوا وما استكانوا وال... يحب الصابرين ) آل عمران6 14
    ربيون تعني علماء أو عبّاد.
    النبي يموت وفي الرسالات لايموت الرسول وكذلك ال... لايموت فالدين لايموت بموت الرسول فالانقلاب يعني أن الدين لم يأخذ مكانه من النفوس والعقول والقلوب ولذلك( وما كان لنفس أن تموت إلا بأذن ال... كتابا مؤجلا ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الاخرة نؤته منها وسنجزي الشاكرين)آل عمران 145
    ملاحظة : وردت كلمة انقلبتم عامة وليس للبعض هذا يعني أن أغلب المسلمين قد انقلب وهناك فئة قليلة جدا هي الشاكرين .
    ملاحظة من معاني( أو) هي( بل) وقد تكون هذه الاية للمستقبل لأن المسلمين متفقون بأن النبي (ص) قد دسّ اليه السم أو لدّ سما ( كما في موضوعنا موت النبي (ص)) والمعنى هو أن طريقة موت النبي (ص) ليس موتا طبيعيا بل قتلا بالسم .
    للمزيد يراجع الملحق (1)
    القراءة الثانية : ( إن الذين يبايعونك إنما يبايعون ال... يد ال... فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه ال... فسيؤتيه أجرا عظيما ) الفتح 10
    السؤال المهم والجوهري هو : على ماذا كانت البيعة ( بيعة الرضوان قبل صلح الحديبية)؟
    جاء في تهذيب السيرة النبوية لابن هشام تهذيب يوسف علي بديوي مطبعة اليمامة ص 359التالي : وكان جابر بن عبد ال... يقول : أن رسول ال...(ص) لم يبايعنا على الموت , ولكن بايعنا على أن لا نفر ( رواه مسلم6 185/ 68 )وأحمد كما في الفتح الرباني (21/106)
    والفرار حقيقة قرآنية كما في أحد ومستقبلا في حنين : ( لقد نصركم ال...في مواطن كثيرة ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الارض بما رحبت ثم وليتم مدبرين ) التوبة 25
    لاحظ أخي القارئ لقد نصركم ال... ثم وليتم مدبرين أليس هذا ذم ؟
    القراءة الثالثة : ( ياأيها الذين آمنوا من يرتدّ منكم عن دينه فسوف يأتي ال... بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل ال... ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل ال... يؤتيه من يشاء وال... واسع عليم ) المائدة 54
    قد نطيل في الشرح ولكن كل الفائدة فيه حسب رأيي :
    ( ياايها الذين آمنوا ) وهي لاتعني انهم مؤمنين كما قلنا سابقا بل ان التزموا بما سيأتي من احكام فتنطبق عليهم أو هي تحذير من الخروج عن الدين
    ( من يرتدّ) يرتدّ في القلب فقط ويرتدد من يكفر بالظاهر والباطن ولهذا كان في سورة البقرة فيمت وهو كافر ظاهريا للمزيد يراجع الملحق مع ملاحظة ان الارتداد عن اشياء ستأتي لاحقا .
    ( فسوف يأتي ال... بقوم) هنا ملاحظتان اي سيستبدل القوم الموجودين في زمن رسول ال... باقوام آخرين وكذلك من يجعلهم قادة للدين هم من يحددهم الباري وبشروطه وليس باختيار الصحابة أو أي بشر ومن الجدير ماذكره السيد السبزواري رحمه ال... في تفسيره لمصداق هؤلاء القوم فهم إما ان يكونوا معصومين أو قد غفر ال... ذنوبهم . ولاننسى ان هناك كان لي رأي في موضوع القبلة بأن ال... عزوجل سوف يجلب قوم من كافة انحاء العالم الى الكعبة لنصرة الامام المهدي عج (أين ماتكونوا يأت بكم ال...جميعا ) البقرة 148 .
    ( يحبهم ويحبونه ) الحب في القلب وهذا دليل آخر على ان الارتداد كان في القلب عن حب أوليائه ولدينا في خيبر ( رجلا يحب ال... ورسوله ويحبه ال... ورسوله ) علي بن ابي طالب فهو فقط من وصف بهذه الصفة من قبل النبي (ص) وبالتالي يكون عليا هو علم الدين والهداية وعلامة الايمان لأن حبه ايمان وبغضه نفاق قال النبي (ص) ( ياعلي لايحبك إلا مؤمن ولايبغضك إلا منافق)
    (أذلة على المؤمنين اعزة على الكافرين ) متواضعين مع المؤمنين وأشداء على الكافرين
    ومن هنا نقول ان أكبر دليل على ارتداد القوم وعلى رأسهم ابوبكر وعمر هو الهجوم على دار علي بن ابي طالب (ع) بالقوة المسلحة وكسر ضلع زوجته فاطمة الزهراء (ع) واسقاط جنينها المحسن وموته وأخذ علي (ع) لبيعة ابو بكر بالقوة وقد بايع ابو بكر في الغدير مع جميع الصحابة والصحابيات قبل ايام قليلة فاحدى معاني الارتداد هو عن بيعة علي وعن حبه في النفوس ,ومن يقول بحب أهل البيت (ع) فأين هي أقوالهم وآرائهم في كتبهم الروائية والفقهية التي يروون فيها عن مبغضيهم الكثير من الروايات والاراء.
    ( يجاهدون في سبيل ال... ولايخافون لومة لائم ) أين جهاد ابو بكر وعمر في أحد والخندق وخيبر وحنين وكم هو عدد قتلاهم في هذه الحروب ؟؟؟ لقد هرب عمر كالاروى في معركة احد ( جامع البيان الطبري 4/193 ) فهل يوجد فارس على مر التاريخ هرب من معركة كالعنزة ؟
    ( ذلك فضل ال... يؤتيه من يشاء ) من يتصف بالاوصاف السابقة يؤتيه ال... بواسع علمه
    عندما حذّر ال... من الارتداد والخروج من الدين فمن يكون لنا علما للدين وهدى ؟
    ( إنما وليكم ال... ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) المائدة 55 إن سبب نزول هذه الاية هو تصدّق الامام علي (ع) بخاتمه في صلاة نافلة ولذلك عندما نقول إن كلمة وليكم تعني الولاية ولا تعني النصرة بدليل الاية التي بعدها( ومن يتول ال... ورسوله والذين آمنوا فإن حزب ال... هم الغالبون ) المائدة 56 وكذلك كلمة ( وليكم ) بصيغة المفرد تعني الولاية العامة وليست النصرة ( وما لكم من دون ال... من ولي ولا نصير ) البقرة 107 وهذا ماقاله الرازي في تفسير الاية ( فيثبت بما ذكرنا دلالة هذه الاية على ان الشخص المذكور فيها يجب ان يكون إمام هذه الأمة ) نعود الان لشرح الاية :
    • ( إنما ) وهي اداة حصر ونفي عما عداها
    • ( وليكم ال... ) من له الولاية العامة المطلقة وهو الخالق ومنه تستمد الولاية وبأذنه وهو الاصل والباقي تبع له
    • ( ورسوله ) وهو النبي محمد (ص) وولايته مستمدة من ال... كونه رسوله
    • ( والذين آمنوا ) وولايتهم مستمدة من ولاية النبي (ص) كونهم خلفاءه وأولياء ال... بالنص من النبي (ص)
    • ( الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) شرح وتوضيح وتحديد للذين آمنوا وفي اسباب النزول هو علي بن ابي طالب (ع) وجاءت الاية بصيغة الجمع لتعظيم الفعل بالتصدق في الصلاة أو ان من يكون الولي هم جماعة وفي الحديث الشريف ان الخلفاء الشرعيين للنبي (ص) هم اثنا عشر.
    فالدين من ال... بواسطة جبرائيل على نبيه وفي يوم الغدير كانت الولاية للامام علي (ع) على الناس كما للنبي (ص) الولاية العامة ومن يكفر بها فهو مرتد عن الدين ولهذا كان الفرق بين يرتدّ ويرتدد لأن يرتدّ ولاية في القلب بينما يرتدد تناسب النصرة التي هي في الظاهر والعلن .
    ولذلك من يرتدّ في قلبه عن ولاية الامام علي (ع) فهو مرتد عن ولاية النبي (ص) وعن ولاية ال... وبالتالي هو كافر أولم يقم بأهم واجب في الاسلام وهذا هو تفسير الانقلاب على الاعقاب وهذا ماوجدناه في موضوعنا قراءات في سورة المائدة وكان( فإن لم تبلّغ فما بلّغت رسالته) وكان بعد التبليغ بالغدير بولاية علي بن ابي طالب على المسلمين إكمال الدين وبدون هذه الولاية والإتباع يكون الدين مرفوضا لأنه ناقص .
    ملاحظة مهمة : إن نبي ال... ابراهيم وبعد نجاحه بالابتلاء الرباني نال منصب الامامة فيكون منصب الامامة أهم من منصب النبوة ولهذا لو لم يكن النبي محمد (ص) أفضل الخليقة لكان علي (ع) افضلهم ولهذا نجد أن عليا هو نفس النبي (ص) في آية المباهلة وأن ال... قد غفر لمن أخطأ في احد وأرتد ولكنه يدخل النار لمن يرتد عن ولاية علي بعد بيعة الغدير .
    مما سبق نجد التالي : أن من حاربهم ابو بكر ليسوا مرتدين ( لأن المرتد في قلبه ومن حاربهم حسب كتب التفاسير ارتدوا ظاهريا ) فيكون هو زعيم المرتدين بتحول قلبه عن حبه لأهل البيت (ع) حسب آية المودة ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) وهو يبغض أهل البيت بدليل الهجوم على بيت فاطمة واسقاط جنينها وحرق بيتها ولوعدنا للقران الكريم لوجدنا التالي :
    (ألم تر الى الذين بدّلوا نعمت ال... كفرا وأحلوا قومهم دار البوار ) ابراهيم 28 والسبب هو
    ( وجعلوا لل... اندادا ليضلوا عن سبيله قل تمتعوا فإن مصيركم الى النار ) ابراهيم 30
    من نعم الباري على الامة الاسلامية هو ان جعل اهل بيت النبي (ص) طاهرين مطهرين من الرجس وهم خلفاء ال... وخلفاء نبيه وبموت آخرهم يكون فناء البشرية ولذلك من حرف الولاية والحكم عنهم فقد أحلوا قومهم دار البوار وأصبحت الامة فرق وجماعات تتقاتل فيما بينها .
    ملاحظة : قد يقول قائل هناك كتابتان حجازية وتميمية بالتضعيف وفك التضعيف ونرد ونقول التالي : كان جبرائيل (ع) يقرأ القرآن على النبي (ص) كل سنة مرة وبالتالي فطريقة اللفظ تختلف بالتضعيف عن فك التضعيف والاهم هو هناك فرق استخدمه القران في المعنى وهناك قاعدة مهمة وهي إن زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى
    لتأكيد الفرق بين استخدام التضعيف واستخدام فك التضعيف يراجع الملحق (2)
    القراءة الرابعة : هل ذكر القران الكريم آية اخرى تدل على الانقلاب على الدين ؟؟؟
    نعم وبقسم مؤكد على ذلك مجرى الليل والنهار
    ( فلا أقسم بالشفق والليل وما وسق والقمر اذا اتسق لتركبن طبق عن طبق ) الانشقاق 16-19
    وفي الحديث الشريف لدينا حديث الحوض وكذلك تفسير الاية لتركبن طبق عن طبق ولا ترتدوا كفارا بعدي
    البخاري ح 7079 ( لا ترتدوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض )
    البخاري 3447 (... ثم يؤخذ برجال من اصحابي ذات اليمين وذات الشمال فأقول أصحابي فيقال أنهم مازالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم فأقول كما قال العبد الصالح عيسى ابن مريم ( وكنت عليهم شهيدا مادمت فيهم فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم ....)
    البخاري ح 3456 ( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه , قلنا يارسول ال... اليهود والنصارى قال : فمن ؟
    الخلاصة : ارتدّ الناس بعد وفاة النبي (ص) عن ولاية الامام علي (ع)( بقيادة ابوبكر) كما ارتدّ اليهود عن اتبّاع نبي ال... هارون عند غياب موسى لايام قلائل فالمسلمين حالهم كحال الامم السابقة حذو النعل بالنعل وهذا ليس بضار الامام علي (ع) فهو إمام منصوب من ال...عزوجل واجب الطاعة ومن بعده احد عشر إمام وآخرهم المهدي (عج) ويكون عيسى من جنده من سيطهّر الارض من رجس عبادة البشر ومن ظلم البشر للبشر ومن بعده زوال الدنيا وفنائها .
    الملحق (1) : جاء في كتاب الدر المنثور للسيوطي ج2 ص 80 التالي :
    فلما كان يوم أحد ولى من ولّى فعاتبهم ال... على ذلك .....لنفعلن ولنفعلن فابتلوا بذلك فلا وال... ما كلهم صدق فأنزل ال... (ولقد كنتم تمنون الموت ...) .....اعتزل رسول ال... هو وعصابة معه يومئذ على أكمة والناس يفرون ورجل قائم على الطريق يسألهم .... والذي نفسه بيده لأن كان قتل النبي محمد (ص) لنعطيهم بأيدينا انهم لعشائرنا واخواننا وقالوا لو أن محمدا كان حيا لم يهزم ولكنه قد قتل فترخصوا في الفرار حينئذ فأنزل ال... ( وما محمد إلا رسول ...) يقول ارتددتم كفارا بعد ايمانكم ..... قال ناد مناد يوم احد حين هزم اصحاب محمد ألا أن محمد قد قتل فارجعوا الى دينكم الاول فانزل ال....( وما محمد ....) اخرج ابن جرير عن ابن جريج قال قال أهل المرض والارتياب والنفاق ( لاننسى أن 300 منافق قد انسحب قبل المعركة ) حين فرّ الناس عن النبي (ص) قد قتل محمد فالحقوا بدينكم الاول
    اخرج ابن جريج عن السري : فشا في الناس يوم احد قد قتل محمد فقال بعض اصحاب الصخرة ليت لنا رسولا الى عبد ال... بن ابي فيأخذ لنا أمانا من ابي سفيان ياقوم ان محمد قد قتل فارجعوا الى قومكم قبل ان يأتوكم فيقتلونكم بينما انس ابن النضر له موقف مشرّف انتهى انس ابن النضر الى عمر وطلحة في رجال من المهاجرين والانصار وقد القوا بأيديهم ...
    الملحق (2) : إن أول من طرح هذه الفكرة هو البقاعي في تفسيره للقران في سورة البقرة 217 حيث قال واجماع القراء على الفك هنا للإشارة الى ان الحبوط مشروط بالكفر ظاهرا باللسان وباطنا بالقلب فهو مليح بالعفو عن نطق اللسان مع طمأنينة القلب وأشارت قراءة الادغام في المائدة الى ان الصبر ارفع درجة من الاجابة باللسان وان كان القلب مطمئنا وكذلك نجدها في شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية الفرق بين يرتدّ ويرتدد ومن هنا نقول
    عند قراءتنا لآيات القران الكريم نجد التالي :
    -( قل إن كنتم تحبّون ال... فأتّبعوني يحببكم ال... ويغفر لكم ذنوبكم وال... غفور رحيم ) آل عمران 31
    الحب في القلب ولكن إتّباع النبي (ص) في اقواله وأفعاله هي حالة ظاهرة للعيان ففي التضعيف ( تحبون ) في القلب فقط وفي فك التضعيف في الظاهر والباطن (يحببكم)
    ونظير هذا نجد يشاقق ويشاقّ ولاننسى قاعدة زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى
    الانفال 7-8 ( سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب ....ذلك بأنهم شاقّوا ال... ورسوله )
    ( ومن يشاقق ال... ورسوله فإن ال... شديد العقاب ) لأن الرسول يأتي برسالة من ال... عزوجل فمخالفته تعني مخالفة لأوامر ال...( ومن هنا فقول عمر حسبنا كتاب ال... مخالفة صريحة للقران الكريم ) وكذلك العقاب ظاهر للعيان.
    • ( إن الذين يغضّون أصواتهم عند رسول ال... اولئك الذين امتحن ال... قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم ) الحجرات 3 يغض بالتضعيف في القلب
    • ( قل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ....) النور 31 غض البصر حالة ظاهرية
    • - ( إذ تقول للمؤمنين ألن يكفكم أن يمدّكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين ) آل عمران 124 نزلت الملائكة ولكن لم يراهم المسلمون ولكن
    • ( بلى إن تصبروا وتتّقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسوّمين ) آل عمران 125 فهنا مسومين ظاهرين للعيان ووردت بفك التضعيف
    • (إنه لقران كريم – في كتاب مكنون – لايمسّه إلا المطهّرون ) الواقعة 77-79
    • من معاني كريم محفوظ من التغيير والتبديل وهو مصان في اللوح المحفوظ ولايمسه أي لايفقهه أو يفهم معانيه كاملة إلا المطهرون وهم أهل البيت عليهم السلام حسب آية التطهير ولايوجد شخص منذ نزول القران حتى يومنا هذا يدّعي بفهم القران ومعاني آياته ومرادها ( وهنا استخدم التشديد ) ( يقول أ.د. احمد السامرائي وهو استاذ جامعي ورئيس قسم اللغة العربية في كلية الامام الاعظم سامراء التالي : المس غالبا للأشياء المعنوية الروحية أما اللمس للاشياء المادية ولو نزلنا عليك كتاب في قرطاس فلمسوه )
    • (إن يمسسكم قرح فقد مسّ القوم قرح مثله وتلك الايام نداولها بين الناس ..) آل عمران
    • إن يمسسكم أي اصابتكم جراحات بينما الثانية إن خسرتم الحرب في أحد فقد خسروا هم في معركة بدر
    • ( ... ومن يرد أن يضلّه يجعل صدره ضيقا ...) الانعام 125 (التشديد) في الصدر
    • ( ومن يضلل ال...فما له من ولي من بعده وترى الظالمين لما رأوا العذاب ....) الشورى 44 جاء فك التضعيف فتجد ترى الظالمين لما رأوا العذاب
    • ( ياأيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين الى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علّمه ال... فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق ال... ربه ولايبخس منه شيئا فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لايستطيع أن يملّ هو فليملل وليه بالعدل ....) البقرة 282
    • ضعيفا في بدنه أو فهمه أو علمه لايستطيع أن يملّ هو وذلك باشتغاله بما يهمه
    • عندما كان يقوم الشخص بنفسه كان يملّ ( تضعيف ) بينما شخص آخر خارجي (يتكلم) اتت بفك التضعيف ( يملل)
    التضعيف إن الذين يحادّون ال... ورسوله كبتوا كما كبت الذين من قبلهم ...) المجادلة 5
    يحادّون أي أنهم في حد وال.. والرسول في حد آخر – كبتوا : أذلوا وأُخذوا ( الذل حالة داخل الانسان )
    أي أنهم في قلبهم لايطيعون ال... ورسوله
    فك التضعيف : ( يحلفون بال... لكم ليرضوكم وال... ورسوله أحق أن يرضوه إن كانوا مؤمنين ) التوبة 62 فهنا محاولات بشكل علني وظاهري لإخفاء عقيدتهم ولذلك استخدم يحادد في الاية التي بعدها
    ( ألم يعلموا أنه من يحادد ال... ورسوله فأن له نار جهنم ....) التوبة 63
    تفسير البقاعي سورة المائدة اية54 : ولما نهى عن موالاتهم واخبر ان فاعلها منهم . نفى المجاز مصرحا بالمقصود فقال مظهرا لنتيجة ماسبق : ( ياايها الذين آمنوا ) أي أقروا بالايمان - من يوالهم منهم – هكذا كان الاصل, ولكنه صرّح بأن ذلك ترك الدين فقال ( من يرتدّ) ولو على وجه خفي – بما أشار اليه الادغام في قراءة من سوى المدنيين وابن عامر ( منكم عن دينه ) أي الذي معناه موالاة اولياء ال... ومعاداة اعداء ال...فيوالون اعداءه ويتركون اولياؤه , فيبغضهم ال...ويبغضونه , ويكونون أعزة على المؤمنين أذلة على الكافرين , فال... غني عنهم ( فسوف يأتي ال...) اي الذي له الغنى المطلق والعظمة البالغة مكانهم وان طال المدى بوعد صادق لاخلف فيه ( بقوم ) اي يكون حالهم ضد حالهم , يثبتون على دينهم , وهم ابو بكر والتابعون له باحسان رضي ال... عنهم .
    .....ولما نفى سبحانه ولايتهم بمعنى المحبة وبمعنى النصرة وبمعنى القرب بكل اعتبار انتج ذلك حصر ولاية كل من يدّعي الايمان فيه وفي أوليائه فقال : (انما وليكم ال...) اي لأنه القادر على مايلزم الولي , ولايقدر غيره على شيء من ذلك إلا به سبحانه . ولما ذكر الحقيق بإخلاص الولاية له معلما بإفراد المبتدأ انه الاصل في ذلك وما عداه تبع , اتبعه من تعرف ولايته سبحانه بولايتهم بادئا بأحقهم فقال ( ورسوله ) واضافة اليه لرفعته ( والذين آمنوا ) اي أوجدوا الايمان واقروا به ثم وصفهم بما يصدّق دعواهم الايمان فقال ( الذين يقيمون الصلاة ) تمكينا لوصلتهم بالخالق ( ويؤتون الزكاة ) احسانا الى الخلائق , وقوله ( وهم راكعون ) يمكن ان يكون معطوفا على ( يقيمون ) أي ويكونون من أهل الركوع , فيكون فضلا مخصصا بالمؤمنين المسلمين , وذلك لأن اليهود والنصارى لاركوع في صلاتهم – كما مضى بيانه – في آل عمران , ويمكن ان يكون حالا من فاعل الايتاء , وفي اسباب النزول انها نزلت في علي بن ابي طالب رضي ال... عنه سأله سائل وهو راكع فطرح له خاتمه . وجمع وان كان السبب واحد ترغيبا في مثل فعله من فعل الخير والتعجيل به لئلا يظن ان ذلك خاص به .
    ولما كان التقدير فمن يتول غيرهم فأولئك حزب الشيطان وحزب الشيطان هم الخاسرون , عطف ( آمنوا ) واعاد ذكر من خص الولاية بهم تبركا بأسمائهم وتصريحا بالمقصود . فانهم الغالبون ...هكذا كان الاصل , ولكنه اظهر ماشرفّهم به ترغيبا لهم في ولايته فقال ( فأن حزب ال... ) أي القوم الذين يجمعهم على مايرضي الملك الاعلى ماحزبهم اي اشتد عليهم فيه ( هم الغالبون ) اي لاغيرهم بل غيرهم مغلوبون , ثم الى النار محشورون ...
    لسان العرب : في التنزيل : من يرتدد منكم عن دينه والاسم الردة , ومنه الردة عن الاسلام أي الرجوع عنه وارتدّ فلان عن دينه اذا كفر بعد اسلامه . ورد عليه الشيء اذا لم يقبله وكذلك اذا أخطأه , وتقول : رده الى منزله ورد اليه جوابا اي رجع . والردة بالكسر مصدر قولك رده يرده ردا وردة . والردة الاسم من الارتداد وفي حديث القيامة والحوض فيقال : انهم لم يزالوا مرتدين على اعقابهم اي متخلفين عن بعض الواجبات( ولذلك قلنا الولاية) ولم يرد ردة الكفر ولهذا قيّده باعقابهم لأنه لم يرتد احد من الصحابة بعده , إنما ارتد قوم من جفاة الاعراب .
    ( ومن هنا نقول جاء في صحيح البخاري ح 529 .....عن انس قال ما أعرف شيئا مما كان على عهد النبي (ص) قيل الصلاة ؟ قال : أليس ضيّعتم ماضيّعتم فيها ) وهذا من أهم الأركان في الاسلام وبه قبول الاعمال فكيف بغيره ؟
    ( وكذلك نقول هنا إن إبليس لم ينكر ألوهية ال... عزوجل وجل بل رفض السجود لآدم فجاءه الجواب فأخرج من الجنة إنك رجيم وملعون من بدء الخلق الى يوم القيامة والصحابة لايوجد اي واحد فيهم عبادته تصل الى عبادة ابليس كما ونوعا وبالتالي رفضهم لولاية علي بن ابي طالب فهم أسوء من ابليس أو هو مثلهم الاعلى )
    روى الشيخ الكليني ( عن ابي جعفر قال كان الناس أهل ردة بعد النبي إلا ثلاثة فقلت ومن الثلاثة فقال : المقداد بن الاسود وابو ذر الغفاري وسلمان روضة الكافي 213 -214
    • المفيد : اجتمعت الشيعة على الحكم بكفر محاربي أمير المؤمنين ولكنهم لم يخرجوهم بذلك من حكم ملة الاسلام , إذ كان كفرهم من طريق التأويل كفر ملة , ولم يكفروا كفر ردة عن الشرع مع اقامتهم على الجملة منه واظهار الشهادتين , وان كان بكفرهم خارجين عن الايمان ( الجمل 30 ) .
    • محمد حسن المظفر : معنى الارتداد , والظاهر له معنيين حقيقيا وهو الانقلاب عن الدين بمخالفة بعض اصوله , كالشهادتين عند الجميع , والامامة عند الاماميين . ومجازيا وهومخالفة بعض احكام الدين المهمة ( دلائل الصدق لنهج الحق ج5 ص80).
    فتح الباري ج11 ص334 ليس قوله ( مرتدين ) نصا في كونهم ارتدوا عن الاسلام , بل يحتمل ذلك , ويحتمل ان يراد انهم عصاة المؤمنين المرتدون عن الاستقامة يبدلون الاعمال الصالحة بالسيئة ( تذكر اخي القارئ الصلاة وقولك اهدنا الصراط المستقيم عن صراط الذين انعم ال... عليهم بالطهارة وجعل ولايتهم جزءا من ولايته وجعلهم سادة شباب أهل الجنة )
    ناصر حيدر


  • #2
    الاخ المحترم ناصر حيدر
    جزاك الله خير على البحث القيم
    وبارك الله بكم
    لكن لاحظت انك لم تكتب اسم الجلالة في كل اية مقالك المبارك وهذا غريب منك لانك تستدل بالايات مندون لفظ الجلالة ؟
    بيد انك تكتب بقية الايات كاملة فكتابه لفظ الجلالة في الابحاث والكتب والمقلات حسنة على كل حال بخلاف الكتابه على ورق قد يتلف فهناك يتحاشى لفظ الجلالة من ان يسقط او يهمل او ماشابه ذلك
    فلو كتبتها لكن افضل والسلام .
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

    تعليق


    • #3
      لاخت شجون الزهراء بارك الله بكم ووفقكم لكل خير
      انني اطبع هذه المواضيع وأهديها مجانا كما هي ولذلك لا أكتب لفظ الجلالة في الموضوع على كل حال شكرا للملاحظة وإذا عندكم حل فيمكنكم كتابته ولكم جزيل الشكر
      ناصر حيدر​

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X