بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الّذي لا يحصي مدحته القائلون ، ولا يؤدي حقه المجتهدون ، الذّي ليس لصفته حد محدود ولا نعت موجود الّذي فطر الخلائق بقدرته وتواضعت الجبابرة لهيبته ، وعنت الوجوه لخشيته وأنقاد كل عظيم لعظمة
نحمده على ترادف النّعماء ونشكره على تواتر الآلاء وأفضل الصلاة وأتمّ التحيات ، والسلام على خير الأنام الهادي إلى نور الحقيقة في متاهات الظلام طبيب نفوسنا وشفيع ذنوبنا نبي الرحمة محمد أكرم خليقته وأشرف بريته وعلى أهل بيته أئمة الهدى وأعلام التقى وذوي النهى وكهف الورى ، ولا سّيما أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين إلى جنات النعيم وقسيم الجنة والنار حيدر الكرار داحي الأبواب ومشتت الأحزاب زوج البتول وسيف الله المسلول علي بن أبي طالب ، واللعن الدّائم على أعدائهم ومخالفيهم ومعانديهم وظالميهم وغاصبي حقوقهم ومنكري فضائلهم ومناقبهم ومدّعي مقاهم ومراتبهم ، من الأولين واأخرين أجمعين إلى يوم الدين .
وبعد أقول :
ان مسألة اثبات افضلية امير المؤمنين عليه السلام ليس بالموضوع الصعب على الباحث ولكن الصعب على المعاند الذي لا يريد ان يقر بافضلية شخص الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام لكن كما الفضل ما شهدت به الأعداء
قرأت
يتًا من الشعر فيه اعتراف بفضله- وذلك حتى من الذين يرونه شوكة في حلوقهم.
ويتمنون مكانه
مثل سعد بن أبي وقاص حيث الراية يوم خيبر
البيت هو:
شهد الأنام بفضله حتى العدى
والفضل ما شهدت به الاعداءُ
.
فهل ترك لنا التاريخ الاسلامي لحظة من لحظاته لم يوثق لنا منقبة او سابقة او حدث او موقف وتميز لشخصه الكريم على معاصريه بل وحتى من لحقه ولو بقرون لان التميز والانفراد والاستثنائية توقفت عند اعتابه ولا ترضى التحرك الى غيره صاغرة نعم انه امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام ،فان ذكرنا العدل كان عنوانه وان ذكرنا الشجاعة كانت ميدانه وان ذكرنا العبادة كان لها محرابا وان ذكرنا الزهد فكان معناه وان ذكرنا الايثار سجيته وان ذكرنا وان ذكرنا .
فقد اخرج الحاكم المستدركعلى الصحيحين ج 3 ص 571 رقم
الحمد لله الّذي لا يحصي مدحته القائلون ، ولا يؤدي حقه المجتهدون ، الذّي ليس لصفته حد محدود ولا نعت موجود الّذي فطر الخلائق بقدرته وتواضعت الجبابرة لهيبته ، وعنت الوجوه لخشيته وأنقاد كل عظيم لعظمة
نحمده على ترادف النّعماء ونشكره على تواتر الآلاء وأفضل الصلاة وأتمّ التحيات ، والسلام على خير الأنام الهادي إلى نور الحقيقة في متاهات الظلام طبيب نفوسنا وشفيع ذنوبنا نبي الرحمة محمد أكرم خليقته وأشرف بريته وعلى أهل بيته أئمة الهدى وأعلام التقى وذوي النهى وكهف الورى ، ولا سّيما أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين إلى جنات النعيم وقسيم الجنة والنار حيدر الكرار داحي الأبواب ومشتت الأحزاب زوج البتول وسيف الله المسلول علي بن أبي طالب ، واللعن الدّائم على أعدائهم ومخالفيهم ومعانديهم وظالميهم وغاصبي حقوقهم ومنكري فضائلهم ومناقبهم ومدّعي مقاهم ومراتبهم ، من الأولين واأخرين أجمعين إلى يوم الدين .
وبعد أقول :
ان مسألة اثبات افضلية امير المؤمنين عليه السلام ليس بالموضوع الصعب على الباحث ولكن الصعب على المعاند الذي لا يريد ان يقر بافضلية شخص الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام لكن كما الفضل ما شهدت به الأعداء
قرأت
يتًا من الشعر فيه اعتراف بفضله- وذلك حتى من الذين يرونه شوكة في حلوقهم.
ويتمنون مكانه
مثل سعد بن أبي وقاص حيث الراية يوم خيبر
البيت هو:
شهد الأنام بفضله حتى العدى
والفضل ما شهدت به الاعداءُ
.
فهل ترك لنا التاريخ الاسلامي لحظة من لحظاته لم يوثق لنا منقبة او سابقة او حدث او موقف وتميز لشخصه الكريم على معاصريه بل وحتى من لحقه ولو بقرون لان التميز والانفراد والاستثنائية توقفت عند اعتابه ولا ترضى التحرك الى غيره صاغرة نعم انه امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام ،فان ذكرنا العدل كان عنوانه وان ذكرنا الشجاعة كانت ميدانه وان ذكرنا العبادة كان لها محرابا وان ذكرنا الزهد فكان معناه وان ذكرنا الايثار سجيته وان ذكرنا وان ذكرنا .
فقد اخرج الحاكم المستدركعلى الصحيحين ج 3 ص 571 رقم
6121 - فحدثنا بشرح هذا الحديث الشيخ أبو بكر بن إسحاق أنا الحسن بن علي بن زياد السري ثنا حامد بن يحيى البلخي بمكة ثنا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال : كنت بالمدينة فبينا أنا أطوف في السوق إذ بلغت أحجار الزيت فرأيت قوما مجتمعين على فارس قد ركب دابة و هو يشتم علي بن أبي طالب و الناس و قوف حواليه إذ أقبل سعد بن أبي وقاص فوقف عليهم فقال : ما هذا ؟ فقالوا : رجل يشتم علي بن أبي طالب فتقدم سعد فأفرجوا له حتى وقف عليه فقال : يا هذا على ما تشتم علي بن أبي طالب ألم يكن أول من أسلم ألم يكن أول من صلى مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ألم يكن ازهد الناس ألم يكن أعلم الناس ؟ و ذكر حتى قال : ألم يكن ختن رسول الله صلى الله عليه و سلم على ابنته ألم يكن صاحب راية رسول الله صلى الله عليه و سلم في غزواته ؟ ثم استقبل القبلة و رفع يديه و قال : اللهم إن هذا يشتم وليا من أوليائك فلا تفرق هذا الجمع حتى تريهم قدرتك قال قيس : فو الله ما تفرقنا حتى ساخت به دابته فرمته على هامته في تلك الأحجار فانفلق دماغه و مات
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم .
[ مستدرك الحاكم ]
الكتاب : المستدرك على الصحيحين
المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري
الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت
الطبعة الأولى ، 1411 - 1990
تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا
عدد الأجزاء : 4
مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم .
[ مستدرك الحاكم ]
الكتاب : المستدرك على الصحيحين
المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري
الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت
الطبعة الأولى ، 1411 - 1990
تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا
عدد الأجزاء : 4
مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص
تعليق