بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام محمد وآله الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم وظالميهم من الأولين والأخرين
أقول :
ان مسألة اثبات افضلية امير المؤمنين عليه السلام ليس بالموضوع الصعب على الباحث ولكن الصعب على المعاند الذي لا يريد ان يقر بافضلية شخص الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام .
فهل ترك لنا التاريخ الاسلامي لحظة من لحظاته لم يوثق لنا منقبة او سابقة او حدث او موقف وتميز لشخصه الكريم على معاصريه بل وحتى من لحقه ولو بقرون لان التميز والانفراد والاستثنائية توقفت عند اعتابه ولا ترضى التحرك الى غيره صاغرة نعم انه امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام ،فان ذكرنا العدل كان عنوانه وان ذكرنا الشجاعة كانت ميدانه وان ذكرنا العبادة كان لها محرابا وان ذكرنا الزهد فكان معناه وان ذكرنا الايثار سجيته وان ذكرنا وان ذكرنا ..............الخ
فكلها تعني عليا عليه السلام رجل لله كان وليا ولرسوله نفسا واخ ووزيرا ووصيا وصهرا ولابناءالرسول صلى الله عليه واله ابا بل وللامة كذلك وللايمان كلا وللاسلام اولا ووللايتام كافلا وللدينا مطلقا وللعلم جامعا وللحكمة مؤتيا وللبلاغة صانعا وللمعروف امرا وللمنكر ناهيا وللصلاة قائما ولكتاب الله تاليا ومترجما وللجهاد مسرعا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرارا غير فرار يفتح الله على يديه كما قال الرسول صلى الله عليه واله ، رجل لكل المراحل متجدد مع كل زمان كالشمس لا يغيب وكهواء لا يستغنى عنه ولا عجب لانه علي ابن ابي طالب عليه السلام
رجل منذ ولادته في بيت الله الحرام على اطلاقه البشرى في محراب مسجد الكوفة ((فزت ورب الكعبة ))جمع ماثر الدنيا كلها وسيرة الانبياء والمرسلين
وفي هذا البحث نبين ما جاء في مصادر اهل الخلاف
في شجاعة علي عليه السلام
وأن جبريل نادى في بين السماء والأرض لا سيف إلا ذو الفقار، ولا فتى إلا على
1 ــ أخرج ابن كثير في البداية والنهاية ج 4 ص 47 :
عن ابن عباس
قال جاء علي بن أبي طالب بسيفه يوم أحد قد انحنى فقال لفاطمة هاك السيف حميدا فانها قد شفتني
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لئن كنت أجدت الضرب بسيفك لقد أجاده سهل بن حنيف وأبو دجانة وعاصم بن ثابت والحارث ابن الصمة قال ابن هشام وسيف رسول الله صلى الله عليه و سلم
هذا هو ذو الفقار قال وحدثني بعض أهل العلم
عن ابن أبي نجيح قال نادى مناد يوم أحد لا سيف الا ذو الفقار قال وحدثني بعض أهل العلم ان رسول الله صلى الله عليه
و سلم قال لعلي لا يصيب المشركون منا مثلها حتى يفتح علينا .
أقول : ونفس هذه النص أخرجه المتقي في كنز العمال ج 5 ص 723 .
وايضاً ذكرها ابن المغازلي الشافعي في مناقب علي عليه السلام ج 1 ص 170 .
2 ــ قال ابن كثير في سيرة ابن كثير ج 4 ص 707 :
رواه الترمذي وابن ماجه من حديث عبدالرحمن بن أبى الزناد عن أبيه به.
وقد ذكر أهل السنن أنه سمع قائل يقول:
لا سيف إلا ذو الفقار، ولا فتى إلا على.
3 ــ وقال الطبري تاريخه ج 2 ص 197 :
عن محمد بن عبيد الله بن أبى رافع عن أبيه عن جده
قال لما قتل علي بن أبى طالب أصحاب الالوية أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة من مشركي قريش فقال لعلى احمل عليهم فحمل عليهم ففرق جمعهم وقتل عمرو بن عبد الله الجمحى
قال ثم أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة من مشركي قريش فقال لعلى احمل عليهم فحمل عليهم ففرق جماعتهم وقتل شيبة بن مالك أحد بنى عامر بن لؤى
فقال جبريل يا رسول الله إن هذه للمواساة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إنه منى وأنا منه
فقال جبريل وأنا منكما قال فسمعوا صوتا لا سيف إلا ذو الفقار * ولا فتى إلا علي
(قال أبو جعفر) فلما أتى المسلمون من خلفهم انكشفوا وأصاب منهم .
4 ــ وقال محب الدين الطبري في ذخائر العقبى ج 1 ص 74 :
أخرجه أحمد.
(ذكر انه كان يبعثه النبي صلى الله عليه وسلم على السرية) جبريل عن يمينه وميكائيل عن شماله فلا ينصرف حتى يفتح عليه
عن الحسن انه قال حين قتل على لقد فارقكم رجل ما سبقه الاولون بعلم ولا أدركه الآخرون كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعثه بالسرية جبريل عن يمينه وميكائيل عن شماله لا ينصرف حتى يفتح عليه.
أخرجه أحمد.
وخرجه أبو حاتم ولم يقل بعلم.
(ذكر ملك كان ينوه باسمه يوم بدر) عن أبى جعفر محمد بن على قال نادى ملك من السماء يوم بدر يقال له رضوان أن لا سيف الا ذو الفقار ولافتى إلا على.
5 ــ قال الزرندي الحنفيفي نظم درر السمطين ج 1 ص 141 :
عن محمد بن عبد الله بن ابي رافع عن ابيه عن جده
قال : لما قتل علي (ع) أصحاب الألوية يوم الأحد أبصر رسول الله (ص) جماعة من مشركي قريش فقال لعلي : احمل عليهم فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل هشام بن امية المخزومي ،
ثم أبصر رسول الله (ص) جماعة من مشركي قريش فقال لعلي : احمل عليهم فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل عمرو بن عبد الله الجمحي ،
ثم أبصر رسول الله (ص) جماعة أو جمعا من مشركي قريش فقال لعلي : احمل عليهم فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل بشكر بن مالك اخا عامر بن لوي
فأتى جبريل (ع) النبي (ص) فقال : ان هذه لهي المواساة فقال النبي (ص) انه مني وانا منه ، فقال جبرئيل : وانا منكما ، فسمعوا صوتا ينادي لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي .
- قال إبن إسحاق : وهاجت في ذلك
اليوم فسمعوا هاتفاً
يقول : لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ علي
فإندبتهم هالكاً فأبلوا الوفا وأخوا الوفا. وأنشده الخطيب ضياء الدين أخطب خوارزم الموفق بن أحمد الملكي المتوفي سنة 567 ( رح ) :
أسد الإله وسيفه وقناته *كالظفر يوم صياله والناب
جاء النداء من السماء وسيفه * بدم الكماة يلح في التسكاب
لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى * إلاّ علي هازم الأحزاب
والصلاة والسلام محمد وآله الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم وظالميهم من الأولين والأخرين
أقول :
ان مسألة اثبات افضلية امير المؤمنين عليه السلام ليس بالموضوع الصعب على الباحث ولكن الصعب على المعاند الذي لا يريد ان يقر بافضلية شخص الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام .
فهل ترك لنا التاريخ الاسلامي لحظة من لحظاته لم يوثق لنا منقبة او سابقة او حدث او موقف وتميز لشخصه الكريم على معاصريه بل وحتى من لحقه ولو بقرون لان التميز والانفراد والاستثنائية توقفت عند اعتابه ولا ترضى التحرك الى غيره صاغرة نعم انه امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام ،فان ذكرنا العدل كان عنوانه وان ذكرنا الشجاعة كانت ميدانه وان ذكرنا العبادة كان لها محرابا وان ذكرنا الزهد فكان معناه وان ذكرنا الايثار سجيته وان ذكرنا وان ذكرنا ..............الخ
فكلها تعني عليا عليه السلام رجل لله كان وليا ولرسوله نفسا واخ ووزيرا ووصيا وصهرا ولابناءالرسول صلى الله عليه واله ابا بل وللامة كذلك وللايمان كلا وللاسلام اولا ووللايتام كافلا وللدينا مطلقا وللعلم جامعا وللحكمة مؤتيا وللبلاغة صانعا وللمعروف امرا وللمنكر ناهيا وللصلاة قائما ولكتاب الله تاليا ومترجما وللجهاد مسرعا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرارا غير فرار يفتح الله على يديه كما قال الرسول صلى الله عليه واله ، رجل لكل المراحل متجدد مع كل زمان كالشمس لا يغيب وكهواء لا يستغنى عنه ولا عجب لانه علي ابن ابي طالب عليه السلام
رجل منذ ولادته في بيت الله الحرام على اطلاقه البشرى في محراب مسجد الكوفة ((فزت ورب الكعبة ))جمع ماثر الدنيا كلها وسيرة الانبياء والمرسلين
وفي هذا البحث نبين ما جاء في مصادر اهل الخلاف
في شجاعة علي عليه السلام
وأن جبريل نادى في بين السماء والأرض لا سيف إلا ذو الفقار، ولا فتى إلا على
1 ــ أخرج ابن كثير في البداية والنهاية ج 4 ص 47 :
عن ابن عباس
قال جاء علي بن أبي طالب بسيفه يوم أحد قد انحنى فقال لفاطمة هاك السيف حميدا فانها قد شفتني
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لئن كنت أجدت الضرب بسيفك لقد أجاده سهل بن حنيف وأبو دجانة وعاصم بن ثابت والحارث ابن الصمة قال ابن هشام وسيف رسول الله صلى الله عليه و سلم
هذا هو ذو الفقار قال وحدثني بعض أهل العلم
عن ابن أبي نجيح قال نادى مناد يوم أحد لا سيف الا ذو الفقار قال وحدثني بعض أهل العلم ان رسول الله صلى الله عليه
و سلم قال لعلي لا يصيب المشركون منا مثلها حتى يفتح علينا .
أقول : ونفس هذه النص أخرجه المتقي في كنز العمال ج 5 ص 723 .
وايضاً ذكرها ابن المغازلي الشافعي في مناقب علي عليه السلام ج 1 ص 170 .
2 ــ قال ابن كثير في سيرة ابن كثير ج 4 ص 707 :
رواه الترمذي وابن ماجه من حديث عبدالرحمن بن أبى الزناد عن أبيه به.
وقد ذكر أهل السنن أنه سمع قائل يقول:
لا سيف إلا ذو الفقار، ولا فتى إلا على.
3 ــ وقال الطبري تاريخه ج 2 ص 197 :
عن محمد بن عبيد الله بن أبى رافع عن أبيه عن جده
قال لما قتل علي بن أبى طالب أصحاب الالوية أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة من مشركي قريش فقال لعلى احمل عليهم فحمل عليهم ففرق جمعهم وقتل عمرو بن عبد الله الجمحى
قال ثم أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة من مشركي قريش فقال لعلى احمل عليهم فحمل عليهم ففرق جماعتهم وقتل شيبة بن مالك أحد بنى عامر بن لؤى
فقال جبريل يا رسول الله إن هذه للمواساة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إنه منى وأنا منه
فقال جبريل وأنا منكما قال فسمعوا صوتا لا سيف إلا ذو الفقار * ولا فتى إلا علي
(قال أبو جعفر) فلما أتى المسلمون من خلفهم انكشفوا وأصاب منهم .
4 ــ وقال محب الدين الطبري في ذخائر العقبى ج 1 ص 74 :
أخرجه أحمد.
(ذكر انه كان يبعثه النبي صلى الله عليه وسلم على السرية) جبريل عن يمينه وميكائيل عن شماله فلا ينصرف حتى يفتح عليه
عن الحسن انه قال حين قتل على لقد فارقكم رجل ما سبقه الاولون بعلم ولا أدركه الآخرون كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعثه بالسرية جبريل عن يمينه وميكائيل عن شماله لا ينصرف حتى يفتح عليه.
أخرجه أحمد.
وخرجه أبو حاتم ولم يقل بعلم.
(ذكر ملك كان ينوه باسمه يوم بدر) عن أبى جعفر محمد بن على قال نادى ملك من السماء يوم بدر يقال له رضوان أن لا سيف الا ذو الفقار ولافتى إلا على.
5 ــ قال الزرندي الحنفيفي نظم درر السمطين ج 1 ص 141 :
عن محمد بن عبد الله بن ابي رافع عن ابيه عن جده
قال : لما قتل علي (ع) أصحاب الألوية يوم الأحد أبصر رسول الله (ص) جماعة من مشركي قريش فقال لعلي : احمل عليهم فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل هشام بن امية المخزومي ،
ثم أبصر رسول الله (ص) جماعة من مشركي قريش فقال لعلي : احمل عليهم فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل عمرو بن عبد الله الجمحي ،
ثم أبصر رسول الله (ص) جماعة أو جمعا من مشركي قريش فقال لعلي : احمل عليهم فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل بشكر بن مالك اخا عامر بن لوي
فأتى جبريل (ع) النبي (ص) فقال : ان هذه لهي المواساة فقال النبي (ص) انه مني وانا منه ، فقال جبرئيل : وانا منكما ، فسمعوا صوتا ينادي لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي .
- قال إبن إسحاق : وهاجت في ذلك
اليوم فسمعوا هاتفاً
يقول : لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ علي
فإندبتهم هالكاً فأبلوا الوفا وأخوا الوفا. وأنشده الخطيب ضياء الدين أخطب خوارزم الموفق بن أحمد الملكي المتوفي سنة 567 ( رح ) :
أسد الإله وسيفه وقناته *كالظفر يوم صياله والناب
جاء النداء من السماء وسيفه * بدم الكماة يلح في التسكاب
لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى * إلاّ علي هازم الأحزاب
6 ــ وقال ابن عساكر
في تاريخ مدينة دمشق ج 39 ص 201
قال علي أناشدكم الله هل تعلمون معاشر المهاجرين والأنصار أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال يا محمد لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي
فهل تعلمون هذا كان لغيري أنشدكم الله إن جبريل نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال يا محمد إن الله يأمرك أن تحب عليا وتحب من يحبه فإن الله يحب عليا ويحب من يحبه قالوا اللهم نعم
قال أناشدكم الله هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لما أسري به إلى السماء السابعة فقال رفعت إلى رفارف من نور ثم رفعت إلى حجب من نور فأوعز إلى النبي صلى الله عليه وسلم أشياء فلما رجع من عنده نادى مناد من وراء الحجب يا محمد نعم الأب أبوك إبراهيم ونعم الأخ أخوك علي
تعلمون معاشر المهاجرين والأنصار كان هذا
فقال أبو محمد يعني عبدالرحمن بن عوف من بينهم سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلا فصمتا تعلمون أن أحدا كان يدخل المسجد غيري جنبا قالوا اللهم نعم هل تعلمون أني كنت إذا قاتلت عن يمين النبي صلى الله عليه وسلم قاتلت الملائكة عن يساره قالوا الله نعم
فهل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
وهل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اخا بين الحسن والحسين فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول يا حسن مرتين فقالت فاطمة يا رسول الله إن الحسين لأصغر منه وأضعف ركنا منه فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا ترضين أن أقول أنا هي يا حسن ويقول جبريل هي يا حسين فهل لخلق مثل هذه المنزلة نحن صابرون ليقضي الله في هذا أمرا كان مفعولا .
7 ــ وقال حقي في تفسيره روح البيان ج 7 ص 110 :
ونقض بنو قريظة العهد بينه عليه السلام وبينهم بإغواء حيى وأرادوا الإغارة على المدينة بمعاونة طائفة من قريش ولما جاء خبر النقض عظم البلاء وصار الخوف على الذراري أشد الخوف على أهل الخندق فبعث عليه السلام ثلاثمائة رجل يحرسون المدينة ويظهرون النكير تخوفاً على الذراري من العدو أي : بني قريظة وكانوا من يهود المدينة ومكث عليه السلام في الخندق قريباً من شهر وهو أثبت الأقاويل وكان أكثر الحال بينهم وبين العدو الرمي بالنبال والحصى
وأقبل نوفل بن عبد الله فضرب فرسه ليدخل الخندق فوقع فيه مع فرسه فنزل إليه علي رضي الله عنه فضربه بالسيف فقطعه نصفين
وكذا أقبل طائفة من مشاهير الشجعان وأكرهوا خيولهم على اقتحام الخندق من مضيق به وفيهم عمرو بن ودّ وكان عمره إذ ذاك تسعين سنة
فقال : من يبارز فقام إليه علي رضي الله عنه بعد الاستئذان من رسول الله
فقال : يا ابن أخي لا أحب أن أقتلك فقال علي رضي الله عنه : أحب أن أقتلك فحمى عمرو عند ذلك أي : أخذته الحمية وكان غيوراً مشهوراً بالشجاعة ونزل عن فرسه وسل سيفه كأنه شعلة نار وأقبل على علي رضي الله عنه فاستقبله علي بدرقته فضربه عمرو فيها فقدّها ونفذ منها السيف وأصاب رأسه فشجه فضربه علي ضربة على موضع الرداء من العنق فسقط فكبر المسلمون فلما سمع رسول الله التكبير عرف أن علياً قتل عمراً لعنه الله
وقال حينئذٍ "لا فتى إلا علي لا سيف إلا ذو الفقار" فلما قتل انهزم من معه.
الوصدر
المكتبة الشاملة
الكتاب : تفسير روح البيان ـ موافق للمطبوع
المؤلف : إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي الخلوتي
دار النشر / دار إحياء التراث العربى
عدد الأجزاء / .10
في تاريخ مدينة دمشق ج 39 ص 201
قال علي أناشدكم الله هل تعلمون معاشر المهاجرين والأنصار أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال يا محمد لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي
فهل تعلمون هذا كان لغيري أنشدكم الله إن جبريل نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال يا محمد إن الله يأمرك أن تحب عليا وتحب من يحبه فإن الله يحب عليا ويحب من يحبه قالوا اللهم نعم
قال أناشدكم الله هل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لما أسري به إلى السماء السابعة فقال رفعت إلى رفارف من نور ثم رفعت إلى حجب من نور فأوعز إلى النبي صلى الله عليه وسلم أشياء فلما رجع من عنده نادى مناد من وراء الحجب يا محمد نعم الأب أبوك إبراهيم ونعم الأخ أخوك علي
تعلمون معاشر المهاجرين والأنصار كان هذا
فقال أبو محمد يعني عبدالرحمن بن عوف من بينهم سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلا فصمتا تعلمون أن أحدا كان يدخل المسجد غيري جنبا قالوا اللهم نعم هل تعلمون أني كنت إذا قاتلت عن يمين النبي صلى الله عليه وسلم قاتلت الملائكة عن يساره قالوا الله نعم
فهل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
وهل تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اخا بين الحسن والحسين فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول يا حسن مرتين فقالت فاطمة يا رسول الله إن الحسين لأصغر منه وأضعف ركنا منه فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا ترضين أن أقول أنا هي يا حسن ويقول جبريل هي يا حسين فهل لخلق مثل هذه المنزلة نحن صابرون ليقضي الله في هذا أمرا كان مفعولا .
7 ــ وقال حقي في تفسيره روح البيان ج 7 ص 110 :
ونقض بنو قريظة العهد بينه عليه السلام وبينهم بإغواء حيى وأرادوا الإغارة على المدينة بمعاونة طائفة من قريش ولما جاء خبر النقض عظم البلاء وصار الخوف على الذراري أشد الخوف على أهل الخندق فبعث عليه السلام ثلاثمائة رجل يحرسون المدينة ويظهرون النكير تخوفاً على الذراري من العدو أي : بني قريظة وكانوا من يهود المدينة ومكث عليه السلام في الخندق قريباً من شهر وهو أثبت الأقاويل وكان أكثر الحال بينهم وبين العدو الرمي بالنبال والحصى
وأقبل نوفل بن عبد الله فضرب فرسه ليدخل الخندق فوقع فيه مع فرسه فنزل إليه علي رضي الله عنه فضربه بالسيف فقطعه نصفين
وكذا أقبل طائفة من مشاهير الشجعان وأكرهوا خيولهم على اقتحام الخندق من مضيق به وفيهم عمرو بن ودّ وكان عمره إذ ذاك تسعين سنة
فقال : من يبارز فقام إليه علي رضي الله عنه بعد الاستئذان من رسول الله
فقال : يا ابن أخي لا أحب أن أقتلك فقال علي رضي الله عنه : أحب أن أقتلك فحمى عمرو عند ذلك أي : أخذته الحمية وكان غيوراً مشهوراً بالشجاعة ونزل عن فرسه وسل سيفه كأنه شعلة نار وأقبل على علي رضي الله عنه فاستقبله علي بدرقته فضربه عمرو فيها فقدّها ونفذ منها السيف وأصاب رأسه فشجه فضربه علي ضربة على موضع الرداء من العنق فسقط فكبر المسلمون فلما سمع رسول الله التكبير عرف أن علياً قتل عمراً لعنه الله
وقال حينئذٍ "لا فتى إلا علي لا سيف إلا ذو الفقار" فلما قتل انهزم من معه.
الوصدر
المكتبة الشاملة
الكتاب : تفسير روح البيان ـ موافق للمطبوع
المؤلف : إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي الخلوتي
دار النشر / دار إحياء التراث العربى
عدد الأجزاء / .10
8 ــ وأخرج ابن عرفة العبدي في جزء ابن عرفه ج 1 ص 39 رقم الحديث
38 - حدثنا الحسن بن عرفة حدثني عمار بن محمد ، عن سعد بن طريف الحنظلي ، عن أبي جعفر محمد بن علي ،
قال :
« نادى ملك من السماء يوم بدر ، يقال له رضوان : لا سيف إلا ذو الفقار ، ولا فتى إلا علي عليه السلام ».
9 ــ واخرج ابن المغازلي الشافعي
في مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ج 1 258 :
[82] مناداة المنادي يوم أحد
234 - حدثنا أبو القاسم الفضل بن محمد بن عبد الله الأصفهاني [ص:259] -قدم علينا واسطاً في شهر رمضان من سنة أربع وثلاثين وأربعمائة إملاء في جامع واسط- قال: أخبرنا محمد بن علي، أخبرنا محمد بن عبد الله حدثنا الهيثم بن محمد بن خلف بن محمد، حدثنا علي بن المنذر، حدثنا ابن فضل، حدثنا عمر بن ثابت
عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده قال: نادى المنادي يوم أحد: لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي.
10 ــ وقال أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي (ابن الأبار)
في المعجم في أصحاب القاضي الإمام أبي علي الصدفي ج 1 ص 165 :
عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده
قال لما قتل على أصحب الألوية أبصر رسول الله [ ص ] جماعة من مشركي قريش فقال لعلي احمل عليهم فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل هشام بن أمية المخزومي
ثم أبصر النبي [ ص ]
جماعة أو جمعا من مشركي قريش فقال لعلي احمل عليهم فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل عمرو بن عبد الله الجمحي
ثم أبصر جماعة أو جمعا من مشركي قريش فقال لعلي احمل عليهم
فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل شيبة بن مالك أحد بني عامر ابن لؤي فأتى جبريل إلى النبي [ ص ]
فقال ان هذه المواسة فقال إنه مني وأنا منه فقال جبريل وأنا منكم وسمع صوت ينادي لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي وهذا اللفظ اتفق أن وقع موزونا
فقال أبو الحسين محمد بن أحمد بن جبير الزاهد مضمنا له وأنشدناه أبو عمرو عثمان بن أبي معوية التميمي التونسي عنه وسبق إليه رحمة الله عليه ( حسب الوصي كرامة ما نالها إلا الوصي ** ) ( صوت من الله اعتلى في مشهد فيه النبي ** )
( لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي ** )
المصدر المكتبة الشاملة
المعجم في أصحاب القاضي الإمام أبي علي الصدفي رضي الله عنه
أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي (ابن الأبار)
سنة الولادة / سنة الوفاة 658 هـ
الناشر دار صادر
سنة النشر 1885م
مكان النشر بيروت / لبنان
عدد الأجزاء 1
38 - حدثنا الحسن بن عرفة حدثني عمار بن محمد ، عن سعد بن طريف الحنظلي ، عن أبي جعفر محمد بن علي ،
قال :
« نادى ملك من السماء يوم بدر ، يقال له رضوان : لا سيف إلا ذو الفقار ، ولا فتى إلا علي عليه السلام ».
9 ــ واخرج ابن المغازلي الشافعي
في مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ج 1 258 :
[82] مناداة المنادي يوم أحد
234 - حدثنا أبو القاسم الفضل بن محمد بن عبد الله الأصفهاني [ص:259] -قدم علينا واسطاً في شهر رمضان من سنة أربع وثلاثين وأربعمائة إملاء في جامع واسط- قال: أخبرنا محمد بن علي، أخبرنا محمد بن عبد الله حدثنا الهيثم بن محمد بن خلف بن محمد، حدثنا علي بن المنذر، حدثنا ابن فضل، حدثنا عمر بن ثابت
عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده قال: نادى المنادي يوم أحد: لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي.
10 ــ وقال أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي (ابن الأبار)
في المعجم في أصحاب القاضي الإمام أبي علي الصدفي ج 1 ص 165 :
عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده
قال لما قتل على أصحب الألوية أبصر رسول الله [ ص ] جماعة من مشركي قريش فقال لعلي احمل عليهم فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل هشام بن أمية المخزومي
ثم أبصر النبي [ ص ]
جماعة أو جمعا من مشركي قريش فقال لعلي احمل عليهم فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل عمرو بن عبد الله الجمحي
ثم أبصر جماعة أو جمعا من مشركي قريش فقال لعلي احمل عليهم
فحمل عليهم وفرق جماعتهم وقتل شيبة بن مالك أحد بني عامر ابن لؤي فأتى جبريل إلى النبي [ ص ]
فقال ان هذه المواسة فقال إنه مني وأنا منه فقال جبريل وأنا منكم وسمع صوت ينادي لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي وهذا اللفظ اتفق أن وقع موزونا
فقال أبو الحسين محمد بن أحمد بن جبير الزاهد مضمنا له وأنشدناه أبو عمرو عثمان بن أبي معوية التميمي التونسي عنه وسبق إليه رحمة الله عليه ( حسب الوصي كرامة ما نالها إلا الوصي ** ) ( صوت من الله اعتلى في مشهد فيه النبي ** )
( لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي ** )
المصدر المكتبة الشاملة
المعجم في أصحاب القاضي الإمام أبي علي الصدفي رضي الله عنه
أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي (ابن الأبار)
سنة الولادة / سنة الوفاة 658 هـ
الناشر دار صادر
سنة النشر 1885م
مكان النشر بيروت / لبنان
عدد الأجزاء 1
تعليق