إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجزر صيدلية لكل الأمراض

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجزر صيدلية لكل الأمراض

    بسم الله الرحمن الرحيم

    فوائد الجزر
    تشمل أبرز فوائد الجزر ما يلي:

    الحفاظ على صحة العين
    تعود فوائد الجزر للعين بشكل أساسي لما يحتويه من عناصر غذائية ضرورية لصحة العين وقوة البصر، أهمها فيتامين أ والكاروتينات، وخاصة اللوتين والزياكسانثين، وهي مركبات نباتية يتحول معظمها إلى فيتامين أ داخل الجسم، كما ولها خصائص مضادة للأكسدة.

    تشمل أبرز فوائد الجزر للعين ما يلي:

    الوقاية من مرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر.
    الوقاية من جفاف الملتحمة، وهو من أمراض العين التي قد تحدث نتيجة نقص فيتامين أ، وقد يسبب تفاقمه العمى الليلي أو صعوبة الرؤية في الإضاءة المنخفضة.
    تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
    حماية العين من الأضرار البيئية وأشعة الشمس.
    تحسين الرؤية، وخاصة لدى الأطفال، لكن من غير المرجح أن يساعد الجزر في هذا ما لم يكن الفرد يعاني من نقص فيتامين أ.

    الوقاية من أمراض القلب
    يساعد الجزر في الحفاظ على صحة القلب لما له من فوائد في التحكم ببعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومن أبرز هذه الفوائد:

    تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية: يحتوي الجزر على مركبات البوليفينول التي تحفز إفراز العصارة الصفراوية التي لها دور في خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم. ذلك بالإضافة إلى محتوى الجزر من الألياف التي تساهم أيضاً في خفض مستويات الكوليسترول الضار.
    خفض ضغط الدم: يعد الجزر مصدر غني بالبوتاسيوم، والذي يلعب دوراً رئيسياً في عملية استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي السيطرة على مستويات ضغط الدم، وتحسين تدفق الدم والدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.
    تنظيم ضربات القلب: بالإضافة إلى دور البوتاسيوم في خفض ضغط الدم، فإنه أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تساهم في انتظام خفقان عضلة القلب، ولهذا يعد اضطراب البوتاسيوم في الجسم أحد أسباب اضطراب نظم القلب الشائعة.
    الوقاية من السرطان
    يحتوي الجزر على مركبات نباتية كيميائية تعمل كمضادات أكسدة وتساعد في محاربة الجذور الحرة الضارة، والتي تعد من عوامل خطر الإصابة بالسرطان. من أهم مضادات الأكسدة في الجزر ما يلي:

    الكاروتينات، والتي تمنح الجزر بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات ألوانه المختلفة؛ وهناك أنواع مختلفة منها؛ يحتوي الجزر البرتقالي بشكل رئيسي على مركب بيتا-كاروتين، والجزر الأصفر على مركب اللوتين، والجزر الأحمر على مركب الليكوبين.
    الأنثوسيانين، وهو مركب ينتمي إلى الفلافونويد، والمسؤول عن لون الجزر الأرجواني.
    أيضاً، يساعد فيتامين أ في حماية الحمض النووي للخلايا من التأكسد والتلف، مما يعزز من فوائد الجزر في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

    السيطرة على سكر الدم
    يمتلك الجزر مؤشر جلايسيمي منخفض إلى متوسط، وهو مؤشر يدل على مدى وسرعة ارتفاع مستوى السكر الدم عند تناول طعام ما. ويتراوح المؤشر الجلايسيمي للجزر بين 16- 60 تقريباً، حيث يكون أقل للجزر النيء، يليه الجزر المطبوخ، ومن ثم الجزر المهروس.

    لذلك، ونظراً لاعتدال المؤشر الجلايسيمي للجزر، بالإضافة إلى كونه من الخضروات غير النشوية، ومحتواه من الألياف، فإنه من الأطعمة الصحية التي تساعد في الحفاظ على مستوى سكر الدم والمناسبة لمرضى السكري. .


    :




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    احسنتم وبارك الله بكم

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X