ذكرنا سابقا بعض الايات التي تدل على وجود خليفة وهادي ومصلح،وهنا نشير الى بعض
الآيات تبشر بسيادة الصالحين والمؤمنين على كل الأرض وانتصار الحق على الباطل:
و قد وردت آيات في القرآن وعد فيها أن الصالحین في يوم من الأيام سينتصرون على الأرض و يغلب الحق على الباطل، و هؤلاء الصالحين سيقيمون فيها العدل، لأن هذا لم يحدث بعد النبي الی الآن. و هكذا تبشر هذه الآيات بظهور المنجی في آخر الزمان يملأ الأرض بالعدل بعد أن امتلأت بالظلم بحسب الروايات.
الآیة الاولی:
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ
سورة الانبیاء آیة 105
ذکر فی تفسیر علی بن ابراهیم هکذا:
نزلت في القائم من آل محمد صلى الله عليه وآله
القمي، أبي الحسن علي بن ابراهيم (المتوفى310هـ) تفسير القمي ج 1 ص 14، تحقيق: تصحيح وتعليق وتقديم: السيد طيب الموسوي الجزائري، ناشر: مؤسسة دار الكتاب للطباعة والنشر - قم، الطبعة: الثالثة، صفر 1404.
و فی موضع آخر یقول:
وان الأرض يرثها عبادي الصالحون قال القائم وأصحابه
القمي، أبي الحسن علي بن ابراهيم (المتوفى310هـ) تفسير القمي ج 2 ص 77، تحقيق: تصحيح وتعليق وتقديم: السيد طيب الموسوي الجزائري، ناشر: مؤسسة دار الكتاب للطباعة والنشر - قم، الطبعة: الثالثة، صفر 1404.
ذکر فی کتاب ینابیع المودة هکذا:
هم القائم وأصحابه
القندوزي الحنفي، الشيخ سليمان بن إبراهيم (المتوفى1294هـ) ينابيع المودة لذوي القربى ج 3 ص 243، تحقيق سيد علي جمال أشرف الحسيني، ناشر : دار الأسوة للطباعة والنشر ـ قم، الطبعة:الأولى ، 1416هـ .
الآیة الثانیة:
2. وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ
سورة القصص الآیة 5
حسب ان الله تعالی نسب هذا الجعل للائمة الی نفسه، تبین هذه الآیة ان یکون الامام الذی یرث الارض لابد ان یکون عنده مقام الامامة الإلهية، و لا يختاره أهل الحل و العقد.
ذکر فی نهج البلاغة نقلا عن امیرالمؤمنین هکذا:
لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها عطف الضروس على ولدها وتلا عقيب ذلك ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين
نهج البلاغه ج 4 ص 47، تحقيق : شرح : الشيخ محمد عبده، الطبعة : الأولى، سنة الطبع : 1412 - 1370 ش، المطبعة : النهضة – قم، ناشر : دار الذخائر - قم - ايران
کنایة الامام عن أنه في يوم من الأيام سيعود الحكم إلى أهل البيت (ع) و هو يقصد حكم إمام الزمان عليه السلام.
القندوزی الحنفی من علماء اهل السنة بعد نقل هذا الحدیث یقول:
و أشار إلى أصحاب المهدي رضي الله عنهم
القندوزي الحنفي، الشيخ سليمان بن إبراهيم (المتوفى1294هـ) ينابيع المودة لذوي القربى ج 3 ص 272، تحقيق سيد علي جمال أشرف الحسيني، ناشر : دار الأسوة للطباعة والنشر ـ قم، الطبعة:الأولى ، 1416هـ .
الشیخ الصدوق ینقل عن امیرالمؤمنین علیه السلام هکذا:
عن أبي الصادق قال قال لي علي عليه السلام هي لنا أو فينا هذه الآية
الصدوق، ابوجعفر محمد بن علي بن الحسين (المتوفى381هـ)، الأمالي ص 566، تحقيق و نشر: قسم الدراسات الاسلامية - مؤسسة البعثة - قم، الطبعة: الأولى، 1417هـ.
الحاكم الحسكاني، عبيد الله بن محمد الحنفي النيسابوري (ق 5هـ) ، شواهد التنزيل ج 1 ص 557، تحقيق: الشيخ محمد باقر المحمودي، ناشر: مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي- مجمع إحياء الثقافة، الطبعة: الأولى، 1411 - 1990 م.
کتاب معانی الاخبار للشیخ الصدوق یذکر هکذا:
عن المفضل بن عمر قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول إن رسول الله صلى الله عليه وآله نظر إلى علي والحسن والحسين عليهم السلام فبكى وقال أنتم المستضعفون بعدي قال المفضل فقلت له ما معنى ذلك يا ابن رسول الله قال معناه أنكم الأئمة بعدي إن الله عز وجل يقول ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين فهذه الآية جارية فينا إلى يوم القيامة
الصدوق، ابوجعفر محمد بن علي بن الحسين (المتوفى381هـ)، معاني الأخبار ص 79، ناشر: جامعه مدرسين، قم، اول، 1403 ق.
الحاكم الحسكاني، عبيد الله بن محمد الحنفي النيسابوري (ق 5هـ) ، شواهد التنزيل ج 1 ص 555، تحقيق: الشيخ محمد باقر المحمودي، ناشر: مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي- مجمع إحياء الثقافة، الطبعة: الأولى، 1411 - 1990 م.
الشیخ الطوسی ینقل هکذا:
عن علي عليه السلام في قوله تعالى ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين قال هم آل محمد يبعث الله مهديهم بعد جهدهم فيعزهم ويذل عدوهم
الطوسي، الشيخ ابوجعفر محمد بن الحسن بن علي بن الحسن (المتوفى460هـ)، كتاب الغيبة ص 184، تحقيق الشيخ عباد الله الطهراني/ الشيخ على احمد ناصح، ناشر: مؤسسة المعارف الاسلامية، الطبعة : الأولى، 1411هـ.
فی روایة اخری الامام المهدی (عج) تلا هذه الآیة فی نفسه.
الصدوق، ابوجعفر محمد بن علي بن الحسين (المتوفى381هـ)، كمال الدين و تمام النعمة ص 425، تحقيق: علي اكبر الغفاري، ناشر: مؤسسة النشر الاسلامي ( التابعة ) لجماعة المدرسين ـ قم، 1405هـ . (مكتبة اهل البيت)
القندوزي الحنفي ، الشيخ سليمان بن إبراهيم (المتوفى1294هـ) ينابيع المودة لذوي القربى ج 3 ص 302، تحقيق سيد علي جمال أشرف الحسيني، ناشر : دار الأسوة للطباعة والنشر ـ قم، الطبعة:الأولى ، 1416هـ .
الآیة الثالثة:
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا
سورة النور الآیة 55
في هذه الآية وعد الله المؤمنين الذين يعملون الصالحات سيصبحون خليفة لله في الأرض، ثم يذكر خصائص هذه الخلافة أنه في هذه الخلافة سيستقر دين الإسلام و سيستقر الأمن و الراحة في جميع أنحاء الأرض. لم تكن هناك مثل هذه الحكومة من بداية الإسلام، و وفقًا للروايات حکومة الإمام المهدی، هي التي تملأ الأرض بالعدل والعدالة. فهذه الآية تبشر بحكم الإمام المهدی عليه السلام.
تفسیر الماوردی ذیل هذه الآیة یذکر هذه الروایة هکذا:
عن المقدام بن الأسود قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لاَ يَبْقَى عَلَى الأَرْضِ بَيْتُ حَجَرٍ وَلاَ مَدَرٍ وَلاَ وَبَرٍ إِلاَّ أَدْخَلَهُ اللَّهُ كَلِمَةَ الإِسْلاَمِ بِعزٍّ عَزِيزٍ أَوْ ذُلٍّ ذَلِيلٍ إما يعزهم فيجعلهم من أهلها وإما يذلهم فيدينون لها
الماوردي البصري الشافعي، أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب (المتوفى450هـ)، النكت والعيون ج 4 ص 118، تحقيق: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان.
الثعلبي فی تفسيره یقول هکذا:
والله ليستخلفنهم في الأرض أي ليورثنهم أرض الكفار من العرب والعجم فيجعلهم ملوكها وسائسيها وسكانها
الثعلبي النيسابوري، ابوإسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم (المتوفى427هـ)، الكشف والبيان ج 7 ، ص 114، تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق الأستاذ نظير الساعدي، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة: الأولى، 1422هـ-2002م.
الواحدي، علي بن أحمد ابوالحسن (المتوفى468هـ)، الوجيز في تفسير الكتاب العزيز(تفسير الواحدي) ج 2 ، ص 768، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، ناشر: دار القلم، الدار الشامية - دمشق، بيروت، الطبعة: الأولى، 1415هـ.
ابن الجوزي الحنبلي، جمال الدين ابوالفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (المتوفى 597 هـ)، زاد المسير في علم التفسير ج 5 ، ص 372، ناشر: المكتب الإسلامي - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1404هـ.
قال العديد من المفسرين عند اهل السنة إن المقصود بلفظة (وَ لَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الّذِي ارْتَضَى لَهُمْ) هو أن الله سيسود دين الإسلام على جميع الأديان و أن دين الإسلام سيكون الدين الوحيد الذي سيتبعه العالم كله و سوف تزول الادیان کلها.
السمعاني المفسر الشهیر عند اهل السنة یقول هنا هکذا:
و قوله و ليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم أي ليظهرن دينهم على جميع الأديان
السمعاني، ابوالمظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار (المتوفى489هـ)، تفسير القرآن ج 3 ، ص 544، تحقيق: ياسر بن إبراهيم و غنيم بن عباس بن غنيم، ناشر: دار الوطن - الرياض - السعودية، الطبعة: الأولى، 1418هـ- 1997م.
أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي زمنين (المتوفى399هـ) ، تفسير القرآن العزيز ج 3 – ص242 ، تحقيق : أبو عبد الله حسين بن عكاشة - محمد بن مصطفى الكنز ، ناشر : الفاروق الحديثة - مصر/ القاهرة ، الطبعة : الأولى ، 1423هـ - 2002م.
ابن الجوزي الحنبلي، جمال الدين ابوالفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (المتوفى 597 هـ)، زاد المسير في علم التفسير ج 5 ، ص 372، ناشر: المكتب الإسلامي - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1404هـ.
الأنصاري القرطبي، ابوعبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح (المتوفى671هـ)، الجامع لأحكام القرآن ج 12 ، ص 299 – 300، ناشر: دار الشعب – القاهرة.
قال بعض من علماء اهل السنة هکذا:
أنه عند خروج المهدي
ابن الجوزي الحنبلي، جمال الدين ابوالفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (المتوفى 597 هـ)، زاد المسير في علم التفسير ج 3 ص 428، ناشر: المكتب الإسلامي - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1404هـ.
الرازي الشافعي، فخر الدين محمد بن عمر التميمي (المتوفى604هـ)، التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب ج 16 ص 33، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولى، 1421هـ - 2000م.
فی مصادر الشیعة ایضا ذکر عن الآیة هکذا:
نزلت في المهدي عليه السلام
الطوسي، الشيخ ابوجعفر محمد بن الحسن بن علي بن الحسن (المتوفى460هـ)، كتاب الغيبة ص 177، تحقيق الشيخ عباد الله الطهراني/ الشيخ على احمد ناصح، ناشر: مؤسسة المعارف الاسلامية، الطبعة : الأولى، 1411هـ.
القمي، أبي الحسن علي بن ابراهيم (المتوفى310هـ) تفسير القمي ج 1 ص 14، تحقيق: تصحيح وتعليق وتقديم: السيد طيب الموسوي الجزائري، ناشر: مؤسسة دار الكتاب للطباعة والنشر - قم، الطبعة: الثالثة، صفر 1404.
ذکر تفسیر مجمع البیان هکذا:
عن علي بن الحسين عليه السلام أنه قرأ الآية وقال هم والله شيعتنا أهل البيت يفعل الله ذلك بهم على يدي رجل منا وهو مهدي هذه الأمة وهو الذي قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يلي رجل من عترتي اسمه اسمي يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا
الطبرسي ، أبي علي الفضل بن الحسن (المتوفى548هـ) ، تفسير مجمع البيان ج 7 ص 267، تحقيق: لجنة من العلماء والمحققين الأخصائيين، ناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ـ بيروت، الطبعة الأولى، 1415هـ ـ 1995م.
الآیة الرابعة:
هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ
سورة التوبة، الآیة 33 و سورة الصف، الآیة 9 و سورة الفتح، الآیة 28
حسب هذه الآیة الله تعالی أوعد ان دین الاسلام سیظهر علی تمام الادیان؛ لکن الی الآن لم یتحقق هذا الوعد الالهی؛ لکن علی اساس الروایات یتحقق هذا الوعد فی زمن موعود آخر الزمان (عج).
صاحب تفسیر الثعلبی یقول:
سيظهر دينكم على الأديان
الثعلبي النيسابوري، ابوإسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم (المتوفى427هـ)، الكشف والبيان ج 9 ص 8، تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق الأستاذ نظير الساعدي، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة: الأولى، 1422هـ-2002م.
فخر الرازی یقول:
وقال السدي ذلك عند خروج المهدي لا يبقى أحد إلا دخل في الإسلام أو أدى الخراج
الرازي الشافعي، فخر الدين محمد بن عمر التميمي (المتوفى604هـ)، التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب ج 16 ص 33، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولى، 1421هـ - 2000م.
القمي، أبي الحسن علي بن ابراهيم (المتوفى310هـ) تفسير القمي ج 1 ص 289، تحقيق: تصحيح وتعليق وتقديم: السيد طيب الموسوي الجزائري، ناشر: مؤسسة دار الكتاب للطباعة والنشر - قم، الطبعة: الثالثة، صفر 1404.
صاحب کتاب کمال الدین یقول هکذا:
قال أبو عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون فقال والله ما نزل تأويلها بعد ولا ينزل تأويلها حتى يخرج القائم عليه السلام فإذا خرج القائم عليه السلام لم يبق كافر بالله العظيم ولا مشرك بالامام إلا كره خروجه حتى أن لو كان كافرا أو مشركا في بطن صخرة لقالت يا مؤمن في بطني كافر فاكسرني واقتله
الصدوق، ابوجعفر محمد بن علي بن الحسين (المتوفى381هـ)، كمال الدين و تمام النعمة ص 670، تحقيق: علي اكبر الغفاري، ناشر: مؤسسة النشر الاسلامي ( التابعة ) لجماعة المدرسين ـ قم، 1405هـ . (مكتبه اهل البيت)
الكوفي ، فرات بن إبراهيم (المتوفى352هـ)، تفسير فرات الكوفي ص 481، تحقيق : محمد الكاظم، ناشر : مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي ـ طهران ، الطبعة : الأولى، 1410هـ ـ 1990م
جاء فی تفسیر العیاشی هکذا:
عن أبي عبد الله عليه السلام هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون قال إذا خرج القائم لم يبق مشرك بالله العظيم ولا كافر الا كره خروجه
السمرقندى المعروف بالعياشي، أبى النضر محمد بن مسعود بن عياش السلمى (المتوفي320هـ)، تفسير العياشي ج 2 ص 87، تحقيق: تحقيق وتصحيح وتعليق: السيد هاشم الرسولي المحلاتي، ناشر: المكتبة العلمية الإسلامية – طهران
جاء فی تفسیر القمی ذیل هذه الآیة هکذا:
وهو الامام الذي يظهره الله على الدين كله فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا
القمي، أبي الحسن علي بن ابراهيم (المتوفى310هـ) تفسير القمي ج 2 ص 317، تحقيق: تصحيح وتعليق وتقديم: السيد طيب الموسوي الجزائري، ناشر: مؤسسة دار الكتاب للطباعة والنشر - قم، الطبعة: الثالثة، صفر 1404.
يتضح من هذه الآيات أنه سیجئ إنسان يحقق هذا الوعد الإلهي وهو انتصار الحق على الباطل. و حسب روايات الفریقین المهدى الموعود فهو الذي يملأ الارض قسطا و عدلا بعد ما ملئت ظلما و جورا.
الترمذي السلمي، ابوعيسي محمد بن عيسي (المتوفى 279هـ)، سنن الترمذي ج 4 ص 505 باب 52 ما جاء في المهدي ، ح 2231 ، تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرون، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت.
السجستاني الأزدي، ابوداود سليمان بن الأشعث (المتوفى 275هـ)، سنن أبي داود ج4 ص106 - كتاب المهدي ، ح 4282 (مختصراً) و 4283 .، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، ناشر: دار الفكر.
اللهم عجل لوليك الفرج واجعلنا من انصاره واعوانه.
----------------------------------------------------------------------------------
منقول عن مؤسسة الامام ولي العصر للدراسات العلمية.
الآيات تبشر بسيادة الصالحين والمؤمنين على كل الأرض وانتصار الحق على الباطل:
و قد وردت آيات في القرآن وعد فيها أن الصالحین في يوم من الأيام سينتصرون على الأرض و يغلب الحق على الباطل، و هؤلاء الصالحين سيقيمون فيها العدل، لأن هذا لم يحدث بعد النبي الی الآن. و هكذا تبشر هذه الآيات بظهور المنجی في آخر الزمان يملأ الأرض بالعدل بعد أن امتلأت بالظلم بحسب الروايات.
الآیة الاولی:
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ
سورة الانبیاء آیة 105
ذکر فی تفسیر علی بن ابراهیم هکذا:
نزلت في القائم من آل محمد صلى الله عليه وآله
القمي، أبي الحسن علي بن ابراهيم (المتوفى310هـ) تفسير القمي ج 1 ص 14، تحقيق: تصحيح وتعليق وتقديم: السيد طيب الموسوي الجزائري، ناشر: مؤسسة دار الكتاب للطباعة والنشر - قم، الطبعة: الثالثة، صفر 1404.
و فی موضع آخر یقول:
وان الأرض يرثها عبادي الصالحون قال القائم وأصحابه
القمي، أبي الحسن علي بن ابراهيم (المتوفى310هـ) تفسير القمي ج 2 ص 77، تحقيق: تصحيح وتعليق وتقديم: السيد طيب الموسوي الجزائري، ناشر: مؤسسة دار الكتاب للطباعة والنشر - قم، الطبعة: الثالثة، صفر 1404.
ذکر فی کتاب ینابیع المودة هکذا:
هم القائم وأصحابه
القندوزي الحنفي، الشيخ سليمان بن إبراهيم (المتوفى1294هـ) ينابيع المودة لذوي القربى ج 3 ص 243، تحقيق سيد علي جمال أشرف الحسيني، ناشر : دار الأسوة للطباعة والنشر ـ قم، الطبعة:الأولى ، 1416هـ .
الآیة الثانیة:
2. وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ
سورة القصص الآیة 5
حسب ان الله تعالی نسب هذا الجعل للائمة الی نفسه، تبین هذه الآیة ان یکون الامام الذی یرث الارض لابد ان یکون عنده مقام الامامة الإلهية، و لا يختاره أهل الحل و العقد.
ذکر فی نهج البلاغة نقلا عن امیرالمؤمنین هکذا:
لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها عطف الضروس على ولدها وتلا عقيب ذلك ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين
نهج البلاغه ج 4 ص 47، تحقيق : شرح : الشيخ محمد عبده، الطبعة : الأولى، سنة الطبع : 1412 - 1370 ش، المطبعة : النهضة – قم، ناشر : دار الذخائر - قم - ايران
کنایة الامام عن أنه في يوم من الأيام سيعود الحكم إلى أهل البيت (ع) و هو يقصد حكم إمام الزمان عليه السلام.
القندوزی الحنفی من علماء اهل السنة بعد نقل هذا الحدیث یقول:
و أشار إلى أصحاب المهدي رضي الله عنهم
القندوزي الحنفي، الشيخ سليمان بن إبراهيم (المتوفى1294هـ) ينابيع المودة لذوي القربى ج 3 ص 272، تحقيق سيد علي جمال أشرف الحسيني، ناشر : دار الأسوة للطباعة والنشر ـ قم، الطبعة:الأولى ، 1416هـ .
الشیخ الصدوق ینقل عن امیرالمؤمنین علیه السلام هکذا:
عن أبي الصادق قال قال لي علي عليه السلام هي لنا أو فينا هذه الآية
الصدوق، ابوجعفر محمد بن علي بن الحسين (المتوفى381هـ)، الأمالي ص 566، تحقيق و نشر: قسم الدراسات الاسلامية - مؤسسة البعثة - قم، الطبعة: الأولى، 1417هـ.
الحاكم الحسكاني، عبيد الله بن محمد الحنفي النيسابوري (ق 5هـ) ، شواهد التنزيل ج 1 ص 557، تحقيق: الشيخ محمد باقر المحمودي، ناشر: مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي- مجمع إحياء الثقافة، الطبعة: الأولى، 1411 - 1990 م.
کتاب معانی الاخبار للشیخ الصدوق یذکر هکذا:
عن المفضل بن عمر قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول إن رسول الله صلى الله عليه وآله نظر إلى علي والحسن والحسين عليهم السلام فبكى وقال أنتم المستضعفون بعدي قال المفضل فقلت له ما معنى ذلك يا ابن رسول الله قال معناه أنكم الأئمة بعدي إن الله عز وجل يقول ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين فهذه الآية جارية فينا إلى يوم القيامة
الصدوق، ابوجعفر محمد بن علي بن الحسين (المتوفى381هـ)، معاني الأخبار ص 79، ناشر: جامعه مدرسين، قم، اول، 1403 ق.
الحاكم الحسكاني، عبيد الله بن محمد الحنفي النيسابوري (ق 5هـ) ، شواهد التنزيل ج 1 ص 555، تحقيق: الشيخ محمد باقر المحمودي، ناشر: مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي- مجمع إحياء الثقافة، الطبعة: الأولى، 1411 - 1990 م.
الشیخ الطوسی ینقل هکذا:
عن علي عليه السلام في قوله تعالى ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين قال هم آل محمد يبعث الله مهديهم بعد جهدهم فيعزهم ويذل عدوهم
الطوسي، الشيخ ابوجعفر محمد بن الحسن بن علي بن الحسن (المتوفى460هـ)، كتاب الغيبة ص 184، تحقيق الشيخ عباد الله الطهراني/ الشيخ على احمد ناصح، ناشر: مؤسسة المعارف الاسلامية، الطبعة : الأولى، 1411هـ.
فی روایة اخری الامام المهدی (عج) تلا هذه الآیة فی نفسه.
الصدوق، ابوجعفر محمد بن علي بن الحسين (المتوفى381هـ)، كمال الدين و تمام النعمة ص 425، تحقيق: علي اكبر الغفاري، ناشر: مؤسسة النشر الاسلامي ( التابعة ) لجماعة المدرسين ـ قم، 1405هـ . (مكتبة اهل البيت)
القندوزي الحنفي ، الشيخ سليمان بن إبراهيم (المتوفى1294هـ) ينابيع المودة لذوي القربى ج 3 ص 302، تحقيق سيد علي جمال أشرف الحسيني، ناشر : دار الأسوة للطباعة والنشر ـ قم، الطبعة:الأولى ، 1416هـ .
الآیة الثالثة:
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا
سورة النور الآیة 55
في هذه الآية وعد الله المؤمنين الذين يعملون الصالحات سيصبحون خليفة لله في الأرض، ثم يذكر خصائص هذه الخلافة أنه في هذه الخلافة سيستقر دين الإسلام و سيستقر الأمن و الراحة في جميع أنحاء الأرض. لم تكن هناك مثل هذه الحكومة من بداية الإسلام، و وفقًا للروايات حکومة الإمام المهدی، هي التي تملأ الأرض بالعدل والعدالة. فهذه الآية تبشر بحكم الإمام المهدی عليه السلام.
تفسیر الماوردی ذیل هذه الآیة یذکر هذه الروایة هکذا:
عن المقدام بن الأسود قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لاَ يَبْقَى عَلَى الأَرْضِ بَيْتُ حَجَرٍ وَلاَ مَدَرٍ وَلاَ وَبَرٍ إِلاَّ أَدْخَلَهُ اللَّهُ كَلِمَةَ الإِسْلاَمِ بِعزٍّ عَزِيزٍ أَوْ ذُلٍّ ذَلِيلٍ إما يعزهم فيجعلهم من أهلها وإما يذلهم فيدينون لها
الماوردي البصري الشافعي، أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب (المتوفى450هـ)، النكت والعيون ج 4 ص 118، تحقيق: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان.
الثعلبي فی تفسيره یقول هکذا:
والله ليستخلفنهم في الأرض أي ليورثنهم أرض الكفار من العرب والعجم فيجعلهم ملوكها وسائسيها وسكانها
الثعلبي النيسابوري، ابوإسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم (المتوفى427هـ)، الكشف والبيان ج 7 ، ص 114، تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق الأستاذ نظير الساعدي، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة: الأولى، 1422هـ-2002م.
الواحدي، علي بن أحمد ابوالحسن (المتوفى468هـ)، الوجيز في تفسير الكتاب العزيز(تفسير الواحدي) ج 2 ، ص 768، تحقيق: صفوان عدنان داوودي، ناشر: دار القلم، الدار الشامية - دمشق، بيروت، الطبعة: الأولى، 1415هـ.
ابن الجوزي الحنبلي، جمال الدين ابوالفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (المتوفى 597 هـ)، زاد المسير في علم التفسير ج 5 ، ص 372، ناشر: المكتب الإسلامي - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1404هـ.
قال العديد من المفسرين عند اهل السنة إن المقصود بلفظة (وَ لَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الّذِي ارْتَضَى لَهُمْ) هو أن الله سيسود دين الإسلام على جميع الأديان و أن دين الإسلام سيكون الدين الوحيد الذي سيتبعه العالم كله و سوف تزول الادیان کلها.
السمعاني المفسر الشهیر عند اهل السنة یقول هنا هکذا:
و قوله و ليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم أي ليظهرن دينهم على جميع الأديان
السمعاني، ابوالمظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار (المتوفى489هـ)، تفسير القرآن ج 3 ، ص 544، تحقيق: ياسر بن إبراهيم و غنيم بن عباس بن غنيم، ناشر: دار الوطن - الرياض - السعودية، الطبعة: الأولى، 1418هـ- 1997م.
أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي زمنين (المتوفى399هـ) ، تفسير القرآن العزيز ج 3 – ص242 ، تحقيق : أبو عبد الله حسين بن عكاشة - محمد بن مصطفى الكنز ، ناشر : الفاروق الحديثة - مصر/ القاهرة ، الطبعة : الأولى ، 1423هـ - 2002م.
ابن الجوزي الحنبلي، جمال الدين ابوالفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (المتوفى 597 هـ)، زاد المسير في علم التفسير ج 5 ، ص 372، ناشر: المكتب الإسلامي - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1404هـ.
الأنصاري القرطبي، ابوعبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح (المتوفى671هـ)، الجامع لأحكام القرآن ج 12 ، ص 299 – 300، ناشر: دار الشعب – القاهرة.
قال بعض من علماء اهل السنة هکذا:
أنه عند خروج المهدي
ابن الجوزي الحنبلي، جمال الدين ابوالفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (المتوفى 597 هـ)، زاد المسير في علم التفسير ج 3 ص 428، ناشر: المكتب الإسلامي - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1404هـ.
الرازي الشافعي، فخر الدين محمد بن عمر التميمي (المتوفى604هـ)، التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب ج 16 ص 33، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولى، 1421هـ - 2000م.
فی مصادر الشیعة ایضا ذکر عن الآیة هکذا:
نزلت في المهدي عليه السلام
الطوسي، الشيخ ابوجعفر محمد بن الحسن بن علي بن الحسن (المتوفى460هـ)، كتاب الغيبة ص 177، تحقيق الشيخ عباد الله الطهراني/ الشيخ على احمد ناصح، ناشر: مؤسسة المعارف الاسلامية، الطبعة : الأولى، 1411هـ.
القمي، أبي الحسن علي بن ابراهيم (المتوفى310هـ) تفسير القمي ج 1 ص 14، تحقيق: تصحيح وتعليق وتقديم: السيد طيب الموسوي الجزائري، ناشر: مؤسسة دار الكتاب للطباعة والنشر - قم، الطبعة: الثالثة، صفر 1404.
ذکر تفسیر مجمع البیان هکذا:
عن علي بن الحسين عليه السلام أنه قرأ الآية وقال هم والله شيعتنا أهل البيت يفعل الله ذلك بهم على يدي رجل منا وهو مهدي هذه الأمة وهو الذي قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يلي رجل من عترتي اسمه اسمي يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا
الطبرسي ، أبي علي الفضل بن الحسن (المتوفى548هـ) ، تفسير مجمع البيان ج 7 ص 267، تحقيق: لجنة من العلماء والمحققين الأخصائيين، ناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ـ بيروت، الطبعة الأولى، 1415هـ ـ 1995م.
الآیة الرابعة:
هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ
سورة التوبة، الآیة 33 و سورة الصف، الآیة 9 و سورة الفتح، الآیة 28
حسب هذه الآیة الله تعالی أوعد ان دین الاسلام سیظهر علی تمام الادیان؛ لکن الی الآن لم یتحقق هذا الوعد الالهی؛ لکن علی اساس الروایات یتحقق هذا الوعد فی زمن موعود آخر الزمان (عج).
صاحب تفسیر الثعلبی یقول:
سيظهر دينكم على الأديان
الثعلبي النيسابوري، ابوإسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم (المتوفى427هـ)، الكشف والبيان ج 9 ص 8، تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق الأستاذ نظير الساعدي، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة: الأولى، 1422هـ-2002م.
فخر الرازی یقول:
وقال السدي ذلك عند خروج المهدي لا يبقى أحد إلا دخل في الإسلام أو أدى الخراج
الرازي الشافعي، فخر الدين محمد بن عمر التميمي (المتوفى604هـ)، التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب ج 16 ص 33، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولى، 1421هـ - 2000م.
القمي، أبي الحسن علي بن ابراهيم (المتوفى310هـ) تفسير القمي ج 1 ص 289، تحقيق: تصحيح وتعليق وتقديم: السيد طيب الموسوي الجزائري، ناشر: مؤسسة دار الكتاب للطباعة والنشر - قم، الطبعة: الثالثة، صفر 1404.
صاحب کتاب کمال الدین یقول هکذا:
قال أبو عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون فقال والله ما نزل تأويلها بعد ولا ينزل تأويلها حتى يخرج القائم عليه السلام فإذا خرج القائم عليه السلام لم يبق كافر بالله العظيم ولا مشرك بالامام إلا كره خروجه حتى أن لو كان كافرا أو مشركا في بطن صخرة لقالت يا مؤمن في بطني كافر فاكسرني واقتله
الصدوق، ابوجعفر محمد بن علي بن الحسين (المتوفى381هـ)، كمال الدين و تمام النعمة ص 670، تحقيق: علي اكبر الغفاري، ناشر: مؤسسة النشر الاسلامي ( التابعة ) لجماعة المدرسين ـ قم، 1405هـ . (مكتبه اهل البيت)
الكوفي ، فرات بن إبراهيم (المتوفى352هـ)، تفسير فرات الكوفي ص 481، تحقيق : محمد الكاظم، ناشر : مؤسسة الطبع والنشر التابعة لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي ـ طهران ، الطبعة : الأولى، 1410هـ ـ 1990م
جاء فی تفسیر العیاشی هکذا:
عن أبي عبد الله عليه السلام هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون قال إذا خرج القائم لم يبق مشرك بالله العظيم ولا كافر الا كره خروجه
السمرقندى المعروف بالعياشي، أبى النضر محمد بن مسعود بن عياش السلمى (المتوفي320هـ)، تفسير العياشي ج 2 ص 87، تحقيق: تحقيق وتصحيح وتعليق: السيد هاشم الرسولي المحلاتي، ناشر: المكتبة العلمية الإسلامية – طهران
جاء فی تفسیر القمی ذیل هذه الآیة هکذا:
وهو الامام الذي يظهره الله على الدين كله فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا
القمي، أبي الحسن علي بن ابراهيم (المتوفى310هـ) تفسير القمي ج 2 ص 317، تحقيق: تصحيح وتعليق وتقديم: السيد طيب الموسوي الجزائري، ناشر: مؤسسة دار الكتاب للطباعة والنشر - قم، الطبعة: الثالثة، صفر 1404.
يتضح من هذه الآيات أنه سیجئ إنسان يحقق هذا الوعد الإلهي وهو انتصار الحق على الباطل. و حسب روايات الفریقین المهدى الموعود فهو الذي يملأ الارض قسطا و عدلا بعد ما ملئت ظلما و جورا.
الترمذي السلمي، ابوعيسي محمد بن عيسي (المتوفى 279هـ)، سنن الترمذي ج 4 ص 505 باب 52 ما جاء في المهدي ، ح 2231 ، تحقيق: أحمد محمد شاكر وآخرون، ناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت.
السجستاني الأزدي، ابوداود سليمان بن الأشعث (المتوفى 275هـ)، سنن أبي داود ج4 ص106 - كتاب المهدي ، ح 4282 (مختصراً) و 4283 .، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، ناشر: دار الفكر.
اللهم عجل لوليك الفرج واجعلنا من انصاره واعوانه.
----------------------------------------------------------------------------------
منقول عن مؤسسة الامام ولي العصر للدراسات العلمية.
تعليق