إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اقدم مصادر الحديث عند الشيعة (الاصول الأربعمائة).

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اقدم مصادر الحديث عند الشيعة (الاصول الأربعمائة).

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو اردنا البحث عن اقدم مصادر الحديث عند الشيعة اتباع اهل البيت عليهم السلام فنجد
    الأصول الأربعمائة هي أربعمائة كتاب حديثي دوّنها أربعمائة من مشاهير علماء القرن الثاني و كبار مُحدِّثي ذلك العصر من أصحاب الإمامين جعفر بن محمد الصادق و موسى بن جعفر الكاظم ( عليهما السَّلام ) 1 .
    و قد جمع هؤلاء المحدثون في كتبهم عدداً كبيراً مما رووه عن هذين الإمامين ( عليهما السَّلام ) .
    ثم أن هذه الأصول و إن لم تسلم تماماً من طوارق الزمان و حوادثه ، لكن موادّها لم تمس و نصوصها بقيت محفوظة و وصلت إلينا بفضل تضحيات و جهود العلماء المخلصين ( قدَّس الله أرواحهم الزكيَّة ) ، ذلك لأن أحاديث هذه الأصول انتقلت إلى الموسوعات الحديثية الأوّلية ، كجامع البزنطي و جامع محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعري " نوادر الحكمة " و غيرهما ، أو إلى الموسوعات الحديثيَّة الثانوية كالكتب الأربعة 2 أو غيرها من الموسوعات و الجوامع الحديثية 3 .
    و قد جهد الشيخ الكليني ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) من أجل جمع هذه المصادر القيمة و الإطلاع عليها ، و لهذا الغرض فقد تحمَّل أعباء السفر إلى العديد من المدن و البلدان الإسلامية ، فكانت نتيجة جهوده كتابه القيِّم " الكافي " .
    و يبدو أن عدداً كبيراً من هذه الأصول كان موجوداً حتى العصور المتأخرة لدى العلماء الأعلام ، أمثال الشيخ الحر العاملي 4 ، و العلامة المجلسي 5 و العلامة النوري 6 .
    لماذا سُمِّيت هذه الكتب بالأصول ؟
    يُسمَّى الكتابُ الحديثي الذي تكون الأحاديث المدوَّنة فيه من مسموعات صاحب الكتاب من الإمام المعصوم ( عليه السَّلام ) مباشرةً أو ممن سمع عن الإمام مباشرة أصلاً ، و ذلك لكونه التسجيل الأول لتلك الأحاديث و الأصل الذي يُرجع إليه .
    قال العلامة الشيخ اقا بزرك الطهراني بعد كلام طويل في معنى الأصل : " فالأصل من كتب الحديث هو ما كان المكتوب فيه مسموعا لمؤلفه عن المعصوم او عمن سمع منه ، لا منقولا عن مكتوب فانه فرع منه " 7 .
    أقوال العلماء في هذه الأصول :
    1. قال الإمام الطبرسي : " رَوى عن الاِمام الصادق ( عليه السَّلام ) من مشهوري أهل العلم أربعة آلاف إنسان ، و صنّف من جواباته في المسائل أربعمائة كتاب تسمّى الأصول رواها أصحابه و أصحاب ابنه موسى الكاظم ( عليه السَّلام ) " 8 .
    2. قال المحقّق الحلي : " كتبت من أجوبة مسائل جعفر بن محمد أربعمائة مصنَّف لأربعمائة مصنِّف سمّوها أُصولاً " 9 .
    3. قال الشهيد الأول : " كتب من أجوبة الاِمام الصادق ( عليه السَّلام ) أربعمائة مصنَّف لأربعمائة مصنِّف ، و دوِّن من رجاله المعروفين أربعة آلاف رجل " 10 .
    مكانة الأصول الأربعمائة و مزاياها :
    تُعتبر الأصول الأربعمائة من أهم مصادر الحديث الأوليَّة المُدوَّنة التي أخذ المحدِّثون عنها و إعتمدوا عليها في تدوين موسوعاتهم الحديثيَّة ، و ذلك لما فيها من المزايا ، و من أهم تلك المزايا :
    1. إلتزام أصحاب هذه الكتب بتدوين مروياتهم من الأحاديث التي سمعوها من الإمام مباشرةً ، أو ما يروونه سماعاً عمن يرويه عن الإمام مباشرة .
    2. الثناء على أصحاب هذه الكتب من قِبل قدماء أصحابنا مما يؤكد وثاقتهم و شدة حرصهم على سلامة ما يروونه .
    3. مبادرة أصحاب هذه الأصول إلى تسجيل و إثبات الأحاديث التي كانوا يسمعونها من الإمام ( عليه السَّلام ) في كتبهم من غير تأخير خوفاً من النسيان أو الخطأ 11 .
    هذه المزايا كانت وراء إهتمام العلماء بهذه الأصول و الإعتناء بشان قراءتها و روايتها و حفظها و تصحيحها و العناية الزائدة بها و تفضيلها على غيرها من المصنفات 12 .
    ما هي أسماء الأصول الأربعمائة :
    ذكر العلامة الشيخ اقا بزرك الطهراني ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) عددا من الأصول الأربعمائة بأسماء أصحابها نذكرها كالتالي 13 :
    1. أصل آدم بن الحسين النحاس الكوفي .
    2. أصل آدم بن المتوكل ابو الحسن بيَّاع اللؤلؤ .
    3. أصل أبان بن تغلب بن رباح البكري .
    4. أصل أبان بن عثمان الاحمر البجلي .
    5. أصل أبان بن محمد البجلي .
    6. أصل إبراهيم بن أبي البلاد .
    7. أصل إبراهيم بن صالح .
    8. أصل إبراهيم بن عبد الحميد .
    9. أصل إبراهيم بن عثمان .
    10. أصل إبراهيم بن عمر اليماني الصنعاني .
    11. أصل إبراهيم بن مسلم بن هلال الضرير الكوفي .
    12. أصل إبراهيم بن مهزم الأسدي الكوفي .
    13. أصل إبراهيم بن نعيم العبدي .
    14. أصل إبراهيم بن يحيى .
    15. أصل أبي عبد اللّه بن حماد الأنصاري .
    16. أصل أبي محمد الخزاز .
    17. أصل أحمد بن الحسين بن سعيد بن عثمان القرشي .
    18. أصل أحمد بن الحسين بن عمر بن يزيد الصيقل .
    19. أصل أحمد بن عمر الحلال بيَّاع الحل .
    20. أصل أحمد بن محمد بن عمَّار أبي علي الكوفي .
    21. أصل أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي .
    22. أصل اديم بن الحر الجعفي .
    23. أصل اسباط بن سالم أبي علي الكوفي بيَّاع الزطي .
    24. أصل إسحاق بن جرير بن يزيد بن جرير بن عبد اللّه البجلي الكوفي .
    25. أصل إسحاق بن عمَّار بن موسى الساباطي .
    26. أصل إسماعيل بن أبان .
    27. أصل إسماعيل بن بكير .
    28. أصل إسماعيل بن جابر .
    29. أصل إسماعيل بن دينار .
    30. أصل إسماعيل بن عثمان بن أبان .
    31. أصل إسماعيل بن عمَّار .
    32. أصل إسماعيل بن محمد .
    33. أصل إسماعيل بن مهران بن محمد بن أبي نصر السكوني الكوفي .
    34. أصل أيّوب بن الحر الجعفي .
    35. أصل بشار بن يسار العجلي الكوفي .
    36. أصل بشر بن مسلمة الكوفي .
    37. أصل لبعض القدماء ، و يظهر من بعض القرائن انه لهارون بن موسى التلعكبري .
    38. أصل بكر بن محمد الأزدي .
    39. أصل بندار بن محمد بن عبد اللّه الفقيه الامامي .
    40. أصل ثابت بن أبي صفية دينار أبي حمزة الثمالي .
    41. أصل جابر بن يزيد الجعفي .
    42. أصل جعفر بن محمد بن شريح الحضرمي .
    43. أصل جميل بن دراج أبي علي النخعي .
    44. أصل جميل بن صالح الأسدي .
    45. أصل الحارث بن الاحول .
    46. أصل حبيب بن المعلل المدائني الخثعمي .
    47. أصل في الصلاة لأبي محمد حريز بن عبد اللّه السجستاني الأزدي الكوفي .
    48. أصل في الزكاة لأبي محمد حريز بن عبد اللّه السجستاني الأزدي الكوفي .
    49. أصل في الصيام لأبي محمد حريز بن عبد اللّه السجستاني الأزدي الكوفي .
    50. أصل في النوادر لأبي محمد حريز بن عبد اللّه السجستاني الأزدي الكوفي .
    51. أصل الحسن بن أيّوب .
    52. أصل الحسن بن رباط البجلي الكوفي .
    53. أصل الحسن زياد العطار الكوفي .
    54. أصل الحسن بن السرى الكاتب .
    55. أصل الحسن بن صالح بن حي .
    56. أصل الحسن بن موسى بن سالم الحناط الكوفي .
    57. أصل الحسين بن أبي العلاء الخفاف .
    58. أصل الحسين بن أبي غندر الكوفي .
    59. أصل الحسين بن عثمان بن شريك بن عدي العامري الكوفي .
    60. أصل حفص ابن البختري الكوفي البغدادي .
    61. أصل حفص بن سالم أبي و لاد الحناط .
    62. أصل حفص بن سوقة العمري .
    63. أصل في الصلاة لحفص بن عبد اللّه السجستاني الكوفي .
    64. أصل في الزكاة لحفص بن عبد اللّه السجستاني الكوفي .
    65. أصل في الصيام لحفص بن عبد اللّه السجستاني الكوفي .
    66. أصل في النوادر لحفص بن عبد اللّه السجستاني الكوفي .
    67. أصل الحكم بن أيمن الحناط الكوفي .
    68. أصل الحكم بن مسكين أبي محمد الكوفي المكفوف .
    69. أصل حميد بن زياد بن حماد بن زياد الدهقان الكوفي .
    70. أصل حميد بن المثنى العجلي الكوفي الصيرفي .
    71. أصل خالد بن أبي إسماعيل الكوفي .
    72. أصل خالد بن صبيح الكوفي .
    73. أصل خالد بن عبد اللّه بن سدير بن حكيم بن صهيب الصيرفي .
    74. أصل خلاد السندي ( السدي ) البزاز الكوفي .
    75. أصل داود بن زربي أبي سليمان الخندقي البندار .
    76. أصل داود بن كثير الرقي .
    77. أصل ذريح بن محمد بن يزيد المحاربي .
    78. أصل ربعي بن عبد اللّه بن الجارود أبي نعيم البصري .
    79. أصل ربيع بن محمد بن عمر بن حسان الاصم المسلي .
    80. أصل رفاعة بن موسى الأسدي الكوفي النخاس .
    81. أصل زرعة بن محمد الحضرمي .
    82. أصل زكار بن يحيى الواسطي .
    83. أصل زياد بن مروان الفندى أبي الفضل الواقفي .
    84. أصل زياد بن المنذر أبي الجارود .
    85. أصل زيد الزراد .
    86. أصل زيد النرسي .
    87. أصل سعد بن أبي خلف .
    88. أصل سعدان بن مسلم العامرى الكوفي .
    89. أصل سعيد الاعرج .
    90. أصل سعيد بن غزوان الأسدي الكوفي .
    91. أصل سعيد بن مسلمة بن هشام بن عبد الملك بن مروان الدمشقي .
    92. أصل سعيد بن يسار الضبيعي الكوفي .
    93. أصل سفيان بن صالح .
    94. أصل سلام بن أبي عمره ( عميرة ) الخراساني الكوفي .
    95. أصل سليم بن قيس الهلالي أبي صادق العامري الكوفي التابعي .
    96. أصل شعيب بن اعين الحداد الكوفي .
    97. أصل شعيب بن يعقوب العقرقوفي .
    98. أصل شباب بن عبد ربه الأسدي الصيرفي الكوفي .
    99. أصل صالح بن رزين الكوفي .
    100. أصل ظريف بن ناصح الكوفي البغدادي .
    101. أصل عاصم بن الحميد الحناط الكوفي .
    102. أصل عباد العصفرى أبي سعيد الكوفي .
    103. أصل عبد اللّه بن سليمان الصيرفي العبسي الكوفي .
    104. أصل عبد اللّه بن يحيى الكاهلي .
    105. أصل عبد اللّه بن الهيثم الكوفي .
    106. أصل عبد الملك بن حكيم الخثعمي الكوفي .
    107. أصل علي بن أبي حمزة .
    108. أصل علي بن أحمد بن أبي القاسم الكوفي العلوى .
    109. أصل علي بن اسباط الكوفي .
    110. أصل علاء بن رزين القلاء الثقفي .
    111. أصل علي بن إسماعيل بن شعيب بن ميثم بن يحيى الكوفي .
    112. أصل علي بن رئاب أبي الحسن الكوفي .
    113. أصل علي بن عبد الواحد النهدى .
    114. أصل قاسم بن إسماعيل القرشي أبي محمد المنذر . .
    115. أصل مثنى بن الوليد الحناط الكوفي .
    116. أصل محمد بن جعفر البزاز القرشي .
    117. أصل محمد بن قيس الأسدي أبي نصر الكوفي .
    118. أصل محمد بن قيس البجلي أبي عبد اللّه .
    119. أصل محمد بن مثنى بن القاسم الحضرمي .
    120. أصل مروك بن عبيد بن سالم بن أبي حفصة .
    121. أصل مسعدة بن زياد الربعي الكوفي .
    122. أصل وهب بن عبد ربه بن أبي ميمونة بن يسار الأسدي .
    123. أصل هشام بن الحكم أبي محمد الشيباني الكوفي .
    124. أصل هشام بن سالم الجواليقي .


    المصادر


    1. يراجع أقوال العلماء بهذا الخصوص في كتاب : الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 2 / 130 ، طبعة سنة : 1408 هجرية ، دار الكتب الإسلامية ، طهران / إيران ، و مؤسسة إسماعيليان ، قم / إيران ، للبحاثة الكبير الشيخ اقا بزرك الطهراني ، المولود سنة : 1293 هجرية ، و المتوفى سنة : 1389 هجرية .
    2. الكتب الأربعة هي موسوعات حديثية قيِّمة تتمتع بمكانة رفيعة في الأوساط العلمية الإسلامية بصورة عامة و في الأوساط الإسلامية الشيعية بصورة خاصة ، و تُعتبر من أهم المصادر الحديثية لديها ، و هي :
    1. الكافي : و هو ما ألَّفه الشيخ أبو جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية ، و هو من أبرز الفقهاء المُحدِّثين الإماميين و عَلَمٌ من أعلامها ، و كتاب الكافي مُقَسَّم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي : أصول الكافي ، فروع الكافي ، روضة الكافي ، و الكتاب يحتوي على ستة عشر ألف حديث في العقيدة و الشريعة الإسلامية .
    2. من لا يحضره الفقيه : و هو ما ألَّفه الشيخ أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي المعروف بالشيخ " الصدوق " ، المولود في سنة : 305 هجرية بقم ، و المتوفى سنة : 381 هجرية ، و هذا الكتاب يحتوي على ما يقارب من ستة الآف حديث في الفقه و الأحكام الشرعية .
    3. تهذيب الأحكام : و هو ما ألَّفه الشيخ أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي المعروف بشيخ الطائفة ، المولود بخراسان سنة : 385 هجرية ، و المتوفى بالنجف الأشرف سنة : 460 هجرية ، و هذا الكتاب يحتوي على 13590 حديث في الفقه و الأحكام الشرعية .
    4. الإستبصار فيما أختلف من الأخبار : و هو أيضا مما ألَّفه الشيخ أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي المعروف بشيخ الطائفة ، المولود بخراسان سنة : 385 هجرية ، و المتوفى بالنجف الأشرف سنة : 460 هجرية ، و هذا الكتاب يحتوي على 5511 حديث .
    3. يراجع : تذكرة الأعيان : 18 ، للعلامة المحقق آية الله الشيخ جعفر السبحاني ، الطبعة الأولى ، طبعة مؤسسة الإمام الصادق ( عليه السلام ) ، قم / إيران ، سنة : 1419 هجرية .
    4. يراجع : وسائل الشيعة ( تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ) للشيخ محمد بن الحسن بن علي ، المعروف بالحُر العاملي ، المولود سنة : 1033 هجرية بجبل عامل لبنان ، و المتوفى سنة : 1104 هجرية بمشهد الإمام الرضا ( عليه السَّلام ) و المدفون بها .
    5. يراجع : بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ) للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود باصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية .
    6. يراجع : مستدرك وسائل الشيعة : ، للشيخ المحدث النوري ، المولود سنة : 1254 هجرية ، و المتوفى سنة : 1320 هجرية .
    7. البحاثة الشيخ اقا بزرك الطهراني ، المولود سنة : 1293 هجرية ، و المتوفى سنة : 1389 هجرية ، في كتابه : الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 2 / 127 ، طبعة سنة : 1408 هجرية ، دار الكتب الإسلامية ، طهران / إيران ، و مؤسسة إسماعيليان ، قم / إيران .
    8. يراجع : أمين الإسلام أبو علي الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي ، المولود سنة : 471 ، و المتوفى سنة : 548 هجرية ، في كتابه : إعلام الورى بأعلام الهدى : 284 .
    9. يراجع : المحقّق الحلي ، المولود سنة : 602 ، و المتوفى سنة : 676 هجرية ، في كتابه : المعتبر : 1|26 .
    10. يراجع : محمد بن مكي العاملي " الشهيد الأول " ، المولود سنة : 734 ، و المتوفى سنة : 786 هجرية ، في كتابه : ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة : 6 .
    11. قال الشيخ البهائي في مشرق الشمسين : " قد بلغنا عن مشايخنا ( قُدس سرَّهم ) انه كان من دأب اصحاب الأصول انهم اذا سمعوا عن أحد من الائمة ( عليهم السلام ) حديثاً بادروا إلى اثباته في اصولهم لئلا يعرض لهم نسيان لبعضه او كله بتمادى الايام " .
    و قال المحقق الداماد في الراشحة التاسعة و العشرين من رواشحه : " يقال قد كان من دأب اصحاب الأصول انهم اذا سمعوا من أحدهم ( عليهم السلام ) حديثا بادروا الى ضبطه في اصولهم من غير تاخير " ، يراجع : الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 2 / 128 ، طبعة سنة : 1408 هجرية ، دار الكتب الإسلامية ، طهران / إيران ، و مؤسسة إسماعيليان ، قم / إيران .
    12. لمزيد من المعلومات يراجع :
    · الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 2 / 128 ، طبعة سنة : 1408 هجرية ، دار الكتب الإسلامية ، طهران / إيران ، و مؤسسة إسماعيليان ، قم / إيران .
    · أصول الحديث ، للعلامة المحقق الدكتور الشيخ عبد الهادي الفضلي : 48 و 49 ، طبعة مؤسسة أم القرى ، الطبعة الثانية ، سنة : 1416 هجرية .
    13. الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 2 / 125 _ 167 ، للبحاثة الشيخ اقا بزرك الطهراني ، المولود سنة : 1293 هجرية ، و المتوفى سنة : 1389 هجرية ، طبعة سنة : 1408 هجرية ، دار الكتب الإسلامية ، طهران / إيران ​
    ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X