إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زعم الوهابية أن الله تعالی یری بالعین!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • زعم الوهابية أن الله تعالی یری بالعین!


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​


    قال أهل البیت(علیهم السّلام) إن الله تعالی یعرف بالعقل والقلب ، ویستحیل أن تراه العیون ، لأنها لاتری إلا الشئ المادی الذی یخضع لقوانین الزمان والمکان ، والله تعالی لاتدرکه الأبصار ولا الأوهام:﴿ ... لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ 1. ففی الإحتجاج
    2: من حدیث الإمام الرضا(علیه السّلام)قال: (یا أبا الصلت إن الله تبارک وتعالی لایوصف بمکان ، ولایدرک بالأبصار والأوهام.

    3: أما المخالفون لمذهب أهل البیت(علیهم السّلام) فقالوا إن الله تعالی یری بالعین فی الآخره ، وقال بعضهم یری بالعین حتی فی الدنیا ! ففی البخاری

    4: عن أبی هریره قال إن الناس قالوا یا رسول الله هل نری ربنا یوم القیامه؟ قال: هل تمارون فی القمر لیله البدر لیس دونه سحاب؟ قالوا: لا یا رسول الله . قال: فهل تمارون فی الشمس لیس دونها سحاب ؟ قالوا: لا. قال: فإنکم ترونه کذلک !! )!!. وفی البخاری

    5: عن عبدالله بن عمر قال ذکر النبی(ص)یوماً بین ظهری الناس المسیح الدجال فقال: إن الله لیس بأعور إلا أن المسیح الدجال أعور العین). انتهی. یعنی طمأنهم النبی(صلّی الله علیه و آله وسلّم )أن عینی الله سالمتان ، والحمد لله ! ونقل فی هامش شرح الترمذی

    6: عن ابن العربی: (إن الله لم ینزل هذه الآیه (لاتدرکه الأبصار)لنفی الرؤیه لله ولاجاءت بها عائشه ، فإنه سبحانه وتعالی یری فی الدنیا والاخره جوازاً ووقوعاً ) ! وأول ما ظهرت أحادیث الرؤیه بالعین والتشبیه من عمر بن الخطاب قال: (إن کرسیه وسع السموات والأرض ، وإن له أطیطاً کأطیط الرحل الجدید إذا رُکِبَ ، من ثقله . رواه البزار ورجاله رجال الصحیح) .

    7 وفی روایه السیوطی فی الدر المنثور

    8: عن عبد بن حمید ، وابن أبی عاصم فی السنه ، والبزار ، وأبی یعلی ، وابن جریر ، وأبی الشیخ ، والطبرانی، وابن مردویه ، والضیاء المقدسی فی المختاره ، عن عمر...وإن له أطیطاً کأطیط الرحل الجدید إذا رکب من ثقله ، ما یفضل منه أربع أصابع ). ویبدو أن عمر أخذه من کعب الأحبار ، فقد روی ابن خزیمه فی توحیده ص225 قال: ( اجتمع ابن عباس وکعب فقال ابن عباس: إنا بنو هاشم نزعم أو نقول: إن محمداً رأی ربه مرتین ، قال فکبر کعب حتی جاوبته الجبال ! فقال: إن الله قسم رؤیته وکلامه بین محمد وموسی) ! انتهی . وهذا یدل علی أن کعباً کان یتبنی الرؤیه وکان بنو هاشم ینفونها ، وقد نسبها هذا الأثر الی بنی هاشم زاعماً أنهم قبلوا بها ، ولیس بصحیح ! وفی تفسیر الطبری

    9: عن کعب الأحبار قال لرجل: (سألت أین ربنا ، وهو علی العرش العظیم متکئٌ واضعٌ إحدی رجلیه علی الأخری ، ومسافه هذه الأرض التی أنت علیها خمسمائه سنه ، ومن الأرض إلی الأرض مسیره خمسمائه سنه ، وکثافتها خمسمائه سنه ، حتی أتمَّ سبع أرضین ، ثم من الأرض إلی السماء مسیره خمسمائه سنه ، وکثافتها خمسمائه سنه ، والله علی العرش متکئ ) ! وقد رد علیٌّ(علیه السّلام)علی کعب الأحبار فی مجلس عمر وکذَّبه ، کما کذَّبت عائشه حدیثهم الذی زعموا فیه أن النبی(صلّی الله علیه و آله وسلّم )رأی ربه ، وکذلک ابن عباس وابن مسعود ، وجمهور الصحابه . روی المجلسی فی البحار

    10: (عن ابن عباس أنه حضر مجلس عمر بن الخطاب یوماً وعنده کعب الحبر، إذ قال (عمر): یا کعب أحافظ أنت للتوراه؟ قال کعب: إنی لأحفظ منها کثیراً . فقال رجل من جنبه المجلس: یا أمیر المؤمنین سله أین کان الله جل ثناؤه قبل أن یخلق عرشه ، ومِمَّ خلق الماء الذی جعل علیه عرشه ؟ فقال عمر: یا کعب هل عندک من هذا علم ؟ فقال کعب: نعم یا أمیر المؤمنین ، نجد فی الأصل الحکیم أن الله تبارک وتعالی کان قدیماً قبل خلق العرش ، وکان علی صخره بیت المقدس فی الهواء ، فلما أراد أن یخلق عرشه تَفَلَ تَفَلَهً کانت منها البحار الغامره واللجج الدائره ، فهناک خلق عرشه من بعض الصخره التی کانت تحته ، وآخر ما بقی منها لمسجد قدسه ! قال ابن عباس: وکان علی بن أبی طالب(علیه السّلام)حاضراً ، فَعَظَّمَ عَلِیٌّ رَبَّهُ وقام علی قدمیه ونفض ثیابه ! فأقسم علیه عمر لمَّا عاد إلی مجلسه ، ففعله . قال عمر: غُصْ علیها یا غواص ما تقول یا أبا الحسن ، فما علمتک إلا مفرجاً للغم . فالتفت علی(علیه السّلام)إلی کعب فقال: (غلط أصحابک وحرفوا کتب الله وفتحوا الفریه علیه ! یا کعب ویحک ! إن الصخره التی زعمت لاتحوی جلاله ولاتسع عظمته ، والهواء الذی ذکرت لایحوز أقطاره ، ولو کانت الصخره والهواء قدیمین معه لکان لهما قِدْمته ، وعزّ الله وجل أن یقال له مکان یومی إلیه ، والله لیس کما یقول الملحدون ولا کما یظن الجاهلون ، ولکن کان ولا مکان بحیث لا تبلغه الأذهان ، وقولی (کان) عجز عن کونه وهو مما عَلَّمَ من البیان یقول الله عز وجل﴿ خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ 11 فقولی له(کان)مما علمنی من البیان لأنطق بحججه وعظمته ، وکان ولم یزل ربنا مقتدراً علی ما یشاء محیطاً بکل الأشیاء ، ثم کَوَّنَ ما أراد بلا فکره حادثه له أصاب ، ولا شبهه دخلت علیه فیما أراد ، وإنه عز وجل خلق نوراً ابتدعه من غیر شئ ، ثم خلق منه ظلمه ، وکان قدیراً أن یخلق الظلمه لامن شئ کما خلق النور من غیر شئ، ثم خلق من الظلمه نوراً وخلق من النور یاقوته غلظها کغلظ سبع سماوات وسبعٍ أرضین ، ثم زجر الیاقوته فماعت لهیبته فصارت ماءً مرتعداً ، ولا یزال مرتعداً إلی یوم القیامه ، ثم خلق عرشه من نوره وجعله علی الماء ، وللعرش عشره آلاف لسان یسبح الله کل لسان منها بعشره آلاف لغه لیس فیها لغه تشبه الأخری ، وکان العرش علی الماء من دونه حجب الضباب وذلک قوله:﴿ ... وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ ... 12.
    یا کعب ویحک ! إن من کانت البحار تفلته علی قولک ، کان أعظم من أن تحویه صخره بیت المقدس أو یحویه الهواء الذی أشرت إلیه أنه حل فیه ! فضحک عمر بن الخطاب وقال: هذا هو الأمر ، وهکذا یکون العلم ، لا کعلمک یا کعب . لاعشت إلی زمان لا أری فیه أبا حسن) . انتهی . الأسئله
    1 - بماذا تفسرون تبنی عمر لتجسیم کعب الأحبار ومقوله أطیط العرش من ثقل الله تعالی ،رغم وضوح قوله تعالی:﴿ ... لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ 1 ، ورغم نفی أهل البیت(علیهم السّلام) والصحابه لأفکار کعب ؟
    2 - ألا ترون أن أحادیث التجسیم لم تکن معروفه فی عهد النبی(صلّی الله علیه و آله وسلّم )ولا فی عهد أبی بکر ، ولم تُرْوَ إلا فی زمن عمر عن کعب الأحبار وجماعته ، ثم تبناها رواه بنی أمیه ونشروها بین المسلمین ، وأدخلوها فی صحاحهم ؟!
    3 - کیف تجعلون ذات الله تعالی خاضعه لقوانین الزمان والمکان ، مع أنه سبحانه وتعالی کان (قبلهما) ، أی کان ولا زمان ولا مکان ، ثم خلقهما ؟!
    4- ما معنی تحریم العمل بالمتشابه ، ووجوب رد المتشابه من القرآن والسنه الی المحکم منهما ، فما بالکم تأخذون بالمتشابه من آیات الصفات ، ولا تردونها الی الآیات المحکمه13 ؟! لمزيد من المعلومات يمكنكم مراجعة الروابط التالية:


    المصادر


    1. القران الكريم: سورة الشورى (42)، الآية: 11، الصفحة: 484.
    2. الإحتجاج: 190/2
    3. الکافی:1/143.
    4. البخاری: 195/1
    5. البخاری: 141/2
    6. شرح الترمذی:188/6
    7. مجمع الزوائد:1/ 83.
    8. الدر المنثور:328/1
    9. تفسیر الطبری:52/12
    10. البحار 194/36
    11. القران الكريم: سورة الرحمن (55)، الآية: 3 و 4، الصفحة: 531.
    12. القران الكريم: سورة هود (11)، الآية: 7، الصفحة: 222.
    13. المصدر: كتاب ألف سؤال وإشكال علي المخالفين لأهل البيت الطاهرين، للعلامة الشيخ علي الكوراني العاملي حفظه الله.




    ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      احسنتم اخي العزيز الصريح المحترم
      نخالات الاسلام ممن تسموا بالصحابة من امثال ابو هريرة الذي نص عليه الكاتب المصري مصطفى بو هندي انه ليس صحابيا ص80 من كتابه اكثر ابو هريرة كذلك المتملق والمتحذلق كعب ذو عدة وجوه حاولوا تشويه الاسلام واخراجه عن صورته الحقيقية بغضا منهم للحق الذي جاء به رسول الرحمة محمد ص والبخاري معروف بالمجسم ...

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X