بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
الزمر: ٧٣
وَ سِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَی الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّی إِذا جاؤُها وَ فُتِحَتْ أَبْوابُها وَ قالَ لَهُمْ خَزَنَتُها سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوها خالِدِينَ (٧٣)
إشارات:
- ورد في الآية (٧١) أنَّ أبواب جهنّم تُفتح عندما يصل أهل جهنّم إليها «جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ»، ولكن في هذه الآية ورد العطف بالواو (وفتحت) أي إنَّ أهل الجنَّة يصلون إلی الجنّة وقد فُتِحَت أبوابها.
- ورد في كتاب الخصال عن الإمام علي (عليه السلام) إنّ للجنة ثمانية أبواب، وأنّ كلَّ باب هو لفئة خاصة من الناس. فأحد هذه الأبواب هو للأنبياء والصدّيقين، وآخر للشهداء والصالحين، والخمسة الأخری لشيعته وواحد لمن لم يبغض عليّاً عليه السلام .١
- سؤال: علی الرغم من كون عمر الإنسان وما يصدر منه من الخير في هذه الدنيا محدوداً، فإنّ الله عزّ وجل وعده بالثواب الجزيل وغير المحدود، ولذا ورد في الآيات أنّ أهل الجنة وأهل جهنّم خالدون فيها.
الجواب: أولاً: إنّ الخلود في الجنّة هو من باب اللطف الإلهيّ ولا يُنافي العدل. وثانياً، إنّ الخلود في جهنّم لا يشمل كافّة أهل جهنّم بل إنّ الكثير من أهلها يدخلون الجنة بعد نيلهم لجزاء عملهم وتطهّرهم من الذنوب. وثالثاً، إنّ مدّة العقاب ترتبط بنوع الذنب شدّةً وضعفاً، ولا ترتبط بالزمان الذي يستغرقه فعل الذنب. فقد يُقدِم أحدهم علی قتل نفس في لحظة، وقد لا يوفَّق لذلك ولكن يُحكم عليه بالسجن المؤبّد. فهل يتّحد جزاء إشعال عود ثقاب في برميل للوقود مع إشعاله في ناقلة نفط؟ نعم من لم يمتثل الأوامر الإلهيّة في حياته كلّها لا بدّ أن يخلد في العذاب.
التعاليم:
١- التقوی هي طريق الفوز بالجنّة «سِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَی الْجَنَّةِ».
٢- للجنّة أيضاً أبواب عديدة «أَبْوَابُهَا».
٣- السلام عليكم هي صيغة سلام الملائكة علی أهل الجنة، وهي الصيغة التي أمر الإنسان بالسلام فيها في هذه الدنيا.
٤- شرط دخول الجنة الطهارة إمّا منذ البدء أو بعد التوبة «طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا».
١ تفسير الميزان.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
الزمر: ٧٣
وَ سِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَی الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّی إِذا جاؤُها وَ فُتِحَتْ أَبْوابُها وَ قالَ لَهُمْ خَزَنَتُها سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوها خالِدِينَ (٧٣)
إشارات:
- ورد في الآية (٧١) أنَّ أبواب جهنّم تُفتح عندما يصل أهل جهنّم إليها «جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ»، ولكن في هذه الآية ورد العطف بالواو (وفتحت) أي إنَّ أهل الجنَّة يصلون إلی الجنّة وقد فُتِحَت أبوابها.
- ورد في كتاب الخصال عن الإمام علي (عليه السلام) إنّ للجنة ثمانية أبواب، وأنّ كلَّ باب هو لفئة خاصة من الناس. فأحد هذه الأبواب هو للأنبياء والصدّيقين، وآخر للشهداء والصالحين، والخمسة الأخری لشيعته وواحد لمن لم يبغض عليّاً عليه السلام .١
- سؤال: علی الرغم من كون عمر الإنسان وما يصدر منه من الخير في هذه الدنيا محدوداً، فإنّ الله عزّ وجل وعده بالثواب الجزيل وغير المحدود، ولذا ورد في الآيات أنّ أهل الجنة وأهل جهنّم خالدون فيها.
الجواب: أولاً: إنّ الخلود في الجنّة هو من باب اللطف الإلهيّ ولا يُنافي العدل. وثانياً، إنّ الخلود في جهنّم لا يشمل كافّة أهل جهنّم بل إنّ الكثير من أهلها يدخلون الجنة بعد نيلهم لجزاء عملهم وتطهّرهم من الذنوب. وثالثاً، إنّ مدّة العقاب ترتبط بنوع الذنب شدّةً وضعفاً، ولا ترتبط بالزمان الذي يستغرقه فعل الذنب. فقد يُقدِم أحدهم علی قتل نفس في لحظة، وقد لا يوفَّق لذلك ولكن يُحكم عليه بالسجن المؤبّد. فهل يتّحد جزاء إشعال عود ثقاب في برميل للوقود مع إشعاله في ناقلة نفط؟ نعم من لم يمتثل الأوامر الإلهيّة في حياته كلّها لا بدّ أن يخلد في العذاب.
التعاليم:
١- التقوی هي طريق الفوز بالجنّة «سِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَی الْجَنَّةِ».
٢- للجنّة أيضاً أبواب عديدة «أَبْوَابُهَا».
٣- السلام عليكم هي صيغة سلام الملائكة علی أهل الجنة، وهي الصيغة التي أمر الإنسان بالسلام فيها في هذه الدنيا.
٤- شرط دخول الجنة الطهارة إمّا منذ البدء أو بعد التوبة «طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا».
١ تفسير الميزان.
تعليق