بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الوتد هو المسمار، و جمعه أوتاد، و هو ما يُثْبَتُ في الجدار أو الأرض من خشب أو حديد و غيره لأغراض مختلفة كشدِّ الحبال، أو تثبيت الأشياء بواسطته. فرعون ذو الاوتاد
سُمي فرعون بذي الاوتاد لأنه كان يعذب الناس بتثبيتهم على الأرض من أيديهم و أرجلهم بواسطة الاوتاد و لذلك ذكره الله بهذه الصفة.
قال الله عز و جل : ﴿ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ ﴾ 1.
و قال عزَّ مِن قائل : ﴿ وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ ﴾ 2.
معنى اوتاد الارض في اللغة
قال ابن منظور:
اوتاد الأرض: الجبال لأَنها تثبتها.
و اوتاد البلاد : رُؤساؤها.
و اوتاد الفم : أَسنانه على التشبيه 3. اوتاد الارض في القران الكريم
لقد شبَّه الله عز و جل الجبال بالاوتاد فقال: ﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾ 4. أي أنه تعالى جعل الجبال بمثابة الاوتاد و سبباً لتماسك الارض و استقرارها و حفظها و تثبيتها و منعها من الميلان، فهي أوتاد.
و قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: "وَ وَتَّدَ بِالصُّخُورِ مَيَدَانَ أَرْضِهِ" 5. اوتاد الارض في الاحاديث
هذا من ناحية، و من نا حية أخرى فقد جعل الله سبحانه و تعالى للأرض و سكانها أوتاداً بشرية من جنسهم ليحافظوا على تماسكها و ثباتها مادياً و معنوياً و فكرياً و عقائدياً، ألا و هم أولياؤه الذين ارتضاهم ليكونوا مصدر ثبات و طمأنينة و إسقرار و أمن و أمان.
و لقد ورد في الحديث القدسي: "يَا أَحْمَدُ هَلْ تَدْرِي لِأَيِّ شَيْءٍ فَضَّلْتُكَ عَلَى سَائِرِ الْأَنْبِيَاءِ؟
قَالَ: اللَّهُمَّ لَا.
قَالَ: بِالْيَقِينِ، وَ حُسْنِ الْخُلُقِ، وَ سَخَاوَةِ النَّفْسِ، وَ رَحْمَةٍ بِالْخَلْقِ، وَ كَذَلِكَ أَوْتَادُ الْأَرْضِ لَمْ يَكُونُوا أَوْتَاداً إِلَّا بِهَذَا" 6.
و عَنْ أَبِي الْجَارُودِ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليهما السلام، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عليهما السلام، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله: "إِنِّي وَ اثْنَيْ عَشَرَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي أَوَّلُهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَوْتَادُ الْأَرْضِ الَّتِي أَمْسَكَهَا اللَّهُ بِهَا أَنْ تَسِيخَ بِأَهْلِهَا، فَإِذَا ذَهَبَ الِاثْنَا عَشَرَ مِنْ أَهْلِي سَاخَتِ الْأَرْضُ بِأَهْلِهَا وَ لَمْ يُنْظَرُوا" 7.
هذا و يظهر من بعض الأحاديث أن أصحاب الأنبياء و الأئمة عليهم السلام و الفقهاء الاتقياء الذين يقومون بدروهم في تثقيف الناس بالثقافة الإسلامية و يتولَّون توعيتهم و إرشادهم، و يحافظون على معالم الدين من الاندراس كذلك هم من مصاديق أوتاد الأرض، فعَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ: "أَوْتَادُ الْأَرْضِ وَ أَعْلَامُ الدِّينِ أَرْبَعَةٌ: مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ، وَ بُرَيْدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، وَ لَيْثُ بْنُ الْبَخْتَرِيِّ الْمُرَادِيُّ، وَ زُرَارَةُ بْنُ أَعْيَنَ 8.
المصادر
1. القران الكريم: سورة ص (38)، الآية: 12، الصفحة: 453.
2. القران الكريم: سورة الفجر (89)، الآية: 10، الصفحة: 593.
3. لسان العرب: 3 /445، لجمال الدين أبو الفضل، المُشتهر بإبن منظور المصري، المولود سنة: 630 هجرية بمصر، و المتوفى بها سنة: 717 هجرية، الطبعة الثالثة، سنة: 1414 هجرية، دار صادر، بيروت / لبنان .
4. القران الكريم: سورة النبإ (78)، الآية: 7، الصفحة: 582.
5. نهج البلاغة : 39، طبعة صبحي الصالح.
6. إرشاد القلوب إلى الصواب: 1 / 205، لحسن بن محمد الديلمي، الطبعة الأولى سنة: 1412 هجرية.
7. تقريب المعارف: 419، لأبي الصلاح الحلبي تقي بن نجم، المتوفى سنة: 447 هجرية، الطبعة الأولى سنة: 1404 هجرية، تحقيق و تصحيح فارس الحسون.
8. اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي:238 ، في بريد بن معاوية.
اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الوتد هو المسمار، و جمعه أوتاد، و هو ما يُثْبَتُ في الجدار أو الأرض من خشب أو حديد و غيره لأغراض مختلفة كشدِّ الحبال، أو تثبيت الأشياء بواسطته. فرعون ذو الاوتاد
سُمي فرعون بذي الاوتاد لأنه كان يعذب الناس بتثبيتهم على الأرض من أيديهم و أرجلهم بواسطة الاوتاد و لذلك ذكره الله بهذه الصفة.
قال الله عز و جل : ﴿ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ ﴾ 1.
و قال عزَّ مِن قائل : ﴿ وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ ﴾ 2.
معنى اوتاد الارض في اللغة
قال ابن منظور:
اوتاد الأرض: الجبال لأَنها تثبتها.
و اوتاد البلاد : رُؤساؤها.
و اوتاد الفم : أَسنانه على التشبيه 3. اوتاد الارض في القران الكريم
لقد شبَّه الله عز و جل الجبال بالاوتاد فقال: ﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾ 4. أي أنه تعالى جعل الجبال بمثابة الاوتاد و سبباً لتماسك الارض و استقرارها و حفظها و تثبيتها و منعها من الميلان، فهي أوتاد.
و قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: "وَ وَتَّدَ بِالصُّخُورِ مَيَدَانَ أَرْضِهِ" 5. اوتاد الارض في الاحاديث
هذا من ناحية، و من نا حية أخرى فقد جعل الله سبحانه و تعالى للأرض و سكانها أوتاداً بشرية من جنسهم ليحافظوا على تماسكها و ثباتها مادياً و معنوياً و فكرياً و عقائدياً، ألا و هم أولياؤه الذين ارتضاهم ليكونوا مصدر ثبات و طمأنينة و إسقرار و أمن و أمان.
و لقد ورد في الحديث القدسي: "يَا أَحْمَدُ هَلْ تَدْرِي لِأَيِّ شَيْءٍ فَضَّلْتُكَ عَلَى سَائِرِ الْأَنْبِيَاءِ؟
قَالَ: اللَّهُمَّ لَا.
قَالَ: بِالْيَقِينِ، وَ حُسْنِ الْخُلُقِ، وَ سَخَاوَةِ النَّفْسِ، وَ رَحْمَةٍ بِالْخَلْقِ، وَ كَذَلِكَ أَوْتَادُ الْأَرْضِ لَمْ يَكُونُوا أَوْتَاداً إِلَّا بِهَذَا" 6.
و عَنْ أَبِي الْجَارُودِ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليهما السلام، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، عليهما السلام، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله: "إِنِّي وَ اثْنَيْ عَشَرَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي أَوَّلُهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَوْتَادُ الْأَرْضِ الَّتِي أَمْسَكَهَا اللَّهُ بِهَا أَنْ تَسِيخَ بِأَهْلِهَا، فَإِذَا ذَهَبَ الِاثْنَا عَشَرَ مِنْ أَهْلِي سَاخَتِ الْأَرْضُ بِأَهْلِهَا وَ لَمْ يُنْظَرُوا" 7.
هذا و يظهر من بعض الأحاديث أن أصحاب الأنبياء و الأئمة عليهم السلام و الفقهاء الاتقياء الذين يقومون بدروهم في تثقيف الناس بالثقافة الإسلامية و يتولَّون توعيتهم و إرشادهم، و يحافظون على معالم الدين من الاندراس كذلك هم من مصاديق أوتاد الأرض، فعَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ: "أَوْتَادُ الْأَرْضِ وَ أَعْلَامُ الدِّينِ أَرْبَعَةٌ: مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ، وَ بُرَيْدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، وَ لَيْثُ بْنُ الْبَخْتَرِيِّ الْمُرَادِيُّ، وَ زُرَارَةُ بْنُ أَعْيَنَ 8.
المصادر
1. القران الكريم: سورة ص (38)، الآية: 12، الصفحة: 453.
2. القران الكريم: سورة الفجر (89)، الآية: 10، الصفحة: 593.
3. لسان العرب: 3 /445، لجمال الدين أبو الفضل، المُشتهر بإبن منظور المصري، المولود سنة: 630 هجرية بمصر، و المتوفى بها سنة: 717 هجرية، الطبعة الثالثة، سنة: 1414 هجرية، دار صادر، بيروت / لبنان .
4. القران الكريم: سورة النبإ (78)، الآية: 7، الصفحة: 582.
5. نهج البلاغة : 39، طبعة صبحي الصالح.
6. إرشاد القلوب إلى الصواب: 1 / 205، لحسن بن محمد الديلمي، الطبعة الأولى سنة: 1412 هجرية.
7. تقريب المعارف: 419، لأبي الصلاح الحلبي تقي بن نجم، المتوفى سنة: 447 هجرية، الطبعة الأولى سنة: 1404 هجرية، تحقيق و تصحيح فارس الحسون.
8. اختيار معرفة الرجال المعروف برجال الكشي:238 ، في بريد بن معاوية.
تعليق