إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد الجزر: إليكم أهمها وأبرزها ( صيدلية مجهولة )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد الجزر: إليكم أهمها وأبرزها ( صيدلية مجهولة )

    فوائد الجزر عديدة ومتنوعة، فما هي أهمها؟ وكيف تستطيع الاستفادة من الجزر لتعزيز صحتك وحمايتك من الأمراض؟
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	tbl_articles_article_14062_186cdd0b5a2-6909-48b5-8827-85fa971416b9.jpg 
مشاهدات:	125 
الحجم:	74.0 كيلوبايت 
الهوية:	1004399


    فوائد الجزر عديدة ومتنوعة، فهو يساهم في محاربة الأمراض، كما أن قوة الجزر في الحماية ضد الأمراض المختلفة تنبع من غناه بالمواد الغذائية الهامة، مثل البيتاكاروتينات (Beta carotene)

    فوائد الجزر

    فوائد الجزر التي تنبع من محتوياته من المواد الغذائية عديدة، هذه قائمة بأهمها:

    غني بالبيتا كاروتين

    البيتا كاروتين هو أحد عائلة الكروتنوئيدات، والكروتنوئيدات هي عائلة كبيرة من الصبغيات المسؤولة عن اللون الأصفر، والبرتقالي، والأحمر في الكثير من الخضراوات والفواكه، حيث تساعد البيتاكاروتينات هذه على:

    خفض فرص الإصابة بعدة أمراض، مثل: أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان، والعمى.
    إبطاء عملية الشيخوخة.
    الحد من مضاعفات مرض السكري.
    تحسين وظائف الرئتين.

    البيتا كاروتين هو المعروف من بين الكروتنوئيدات ويستخدم أيضًا كمصدر رئيس لفيتامين أ الضروري لما يأتي:

    للرؤية.
    للحفاظ على الأداء السليم للجهاز المناعي.
    للنمو السليم.
    للحفاظ على صحة الجلد والتقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان.

    الحفاظ على صحة العيون

    إن القول الشائع بخصوص قدرة الجزر على تقوية النظر ليس مجرد خرافة، بل هو حقيقة بالفعل، إذ يساعد فيتامين أ الموجود بتراكيز عالية في الجزر على حماية العيون من الأمراض عامة، وعلى حمايتها من أي تلف قد يسبب العمى خاصة.

    ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن الاستفادة من الجزر لتحسين النظر لا تحصل إلا إذا كان الشخص يعاني في الأصل من نقص كبير في مستويات فيتامين أ لديه.

    محاربة السرطان

    البيتا كاروتين الموجود في الجزر يشجع التواصل بين الخلايا، ما قد يساعد في الوقاية من السرطان، فالاتصالات غير السليمة بين الخلايا قد تكون أحد أسباب فرط نمو الخلايا المؤدية للسرطان، والبيتا كاروتين يساعد على تحسين التواصل بين الخلايا من خلال تفعيل جين ينتج فتحات صغيرة جدًا في الخلية، مما يتيح نقل المعلومات من خلية إلى أخرى.

    السيطرة على مرض السكري

    إن محتوى الجزر العالي من مضادات الأكسدة المتنوعة يجعله أحد أنواع الخضروات التي تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وإبقائها تحت السيطرة خاصة أن للجزر مؤشر غلايسيمي منخفض جدًا.

    تشجيع نشاط الخلايا المفترسة للأورام

    البيتا كاروتين يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة، وبذلك قد يشجع نشاط الخلايا المفترسة للأورام التي تدعى الخلايا القاتلة الطبيعية، ويبدو أن ضائقة الأكسدة تضر بهذه الخلايا مما يمكن أن يضر بعملها، حيث وُجد أن خلاصات الخضراوات مثل الجزر قد تؤدي إلى زيادة كبيرة في نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية.

    تقوية جهاز المناعة

    يحتوي الجزر على تشكيلة متنوعة من المواد الغذائية التي يحتاجها جهاز المناعة والتي تساعد على تقويته، مثل: فيتامين ج، ومضادات الأكسدة المختلفة، وقد يساعد فيتامين ج على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، مثل: الإنفلونز،ا ونزلات البرد.

    تصحيح عيوب الحمض النووي (DNA)

    وُجد أن البيتا كاروتين يشجع عمل الإنزيمات المصححة للعيوب في الحمض النووي، حيث وُجد أن عصير الجزر الغني بالبيتا كاروتين فعال جدًا في هذه المهمة.

    خفض الكولسترول السيئ

    يساهم البيتا كاروتين وضمن فوائد الجزر أيضًا في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، إذ وُجد أنه يساعد على التحكم في نشاط الإنزيمات المرتبطة بإنتاج الكولسترول، كما يحتوي الجزر على مكونات أخرى تسهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، مثل الألياف الغذائية.

    وُجد أن تناول جزرتين كبيرتين يوميًا لمدة أسبوع ساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة 11%، كما وُجد أيضًا أن زيادة تناول الجزر يسهم في الحد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

    محاربة أمراض القلب

    من فوائد الجزر الأخرى أنه يحتوي على أحد أنواع البيتا كاروتين التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب وحمايته من خطر الإصابة ببعض الأمراض، حيث وُجد أن استهلاك هذا النوع من المركبات قد يرتبط بانخفاض نسبة الإصابة بأمراض القلب.

    كما أن فوائد الجزر للقلب تنبع كذلك من محتواه العالي بالبوتاسيوم الذي يجعل تناول الجزر بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​

    تعليق


    • #3
      احسنتم كثيرا....وبارك الله بكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X