بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
أقول : شاهدوا يكتمون فضائل أمير المؤمنين فهذا احمد بن حنبل يسأل حديث الغدير فيقول لا تكلم في هذا ، دع الحديث كما جاء
فقد أخرج الخلال في كتابه السنة للخلال ج 1 ص 488 رقم الحديث
466 - وأخبرني زكريا بن يحيى ، أن أبا طالب حدثهم ، أنه سأل أبا عبد الله عن قول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي :
« من كنت مولاه فعلي مولاه » ، ما وجهه ؟ قال : « لا تكلم في هذا ، دع الحديث كما جاء »
الحديث الثاني رقمه
469 - وأخبرنا أحمد بن محمد بن مطر ، أن أبا طالب حدثهم
قال : سألت أبا عبد الله عن قول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي :
« من كنت مولاه فعلي مولاه » ، ما وجهه ؟ قال : « لا تكلم في هذا ، دع الحديث كما جاء »
الحديث الثالث
470 - أخبرنا محمد بن سليمان الحضرمي ، قال : ثنا أحمد ، قال : ثنا الحارث بن منصور ،
قال : سألت الحسن بن صالح عن قوله :
« من كنت مولاه فعلي مولاه » ، قال : « في الدين ».
المصدر
لكتاب : السنة لأبي بكر بن الخلال
المؤلف : أبو بكر الخلال
مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث
عدد الأجزاء : 3
قال السيوطي في الدر المنثور في ذيل تفسير قوله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم...) أخرج ابن مردويه وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري، هبط جبريل بهذه الآية لما نصب رسول الله عليا يوم غدير خم، ونادى له بالولاية. وقال: وأخرج ابن مردويه والخطيب وابن عساكر مثل ذلك عن أبي هريرة، قال الخطيب البغدادي في ج 8 ص 290 نزلت هذه الآية في غدير خم بعد المناداة بعلي وليا، راجع تاريخ دمشق لابن عساكر، ترجمة الإمام علي ج 2 ص 75، وشواهد التنزيل للحاكم الحسكاني ج 1 ص 57، والدر المنثور للسيوطي ج 2 ص 259، والاتقان للسيوطي ج 1 ص 31، والمناقب للخوارزمي ج 1 ص 47، وينابيع المودة للقندوزي ص 115، وفرائد السمطين للحمويني ج 1 ص 72 و 74 وتاريخ اليعقوبي ج 1 ص 35، وكتاب الولاية لأبي جرير الطبري، وما نزل من القرآن في علي لأبي نعيم الاصفهاني، وكتاب الولاية لأبي سعيد السجستاني، وتاريخ ابن كثير ج 5 ص 210 وروح المعاني للآلوسي ج 6 ص 55، والبداية والنهاية لابن كثير ج 5 ص .210.
أقول : لماذا احمد بن حنبل وهو إمام السنة يقول :
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
أقول : شاهدوا يكتمون فضائل أمير المؤمنين فهذا احمد بن حنبل يسأل حديث الغدير فيقول لا تكلم في هذا ، دع الحديث كما جاء
فقد أخرج الخلال في كتابه السنة للخلال ج 1 ص 488 رقم الحديث
466 - وأخبرني زكريا بن يحيى ، أن أبا طالب حدثهم ، أنه سأل أبا عبد الله عن قول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي :
« من كنت مولاه فعلي مولاه » ، ما وجهه ؟ قال : « لا تكلم في هذا ، دع الحديث كما جاء »
الحديث الثاني رقمه
469 - وأخبرنا أحمد بن محمد بن مطر ، أن أبا طالب حدثهم
قال : سألت أبا عبد الله عن قول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي :
« من كنت مولاه فعلي مولاه » ، ما وجهه ؟ قال : « لا تكلم في هذا ، دع الحديث كما جاء »
الحديث الثالث
470 - أخبرنا محمد بن سليمان الحضرمي ، قال : ثنا أحمد ، قال : ثنا الحارث بن منصور ،
قال : سألت الحسن بن صالح عن قوله :
« من كنت مولاه فعلي مولاه » ، قال : « في الدين ».
المصدر
لكتاب : السنة لأبي بكر بن الخلال
المؤلف : أبو بكر الخلال
مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث
عدد الأجزاء : 3
قال السيوطي في الدر المنثور في ذيل تفسير قوله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم...) أخرج ابن مردويه وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري، هبط جبريل بهذه الآية لما نصب رسول الله عليا يوم غدير خم، ونادى له بالولاية. وقال: وأخرج ابن مردويه والخطيب وابن عساكر مثل ذلك عن أبي هريرة، قال الخطيب البغدادي في ج 8 ص 290 نزلت هذه الآية في غدير خم بعد المناداة بعلي وليا، راجع تاريخ دمشق لابن عساكر، ترجمة الإمام علي ج 2 ص 75، وشواهد التنزيل للحاكم الحسكاني ج 1 ص 57، والدر المنثور للسيوطي ج 2 ص 259، والاتقان للسيوطي ج 1 ص 31، والمناقب للخوارزمي ج 1 ص 47، وينابيع المودة للقندوزي ص 115، وفرائد السمطين للحمويني ج 1 ص 72 و 74 وتاريخ اليعقوبي ج 1 ص 35، وكتاب الولاية لأبي جرير الطبري، وما نزل من القرآن في علي لأبي نعيم الاصفهاني، وكتاب الولاية لأبي سعيد السجستاني، وتاريخ ابن كثير ج 5 ص 210 وروح المعاني للآلوسي ج 6 ص 55، والبداية والنهاية لابن كثير ج 5 ص .210.
أقول : لماذا احمد بن حنبل وهو إمام السنة يقول :
لا تكلم في هذا ، دع الحديث كما جاء
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ [سورة البقرة:159
هذا جزاهم
وذلك بإخفاء الحق الذي أنزله الله -تبارك وتعالى- ويدخل في ذلك أهل الكتاب بما كانوا يُخفونه مما عرفوا ، وهكذا كل من كتم الحق الذي عرفه بعدما أظهره الله -تبارك وتعالى- للناس، هؤلاء يلعنهم الله يطردهم من رحمته، ويلعنهم اللاعنون من الملائكة والناس حتى الدواب تلعنهم أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ [سورة البقرة:161]
فهذا مما يدخل في جملة اللاعنين.
تعليق