إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بُطءُ حركةِ الأفلاكِ عندَ الظهور

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بُطءُ حركةِ الأفلاكِ عندَ الظهور


    اللهم صل على محمد وآل محمد

    تواجهنا العديدُ من الرواياتِ التي تتحدّثُ عن زمنِ ظهورِ الإمامِ المهدي (عجل الله (تعالىٰ)فرجه) بما لا نستطيعُ تعقُّله في أولِ وهلة؛ لأنّه مُخالفٌ لما ألِفْناه
    مثلًا من الأمورِ التكوينيةِ أو التشريعية،

    ومنها ما وردَ من أنَّ الأفلاكَ ستكونُ بطيئةَ الحركةِ في زمنِ الظهور، بحيث تكونُ السنةُ كسبعِ أو كعشرِ سنواتٍ من سنواتنا اليوم.
    فقد رويَ عن عبدِ الكريم الخثعمي قال: قلتُ لأبي عبدِ الله (عليه السلام): كم يملكُ القائمُ (عليه السلام)؟ قال: سبع سنين، تطولُ له الأيام والليالي حتىٰ تكونَ السنةُ من سنيِّه مقدارَ عشرِ سنينٍ من سنيكم، فيكونُ سنو ملكه سبعينَ سنةً من سنيِّكم هذه...
    وعن أبي بصير، عن أبي جعفر (عليه السلام) -في حديثٍ طويل- أنّه قال: إذا قامَ القائمُ (عليه السلام) سارَ إلىٰ الكوفة... فيمكثُ علىٰ ذلك سبعُ سنين مقدار كُلِّ سنةٍ عشر سنين من سنيكم هذه، ثم يفعلُ اللهُ ما يشاء.
    - قال: قلتُ له: جُعِلتُ فداك، فكيفَ تطولُ السنون؟
    - قال (عليه السلام): يأمرُ اللهُ (تعالىٰ) الفلكَ باللّبوث وقلةِ الحركة، فتطول الأيامُ لذلك والسنون.
    - قال: قلتُ له: إنّهم يقولون: إنَّ الفلكَ إنْ تغيّرَ فسد.
    - قال (عليه السلام): ذلك قولُ الزنادقة، فأمّا المُسلمون فلا سبيلَ لهم إلىٰ ذلك، وقد شقَّ اللهُ القمرَ لنبيّه (عليه السلام) وردَّ الشمسَ من قبله ليوشع بن نون ، وأخبرَ بطولِ يومِ القيامة وأنّه (كألفِ سنةٍ ممّا تعدّون).
    ولسنا هُنا بصددِ بيانِ مُدّةِ حكمِ الإمامِ المهدي (عجل الله (تعالىٰ)فرجه) ، وإنّما في صددِ بيانِ قاعدةٍ كُليّةٍ تتعلّقُ بمسألةِ إمكانِ أو عدمِ إمكانِ تغييرِ بعضِ القوانينِ التكوينية، ومنها مسألةُ بطء الأفلاك. فنقول: هنا عدّةُ خطوات:



    الخطوة الأولىٰ: إنَّ اللهَ (تعالىٰ) موصوفٌ بالقدرةِ المطلقة، فلا يُعجزه شيء، وهذا أمرٌ مُسلّمٌ ولا يُناقشُ فيه مؤمن.
    والذي نُريدُ التنبيهَ عليه هُنا هو: أنَّ اللهَ (تعالىٰ) عندما يستعملُ قدرتَه، فإنّه يستعملُها وفقَ الحِكمةِ المُطلقة، أيّ إنّ أفعالَه (جل وعلا) كُلّها مبنيةٌ علىٰ أساسِ الحكمة،
    وهذا أيضًا من الأمورِ التي لا يُشكّكُ فيها مؤمن، ولذلك فإنّ اللهَ (تعالىٰ) لا يُمكِنُ أنْ يُدخلَ الأنبياءَ والمؤمنين النار، ليس لأنّه (تعالىٰ) غيرُ قادرٍ علىٰ ذلك، وإنّما لأنّ هذا الفعلَ هو خلافُ الحكمة، وهو (تعالىٰ) حكيمٌ في كُلِّ أفعاله.
    الخطوة الثانية: عندما خلقَ اللهُ (تعالىٰ) الكون، فإنّه جعلَ في هذا الكونِ نوعين من القوانين:

    أ: قوانين تكوينية: تلك التي تتحكّمُ في نظامِ الحياة، كالجاذبية، والموت، والأمطارِ في ظروفٍ مُعينة، وكونِ الماءِ يتبخّرُ إذا وصلَ إلىٰ درجةِ الغليان، وهكذا.

    ب: قوانين تشريعية: وهي باختصارٍ التكاليفُ الشرعيةُ التي فرضها اللهُ (تعالىٰ) علىٰ الإنسان، وهي الأحكامُ الشرعيةُ الخمسة (الوجوبُ والحُرمةُ والاستحبابُ والكراهةُ والإباحة).
    - وكُلٌّ من هذين النوعين قد جعلهما اللهُ (تعالىٰ)، إلا أنَّ الإنسانَ لم يُكلَّفْ بتنفيذ الأول؛ لأنّه خارجٌ عن قدرته، وهو متروكٌ لأمرِ الله (تعالىٰ) وتقديرِه وفقَ قدرته وعلمه وحكمته، وأمّا الثاني فإنَّ المطلوبَ من الإنسانِ أنْ يقومَ بتنفيذِ التشريعاتِ الإلهيةِ ليكونَ مؤمنًا.
    الخطوة الثالثة: صحيحٌ أنَّ القوانينَ التكوينيةَ خارجةٌ عن قُدرةِ الإنسان، ولكنّنا نجدُ القرآنَ الكريمَ يُصرّحُ بأنّه يُمكِنُ أنْ يُعطيَ اللهُ (تعالىٰ) لبعضِ عباده قدراتٍ فائقة، يستطيعون من خلالها التصرُّفَ بالقوانينِ التكوينيةِ وفقَ الإذنِ الإلهي، ولا أوضحَ من الآياتِ التي كانَ يقومُ بها النبيُّ عيسىٰ (عليه السلام) من إحياءِ الموتىٰ وشفاءِ المرضىٰ والإخبارِ بالمُغيبات، وهكذا انشقاقُ القمرِ للنبي الأكرم (صلىٰ الله عليه وآله) وغيرها من المواردِ الكثيرةِ والواضحة.
    ومن أوضحِ من ذكرهم القرآنُ الكريمُ ممّن تجاوزَ القوانينَ التكوينيةَ العاديةَ إلى الخارقة، هو (آصف بن برخيا) الذي أتى بعرشِ بلقيس أسرعَ من لمحِ البصر؛ إذ الإتيانُ بالعرشِ من مسافة بعيدة وبسُرعةٍ فائقةٍ هو خرقٌ للقانونِ الطبيعي الذي يستلزمُ استغراقَ وقتٍ طويلٍ لوصولِ العرشِ إلى النبيّ سليمان (عليه السلام)،
    قال (تعالى): "قالَ يا أَيـُّهَا الْمَلَؤُا أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِها قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ قالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ قالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قالَ هذا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّما يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ"
    إذا تبيّنَ هذا نقول:
    إنَّ مسألةَ (بُطءُ حركة الأفلاك) تُعَدُّ مسألةً عاديةً جدًا إذا أخذنا بنظرِ الاعتبارِ أنَّ اللهَ (تعالىٰ) قادرٌ علىٰ ذلك، ومعه، فقد تستدعي حِكمةٌ معينةٌ جعلَ الأفلاكِ تسيرُ ببُطءٍ، بحيث تكونُ دورةُ الأرضِ حولَ الشمسِ بفترةٍ لو قسناها بالفترةِ اليومَ لكانَ مقدارُها سبعَ أو عشرَ سنين.
    - وقد بيّنَ الإمامُ الباقر (عليه السلام) أنَّ من يُنكِرُ إمكانَ ذلك ما هو إلا كافرٌ باللهِ العظيم، وأنّه لا سبيلَ للمسلمِ أنْ يُنكرَ إمكانَ ذلك، وذكرَ عِدّةَ شواهدَ وقوعيةٍ تدلُّ علىٰ إمكانِ التصرُّفِ في القوانينِ التكوينيةِ بإذنِ اللهِ (تعالىٰ).
    - فقال (عليه السلام): فأمّا المسلمون فلا سبيلَ لهم إلىٰ ذلك، وقد شقَّ اللهُ القمرَ لنبيّه (عليه السلام)، وردَّ الشمسَ من قبله ليوشع بن نون، وأخبرَ بطولِ يومِ القيامة وأنّه (كَألفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ)


    ------------------------
    منقول
    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X