بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم منظالميهم من الأولين والأخرين ...
دائما ما يتهم الشيعة بانهم يسبون الصحابة ويطعنون بهم
سؤالنا بسيط ومختصر :
ما حكم من شهد على الامام علي - الصحابي - بالنفاق وما حكم من اكره الناس على تلك الشهادة؟
: ( أبو فروة ، يزيد بن محمد الرهاوي : سمعت أبي يقول : قلت لعيسى بن
يونس : أيهما أفضل : الأوزاعي أو سفيان ؟ فقال : وأين أنت من سفيان ؟
قلت : يا أبا عمرو : ذهبت بك العراقية ، الأوزاعي ، فقهه ، وفضله ، وعلمه !
فغضب ، وقال : أتراني أؤثر على الحق شيئا . سمعت الأوزاعي يقول : ما
أخذنا العطاء حتى شهدنا على علي بالنفاق ، وتبرأنا منه ، وأخذ علينا بذلك
الطلاق والعتاق وأيمان البيعة ، قال : فلما عقلت أمري ، سألت مكحولا
ويحيى بن أبي كثير ، وعطاء بن أبي رباح ، وعبد الله بن عبيد بن عمير ، فقال :
ليس عليك شئ ، إنما أنت مكره ، فلم تقر عيني حتى فارقت نسائي ،
وأعتقت رقيقي ، وخرجت من مالي ، وكفرت أيماني . فأخبرني : سفيان كان
يفعل ذلك ؟)
والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم منظالميهم من الأولين والأخرين ...
دائما ما يتهم الشيعة بانهم يسبون الصحابة ويطعنون بهم
سؤالنا بسيط ومختصر :
ما حكم من شهد على الامام علي - الصحابي - بالنفاق وما حكم من اكره الناس على تلك الشهادة؟
: ( أبو فروة ، يزيد بن محمد الرهاوي : سمعت أبي يقول : قلت لعيسى بن
يونس : أيهما أفضل : الأوزاعي أو سفيان ؟ فقال : وأين أنت من سفيان ؟
قلت : يا أبا عمرو : ذهبت بك العراقية ، الأوزاعي ، فقهه ، وفضله ، وعلمه !
فغضب ، وقال : أتراني أؤثر على الحق شيئا . سمعت الأوزاعي يقول : ما
أخذنا العطاء حتى شهدنا على علي بالنفاق ، وتبرأنا منه ، وأخذ علينا بذلك
الطلاق والعتاق وأيمان البيعة ، قال : فلما عقلت أمري ، سألت مكحولا
ويحيى بن أبي كثير ، وعطاء بن أبي رباح ، وعبد الله بن عبيد بن عمير ، فقال :
ليس عليك شئ ، إنما أنت مكره ، فلم تقر عيني حتى فارقت نسائي ،
وأعتقت رقيقي ، وخرجت من مالي ، وكفرت أيماني . فأخبرني : سفيان كان
يفعل ذلك ؟)