بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
قال تعالى
وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ -
أقول : أولاً
في الاية توجد قرينة صارفة عن الاطلاق وهي (( من )) التي تدلّ على التبعيض لانّ الأصل فيها ان تكون تبعيضيّة لا بيانيّة - كما قرّر في محلّه - ، وعليه فانّ رضى الله كان لعدد منهم لا لجميعهم .
وممّا يدلّ على هذا الوجه ، الآية التي تلت الآية في سورة التوبة:
(( ممّن حولكم من الاعراب ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرّتين ثم يردّون الى عذاب عظيم )) (التوبة:101),
أليس أهل المدينة من الانصار؟ فكيف نجمع بين الآيتين غيرما ذكرناه؟
وأيضاً على سبيل المثال يقول أصحاب السير بأنّ امّ حبيبة - زوجة الرسول (صلى الله عليه وآله) - هاجرت مع زوجها الاوّل و الذي كان مسلماً آنذاك الى الحبشة - في هجرة المسلمين اليها - و هناك ارتدّ زوجها و صار ما صار الى أن رجعت هي مع المسلمين الى المدينة . و هنا، أفهل يحقّ لنا أن ندخل هذا المرتدّ تحت شمول الآية استناداً الى صدق الهجرة عليه ؟!!
ثانياً هذه مجموعة من الروايات ان السابقون هم
يوشع بن نون وصاحب يس وعلي عليهم السلام
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
قال تعالى
وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ -
أقول : أولاً
في الاية توجد قرينة صارفة عن الاطلاق وهي (( من )) التي تدلّ على التبعيض لانّ الأصل فيها ان تكون تبعيضيّة لا بيانيّة - كما قرّر في محلّه - ، وعليه فانّ رضى الله كان لعدد منهم لا لجميعهم .
وممّا يدلّ على هذا الوجه ، الآية التي تلت الآية في سورة التوبة:
(( ممّن حولكم من الاعراب ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرّتين ثم يردّون الى عذاب عظيم )) (التوبة:101),
أليس أهل المدينة من الانصار؟ فكيف نجمع بين الآيتين غيرما ذكرناه؟
وأيضاً على سبيل المثال يقول أصحاب السير بأنّ امّ حبيبة - زوجة الرسول (صلى الله عليه وآله) - هاجرت مع زوجها الاوّل و الذي كان مسلماً آنذاك الى الحبشة - في هجرة المسلمين اليها - و هناك ارتدّ زوجها و صار ما صار الى أن رجعت هي مع المسلمين الى المدينة . و هنا، أفهل يحقّ لنا أن ندخل هذا المرتدّ تحت شمول الآية استناداً الى صدق الهجرة عليه ؟!!
ثانياً هذه مجموعة من الروايات ان السابقون هم
يوشع بن نون وصاحب يس وعلي عليهم السلام
1 ـ وأخرج ابن المغازلي الشافعي في مناقب أمير المؤمنين عليه السلام ج 1 ص 385
قال :
[153] قوله تعالى: {والسابقون السابقون} الآية
365 - أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب إجازة، أخبرنا [ص:386] عمر بن عبد الله بن شوذب، حدثنا محمد بن أحمد بن منصور، حدثنا أحمد بن الحسين، حدثنا زكريا، حدثنا أبو صالح بن الضحاك، حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس في قول الله تعالى:
{والسابقون السابقون}، قال: سبق يوشع بن نون إلى موسى، وسبق صاحب يس إلى عيسى، وسبق علي إلى محمد)).
2 ـ واخرج الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل
قال :
[153] قوله تعالى: {والسابقون السابقون} الآية
365 - أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب إجازة، أخبرنا [ص:386] عمر بن عبد الله بن شوذب، حدثنا محمد بن أحمد بن منصور، حدثنا أحمد بن الحسين، حدثنا زكريا، حدثنا أبو صالح بن الضحاك، حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس في قول الله تعالى:
{والسابقون السابقون}، قال: سبق يوشع بن نون إلى موسى، وسبق صاحب يس إلى عيسى، وسبق علي إلى محمد)).
2 ـ واخرج الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل
قال الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 292 )
- حدثنا : الحسين بن الحسن الفزاري الأشقر ، عن سفيان بن عيينة ، عن إبن أبي نجيح ، عن مجاهد. ، عن إبن عباس قال : السباق ثلاثة :
سبق يوشع بن نون إلى موسى ، وسبق صاحب ياسين إلى عيسى ،
وسبق علي إلى النبي (ص).
سبق يوشع بن نون إلى موسى ، وسبق صاحب ياسين إلى عيسى ،
وسبق علي إلى النبي (ص).
وقال ايضاً
4 ـ الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 295 )
927 - أخبرناه : أبو عبد الرحمن أحمد بن عبد الله بن إبراهيم الصوفي ، أخبرنا : أبو عبد الله الحسين بن الحسن الحليمي البخاري ، حدثنا : محمد بن علي الحسني ، حدثنا : عبد الله بن عبيد السكري ، حدثنا : محمد بن علي الثقفي ، حدثنا : أبو نعيم ، عن مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك : ، عن إبن عباس قال : سألت رسول الله (ص)
عن قول الله : السابقون السابقون أولئك المقربون ،
قال : ، حدثني : جبرئيل بتفسيرها قال : ذاك علي وشيعته إلى الجنة.
عن قول الله : السابقون السابقون أولئك المقربون ،
قال : ، حدثني : جبرئيل بتفسيرها قال : ذاك علي وشيعته إلى الجنة.
928 - أخبرنا : أبو سعد إبن علي أخبرنا : أبو الحسين الكهيلي ، حدثنا : أبو جعفر الحضرمي ، حدثنا : إسماعيل بن موسى ، حدثنا : الحكم بن ظهير ، عن السدي في قوله لعالى :
والسابقون السابقون ، قال : نزلت في علي.
والسابقون السابقون ، قال : نزلت في علي.
5 ـ الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 296 )
929 - حدثونا : عن أبي بكر السبيعي قال : ، حدثنا : وضيف الأنطاكي ، حدثنا : الفضل بن يوسف القصباني ، حدثنا : إبراهيم بن الحكم بن ظهير العامري قال : ، حدثنا : أبي ، عن السدي ، عن أبي مالك الغفاري : ، عن إبن عباس في قول الله تعالى :
والسابقون السابقون ، قال : سابق هذه الأمة علي بن أبي طالب.
والسابقون السابقون ، قال : سابق هذه الأمة علي بن أبي طالب.
930 - وفي التفسير العتيق : ، حدثنا : إسحاق بن الحسن بن زيد ، عن محمد بن إسحاق الهاشمي ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده : ، عن إبن عباس في قوله تعالى : والسابقون السابقون أولئك المقربون ، قال : نزلت في علي (ع).
6 ـ واخرج السيوطي في الدر المنثور ج 9 ص 382
قال :وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله : { والسابقون السابقون }
قال :
نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون ، وحبيب النجار الذي ذكر في يس ، وعلي بن أبي طالب ، وكل رجل منهم سابق أمته ، وعليّ أفضلهم سبقاً .
7 ـ واخرج الألوسي في روح المعاني ج 7 ص 125 :
قال : وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس
قال : نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون . وحبيب النجار الذي ذكر في يس . وعليّ بن أبي طالب كرم الله تعالى وجهه وكل رجل منهم سابق أمته وعليّ أفضلهم .
8 ـ واخرج الشوكاني في فتح القدير ج 5 213 :
قال : وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عنه أيضا في قوله : { والسابقون السابقون } قال : يوشع بن نون سبق إلى موسى ومؤمن آل ياسين سبق إلى عيسى وعلي بن أبي طالب سبق إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وأخرج ابن مردويه عنه أيضا في الآية
قال : نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون وحبيب النجار الذي ذكر في يس وعلي بن أبي طالب وكل رجل منهم سابق أمته وعلي أفضلهم سبقا
9 ـ واخرج البخاري القنونجي فتحُ البيان في مقاصد القرآن ج 13 ص 395 :
قال : قال ابن عباس: السابقون يوشع بن نون سبق إلى موسى، ومؤمن آل ياسين سبق إلى عيسى، وعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه سبق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعنه
قال: نزلت في حزقيل مؤمن آل فرعون، وحبيب النجار الذي ذكر في يس، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكل رجل منهم سابق أمة، وعلي أفضلهم سبقاً.
تعليق