إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من آداب الصائم عند الافطار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من آداب الصائم عند الافطار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
    تقبل الله صيامكم واعمالكم في هذا الشهر الفضيل

    بعض آداب الصائم عند الافطار
    1- ان يتذكر فضل الله : فمن آداب شرب الذي يريد الشراب وأكل الطعام أن يستحضر المنة لله جل جلاله عليه، كيف أكرمه أو أزاحه عن استخدامه في كل ما احتاج إلى الطعام والشراب إليه مذ يوم خلق ذلك إلى حين يتقدم بين يديه . بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج ٩٥ ، ص ٩ .

    2- ان يدعو عند الافطار : يستحب الدعاء عند الإفطار، قال الامام الصادق (عليه السلام):
    «يستجاب دعاء الصائم عند الإفطار» .
    وكان الامام علي (عليه السلام) يقول: «اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا فتقبل منا إنك أنت السميع العليم»​.. تحرير الأحكام - العلامة الحلي - ج ١ - الصفحة ٥١٥.
    ويستحب تأخير الافطار حتى يصلي العشاءين لتكتب صلاته صلاة الصائم ، إلا أن يكون هناك من ينتظره للافطار ، أو تنازعه نفسه على وجه يسلبه الخضوع والاقبال . كتاب الصوم - السيد الخوئي - ج ١ - الصفحة ٤٢٠.

    3- على ماذا نفطر : استحباب الافطار على الرطب والتمر والزبيب والحلوى والسكر واللبن والسويق والماء الفاتر وكراهة الافطار على ما لا يعرف سبيله . جامع أحاديث الشيعة - السيد البروجردي - ج ٩ - الصفحة ٢٥٧.
    وكذلك استحباب الافطار على تمر، وتربة حسينية، أو أحدهما، وإطعام الحاضرين التمر ، كما جاء في مستدرك الوسائل - الميرزا النوري - ج ٦ - الصفحة ١٣٠.

    4- نقرأ دعاء الامام الصادق عليه السلام: إذا أفطرت كل ليلة من شهر رمضان فقل: الحمد لله الذي أعاننا فصمنا، ورزقنا فأفطرنا، اللهم تقبله منا، وأعنا عليه، وسلمنا فيه، وسلمه منا، في يسر منك وعافية، الحمد لله الذي قضى عنا يوما من شهر رمضان. بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٩٣ - الصفحة ٣١١.

    5- حال قلب الصائم بعد الافطار: ينبغي لكل صائم أن يكون قلبه بعد الافطار مضطربا، معلقا بين الخوف والرجاء، إذ ليس يدري أيقبل صومه فهو من المقربين أو يرد عليه فهو من الممقوتين، وليكن الحال كذلك في آخر كل عبادة يفرغ منها. جامع السعادات - محمد مهدي النراقي - ج ٣ - الصفحة ٣٠٤.

    6- استجابة دعاء الصائم : دعوة الصائم تستجاب عند إفطاره ، مكارم الأخلاق - الشيخ الطبرسي - الصفحة ٢٧.
    أن لكل صائم عند فطوره دعوة مستجابة، فإذا كان أول لقمة فقل:
    بسم الله يا واسع المغفرة اغفر لي .
    وفي رواية أخرى: بسم الله الرحمن الرحيم، يا واسع المغفرة اغفر لي.
    فإنه من قالها عند إفطاره غفر له .​ إ قبال الأعمال - السيد ابن طاووس - ج ١ - الصفحة ٢٤٤.

    7- التصدق وقت الافطار : روي عن الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام من تصدق وقت افطاره على مسكين برغيف غفر الله له ذنبه وكتب له ثواب عتق رقبة من ولد إسماعيل . فضائل الأشهر الثلاثة - الشيخ الصدوق - الصفحة ١٠٦.
    تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال والصيام والقيام بحق المصطفى واله الاطهار.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X