إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، لماذا ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، لماذا ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِّ على محمّد وآل محمّد

    قوله: ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ﴾ يقتضي البراءة من الشرك في الالوهية؛ فنعبده وحده لا شريك له أي نتخذك الها وحدك لا شريك لك،
    لا بد من تخصيص العبادة لله، ولا بد من توحيد العبادة له تعالى؛ لأنه وحده المستحق لها، ليصبح قولنا: ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ﴾ له معناه ومغزاه الحقيقي.
    وإنّ قولنا: ﴿وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾ يقتضي البراءة من الأرباب الزائفة التي اتجه الإنسان إليها بالدعاء لتتولى أمره تكوينيا في قليل أو كثير، أي ندعوك وحدك لا شريك لك، فأنت تدبر أمورنا تكوينا (لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) وإلى هذا المعنى يشير قوله تعالى: ﴿أَلَيْسَ اللَّهُ بِكافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ هادٍ
    [1].
    وفي كل ذلك يشير إلى بعض ما يرمي إليه تقديم كلمة ﴿إِيَّاكَ﴾ على كلمتي ﴿نَعْبُدُ﴾ و﴿نَسْتَعِينُ﴾. فإن هذا التقديم ينتج الأمور التالية:
    التخصيص للعبادة وللاستعانة به تعالى. وقد أنتج لنا هذا التخصيص، من جهة إيجابية: التوحيد في العبادة، والعمل.
    فهو تعالى يريد من هذا التخصيص، ومن استعمال كلمة ﴿إِيَّاكَ﴾ التي تعني الحضور والخطاب المباشر: أن يوحي لنا أنّه يريد من هذا الإنسان أن يتوجه إلى الله، ويشعر به، ويتعامل معه حتى كأنه حاضر أمامه إلى درجة الحس المباشر، ولا يكتفي بالاعتماد على الانتقال الذهني، استناداً إلى ضمير الغائب، فلم يقل: "نعبده ونستعينه".
    ومن جهة أخرى: نفي الشريك، ونفي التأثير لغير الله في أي عمل عبادي أو سلوكي كان. ونفي استحقاق العبادة لكل من عدا الله سبحانه هذا بالإضافة إلى حاجة كل عمل في بقائه واستمراره، وتكامله وتحسينه، إليه سبحانه وتعالى.
    وقوله:﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾، وهو إقرار من العبد كأنّه استجابة لقوله تعالى: ﴿فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ
    [2].
    وقد استعمل سبحانه هنا صيغة الجمع لا المفرد، فقال: ﴿نَعْبُدُ﴾، ﴿نَسْتَعِينُ﴾، ﴿اهدِنَا﴾. ولم يقل: اعبد، استعين، اهدني. ولعله من أجل أنه سبحانه يريد لهذا الإنسان أن يعيش خصوصيته الفردية في نطاق حياته الاجتماعية، ولا يريده أن ينعزل، وينطوي على نفسه ويتقوقع داخل قفص حديدي قضبانه هي الخصوصيات الفردية المحددة، والمؤذية أحياناً.
    وهذا أسلوب تربوي رفيع يهدف إلى تحويل الحركة الفردية، والفعل الشخصي إلى إنجاز جماعي، له قيمته الإنسانية الفضلى.
    هل بالإمكان أن يقال في غير القرآن (وبك نستعين
    الجواب: الفعل يتعدّى بنفسه (اِستَعَانَهُ) أو يتعدى بحرف الجر (استعانَ به) وهو متعدٍّ في الحالتين استعنتَهُ أو استعنتَ به. وإذا تقدَّمَت (بك نستعين) سيكون معنى الحصر أيضاً في ﴿إِيَّاكَ﴾ وفي (بك)، لكن لماذا فُضّلت ﴿إِيَّاكَ﴾ على (بك)؟ وما الفائدة؟
    نلاحظ أنّ الآيات السابقة هي نوع من التربية والتوجيه وليس فيها موضع شَكٍّ، والتأكيد يكون في مواضع الشك، أنت تقول: نجح زيد، إذا كان السامع خالي الذهن، لكن إذا كنت تعلم أنّ لديه بعض الشك في نجاح زيد فتقول له: لقد نجح زيد، فتستعمل مؤكِّدات مثل: إنّ زيداً ناجح، أو إنّ زيداً لناجح، بحسب ما تعتقده من شك في نفسه، فلمّا كان الفعل يتعدّى بنفسه فهذه الباء لم تزده معنى، يعني هي ليست مثلاً للمصاحبة أو الوسيلة كما تقول: كتبت بالقلم، فلما لم تأتِ لزيادةِ معنى فهي للتأكيد.
    تقول: ليس زيدٌ مسافراً، نفيتَ السفر عن زيد، فإذا أردت التأكيد تقول: ليس زيد بمسافرٍ، وكما في قوله تعالى: ﴿أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ
    [3]، فهنا فيها تأكيد.
    والموضع في آية الفاتحة ليس موضعَ تأكيد، يعني ليس هناك شك في أنّ الله سبحانه وتعالى يعلِّمُ المؤمنين أن يقصروا الاستعانة عليه سبحانه، فلما كان ليس فيها شك لا يستعمل الباء (بك نستعين) فجاءت: ﴿وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾، لأنه لو جاءت (إياك نعبد وبك نستعين) كأنه يريد أنْ يزيل شكاً بهذا التأكيد والشك هنا غير وارد، بينما قوله تعالى ﴿أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ﴾ كان هناك شك وإلا كان يقول: ﴿أليس الله كافياً عبده﴾ فلمّا أكد معناه أراد أن يزيل شكاً في نفوس المتلقِّين وهذه لغة العرب.


    [1] سورة الزمر، الآية: 36.
    [2] سورة هود، الآية: 123.
    [3] سورة الزُّمر، الآية: 36.


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرا
      ووفقنا واياكم لمرضاة محمد وآل محمد

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X