إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، اسم الاشارة في ﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، اسم الاشارة في ﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ﴾

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِّ على محمّد وآل محمّد

    ذَلِكَ الْكِتَابُ​:
    ذلِكَ‌، ذا في اللغة: اسم إشارة ثنائي الوضع لفظا، ثلاثي الأصل، لا أحادي الوضع، وألفه ليست زائدة، خلافا للكوفيين والسهيلي، بل ألفه منقلبة عن ياء، ولامه خلافا لبعض البصريين في زعمه أنها منقلبة من واو من باب طويت وهو مبني. ويقال فيه: ذا وذائه وهو يدل على القرب، فإذا دخلت الكاف فقلت: ذاك دل على التوسط‍‌، فإذا أدخلت اللام فقلت: ذلك دل على البعد، وبعض النحويين رتبة المشار إليه عنده قرب وبعد. فمتى كان مجردا من اللام والكاف كان للقرب، ومتى كانتا فيه أو إحداهما كان للبعد، والكاف حرف خطاب تبين أحوال المخاطب من إفراد وتثنية وجمع وتذكير وتأنيث كما تبينها إذا كان ضميرا، وقالوا: ألك في معنى ذلك‌؟ ولاسم الإشارة أحكام ذكرت في النحو.[1]
    إن استعمال اسم الإشارة (ذلك) في هذا المورد يدلّ على التعظيم بلاغيّاً؛ لأنّ أسماء الإشارة لغة يستفاد منها الإشارة للقريب والبعيد والمتوسط، ولكن مع ذاك توجد فيها أغراض بلاغية زيادة على استعمالها اللغوي أشار اليها علماء البلاغة.
    ومنه نفهم أن الغرض من استعمال اسم الإشارة في قوله تعالى: ﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ
    [2]، هو للتعظيم تنزيلاً لبعد درجته ورفعة محله لا أنه إشارة للبعيد الحقيقي.
    وقيل: («ذلك» اسم مبهم يشار به إلى البعيد، فإن كان اشارة إلى ما في اللوح المحفوظ أو إلى القرآن باعتبار كونه في اللوح المحفوظ لقوله تعالى: ﴿وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ
    [3]، سواء كان الم اسما للقرآن أو السورة أو مقسما به، فيكون اشارة إلى البعيد كما هو الرسم. وأما إذا جعل إشارة إلى الم وأوّل بالمؤلف من هذه الحروف، أو فسّر بالسورة أو القرآن الموجود بين أظهرنا ففي الإشارة إلى القريب الحاضر بما يشار إلى البعيد الغائب لا بدّ من وجه. وقد ذكروا فيه وجوها: أحدها: إنّه وقعت الإشارة إلى الم بعد ما سبق التكلّم به وتقضّى والمتقضّى في حكم المتباعد.
    وثانيها: إنّه لمّا وصل من المرسل إلى المرسل إليه وقع في حد البعد عنه.
    وثالثها: إنّ القرآن وإن كان حاضرا نظرا إلى ظاهره وصورته، لكنّه غائب نظرا إلى أسراره ومعانيه لاشتماله على علوم عظيمة وحكم كثيرة يتعسّر اطّلاع القوّة البشريّة عليها، بل يتعذّر في هذه النشأة فيجوز أن يشار إليه كما يشار إلى البعيد الغائب.
    ورابعها: إنّ اللّه تعالى وعد رسوله صلّى اللّه عليه وآله عند مبعثه أن ينزل عليه كتابا لا يمحوه الماء، وهو صلّى اللّه عليه وآله أخبر امّته بذلك ويؤيّده قوله: ﴿إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا
    [4]، وهي إنّما نزلت في ابتداء المبعث.
    وخامسها: إنّه تعالى خاطب بنى إسرائيل، لأن سورة البقرة مدنيّة وأكثرها احتجاج على اليهود وقد كانت بنو إسرائيل أخبرهم موسى وعيسى عليهما السلام أنّ اللّه يرسل محمدا صلّى اللّه عليه وآله وينزّل عليه كتابا فقال تعالى: ذلك الكتاب، أي الذي أخبر به الأنبياء المتقدّمون إنّ اللّه سينزله على النبي المبعوث من ولد إسماعيل.
    وسادسها: ما قاله الأصمّ‌: إنّ اللّه تعالى أنزل الكتاب بعضه بعد بعض، فنزل قبل سورة البقرة سور كثيرة.

    واعلم إنّ أصل ذلك وهذا «ذا» وهي كلمة إشارة زيدت الكاف عليها للخطاب واللام للتوكيد والهاء للتنبيه، فأصلهما واحد، فإذا قرب الشيء أشير إليه فقيل: هذا اي تنبّه أيّها المخاطب. فيشبه أن يكون دلالة ذلك على البعيد عرفا طاريا على أصل الوضع)
    [5].
    [1] البحر المحيط في التفسير، ج 1، ص 56.
    [2] سورة البقرة، الآية: 2.
    [3] سورة الزخرف، الآية: 4.
    [4] سورة المزمّل، الآية: 5.
    [5] تفسير القرآن الكريم، صدر الدين الشيرازي، ج 1، ص 225.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X