إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحذر من الاسراف والتبذير في شهر رمضان المبارك .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحذر من الاسراف والتبذير في شهر رمضان المبارك .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين . اللهم صل على محمد وآل محمد .

    يسعى الإنسان في هذا الشهر الفضيل إلى كسب الحسنات وأعمال البر وإحياء الذكر كقراءة القرآن الكريم وأدعية الليل والنهار والإتيان بالنوافل من الصلاة وتقديم الصدقات للمساكين وبذل الطعام للفقراء .
    ولكن مع الأسف الشديد قد يقع بعض الناس في جملة من المخالفات الشرعية التي تضر بما كسبه من أعمال الخير والبر وقد يكتب آثماً بسبب هذه الأفعال ، ومن جملة هذه المخالفات الشرعية هو طبخ الطعام الزائد عن الحاجة ورميه في القمامة ، أو تعليق الطعام الصالح للأكل في ليلة القدر وتسمى بالعرف بـ (قدر الموتى) وهذا كله مما يشكل فعله ، ومما يدل على مبغوضية هذا الفعل لله سبحانه وتعالى هو الروايات التالية عن أهل البيت (عليهم السلام) .
    روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال : ( إن القصد أمر يحبه الله عز وجل ، وإن السرف يبغضه ، حتى طرحك النواة فإنها تصلح لشيء ، وحتى صبك فضل شرابك ) .
    1
    وروي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال - لما سئل عن أدنى الإسراف - : ( إبذالك ثوب صونك 2 ، وإهراقك فضل إنائك ، وأكلك التمر ورميك النوى هاهنا وهاهنا ) . 3
    وليعلم أن اتلاف المال ولو كان قليلاً هو من المحرمات .
    قال المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد السيستاني (دام ظله الوارف) : ( 22 - الإسراف وعدم الاقتصاد والتبذير واتلاف المال ولو كان قليلا : قال الله سبحانه وتعالى في كتابه المجيد : ( وكلوا وأشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) وقال تعالى : ( وإن المسرفين هم أصحاب النار ) وقال تعالى : (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا) . وعن أمير المؤمنين عليه السلام : ( إن الله إذا أراد بعبد خيرا ، ألهمه الاقتصاد ، وحسن التدبير وجنبه سوء التدبير ، والإسراف ) .
    4
    ---------------------------------

    (1) ميزان الحكمة ، محمد الريشهري ، الجزء 2 ، الصفحة 1296 .
    (2) المقصود به كما ورد في الروايات الشريفة هو تلبس ثوب صونك في المكان القذر .
    (3) نفس المصدر السابق في الرقم (1) .
    (4) الفتاوى الميسرة ، السيد السيستاني ، الصفحة 392 .



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X