إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التسديد هو منة من الله عليك

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التسديد هو منة من الله عليك

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد



    من العبارات التي وردت في دعاء الافتتاح: (وَأَنْتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوَابِ بِمَنِّكَ) ولابد أن نضع علامة تحت كلمة: (بِمَنِّكَ). ويعني ذلك: أن هذا التسديد لا يكون للجميع وإنما هناك من أوكل الله أمرهم إلى أنفسهم لا يشملهم هذا التسديد والمن من الله سبحانه. ولذلك نطلب من الله سبحانه هذه الأمور الثلاثة المرتبطة بعضها ببعض: اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا، ولا تسلب مني صالح ما أعطيتني أبدا ولا تردني إلى سوء استنقذتني منه أبدا. وقد صور لنا القرآن الكريم الإنسان الذي وكله الله إلى نفسه تصويرا مخيفا فقال عز وجل: (وَمَن يُشۡرِكۡ بِٱللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ ٱلسَّمَآءِ فَتَخۡطَفُهُ ٱلطَّيۡرُ أَوۡ تَهۡوِي بِهِ ٱلرِّيحُ فِي مَكَانٖ سَحِيقٖ)
    تصور إنسانا سقط من قمة جبل هملايا؛ هل يبقى منه شيء؟ سل الله عز وجل أن يمن عليك بهذه الإدارة وبهذا التسديد.
    إن أدعية أهل البيت (عليهم السلام) مليئة بالدروس. إن نكهة يوم عرفة بدعاء الحسين (عليه السلام)، ونكهة ليلة الجمعة بدعاء كميل، ونكهة شهر رمضان بدعاء الافتتاح. عندما يسمع أحدنا في أول ليلة من الشهر دعاء الافتتاح من المآذن أو من التلفاز، يفرح قلبه، وتتغير أحواله. والمؤمن في شهر رمضان المبارك بين دعائين عظيمين من تراث أهل البيت (عليهم السلام) دعاء الافتتاح في أول الليل، ودعاء أبي حمزة في آخره.
    ثم نقرأ في دعاء الافتتاح: (وَأَيْقَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ أَرْحَمُ اَلرَّاحِمِينَ فِي مَوْضِعِ اَلْعَفْوِ وَاَلرَّحْمَةِ، وَأَشَدُّ اَلْمُعَاقِبِينَ فِي مَوْضِعِ اَلنَّكَالِ وَاَلنَّقِمَةِ). وتأملوا في هذا التوازن؛ فهما ككفتي الميزان. أين أرحم الراحمين من أشد المعاقبين؟ وهو أرحم الراحمين لا مطلقا وإنما في موضع العفو والرحمة.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​​

    تعليق


    • #3
      احسنتم ....وجزاكم الله خيرا

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X