إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، لماذا ﴿لا رَيْبَ فِيهِ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، لماذا ﴿لا رَيْبَ فِيهِ﴾

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    ﴿لَا رَيْبَ فِيهِ﴾ ليس ادعاء، بل تقرير لحقيقة قرآنية مشهودة، هي إن القرآن يشهد بذاته على حقانيته. وبعبارة أخرى فإن مظاهر الصدق والعظمة والانسجام والاستحكام وعمق المعاني وحلاوة الألفاظ والعبارات وفصاحتها من الوضوح بدرجة تبعد عنه كل شك[1].
    ولكن التهم توجهت للمذهب الشيعي بالتحريف!
    ولقد أثبت علماء الشيعة صيانة القرآن الكريم عن أي نوع من التحريف اللفظي بجميع أشكاله وألوانه بالأدلة والبراهين القوية، فهناك عشرات الكتب ألَّفها علماء الشيعة في هذا المجال، لكنك رغم كل ذلك تجد الذين في قلوبهم مرض ومن لا يبتغون إلا الفتنة يفتشون عن كل قول سقيم ورأي شاذ بُغية التمسك به لإثارة الفتن ابتغاء مرضاة الشيطان الرجيم.
    ومن هذا القبيل اتهام الشيعة بأن قرآنهم هو غير قرآن سائر المسلمين زاعمين بأنه يحوي سورة باسم الولاية، وحديثاً استخرجوا من بطن هذه السورة المزعومة سورة أخرى أسموها سورة النورين.
    ولا شك أن ترويج هذه الأباطيل من خلال فتح مواقع مفضوحة ومأجورة على شبكة الانترنيت ليس المقصود منه إلا تظليل السذج من الناس وتشويش أفكارهم، أما أهل العلم والتحقيق والمطالعة والمثقفون فهم ارفع شأناً من أن يتأثروا بهذه الترهات والمواضيع المختلقة والمفترية.
    وهناك جهات لا تريد بالطبع إلا إثارة الفتن الطائفية ولا تهدف سوى بث الفرقة والخلاف في صفوف المسلمين، فتارة نجد هذه الجهات تتهم الشيعة بالقول بتحريف القرآن، متمسكين في اتهامهم هذا بمقولة واحدة لأحد العلماء رغم كونه رأياً شخصياً لا يعبِّر عن رأي الشيعة متجاهلين بقية الآراء والتصريحات القوية والواضحة في الدفاع عن القرآن الكريم وصيانته ونفي التحريف عنه والتي أدلى بها كبار علماء الشيعة ومفكريهم.
    أما نص السورة المزعومة فهو: " بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الذين آمنوا أمنوا بالنورين أنزلناهما يتلوان عليكم آياتي ويحذرانكم عذاب يوم عظيم. نوران بعضهما من بعض وأنا السميع العليم. إن الذين يوفون بعهد الله ورسوله في آيات لهم جنات نعيم. واصطفى من الملائكة والرسل وجعل من المؤمنين أولئك في خلقه يفعل الله ما يشاء. قد خسر الذين كانوا عن آياتي وحكمي معرضون. وإن عليا من المتقين. وإنا لنوفيه حقه يوم الدين. ما نحن عن ظلمه بغافلين. يا أيها الرسول قد أنزلنا إليك آيات بيِّنات فيها من يتوفَّاه مؤمناً ومن يتوليه من بعدك يظهرون. ولقد أرسلنا موسى وهارون بما استخلف فبغوا هارون. فصبر جميل. ولقد آتيناك بك الحكم كالذين من قبلك من المرسلين. وجعلنا لك منهم وصياً لعلَّهم يرجعون. إن علياً قانتاً بالليل ساجداً يحذر الآخرة ويرجو ثواب ربّه. قل هل يستوي الذين ظلموا و هم بعذابي يعلمون "
    [2] .
    وبعد والتتبع يتضح أن المصدر الأساسي لهذه النسبة إنما هو كتاب " المثالب " المنسوب لأبن شهر آشوب، والذي ليس له أي وجود خارجي ولم يره أحد.
    قال العلامة المحقق آية الله الشيخ محمد هادي معرفة (حفظه الله): أما كتاب " المثالب " الذي حُكيت عنه تلك العبارة فلم يره أحد إطلاقا، ولا ذكره أصحاب التراجم، سوى ما جاء في عرض كلام ابن شهر آشوب نفسه في كتاب " معالم العلماء " عند ترجمة نفسه، فذكر كتاباً ضمن تآلفيه بهذا الاسم، إلا أنه هل خرج إلى التبييض، وهل انتشرت نسخته؟ فهذا شيء لم يذكره أحد ولا شاهده ديار.
    وقال أيضا في موضع آخر: أما العبارة المحكية، فلم نجد من ادعى مشاهدتها، سوى نقلها بلفظ " حُكي " مجهولاً، كما وقع ذلك في عبارة النوري والآشتياني.
    وقال المحقق الآشتياني صاحب الحاشية بعد نقل هذه السورة المزعومة: ولم أقف عليها في غير هذا الكتاب، سوى ما يقال عن كتاب " المثالب " لابن شهر آشوب
    [3].
    والعلامة المحقق البلاغي (رحمه الله) تعرض لهذا الاتهام والافتراء والذي عبر عنه بالمهزلة.

    [1] تفسير الأمثل، ج 1، ص 71.
    [2] صيانة القرآن من التحريف، ص: 188.
    [3]بحر الفوائد في شرح الفرائد، ج 1، ص: 101.

    التعديل الأخير تم بواسطة الاشتر; الساعة 18-04-2024, 05:55 PM.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      جزاكم الله خيرا
      مع شكرنا وتقديرنا لحسن متابعاتكم​​

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X