إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار أسبابها ومعيارها وأهدافها .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار أسبابها ومعيارها وأهدافها .

    المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار أسبابها ومعيارها وأهدافها .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وآل محمد .

    في يوم 12 من شهر رمضان المبارك آخى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بين المهاجرين والأنصار بشكل عام ، وآخى بينه وبين أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) بشكل خاص .

    *** سبب المؤاخاة :
    قال السهيلي : آخى رسول الله صلی الله عليه وآله وسلم بين أصحابه حين نزلوا المدينة ؛ ليُذهب عنهم وحشة الغُربة ، ويُؤنسهم من مفارقة الأهل والعشيرة ويشُد أزر بعضهم ببعض ، فلما عزّ الإسلام واجتمع الشمل ، وذهبت الوحشةُ أنزلَ اللهُ سبحانه : { وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللهِ } . 1 أعني في الميراث ثم جعل المؤمنين كلهم إخوة فقال: { إِنّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } . 2 يعني في التواد وشمول الدعوة . 3

    قال الشيخ ناصر مكارم الشيرازي : إنّ المسلمين لمّا هاجروا من مكّة إلى المدينة وقطع الإسلام كلّ روابطهم وعلاقاتهم بأقاربهم، وأقوامهم المشركين الذين كانوا في مكّة تماماً، فقد أجرى النّبي صلی الله عليه وآله وسلم بأمر الله عقد المؤاخاة بينهم، وعقد عهد المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وكان يرث أحدهم الآخر كالأخوين الحقيقيين، إلاّ أنّ هذا الحكم كان مؤقّتاً وخاصّاً بحالة إستثنائية جدّاً، فلمّا اتّسع الإسلام وعادت العلاقات السابقة تدريجيّاً لم تكن هناك ضرورة لإستمرار هذا الحكم . 4

    *** معيار المؤاخاة :
    لم تكن مسألة المؤاخاة بين المسلمين بدون ضابطة ومعيار ، بل كانت على أساس المشاكلة والمماثلة ، فقد آخى صلى الله عليه وآله وسلم بين كل فرد ومشابهه ، ولذلك قال الكنجي الشافعي : إذا أردت أن تعلم قرب منزلته - علي عليه السلام - من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تأمل صنعه في المؤاخاة بين الصحابة، جعل يضم الشكل إلى الشكل والمثل إلى المثل، فيؤلف بينهم إلى أن آخى بين أبي بكر وعمر ، وإدخر عليا عليه السلام لنفسه واختصه بأخوته ، وناهيك بها من فضيلة وشرف { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ } . 5 و 6

    *** الهدف التشريعي في عهد المؤاخاة :
    لقد كان من أهم ما يطمح إليه النبي صلی الله عليه وآله وسلم في سيرته المباركة هو إقامة العدل الاجتماعي بين كل البشر، ولعل من لوازم إيجاد مثل هذه العدالة هو القضاء على الطبقية الموجودة في المجتمع من ناحية وإيجاد الأواصر القوية بين أفراد ذلك المجتمع من ناحية أخرى. ولأجل هذا السبب جعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عقد المؤاخاة كأسلوب عملي في إيجاد هذه المساواة والأخوة بين المؤمنين. كما أن من شأن عقد هذه الأخوة إنهاء الضغائن والأحقاد والقضاء على الفقر والعزلة والنزاعات القومية والقبلية لتحل محلها العلاقات الإيمانية الوطيدة.
    ولقد كان يُتصور قبل نزول الآية العاشرة من سورة الحجرات إن الهدف الوحيد من إيجاد المؤاخاة بين المسلمين من قبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنما هو لتأسيس مجتمع إسلامي ذو رابطة معنوية بين أفراده ولكنه بنزول هذه الآية تبين وعُلم إن هذا العقد علاوة على كونه أسلوبا سياسيا حكيما لإيجاد الوحدة بين أبناء الأمة الإسلامية هو جزء مهم من التشريع الاجتماعي في الإسلام .

    *******************************

    1 - سورة الأنفال ، الآية 75 .
    2 - سورة الحجرات ، الآية 10 .
    3 - السهيلي ، الروض الأنف ، ج 4 ، ص 177 - 178 .
    4 - الشيرازي ، الأمثل ، ج 13 ، ص 166.
    5 - سورة ق ، الآية 37 .
    6 - الكنجي الشافعي ، كفاية الطالب ، ص 194.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X