إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، معنى(خَتَمَ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، معنى(خَتَمَ﴾

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد

    قال تعالى: ﴿خَتَمَ اللهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ ..[1]
    الختم قريب من الكتم، لفظا، لتوافقهما في العين واللام، ومعنى، لان الختم على الشئ يستلزم كتم ما فيه، فيناسبه في اللازم.
    فمن الممكن أن يكون المراد بالختم وسم قلوبهم بسمة تعرفها الملائكة، فيبغضونهم ويتنفرون عنهم.
    ويدل على هذا التأويل ما هو وارد في التفسير المنسوب للإمام العسكري عليه السلام، قَالَ اَلصَّادِقُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : ((إِنَّ رَسُولَ اَللهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ لَمَّا أَظْهَرَ لِلْيَهُودِ وَلِجَمَاعَةٍ مِنَ اَلْمُنَافِقِينَ اَلْمُعْجِزَاتِ فَقَابَلُوهَا بِالْكُفْرِ أَخْبَرَ اَللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَنْهُمْ بِأَنَّهُ جَلَّ ذِكْرُهُ خَتَمَ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ خَتْماً يَكُونُ عَلاَمَةً لِمَلاَئِكَتِهِ اَلْمُقَرَّبِينَ اَلْقُرَّاءِ لِمَا فِي اَللَّوْحِ اَلْمَحْفُوظِ مِنْ أَخْبَارِ هَؤُلاَءِ اَلْمُكَذِّبِينَ اَلْمَذْكُورِينَ فِيهِ أَحْوَالُهُمْ حَتَّى إِذَا نَظَرُوا إِلَى أَحْوَالِهِمْ وَقُلُوبِهِمْ وَأَسْمَاعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَشَاهَدُوا مَا هُنَاكَ مِنْ خَتْمِ اَللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهَا اِزْدَادُوا بِاللهِ مَعْرِفَةً وَبِعِلْمِهِ بِمَا يَكُونُ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ يَقِيناً حَتَّى إِذَا شَاهَدُوا هَؤُلاَءِ اَلْمَخْتُومَ عَلَيْهِمْ وَعَلَى جَوَارِحِهِمْ))
    [2]،
    وهذا ما أشار اليه الطبرسي في تفسيره: قيل في معنى الختم وجوه:
    أحدها: أن المراد بالختم العلامة وإذا انتهى الكافر من كفره إلى حالة يعلم الله تعالى أنه لا يؤمن فإنه يُعَلّمَ على قلبه علامة، كما أنه تعالى يكتب في قلب المؤمن الإيمان ويُعَلّمَ عليه علامة تعلم الملائكة بها أنه مؤمن فيمدحونه ويستغفرون له، وقد تأول على مثل هذا مناولة الكتاب باليمين والشمال في أنها علامة أن المناول باليمين من أهل الجنة والمناول بالشمال من أهل النار.
    وثانيها: أن المراد بالختم على القلوب إن الله شهد عليها وحكم بأنها لا تقبل الحق.
    وثالثها: وهو عن الأصم وأبي مسلم الأصفهاني، وحاصله: أنه تعالى ذمهم بأنها كالمختوم عليها في أنه لا يدخلها الإيمان ولا يخرج عنها الكفر كقولـه: ﴿صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ
    [3]، والمعنى أن الكفر تمكن من قلوبهم فصارت كالمختوم عليها وصاروا بمنزلة من لا يفهم ولا يبصر ولا يسمع.
    ورابعها: أن الله وصف من ذمه بهذا الكلام بأن قلبه ضاق عن النظر والاستدلال فلم يشرع له فهو خلاف من ذكره في قولـه: ﴿أَفَمَن شَرَحَ ٱللهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ فَهُوَ عَلَىٰ نُورٍ مِّن رَّبِّهِ
    [4]، ويقوي ذلك أن المطبوع على قلبه وُصِف بقلة الفهم بما يسمع من أجل الطبع فقال: ﴿وَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَفْقَهُونَ[5]، ويبين ذلك قولـه تعالى: ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ ٱللهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ[6]، فعدل الختم على القلوب بأخذه السمع والبصر فدل هذا على أن الختم على القلب هو أن يصير على وصف لا ينتفع به فيما يحتاج فيه إليه كما لا ينتفع بالسمع والبصر مع أخذهما وإنما يكون ضيّقه بأن لا يتسع لما يحتاج إليه فيه من النظر والاستدلال الفاصل بين الحق والباطل وهذا كما يوصف الجبان بأنه لا قلب له إذا بولغ في وصفه بالجبن لأن الشجاعة محلها القلب فإذا لم يكن القلب الذي هو محل الشجاعة لو كانت فإن لا تكون الشجاعة أولى قال طرفة:
    فَالهَبيتُ لا فُؤادَ لَهُ****************************** وَالثَّبيتُ قَلْبُهُ قِيَمُهْ
    وكما وصف الجبان بأنه لا فؤاد له وإنه يَراعه وأنه مجوف كذلك وصف من بعد عن قبول الإسلام بعد الدعاء إليه وإقامة الحجة عليه بأنه مختوم على قلبه ومطبوع عليه وضيق صدره وقلبه في كنان وفي غلاف وهذا من كلام الشيخ أبي علي الفارسي وإنما قال ختم الله وطبع الله ذلك كان لعصيانهم الله تعالى فجاز ذلك اللفظ كما يقال أهلكته فُلاَنَةٌ إذا أعجب بها وهي لا تفعل به شيئاً لأنه هلك في اتباعها.
    [7]


    [1] سورة البقرة، الآية: 7.
    [2] بحار الأنوار، ج 42، ص 21.
    [3] سورة البقرة، الآية: 18.
    [4] سورة الزمر، الآية: 22.
    [5] سورة التوبة، الآية: 87.
    [6] سورة الأنعام، الآية: 46.
    [7] مجمع البيان في تفسير القرآن، ج 1 ص 96.


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    ​​​

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      جزاكم الله خيرا
      مع شكرنا وتقديرنا لحسن متابعاتكم​

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X