إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في صحيح البخاري طاعة الله تعالى توجب العصمة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في صحيح البخاري طاعة الله تعالى توجب العصمة


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين .
    اخرج البخاري في صحيحه ج 5 ص 2384 رقم الحديث
    6502
    - حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ حَدَّثَنِي شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
    قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ .
    المصدر

    [ صحيح البخاري ]
    الكتاب : الجامع الصحيح المختصر
    المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي
    الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة - بيروت
    الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987
    تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق
    عدد الأجزاء : 6
    مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا​.



    أقول : ماذا نفهم من هذا الحديث يعني أن تكون حركاته وسكناته لله تعالى، لا يمازجه شيء ولا يخالطه شيء]]، وهذه هي الدرجة التي تجعل الإنسان ولياً لله تبارك وتعالى كما في الحديث القدسي:
    ركزوا هذا المقطع من الحديث
    {وما يزال عبدي يتقرب إليًّ بالنوافل حتى أحبه}.
    فإذا جعل الإنسان هذه الرقابة والحصانة على أعضائه ومشاعره، وصارت حركاته وسكناته لله، اصبح معصوم
    كما قال الله تبارك وتعالى :
    {كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه} .




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما المقصود بكلمة ولي حيث هناك اختلاف كبير بين مدرستنا ومخالفينا وهو موضح في تفسير الاية انما وليكم الله ورسوله

    إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا

    ثم في الرواة ابو هريرة وهو مدخول عندنا ....

    تعليق


    • #3
      احسنتم ....ان شاء الله في ميزان حسناتكم.

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة قمر مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        ما المقصود بكلمة ولي حيث هناك اختلاف كبير بين مدرستنا ومخالفينا وهو موضح في تفسير الاية انما وليكم الله ورسوله

        إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا

        ثم في الرواة ابو هريرة وهو مدخول عندنا ....
        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        حبيبي قال عمر أَنَا وَلِيَّ أَبِي بَكْر كما في صحيح البخاري
        وماذا كان يقصد عمر عندما قال بخ بخ لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن​ .
        ام الرواية عن ابي هريرة فهي من باب الألزام




        إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
        فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة باب الحسين مشاهدة المشاركة
          احسنتم ....ان شاء الله في ميزان حسناتكم.

          حبيبي باب الحسين عليه السلام
          نورت متصفحي لك خالص الود
          تحياتي




          إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
          فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

          تعليق


          • #6
            احسنتم الرد استاذنا الجياشي والحصيلة ان الحديث عليهم وليس لهم ....
            فكيف اذا حاربوا وليا من اولياء الله او شتموه على منابر المسلمين ثمانين عاما حتى جعلوه سنة ...

            تعليق


            • #7
              اللهم صل على محمد وال محمد




              إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
              فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X