بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
البقرة: ٨٢
وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (٨٢)
التعاليم:
١- مع كل تهديد يلزم ذكر البشارة، الآية السابقة تحدّثت عن عقوبة المسيء، وهنا حديث عن ثواب المحسن، «والَّذِينَ آمَنُوا وعَمِلُوا... أَصْحَابُ الْجَنَّةِ».
٢- لا ينفكّ الإيمان عن العمل، « آمَنُوا وعَمِلُوا».
٣- طريق الجنّة هو الإيمان المقترن بالعمل لا الأوهام والآمال، «والَّذِينَ آمَنُوا وعَمِلُوا.. أَصْحَابُ الْجَنَّةِ».
٤ـ لا يكفي الإنسان عمله الصالح دون أن يتخلّق بأخلاق المحسنين وروحية القيام بالصالحات، «وعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ»، فكلمة "الصالحات" جاءت في صيغة الجمع ومعرّفة بأل التعريف لذا فهي تشمل جميع الأعمال الصالحة.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
البقرة: ٨٢
وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (٨٢)
التعاليم:
١- مع كل تهديد يلزم ذكر البشارة، الآية السابقة تحدّثت عن عقوبة المسيء، وهنا حديث عن ثواب المحسن، «والَّذِينَ آمَنُوا وعَمِلُوا... أَصْحَابُ الْجَنَّةِ».
٢- لا ينفكّ الإيمان عن العمل، « آمَنُوا وعَمِلُوا».
٣- طريق الجنّة هو الإيمان المقترن بالعمل لا الأوهام والآمال، «والَّذِينَ آمَنُوا وعَمِلُوا.. أَصْحَابُ الْجَنَّةِ».
٤ـ لا يكفي الإنسان عمله الصالح دون أن يتخلّق بأخلاق المحسنين وروحية القيام بالصالحات، «وعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ»، فكلمة "الصالحات" جاءت في صيغة الجمع ومعرّفة بأل التعريف لذا فهي تشمل جميع الأعمال الصالحة.