إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح كتاب منهاج الصالحين _مساله 154

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح كتاب منهاج الصالحين _مساله 154


    بسم الله الرحمن الرحيم

    مسالة 154


    إذا تيقن أنه دخل في الوضوء وأتى ببعض أفعاله ولكن شك في أنه أتمه على الوجه الصحيح أو لا ، بل عدل عنه - اختيارا أو اضطرارا - فالظاهر عدم صحة وضوئه .

    -------------------------------------------------------------------

    الشرح

    لو ان شخصا علم انه باشر الوضوء واتى ببعض افعاله كغسل الوجه واليدين ولكنه شك في انه اكمله بمسح الراس والقدمين ,او انه عرضت له حاجه فترك وضوءه ولم يكمله ؟ فوضوءه باطل ويجب عليه اعادة وضوءه .


    حيث قلنا سابقا ان قاعدة الفراغ الشرط الاهم فيها هو التيقن من الفراغ من العمل والجزم باتيانه وهنا في هذه المساله الشخص علم بدخوله بالوضوء ولكن لايعلم بانه اكمل الوضوء ام لا , فلايمكن تطبيق قاعدة الفراغ وبالتالي الحكم بعدم صحة الوضوء .
    وبعبارة اخرى
    اختصاص القاعدة بما إذا احتمل الأذكرية في حقه حال العمل إلّا أنه يحتمل الغفلة والنسيان أيضاً، فيدفع احتمالهما بأن مقتضى الطبع الأوّلي كونه أذكر وملتفتاً إلى ما يأتي به فهو غير غافل ولا ناس، وأما إذا علم بعدم غفلته أو نسيانه إلّا أنه احتمل ترك شي‏ء من عمله متعمداً اختياراً أو بالاضطرار كما مثل به في المسالة فكونه أذكر حال العمل لا يدفع احتمال تركه العمدي، فلا تجري القاعدة في‏ حقِّه، بل مقتضى الاستصحاب وأصالة الاشتغال وجوب الإعادة .

    ملاحظه
    اما السيد السيستاني دام ظله فيقول

    مسألة145: إذا تيقن أنه دخل في الوضوء وأتى ببعض أفعاله ولكن شك في أنه أتمه على الوجه الصحيح أو لا، بل عدل عنه اختياراً أو اضطراراً، يحكم بصحة وضوئه
    مع إحراز إيجاد مسمى الوضوء الجامع بين الصحيح والفاسد، وكون الشك بعد تحقق الفراغ العرفي بالدخول في عمل آخر كالصلاة أو بعد فوات الموالاة .

    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------

    التعديل الأخير تم بواسطة م.القريشي; الساعة 01-01-2016, 06:39 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X