إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قوانة عدول اصحاب بيعة الشجرة ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قوانة عدول اصحاب بيعة الشجرة ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كثيرا ما يتبجح مخالفينا بعدول الصحابة والمبايعين تحت الشجرة وانه جميعهم في الجنة لرضا الله تعالى عنهم وحسب الاية التي يذكرون نصفها ويبترون النصف الاخر الذي لا يخدمهم وهي (
    إِنَّ ٱلَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ ٱللَّهَ يَدُ ٱللَّهِ فَوۡقَ أَيۡدِيهِمۡۚ​ ) سورة الفتح الاية 10
    بينما الاية كاملة كما يلي :-

    إِنَّ ٱلَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ ٱللَّهَ يَدُ ٱللَّهِ فَوۡقَ أَيۡدِيهِمۡۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفۡسِهِۦۖ وَمَنۡ أَوۡفَىٰ بِمَا عَٰهَدَ عَلَيۡهُ ٱللَّهَ فَسَيُؤۡتِيهِ أَجۡرًا عَظِيمٗا​

    كانت البيعة للصحابة العدول على ان لايفروا من المعارك ونزلت سورة الفتح قبل صلح الحديبية بقليل لكن يا ترى هؤلاء العدول هل اطاعوا نبيهم ؟
    امرهم رسول الله بالتقصير وذبح الهدي والتاريخ يعبر عنهم كما يلي :-


    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «قوموا فانحروا ثم احلقوا» فو الله ما قام رجل منهم ، حتى قال ذلك ثلاث مرات ، فاشتد ذلك عليه ، فدخل على أم سلمة فقال :

    «هلك المسلمون ، أمرتهم أن ينحروا ويحلقوا فلم يفعلوا» . وفي رواية : «ألا ترين إلى الناس آمرهم بالأمر فلا يفعلونه - وهم يسمعون كلامي وينظرون وجهي» .

    فقالت : يا رسول الله ، لا تلمهم فإنهم قد دخلهم أمر عظيم مما أدخلت على نفسك من المشقة في أمر الصلح ، ورجوعهم بغير فتح يا نبي الله اخرج ولا تكلم أحدا كلمة حتى تنحر بدنك وتدعو حالقك فيحلقك فجلى الله - تعالى - عن الناس بأم سلمة - فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واضطبع بثوبه ، فخرج فأخذ الحربة ويمم هديه وأهوى بالحربة إلى البدن رافعا صوته «بسم الله والله أكبر» ونحر ، فتواثب المسلمون إلى الهدي وازدحموا عليه ينحرونه حتى كاد بعضهم يقع على بعض ، وأشرك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين أصحابه في الهدي ، فنحر البدنة عن سبعة ، وكان هدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سبعين بدنة ، وكان الهدي دون الجبال التي تطلع على وادي الثنية ، فلما صده المشركون رد وجوه البدن .​

    اذن اين طاعة الله ورسوله واين ما اتاكم الرسول خذوه وما نهاكم انتهوا ...وللعلم في الحديبية لم يحصل حرب لكن امر البيعة دائمي وليس فقط لذلك الوقت وها هي معركة حنين تحدثنا ان غالبية الصحابة ولو الدبر وتركوا رسول الله ص للعدو ما عدا بروايات عشرة او تسعة بقوا معه ؟؟؟

    طيب طالما حسب المفهوم السني ان اصحاب الشجرة لهم الجنة فهل قاتل عمار بن ياسر رض ابو الغادية يسار في الجنة فهو ممن بايع تحت الشجرة ؟


    عبد الرحمن بن عديس البلوي قال عنه ابن حجر في فتح الباري ج2 159: احد رؤوس المصريين الذين حصروا عثمان، وقال ابن ابي شيبة في المصنف (ج7 / 492و ج8/ 43): وكان ممن بايع تحت الشجرة.

    عمرو بن الحمق الخزاعي: قال عنه الزركلي في الإعلام (ج5/76) صحابي، من قتلة عثمان، سكن الشام وانتقل إلى الكوفة، ثم كان احد الرؤوس الذين اشتركوا في قتل عثمان .. وقد ذكره الواقدي فيمن بايع تحت الشجرة من أهل مصر.

    الصحابي جبلة بن عمرو الساعدي من البدريين وقد برز في دور مشهور وهو منع عثمان من أن يدفن في مقابر المسلمين في البقيع حتى اضطر إلى دفنه ليلاً في مقبرة اليهود

    من الصحابة أبناء بديل بن ورقاء الذين ثبتت لهم الصحبة حيث قال ابن الأثير: رافع بن بديل بن ورقاء الخزاعي تقدم نسبه عند ذكر أبيه قتل يوم بئر معونة له ولأخوته عبد الله وعبد الرحمن وسلمة صحبة .
    وكان أبو عمرو بن بديل كما ذكر ابن حجر نقلاً عن ابن الكلبي إنه كان من رؤساء أهل مصر الذين حاصروا عثمان .​

    وذكر ابن قتيبة في كتابه: [ثم أقبل الأشتر ألنخعي من الكوفة في ألف رجل : وأقبل ابن أبي حذيفة من مصر في أربع مئة رجل، فأقام أهل الكوفة
    وأهل مصر بباب عثمان ليلا ونهارا، وطلحة يحرض الفريقين جميعا على عثمان: ثم إن طلحة قال لهم: إن عثمان لا يبالى ما حصرتموه ؟​

    والصحابي الكبير عمَّار بن ياسر، الذي كان من الثوار المحرضين على عثمان؟

    يا ترى هل اصبحت الجنة بالمزاج ام هي حزورة ....اليس دخول الجنة بالاعمال وان الاعمال توزن بميزان الهي دقيق نرى اليوم ميزان قياس الذهب دقيق جدا لان الذهب غالي الثمن وهو من صنع البشر فكيف بميزان صنعه الله تعالى والحاكم هو تعالى كما ورد في سورة التين اليس الله بأحكم الحاكمين ...

  • #2
    قوانة عدول اصحاب بيعة الشجرة ؟

    من فضلك لم افهم قسم من كلمات تستخدمها ف مقالاتك مثل هذة الكلمة في العنوان باللون الاحمر
    وارجوا كتابة مصدر هذة المعلومات ام المقالة من قلمك ؟ حت نفهم نحن والزوار وانت تكتب في قسم العقائد اهم قسم
    ارجوا التوضيح للاهمية
    وشكرا كثيرا ع تواجدكم المبارك معنا
    ووننتظر مواضيعكم المباركة دووم ​

    تعليق


    • #3


      من فضلك لم افهم قسم من كلمات تستخدمها ف مقالاتك مثل هذة الكلمة في العنوان باللون الاحمر
      وارجوا كتابة مصدر هذة المعلومات ام المقالة من قلمك ؟ حت نفهم نحن والزوار وانت تكتب في قسم العقائد اهم قسم
      ارجوا التوضيح للاهمية
      وشكرا كثيرا ع تواجدكم المبارك معنا
      ووننتظر مواضيعكم المباركة دووم ​​

      الاخت الفاضلة خادمة اهل البيت المحترمة
      اولا شكرا على المرور والمتابعة وشخصيا لا افهم ماذا تعنين ؟
      والامر واضح جدا وان جميع مصادر الاسلام اجمعت على ذلك واولهم كتاب الله تعالى ثم سنته لدى الطرفين وكل ما في الامر ان البيعة كانت في الحديبية والهزيمة كانت في حنين والقوانة لان الامر معاد لاكثر من عشرات المرات لهذا سميتها بهذا وقد استعمل فطاحل علمائنا ذلك حيث يسمونها قوانة مشروخة اي لا تعمل
      وتركيزي على عنوان الموضوع ان صحابة يدعون بهم عدول وشاركوا في قتل عثمان بن عفان وعمار بن ياسر رض وهذا ما ينفي العدول ...

      تعليق


      • #4
        مافهمت شو معنى ( قوانة ) لانه عنوان الموضوع

        لماذا لاتستخدم كلمات اكثر ووضوحا لماذ هذة الكلمات الاستهزاءية

        اريد اكون مقتنعة بما تكتبه مولاي
        او اكتب مصدر المقال من وين نقلته مع الشكر الجزيل

        تعليق


        • #5
          مافهمت شو معنى ( قوانة ) لانه عنوان الموضوع

          لماذا لاتستخدم كلمات اكثر ووضوحا لماذ هذة الكلمات الاستهزاءية

          اريد اكون مقتنعة بما تكتبه مولاي​

          يبدو انك لم تقرأي الموضوع بصورة جيدة ليتضح لك معاني الكلمات ...اين الاستهزاء ؟
          كلمة كبيرة تصدر من موالية الى موالي في نفس الشبكة كان بالامكان الاعتراض على ذلك الاستهزاء من قبل المشرفين او مسؤلي المنتدى واذا فعلا هو استهزاء كان بالامكان رفض الموضوع لانه غير لائق ؟
          رغم ذلك كلمة القوانة او الاسطوانة تستعمل في الكرام القديم والسيدي والدي في دي ولكونها رقيقة جدا سرعان ما تستهلك ولا تعمل واذا علمت تعمل بتقطيع الصوت ....يعني عديمة الفائدة يضرب بها المثل ....ارجو ان تكون قد اتضح الاشكال .

          تعليق


          • #6
            كلامك صحيح جدا ليس لي الحق ان اعترض ع اي موضوع انا عضوة عادية ارد ع مواضيع الاعضاء

            ف هذة الحالة اكتب ماشئت من المواضيع لاكن عذرا لاارد ع مواضيعك بعد اليوم

            موفقين

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              الاخت الفاضلة خادمة اهل البيت المحترمة

              كل الحق لك في الرد والنقد والاعتراض مهما كانت عضويتك دون الاخذ بالعضوية كبيرة كانت ام صغيرة وارجو من اختي الابتعاد عن التشنج فنحن مدرسة علي ع القائل كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا يرمي بصخر ويعطي اطيب الثمر ومدرسة الصادق ع القائل احمل اخاك على سبعين محمل والاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية
              بالعكس اختي بمشاركاتك الفعالة الهادفة الى خدمة ال بيت محمد تنورين الصفحة ولا خير في مواضيع دون نقد

              وشخصيا انا من يعتذر لك ويترجاك ان تكوني كما كنت سابقا مع الشكر والتقدير ...

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X