إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تعلم لماذا نقول ان علياً عليه السلام ولي الله

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تعلم لماذا نقول ان علياً عليه السلام ولي الله

    أخرج الثعلبي في الكشف والبيان ج 8 ص 338 :
    عن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله : ( صلى الله عليه وسلم ) ( أتاني ملك فقال : يامحمد ) واسأل من أرسلنا من قبلك من رّسلنا ( على ما بعثوا ، قال : قلت : على ما بعثوا ، قال : على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب ) .

    المصدر

    الكتاب : الكشف والبيان ـ موافق للمطبوع
    المؤلف: أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي النيسابوري
    دار النشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت - لبنان - 1422 هـ - 2002 م
    الطبعة : الأولى
    عدد الأجزاء / 10
    تحقيق : الإمام أبي محمد بن عاشور
    مراجعة وتدقيق الأستاذ نظير الساعدي
    [ ترقيم الشاملة موافق للمطبوع ]​




    واخرج نظام الدين النيسباوري في غرائب القرآن ورغائب الفرقان ج 6 ص 93 :
    وعن ابن مسعود أن النبي ( صلى الله عليه وسلم )
    قال : أتاني ملك فقال : يا محمد سل من أرسلنا من قبلك من رسلنا علام بعثوا ؟
    قال : قلت علام بعثوا ؟ قال : على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب رضي الله عنه رواه الثعلبي .


    المصدر
    : غرائب القرآن ورغائب الفرقان
    المؤلف: نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري
    دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1416 هـ - 1996 م
    الطبعة : الأولى
    عدد الأجزاء / 6
    تحقيق : الشيخ زكريا عميران .


    وأخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق ج 42 ص 241 :
    عن عبد الله قال
    قال النبي صلى الله عليه وسلم يا عبد الله أتاني ملك فقال يا محمد { واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا } على ما بعثوا قال قلت على ما بعثوا قال على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب​ .
    ثم قال ابن عساكر :
    ولم نكتبه إلا عن ابن مظفر وهو عندنا حافظ ثقة مأمون .

    المصدر
    تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل
    أبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله الشافعي
    سنة الولادة 499/ سنة الوفاة 571
    تحقيق محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري
    الناشر دار الفكر
    سنة النشر 1995
    مكان النشر بيروت
    عدد الأجزاء 70​ .
    وأخرج الحاكم النيسابوري في علوم الحديث ج 1 ص 217 :
    عن عبد الله قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : « يا عبد الله أتاني ملك ، فقال : يا محمد ، وسل من أرسلنا من قبلك من رسلنا علام بعثوا ؟ قال : قلت : علام بعثوا ؟ قال : على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب .


    وأخرج الديلمي في فردوس الأخبار ج 5 ص 414 :
    عبد الله
    يا عبد الله آتاني آت فقال يا محمد سل من قد أرسلنا قبلك من رسلنا على ما بعثوا قلت على ما بعثوا قال على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب .


    الفردوس بمأثور الخطاب
    أبو شجاع شيرويه بن شهردار بن شيرويه الديلمي الهمذاني الملقب إلكيا
    سنة الولادة 445 هـ/ سنة الوفاة 509 هـ
    تحقيق السعيد بن بسيوني زغلول
    الناشر دار الكتب العلمية
    سنة النشر 1406 هـ - 1986م
    مكان النشر بيروت
    عدد الأجزاء 5​ .








    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    بارك الله بكم.....السلام عليك ياامير المؤمنين

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      استاذنا الفاضل الجياشي المحترم
      يقول الامام علي ع نزل القرأن اربعة ارباع ربع فينا وربع في عدونا وربع سنن وامثال وربع فرائض واحكام ولنا كرائم القران كما ورد في كتاب البيان للامام الخوئي ....
      ولو فسرنا الاية انما وليكم الله ورسوله والذين امنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون كما قالها الخوئي في نفس الكتاب فسر الاية بأختها لوجدنا بحق وحقيقة ان ما لله هو للرسول ص وما للرسول هو لعلي ع وبأدلة بسيطة رد الشمس للامام علي ع والذي تطرق اليه الاميني في رائعته الغدير واشبعه متنا وسندا ....كذلك كلامه مع جمجمة الجلندي ورفعه الصخرة في صفين والتي عجز الجيش عن تحريكها وقلعه باب خيبر وهو صائم ناهيكم عمن قال هو الله حاش لله فهل يوجد شخص قيل انه الله ؟
      ولماذا قيل دون غيره ؟
      اليس ما ظهر على يديه الكريمة من معاجز ؟
      رسول الله ص مع تقدمه على الامام علي ع لم يقال بحقه الله ؟
      فلماذا لعلي يقال ذلك ؟
      وهل نلوم المسعودي مؤلف كتاب خمسمائة اية نزلت بحق علي ع ؟
      وما تكرمتم به مربوط برباط وثيق مع هذه الادلة مع تقديري .

      تعليق


      • #4
        احسنتم اخي الجياشي
        بارك الله فيكم ورحم والديكم
        تحياتي

        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        [/CENTER]

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X