بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
وَ عِنْدَهُمْ قاصِراتُ الطَّرْفِ أَتْرابٌ.
الاية ٢٥ ص
«الطرف» جفن العين، و أحيانا يأتي بمعنی النظر، و وصف آخر نساء الجنّة بقاصرات الطرف (أي ذوات النظرات القصيرة) يشير إلی اقتصار نظرهنّ علی أزواجهنّ فقط، و حبّهن و عشقهنّ لهم و عدم تفكيرهم بسواهم، و هذه من أفضل مزايا و حسنات الزوجات.
و قال مفسّرون آخرون: إنّها تعني التغطية بالخمار الذي يضفي علی العين جمالا.
و لا يوجد مانع يحول بين جمع المعنيين.
كلمة (أتراب) تعني (الأقران)، و هو وصف لنساء الجنّة، فاقتران عمر الزوج و الزوجة- أي تساويهما- يضاعف من المحبّة بين الزوجين، أو أنّه صفة لنساء أهل الجنّة، و إنّهنّ جميعا شابات و في عمر واحد. الآية الأخيرة في هذا البحث تشير إلی النعم السبع التي يغدقها البارئ عزّ و جلّ علی أهل الجنّة،
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
وَ عِنْدَهُمْ قاصِراتُ الطَّرْفِ أَتْرابٌ.
الاية ٢٥ ص
«الطرف» جفن العين، و أحيانا يأتي بمعنی النظر، و وصف آخر نساء الجنّة بقاصرات الطرف (أي ذوات النظرات القصيرة) يشير إلی اقتصار نظرهنّ علی أزواجهنّ فقط، و حبّهن و عشقهنّ لهم و عدم تفكيرهم بسواهم، و هذه من أفضل مزايا و حسنات الزوجات.
و قال مفسّرون آخرون: إنّها تعني التغطية بالخمار الذي يضفي علی العين جمالا.
و لا يوجد مانع يحول بين جمع المعنيين.
كلمة (أتراب) تعني (الأقران)، و هو وصف لنساء الجنّة، فاقتران عمر الزوج و الزوجة- أي تساويهما- يضاعف من المحبّة بين الزوجين، أو أنّه صفة لنساء أهل الجنّة، و إنّهنّ جميعا شابات و في عمر واحد. الآية الأخيرة في هذا البحث تشير إلی النعم السبع التي يغدقها البارئ عزّ و جلّ علی أهل الجنّة،
تعليق