إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بركات خيط قمل ابن تيمية ( يباع في مزاد علني بمائة وخمسون درهما )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بركات خيط قمل ابن تيمية ( يباع في مزاد علني بمائة وخمسون درهما )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    وبعد هذه كرامات شيخ النواصب ابن تيمية
    كما في كتب أتباعه
    بدون تعليق .
    قال ابن كثير في البداية والنهاية ج 14 ص163
    وهو يتحدث تشيع ابن تيمية
    ويصلي عليه من أهل البساتين وأهل الغوطة وأهل القرى وغيرهم
    وأغلق الناس حوانيتهم ولم يتخلف عن الحضور إلا من هو عاجز عن الحضور مع الترحم والدعاء له وأنه لو قدر ما تخلف وحضر نساء كثيرات بحيث حزرن بخمسة عشر ألف امرأة غير اللاتي كن على الاسطحة وغيرهن الجميع يترحمن ويبكين عليه فيما قيل وأما الرجال فحزروا بستين ألفا إلى مائة ألف إلى أكثر من ذلك إلى مائتي ألف وشرب جماعة الماء الذي فضل من غسله واقتسم جماعة بقية السدر الذي غسل به ودفع في الخيط الذي كان فيه الزئبق الذي كان في
    عنقه بسبب القمل مائة وخمسون درهما
    وقيل إن الطاقية التي كانت على رأسه دفع فيها خمسمائة درهما وحصل في الجنازة ضجيج وبكاء كثير وتضرع وختمت له ختمات كثيرة بالصالحية وبالبلد وتردد الناس إلى قبره أياما كثيرة ليلا ونهارا يبيتون عنده ويصبحون ورؤيت له منامات صالحة كثيرة ورثاه جماعة بقصائد جمة

    ​المصدر

    [ البداية والنهاية - ابن كثير ]
    الكتاب : البداية والنهاية
    المؤلف : إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء
    الناشر : مكتبة المعارف - بيروت
    عدد الأجزاء : 14​ .


    قال ابن عبد الهادي في كتابه العقود الدرية ج 1 ص 389 :
    قال الشيخ علم الدين وفي ليلة الإثنين لعشرين من ذي القعدة من سنة ثمان وعشرين وسبعمائة

    توفي الشيخ الإمام العلامة الفقيه الحافظ الزاهد القدوة شيخ الإسلام تقي الدين
    أبو العباس أحمد بن شيخنا الإمام المفتي شهاب الدين أبي المحاسن عبدالحليم بن الشيخ الإمام شيخ الإسلام مجد الدين أبي البركات عبدالسلام بن عبدالله بن أبي القاسم بن محمد بن تيمية الحراني ثم الدمشقي بقلعة دمشق التي كان محبوسا فيها
    وحضر جمع إلى القلعة فأذن لهم في الدخول وجلس جماعة قبل الغسل وقرأوا القرآن وتبركوا برؤيته وتقبيله ثم انصرفوا​

    وحضر جماعة من النساء ففعلن مثل ذلك ثم انصرفن
    واقتصر على من يغسل ويعين في غسله فلما فرغ من ذلك أخرج وقد اجتمع الناس بالقلعة والطريق إلى جامع دمشق وامتلأ الجامع وصحنه والكلاسة وباب البريد وباب الساعات إلى اللبادين والفوارة
    وحضرت الجنازة في الساعة الرابعة من النهار أو نحو ذلك ووضعت في الجامع والجند يحفظونها من الناس من شدة الزحام وصلى عليه أولا بالقلعة تقدم في الصلاة عليه الشيخ محمد بن تمام ثم صلى عليه بجامع دمشق عقيب صلاة الظهر وحمل من باب البريد واشتد الزحام وألقى الناس على نعشه مناديلهم وعمائمهم للتبرك وصار النعش على الرؤوس تارة يتقدم وتارة يتأخر وخرج الناس من الجامع من أبوابه كلها من شدة الزحام وكل باب أعظم زحمة من الآخر
    ثم خرج الناس من أبواب البلد جميعها من شدة الزحام لكن كان المعظم من الأبواب الأربعة باب الفرج الذي أخرجت منه الجنازة​

    ومن باب الفراديس ومن باب النصر وباب الجابية وعظم الأمر بسوق الخيل
    وتقدم في الصلاة عليه هناك أخوه زين الدين عبدالرحمن وحمل إلى مقبرة الصوفية فدفن إلى جانب أخيه شرف الدين عبدالله رحمهما الله وكان دفنه وقت العصر أو قبلها بيسير
    وأغلق الناس حوانيتهم ولم يتخلف عن الحضور إلا القليل من الناس أو من أعجزه الزحام
    وحضرها نساء كثير بحيث حزرن بخمسة عشر ألفا وأما الرجال فحزروا بستين ألفا وأكثر إلى مائتي الف وشرب جماعة الماء الذي فضل من غسله واقتسم جماعة بقية السدر الذي غسل به
    وقيل إن الطاقية التي كانت على رأسه دفع فيها خمسمائة درهم
    وقيل إن الخيط الذي فيه الزئبق الذي كان في عنقه بسبب القمل دفع فيه مائة وخمسون درهما
    وحصل في الجنازة ضجيج وبكاء وتضرع وختمت له ختم كثيرة بالصالحية والبلد
    وتردد الناس إلى قبره أياما كثيرة ليلا ونهارا ورؤيت له منامات كثيرة صالحة ورثاه جماعة بقصائد جمة​ .


    المصدر
    [ العقود الدرية - ابن عبد الهادي ]
    الكتاب : العقود الدرية من مناقب شيخ الإسلام أحمد بن تيمية
    المؤلف : محمد بن أحمد بن عبد الهادي بن قدامة المقدسي أبو عبد الله
    الناشر : دار الكاتب العربي - بيروت
    تحقيق : محمد حامد الفقي
    عدد الأجزاء : 1​




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    رعاكم الله استاذنا الجياشي المحترم
    بركات ما بعدها بركات ابن كثير هو تلميذ ابن تيمية وماشي على نفس النهج الاسود وهو احد اعداء ال بيت النبوة فماذا نترجى من هكذا انسان ولد وانسلخ في النصب ...واما طاقيته قد تستعمل في اعمال السحر او الشعبذة لانها طاقية شيطان فالشياطين ليسوا فقط من الجان بل ذكر ذلك الله سبحانه في سورة المعوذتين ...واعداد المشيعين مبالغ بها كثيرا ولا تحصل حتى في يومنا هذا فكيف حينما كانت دمشق قرية بسيطة ....وهو كان انسان منبوذ ومكروه طعن فيه حتى تلاميذه وسوء عمله وقلة ادبه ادى به الى هذه الموته الشنيعة موتة ابن عفان ....

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X