إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معنى البصيرة بحسب الايات والرويات

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معنى البصيرة بحسب الايات والرويات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​​​


    (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) (46)الحج
    المعنى اللغوي: البصيرة: عقيدة القلب, وهي الدلالة التي يستبصر بها الشي على ما هو به , وهي نور القلب كما أن البصر نور العين.
    البصير: العالم, وفي أسماء الله البصير: هو الذي يشاهد الأشياء كلها ظاهرها وخافيها بغير جارحة (آلة البصر).
    البصائر: بينات ودلائل من ربكم تبصرون بها الهدى من الضلالة وتميزون بها بين الحق والباطل.
    المبصرة: المضيئة ,البينة , الواضحة.
    ذوبصيرة: أي ذوعلم وخبرة.
    بصرت بالشيء: أي علمته فأنا بصير ,وأبصرته برؤية العين.
    التبصر: التأمل والتعرف.
    المستبصر: المستبين للشيء.
    البصرة: الحجارة الرخوة.
    التفسير: حث سبحانه وتعالى على الإعتبار بحال من مضى من القرون المكذبة لرسلهم فقال أفلم يسيروا في الأرض) وهذا استفهام استنكاري ورد استنكاراً لمن يرى ما فعل بمن هم قبله ولايعتبر ولايتأثر, أي أولم يسير قومك يا محمد في الأرض اليمن والشام أثناء أسفارهم للتجارة أوغير ذلك (( فتكون لهم قلوبُ يعقلون بها)أي يعلمون بها ما يرون من العبر ويعقلون بقلوبهم مانزل بمن كذب قبلهم( أو ءاذان يسمعون بها)
    يسمعون أخبار الأمم السابقة المكذبة في حال لم يشاهدوا , فالعين إحدى الحواس الناقلة والإذن كذلك حاسة ناقلة فما سمعوه يستدعي الاعتبار(فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)
    ورد عن الرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في معرض ذكر هذه الاية ليس الأعمى من يعمى بصره, ولكن الأعمى من تعمى بصيرته).و(الهاء)في قول (أنها)يعود إلى الكلام السابق الذي ورد فيه الاستفهام الاستنكاري والجملة بعد الهاء تفسر السبب الذي جعل البعض ممن رأى أو سمع ما جرى على الأمم السابقة التي كذبت بآيات الله فعاقبهم وترك آثارهم واضحة ومدنهم شاخصة حيث أن سبب عدم الاعتبار ليس هو عمى العين ولكن السبب هوعمى بصيرة القلب وانطفاء نوره بسبب حب الدنيا وإلا فبعض من فقد بصره تجده عارفاً بالحق وحافظاً للقرآن وعابداً لله.
    وقوله (التي في الصدور) مع أن القلب موضعه في الصدر أي من الأمور الباطنية في الانسان ولكن جاء هذا الكلام من التوكيد الذي يورده العرب في كلامهم.
    فكما أن حواس الانسان الظاهرية تصبح معطلة وغير قادرة على أداء وظيفتها الإنسانية التكاملية في فهم الحياة وآثارها ونتائجها , فعندما يفقد الإنسان بصيرتة يصاب بالعمى الحقيقي ويصبح كالأنعام بل أشر وأدنى منها , قال تعالى في بيان ذلك:
    (أن شر الدوابِ عند الله الصم البكم الذينَ لايعقلونَ )الأنفال 22
    وجعل سبحانه من تعطلت بصيرته فلا يدرك بها الحق ولايعتبر جعله ممن يستحق العذاب الأبدي بدخول جهنم وهذا ما ذكره تعالىولقد ذرأناَ لجهنم كثيراً منَ الجنّ والإنس لهم قلوبُ لايفقهونَ بها ولهم أعيُنُ لايبصرونَ بها ولهم ءاذانٌ لايسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضلُ أولئك هم الغافلونَ) الأعراف 179

    بحث روائي/
    · البصيرة عين العقل
    فالبصيرة هي عين العقل وقد جاء عن الإمام الصادق عليه السلام بيان رائع وعميق يصف به العقل بقوله:
    (دعامة الانسان العقل , والعقل منه الفطنة والفهم والحفظ والعلم ,وبالعقل يكمل , وهو دليله ومبصره ومفتاح أمره , فإذا كان تأييد عقله من النور كان عالماً حافظاً ذاكراً فطناً فهماً , فعلم بذلك كيف ولم وحيث, وعرف من نصحه ومن غشه , فإذا عرف ذلك عرف مجراه وموصوله ومفصوله , وأخلص الوحدانية لله والإقرار بالطاعة. فإذا فعل ذلك كان مستدركاً لما فات, وارداً على ما هو ات, يعرف ما هو فيه , ولأي شيء هو هاهنا, ومن أين يأتيه, وإلى ماهو صائر , وذلك كله من تأييد العقل).
    · الفقه مفتاح البصيرة
    في وصية للامام الكاظم عليه السلام تفقهوا في الدين فإن الفقه مفتاح البصيرة , وتمام العبادة , والسبب إلى المنازل الرفيعة , والرتب الجليلة في الدين والدنيا, وفضل الفقيه على العابد كفضل الشمس على الكواكب, ومن لم يتفقه في دينه لم يرضى الله له عملا.
    · الدعاء بدوام البصيرة:
    ورد في مناجات اميرالمؤمنين عليه السلام الهي هب لي كمال الانقطاع اليك , وأنر أبصار قلوبنا بضياء نظرها إليك, حتى تخرق أبصار القلوب حجب النور فتصل الى معدن العظمة, وتصير ارواحنا معلقة
    بعز قدسك.
    · اهمية البصيرة
    عن الامام علي: نظرالبصر لايجدي إذا عميت البصيرة.
    وعنه عليه السلام: ليست الرؤيه مع الابصار فقد تكذب العيون أهلها , ولايغش العقل من استنصحه.
    وعنه عليه السلام: فقد البصر أهون من فقدان البصيرة.
    من هو صاحب البصيرة عن الامام علي عليه السلام:فإنما البصير من سمع وتفكر, ونظر فأبصر, وانتفع بالعبر, ثم سلك جدداً واضحة يتجنب فيه الصرعة في المهاوي)أي بعد حصول العلم لديه وفهمه لما رآه وسمعه فإنه يعمل بما علم ويختار الطريق الواضحة في سيره ويتجنب الطرق المظلمة أي لايتبع هواه فيهوى لأن إتباع الهوى يردي.
    وعنه عليه السلام: أبصر الناس من أبصر عيوبه , وأقلع عن ذنوبه.
    وهذا أفعل تفضيل من الإبصار يعني إذا قسمنا أهل البصيرة إلى مراتب فإن أفضلهم هو من يبصر عيوبه ويقلع عن ذنوبه.
    · أنواع العيون لدى الانسان
    1- البصر: هو العين الظاهرة وهي إحدى الحواس الخمسة الظاهرة التي يتحسس من خلالها الانسان ما حوله من العالم الخارجي وهي متصلة بالنفس الحيوانية أي لها دخل في بقاء ونمو الحياة الحيوانية لدى الانسان.
    2- البصيرة وهي عيون العقل ومن خلال ما يريد على الإنسان من مشاهدات أو مسموعات أو مشمومات أو ملموسات أو مذوقات فإن بصيرة العقل ترى عمق هذه الأشياء بالتحليل والتدقيق فترى ما لم تدركه الحواس من خلفيات هذه المحسوسات وأصولها وغايتها فتكون مدركات يحتفظ بها العقل فيقوم بالتوجيه على أساس ما استنبط منها من عبر.
    3. عين الروح: وهي التي تعاين الحق عياناً محضاً, ومعاينتها تسمى الكشف والشهود وهي لاتتسنى لكل أحد, بل تحصل بعد إن يعتبر الإنسان ببصيرته ويتعرف الطريق ويسلكه بالرياضة والمجاهدة فإذا أفنى نفسه في ذات الحق تعالى , صفى نفسه من الشوائب , وحصل له التجرد التام عندها يجلوا نظر الروح فتبصر بعينها نور العظمة , وتشاهد بها العزّة وتجذب القلوب إلى فناء الحضرة.
    إنَّ كلمة البصيرة من الكلمات التي استعملت كثيرًا في النصوص الدينية، قرآنًا وأحاديث.
    ففي القرآن الكريم وردت في قوله تعالى:
    أ- ﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾.
    ب- ﴿ بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ﴾.
    وفي الأحاديث الشريفة وردت البصيرة في المواقع الآتية:
    أ- في توصيف كمال العقل، ففي الحديث النبويّ الشريف: "قسم العقل على ثلاثة أجزاء، فمن كانت فيه كمل عقله، ومن لم تكن فيه، فلا عقل له:
    1- حسن المعرفة بالله عزّ وجل،
    2- وحسن الطاعة له،
    3- وحسن البصيرة على أمره.
    ب- في مقام دور البصيرة في الهداية، فعن الإمام الصادق عليه السلام: "العامل على غير بصيرة كالسائر على غير طريق لا يزيده سرعة السير إلاّ بعدًا".
    ج- في مقام تفضيلها على البصر، ففي الحديث عن أمير المؤمنين عليه السلام: "ذهاب البصر خير من عمى البصيرة".
    د- في مقام الدعاء لله تعالى، فعن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "اللهم إنّي أسالك...أن تجعل النور في بصري، والبصيرة في ديني، واليقين في قلبي"6. وورد أنّ الإمام الحسين عليه السلام ورد أنّه كان يقول في قنوته: "...واجعل على البصيرة مدرجتي، وعلى الهداية محجّتي...".
    هـ- في بيان كونها غاية للتفقّه في الدين، ففي الحديث عن الإمام الكاظم عليه السلام: "تفقّهوا في دين الله، فإنّ الفقه مفتاح البصيرة...".
    و- في مقام الحديث عن فضل من يتصفون بها، ففي حديث الإمام علي عليه السلام - في صفة من يحفظ الله بهم حججه وبيّناته: "هجم بهم العلم على حقيقة البصيرة، وباشروا روح اليقين...".
    وفي حديث الإمام الصادق عليه السلام: "كان عمّنا العباس بن علي عليه السلام نافذ البصيرة صلب الإيمان...".
    وفي زيارة العباس بن علي عليه السلام ورد: "وأشهد أنّك مضيت على بصيرة من أمرك".

    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X