إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل ترك القرآن لاحد عذر في الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وآله

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل ترك القرآن لاحد عذر في الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وآله


    ( وقال موسى لأخيه هارون
    اخلفني في قومي

    وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين [ 142 ] )​ سورة الأعراف

    وقال تعالى

    {
    واجعل لّى وَزِيراً مّنْ أَهْلِى

    * هارون * أَخِى * اشدد بِهِ أَزْرِى *

    وَأَشْرِكْهُ فِى أَمْرِى } [ طه : 29-

    بعد القرآن الكريم


    هذا صحيح البخاري
    فقد اخرج البخاري في صحيحه ج 3 ص 1359 باب مناقب علي بن أبي طالب القرشي
    3503 - حدثني محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن سعد قال سمعت إبراهيم بن سعد عن أبيه قال
    : قال النبي صلى الله عليه و سلم لعلي
    ( أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى )
    [ 4154 ]
    [ ش أخرجه مسلم في فضائل الصحابة باب من فضائل علي رضي الله عنه رقم 2404 .​

    المصدر

    [ صحيح البخاري ]
    الكتاب : الجامع الصحيح المختصر
    المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي
    الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة - بيروت
    الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987
    تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق
    عدد الأجزاء : 6
    مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا​ .


    أقول ومن خلال هذا الحديث
    أن المرتبة التي كانت لعلي من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هي نفسها التي كانت لهارون من موسى عليه السلام باستثناء النبوة. ولكن ما هي هذه المرتبة التي كانت لهارون من موسى؟ وتجد الإجابة في سياق الآيات التالية:
    (وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي
    وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين) [ الأعراف / 142 ]
    (قال رب اشرح لي صدري * ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني * يفقهوا قولي *
    واجعل لي وزيراً من أهلي * هارون أخي * اشدد به أزري * وأشركه في أمري كي نسبحك كثيراً * ونذكرك كثيراً، إنك كنت بنا بصيراً، قال قد أوتيت سؤلك يا موسى) [ طه / 25 - 36 ].



    وعن ابن عباس قال قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست نبيا. إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي " .
    والمعروف أن أظهر منازل هارون بعد موسى. وزارته له. وخلافته عنه.
    واشتراكه في الأمر معه. قال سبحانه حاكيا عن نبيه موسى: (فاجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي أشدد به أزري وأشركه في أمري)، إلى قوله تعالى: (قد أوتيت سؤلك يا موسى) (3)، وقال تعالى: (وقال موسى لأخيه هارون أخلفني في قومي وأصلح)​


    نعم صح عن النبي صلى الله عليه وآله أنه
    قال :

    قال النبي (ص) لعلي " أنت مني بمنزلة هارون من موسى. إلا أنك لست نبيا. إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي "


    رواه الحاكم وأقره الذهبي (المستدرك ج 3 ص 133 وابن أبي عاصم وصححه الألباني (كتاب السنة ج 2 ص 565 .​
    ورواه السيوطي في جمع الجوامع أو الجامع الكبير ج 1 ص 5591 :
    أما ترضى يا على أن تكون منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست بنبى إنه لا ينبغى لى أن أذهب إلا وأنت خليفتى
    (أحمد عن ابن عباس بإسناد حسن) [المناوى]
    أخرجه أحمد (1/330 ، رقم 3062) . وأخرجه أيضًا : الطبرانى (12/97 ، رقم 12593) ، والحاكم (3/143 ، رقم 4652) . قال الهيثمى (9/120) : رواه أحمد ، والطبرانى فى الكبير ، والأوسط باختصار ، ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبى بلج الفزارى ، وهو ثقة​ .

    وقال
    الرسول أمام الصحابة لأناس اشتكوا من علي:
    (ما تريدون من علي ما تريدون من علي؟ ما تريدون من علي؟ علي مني وأنا منه، وهو ولي كل مؤمن من بعدي)
    صحيح الترمذي ج 2 ص 297 ومسند أحمد بن حنبل ج 4 ص 437، ومسند أبي داود الطيالسي ج 3 ص 111، وحلية الأولياء ج 6 ص 294، وخصائص أمير المؤمنين للنسائي ص 19 و 23، والرياض النضرة للطبري ج 2 ص 171 وقال أخرجه الترمذي وأبو حاتم وأحمد، وكنز العمال ج 6 ص 154 وقال أخرجه ابن أبي شيبة وفي ص 399 قال أخرجه ابن أبي شيبة وابن جرير وصححه..




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    احسنتم كثيرا شيخنا الفاضل ....جعله الله في ميزان حسناتكم

    تعليق


    • #3
      احسنتم وفي الصميم استاذنا الكبير الجياشي ....يقول الامام علي ع عن الاية وتلك الدار الاخرة نريدها للذين لا يريدون علوا في الارض ..بحق المتقمصين انهم عرفوها ووعوها لكن حليت لهم الدنيا وراقهم زبرجها ....فلهذا ابعدوا الامام ع عن حقه الشرعي
      فالوزارة والتوزير من بداية الدعوة يوم الدار وانذر عشيرتك الاقربين حيث شرحها جهبذ السنة في كتابيه التاريخ والتفسير الطبري اعترف في التاريخ وكذكذ في التفسير ....

      تعليق


      • #4
        الأخ الكريم باب الحسين
        الأخ الكريم قمر
        شكراًً جزيلاً لتواجدكم في متصفحي
        والتعليق الهادف والأضافة القيمة
        نعم النبي صلى الله عليه وآله لم يترك لأحد عذر بل بين واوضح واستخدم كل الوسائل لكن من أستحوذ عليه الشيطان
        قال تعالى (( استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون​ ))




        إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
        فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X